أفضل الجامعات الاونلاين شهاداتها معترف بها ومعتمدة دوليًا

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
أفضل الجامعات الاونلاين شهاداتها معترف بها ومعتمدة دوليًا

أصبح التعليم عن بعد وجهة وملاذ للكثير من الفئات المحكومة بظروف حياةٍ تقيّد التزامها بدوامٍ يومي في الحرم الجامعي، وتعتبر فترة تفشي فيروس كورونا المستجد Covid-19 العامل المؤثر في انفجار هذه الثورة بعد استدعاء الحاجة للتقيد بالحجر المنزلي ومنع التجمعات، رغم أن الأمر قائم قبل ذلك بسنوات طويلة إلا أنه قد ظهر للنور بشكل جليّ بعد الجائحة.

التعليم عن بعد Distance Education

أفضل الجامعات الاونلاين شهاداتها معترف بها ومعتمدة دوليًا

التعليم عن بعد تجربة مستحدثة في مجال التعليم لتخرج عن نطاق المألوف في وضع المعلومة وشرح المناهج التعليمية المعتادة، حيث تلاشت في بعض المؤسسات التعليمية فكرة الحضور شخصيًا لأطراف العملية التعليمية؛ حتى أصبح الطالب ينضم لزملائه ويستمع للشرح من المدرّس عبر الإنترنت بكل سهولة ودون تعقيدات، ورغم الكم الهائل من المعارضة والإقبال لهذا النوع؛ إلا أنه لا يمكن الإنكار بأنه قد حقق نجاحًا باهرًا في الآونة الأخيرة، وبناءًا عليه فقد ارتفع عدد الجامعات الاونلاين التي تقد شهادات معترف بها ومعتمدة دوليًا.

التعليم عن بُعد أن تتلقى المعلومات التي يشرحها المدرس الجامعي أو المدرسي عبر الإنترنت بعقد حلقات دروس افتراضية يجتمع بها الطلبة في مكانٍ واحد، وتتاح الفرصة للمشاركة وحل الواجبات والاستفسار كما هو الحال في الصفوف التقليدية تمامًا.

5 من أفضل الجامعات الاونلاين للدراسة عن بعد باللغة العربية

استقبلت الكثير من الجامعات العربية فكرة التعليم عن بعد بسعة صدر، حتى توجهت إلى الإعلان عن تدشين تخصصات ينضم لها الطلبة إلكترونيًا ويتخرجون منها بشهادات معترف بها ومعتمدة دوليًا، ومن أفضل الجامعات الاونلاين للدراسة عن بعد باللغة العربية التي لا بد من العروج إليها ما يلي:

الجامعة السعودية الإلكترونية

الجامعة السعودية الإلكترونية Saudi Electronic Universityالجامعة السعودية الإلكترونية Saudi Electronic University

جاء قرار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز -رحمه الله- بضرورة افتتاح أفضل جامعات للدراسة اونلاين بشهادات معتمدة رسميًا منذ عام 1432 هجرية، فقد فتحت الجامعة أبوابها أمام الطلبة الراغبين في إكمال الدراسات العليا والاستمرار بالتعلم مدى الحياة والحصول في نهاية المرحلة التعليمية عن شهادات معتمدة في أي تخصص من التخصصات المطروحة، وتتخذ الجامعة من مدينة الرياض مقرًا رئيسيًا لها لتكون وجهة تعليمية مرموقة تقدم التعليم المدمج القائم على مجموعة من أرقى وأحدث تقنيات التعليم الإلكتروني.

تشير المعلومات إلى أن جامعة السعودية الإلكترونية تقدم شهادات معتمدة في درجة بكالوريوس عن بعد بالتخصصات التالية:

  • كلية العلوم المالية والإدارية: تخصص إدارة الأعمال، المحاسبة، التجارة الإلكترونية، المالية.
  • كلية الحوسبة والمعلوماتية: انتقالًا إلى كلية الحوسبة والمعلوماتية فإنها تضم قائمة من التخصصات تتمثل بقسم علوم الحاسب، قسم تقنية المعلومات.
  • كلية العلوم الصحية: أما الطلبة الراغبين بالحصول على شهادة معتمدة في بكالوريوس عن بعد بهذه الكلية فإن الخيارات المفتوحة أمامهم قسم الصحة العامة، وقسم المعلوماتية الصحية.
  • كلية العلوم والدراسات النظرية: قسم القانون، قسم اللغة الإنجليزية والترجمة، قسم العلوم الإنسانية، قسم العلوم الأساسية، قسم الإعلام الإلكتروني، قسم العربية للناطقين بغيرها.

الجامعة المصرية للتعليم الإلكتروني

الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني Egyptian E-Learning Universityالجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني Egyptian E-Learning University

تعتبر الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني (EELU) واحدة من أفضل الجامعات الاونلاين شهاداتها معترف بها ومعتمدة، وتحديدًا بعد صدور القرار الجمهوري عام 2018 بتحويلها إلى جامعةٍ أهلية لتكون وجهة معتمدة رسميًا لاستقبال الطلبة الراغبين في دراسة تخصصات معينة تحت مظلتها والتخرج بشهادات معتمدة.

يذكر بأن الجامعة كانت قد أطلقت خدماتها التعليمية الإلكترونية عام 2008 كجامعةٍ خاصة، إلا أن الاهتمام الحكومي المصري بالتعليم ومواكبة آخر التطورات في مختلف الأصعدة قد حولها إلى جامعة أهلية، مع الحفاظ على الأسعار الملائمة للجميع مع الاهتمام بأعلى مستويات الجودة في التعليم.

التخصصات المعتمدة في الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني

تتاح الفرصة للأبناء الطلبة الراغبين في التعلم عن بعد بالتسجيل في الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني ضمن التخصصات المطروحة في الكليات على النحو التالي:

  • كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات: توفر الدراسة لبرنامج مرحلة البكالوريوس برنامج علوم البيانات، برنامج الذكاء الاصطناعي، برنامج تكنولوجيا المعلومات، هندسة البرمجيات ماجستير.
  • كلية الدراسات التجارية وإدارة الأعمال: أما التخصصات المطروحة في هذه الكلية التسويق، نظم المعلومات الإدارية، إدارة سلاسل الإمداد، التمويل والاستثمار، المحاسبة.
  • كلية الدراسات التربوية، ويتخرج منها الطلبة في درجات الدبلوم العامة والماجستير حاملين شهادات معتمدة وتعادل تمامًا الشهادات الممنوحة بواسطة الجامعات الحكومية في مصر، وتتمثل بالدبلوم المهنية في التربية، الماجستير في التربية، الدبلوم الخاصة في التربية، الدبلوم العامة في التربية.

جامعة تونس الافتراضية University Virtual of Tunis

أفضل الجامعات الاونلاين شهاداتها معترف بها ومعتمدة دوليًا

تتصدر جامعة تونس الافتراضية مرتبة متقدمة في قوائم أفضل جامعات اونلاين معتمدة في منح الطلبة شهادة معتمدة ومعترف بها دوليًا ومحليًا، وقد بدأت هذه الجامعة الافتراضية باستقبال طلبات الانضمام منذ عام 2002م، إذ تمثل صرحًا تعليميًا قويًا في تقديم أجود وأفضل مستويات التعليم والتدريب لكل من المدرسين والطلاب في جميع منابر التعليم العالي في البلاد، ويذكر بأن الطالب المتخرج ينهي المتطلبات للمرحلة التعليمية ليحصد شهادة بكالوريوس عن بعد معتمدة ومعترف بها دوليًا؛ حيث يفخر بأنه خريج من أفضل جامعات تمنحك شهادة معتمدة رسميًا.

  • شهادة معتمدة في الماجستير بكل من التخصصات: السياحة البيئية، تحسين وتحديث المؤسسات، التكنولوجيا وشبكات الاتصال.
  • شهادة بكالوريوس عن بعد معتمدة في تسويق الإلكترونيات والاستراتيجيات الرقمية، الإدارة التطبيقية، العلوم التطبيقية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

جامعة حمدان بن محمد الذكية Hamdan Bin Mohammed Smart University

أفضل الجامعات الاونلاين شهاداتها معترف بها ومعتمدة دوليًا

لم تنتهِ قائمة أفضل الجامعات الاونلاين شهاداتها معترف بها ومعتمدة دوليًا حتى اللحظة، فإن جامعة حمدان بن محمد الذكية في الإمارات خيار مثالي إن كنت تبحث عن شهادة معتمدة في الماجستير والدكتوراه أون لاين، وكذلك ستكون خريجًا رافعًا بيده شهادة بكالوريوس عن بعد معتمدة رسميًا ومعترف بها دون أدنى شك.

جاء قرار اعتماد جامعة حمدان بن محمد الذكية في دولة الإمارات لتكون واحدة من جامعات الاونلاين التي تأخذ بيد الأجيال نحو مستقبل تعليمي مميز وفريد من نوعه اعتمادًا على جميع تقنيات التعليم الذكي؛ ويأتي ذلك في مساعٍ لتحقيق أعظم فائدة للمجتمع الإماراتي بكافة شرائحه، وانطلاقًا من ذلك فقد اعترف بالجامعة رسميًا ضمن الجامعات المعتمدة للدراسة اونلاين في الإمارات وعالميًا، ويمكن للطلبة الاختيار بين التخصصات المطروحة في الحرم الافتراضي للجامعة للانضمام لبرنامجه، وذلك على النحو التالي:

  • برنامج الدكتوراه في الفلسفة - إدارة الجودة.
  • برنامج الماجستير: أما بالنسبة للماجستير تفتح الجامعة أبوابها لاستقبال الطلبة الراغبين بدرساة إدارة الموارد البشرية، العلوم في التميز المؤسسي، إدارة المشروعات، إدارة الإبداع والتغيير، الإدارة في ريادة الأعمال، التميز في الإدارة البيئية، العلوم في الصحة العامة، تصميم وتكنولوجيا التعلم، إدارة المستشفيات.
  • برنامج الدراسات الجامعية، بعد إنهاء 4 سنوات في جامعة حمدان بن محمد الذكية ستحصد شهادة بكالوريوس عن بعد معتمدة في واحد من التخصصات التالية: إدارة الأعمال والموارد البشرية، إدارة الأعمال في المحاسبة، إدارة الأعمال والجودة، العلوم في إدارة الصحة.

ختامًا،فإن العالم التعليمي حاليًا مليء بقوائم مطولة بأفضل جامعات للدراسة عن بعد والتخرج منها بشهادة معتمدة ومعترف بها رسميًا دوليًا ومحليًا، وانطلاقًا من ذلك فإن الخيارات قد أصبحت أكثر إتاحة مقارنة مع الفترات الماضية للتعلم والانضمام للحرم التعليمي الافتراضي وإنهاء المتطلبات، فإن الأمر يتيح لك فرصة تجاوز الحدود الجغرافية التي تحول بك دون السفر إلى الدول الأخرى؛ فإنك أمام خيار للتسجيل في أي جامعة دولية وعالمية من موقعك.

إيمان الحياري

إيمان الحياري

كاتبة محتوى تقني ومنوع

كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ