أفضل الجامعات المعتمدة في التعليم عن بعد عربية وأجنبية لعام ٢٠٢٤

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
أفضل الجامعات المعتمدة في التعليم عن بعد عربية وأجنبية لعام ٢٠٢٤

أصبح التعلم عن بُعد أسلوبًا رسميًا تنتهجه الكثير من الدول اعتمادًا على التكنولوجيا، ولا يقصد هنا الدورات التدريبية، بل يتخطى ذلك ليشمل التعليم الابتدائي والثانوي والجامعي، وانطلاقًا من الأهمية البالغة والنجاح الباهر الذي حققه التعليم عن بعد؛ فقد أصبح هناك مجموعة جامعات معتمدة في التعليم عن بعد عربية وأجنبية استقطبت أعدادًا غفيرة من الطلاب، لنتعرف عليها.

أشهر جامعات معتمدة في التعليم عن بعد عالميًا

أفضل الجامعات المعتمدة في التعليم عن بعد عربية وأجنبية لعام ٢٠٢٤

حتى التعليم قد خرج عن نطاقه المألوف، لم يعد مقاعد مصفوفة واكتظاظ طلابي وسبورة أبدًا، بل أصبح شاشات خلفها عيون تنتظر الشرح عبر طريقة تعليمية حديثة تجمع بين المعلم وطلابه تحت رحمة التكنولوجيا، وقد وظفت هذه التقنية في الكثير من الجامعات العربية والأجنبية التي أصبحت معتمدة في التعليم عن بعد، ومنها:

جامعات معتمدة في التعليم أون لاين أجنبية

في الواقع إن القائمة قد تطول جدًا عند الحديث جامعات التعليم أون لاين معتمدة عالميًا، ولكن على الصعيد الأجنبي فإن أهم الجامعات التي حققت نجاحًا باهرًا في المجال:


اقرأ ايضا

    جامعة مانشستر University of Manchester

    أفضل الجامعات المعتمدة في التعليم عن بعد عربية وأجنبية لعام ٢٠٢٤

    يعود تاريخ تأسيس جامعة مانشستر إلى عام 2008م؛ حديثة النشأة، إلا أنها قد تمكنت من استقطاب ما يفوق 47 ألف طالب خلال السنوات القليلة من حياتها، وفي ضوء الظروف التي شهدها العالم من تفشي فيروس كورونا المستجد (Covid- 19) فإن التعلم عن بعد فيها قد حقق نجاحه المنتظر.

    جاءت جامعة مانشستر التي تعتبر واحدة من أشهر جامعات معتمدة عالميًا في التعليم عن بعد على هيئة معهد بحوث اجتماعية، ويمكن للأبناء الطلبة الانضمام إلى المحاور التعليمية فيها ضمن القائمة التالية:

    • إدارة أعمال Business Management
    • علوم إنسانية Humanities
    • العلوم الطبيعية والتطبيقية Natural and applied science
    • القانون Law
    • فن وتصميم Art and Design
    • علم الحاسوب Computer Science

    من المتوقع أن تتجه الجامعات ذات الأسماء المرموقة كهذه إلى توظيف أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم لديها؛ لرفع جودة التعليم أكثر من أي وقتٍ مضى.

    جامعة فلوريدا The University of Florida

    أفضل الجامعات المعتمدة في التعليم عن بعد عربية وأجنبية لعام ٢٠٢٤

    جامعة فلوريدا The University of Florida واحدة من أعرق الجامعات الأمريكية والعالمية وأقدمها؛ حيث يرجع التاريخ حتى عام 1853م ليعلن عن افتتاح هذه الجامعة العريقة، ولم يتوقف بها التاريخ أبدًا؛ بل استمرت في تحقيق النجاح والتقدم عامًا تلو الآخر دون كلل أو ملل؛ حتى أصبحت ضمن أفضل جامعات معتمدة في التعليم عن بعد على مستوى العالم.

    عند زيارتك الموقع الإلكتروني لجامعة فلوريدا؛ يمكنك الدخول إلى بوابة التعليم عن بعد DISTANCE LEARNING للاطلاع على آخر التحديثات، حيث نشرت الجامعة مؤكدة أنها تمنح الطلبة شهادة بكالوريوس معتمدة رسميًا في برنامج التعليم عن بعد، والتي تستمر لمدة 4 سنوات كما هو الحال في الحرم الجامعي تمامًا.

    يتاح أمام الطلبة نحو 24 تخصص على الأقل؛ إذ يمكن الاختيار بينها والمضي قدمًا نحو البدء في الدراسة سواء بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه.

    من أهم التخصصات المدرجة في التعليم عن بعد في جامعة فلوريدا ما يلي:

    • إدارة الأعمال.
    • التخصصات الطبية والصحية
    • العلوم الزراعية
    • الصحافة
    • الاتصالات

    كلية لندن الجامعية University College of London

    أفضل الجامعات المعتمدة في التعليم عن بعد عربية وأجنبية لعام ٢٠٢٤

    تعد كلية لندن الجامعية UCL واحدة أيضًا من أشهر جامعات معتمدة في التعليم عن بعد عالميًا، من أقدم الكليات الجامعية عالميًا؛ إذ تأسست سنة 1826م في ربوع لندن، وقد صنفت تحت مظلة المؤسسات البحثية العامة ذات المستوى الرفيع جدًا، ومع مرور الوقت عامًا تلو العام تخطى حاجز الطلاب في حرم الكلية عن 40 ألف،

    وقد تمكنت من مواكبة التطور الطارئ على التعليم في العصر الحالي؛ ذلك دشنت برنامج التعليم عن بعد ضمن برامجها، ومن أشهر البرامج: تنمية العلوم الإنسانية، نظم المعلومات والحوسبة، العلوم الاجتماعية، إدارة الأعمال وغيرها الكثير.

    من الأفضل قبل اختيار جامعة ما للتعليم عن بعد الاطلاع على تكاليف الدراسة في البلد التي تنوي الانضمام إلى الطلبة إلكترونيًا، كأن تتطلع مثلًا على تكاليف الدراسة في ألمانيا إن وقعت عيناك على جامعةٍ ألمانية مرموقة، وكذلك الحال على أي جامعة.

    جامعات معتمدة في التعليم عن بعد عربية

    لم تغب الجامعات العربية أبدًا عن الاعتمادية في مجال التعليم عن بعد، وقد حققت كل واحدة منها نجاحًا على طريقتها الخاصة، ومن أهم جامعات معتمدة في التعليم عن بعد في العالم العربي ما يلي:

    الجامعة السعودية الإلكترونية

    أفضل الجامعات المعتمدة في التعليم عن بعد عربية وأجنبية لعام ٢٠٢٤

    وفرت الجامعة السعودية الإلكترونية SAUDI ELECTRONIC UNIVERSITY واحدة من أبرز المؤسسات التعليمية الحكومية السعودية التي تفتح أبوابها أمام الطلبة الراغبين في بدء مشوار الألف ميل نحو التعليم العالي، فقد بلغ عدد الطلبة حتى اللحظة نحو 37.833 طالب، أما الطلبة الخريجين فقد تخطى عددهم حاجز 9500 خريج لحد اليوم.

    يمكن للطلبة الانضمام إلى برامج التعليم عن بعد في الدراسات العليا أو البكالوريوس ضمن عدة تخصصات مختلفة، منها:

    • برامج كلية العلوم الإدارية والمالية.
    • برامج كلية العلوم الصحية.
    • برامج كلية العلوم والدراسات النظرية.

    جامعة تونس الافتراضية Virtual University of Tunisia

    أما عن جامعة تونس الافتراضية Virtual University of Tunisia؛ فإنها صرحًا تعليميًا إلكترونيًا تخرجت منه جحافلًا من الطلبة فتحت جامعة تونس الافتراضية أبواب التسجيل أمام الأبناء الطلبة منذ شهر يناير سنة 2002م، وقد جاءت لتكون مؤسسة تعليمية متكاملة تمكن الراغبين في تطوير مهاراتهم وقدراتهم في المجالات الاجتماعية والوطنية والاقتصادية وأيضًا الدولية من بلوغ أهدافهم، حيث تطرح الجامعة العديد من الدورات وتدرس مناهجًا تعليمية تكمل بها دورها مع بقية الجامعات التونسية أيضًا.

    من أهم البرامج الأكاديمية في جامعة تونس الافتراضية:

    • بكالوريوس إدارة الأعمال.
    • استراتيجيات التسويق الرقمي والإلكتروني.
    • تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

    من المؤكد أن الجامعة تفتح أفقًا بأكمله من التخصصات والبرامج أمام الراغبين بالتعلم عن بعد، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني لها والاطلاع على التفاصيل.

    الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني

    الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني The Egyptian E-Learning University إضافة ذهبية ومميزة على عالم جامعات معتمدة في التعليم عن بعد في العالم العربي.

    وقد امتازت بما قدمته للطلبة بالجودة العالية جدًا والخدمات التعليمية المميزة جدًا، حيث تمكنت من تخريج أفواجًا قادرة على مواجهة المستقبل والتعامل معه بفضل الإمكانيات التعليمية والمهنية، كما أن البرامج الأكاديمية فيها قد صقلت مهارات الطلبة لتترك أثرًا إيجابيًا عميقًا على الصعيد الاقتصادي والمجتمعي سواء في الداخل المصري أو العالم.

    تتضمن الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني مجموعة من المراكز التخصصية، ومن أهمها:

    • مركز التحول الرقمي.
    • نادي ريادة الأعمال.
    • مكتب دعم الابتكار.

    أما فيما يتعلق بالبرامج الأكاديمية التي تقدمها للطلبة فإنها في تحت برنامج إدارة الأعمال وأيضًا وتكنولوجيا الحاسبات والمعلومات، إضافة إلى برنامج التعلم الإلكتروني.

    ختامًا، هناك عدد كبير من الجامعات المعتمدة في التعلم عن بعد عالميًا، وقد بدأت التوجهات باعتماد هذه الجامعات ودمجها مع الدراسة التقليدية لما حققته من نجاحٍ باهر، وما زالت الأعداد بازدياد التي ترغب في نيل الشهادات التعليمية بأسلوبٍ حديث يتماشى مع متطلبات الحياة.

    المراجع

    The Top 10 Distance Learning Universities In The World

    إيمان الحياري

    إيمان الحياري

    كاتبة محتوى تقني ومنوع

    كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ