أشهر أكلات ألبانيا

كاتبة محتوى
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
 أشهر أكلات ألبانيا

دولة ألبانيا من دول البلقان تقع في جنوب شرق قارة أوروبا وذاع صيتها في السنوات الأخيرة كوجهة سفر سياحية مثالية. اجتذبت السياح إليها من جميع دول العالم لما لها من مميزات سياحية جعلتها تستحق أن تضاف إلى قائمة الدول السياحية التي تستحق الزيارة. تمتلك ألبانيا طبيعة خلابة ومواقع تاريخية ثرية ومنتزهات وفنادق ومنتجعات سياحية تخاطب جميع الأذواق.

يغلب مناخ البحر الأبيض المتوسط الذي يشجع زراعة العديد من الخضراوات والفاكهة. تشتهر ألبانيا بالمأكولات الشهية متأثرة بالمطبخ اليوناني والإيطالي والتركي وعلاوة على ذلك تقدم الأطعمة الحلال لأن الديانة الأكثر شيوعًا لسكانها هي الدين الإسلامى.

في هذا المقال سوف نأخذك في رحلة نتعرف من خلالها على أشهر أكلات ألبانيا تنوعًا وانتشارًا لكي تضيفها إلى قائمتك عند الذهاب إلى دولة ألبانيا.

أشهر المكونات في المطبخ الألباني

تلعب الخضروات والفاكهة دورًا كبيرًا في المطبخ الألباني لأن التربة الزراعية والمناخ يجعل قطاع الزراعة مزدهرًا بالإضافة إلى اللحوم والألبان. ينقسم المطبخ الألباني إلى ثلاث مناطق جغرافية وتختص كلاً منهم بمجموعة من الأطباق الشهية المميزة، هيا بنا لنتعرف على ملامحها:

شمال ألبانيا

نبات الذرة من أكثر المحاصيل المزروعة في الشمال وتدخل في العديد من الأكلات، بالإضافة إلى البطاطس والكرنب وتعج منطقة الدبرا (Dibra) بالفواكه مثل: التفاح والبرقوق الذي يصنع منه شراب الراكي الدافئ المحلى بالعسل. يشتهر صيد البط والإوز في منطقة الليزا (Lezhe) مما يجعله مكون لذيذ في الوجبات المحلية.

وسط ألبانيا

المنطقة غنية بالتربة الخصبة والمناخ المعتدل اللذان يؤهلان لزراعة الكثير من الخضروات والفاكهة. تغلب تربية الحيوانات والدواجن في هذه المنطقة. يمكن تناول ما لذ وطاب من وجبات الأسماك في مطاعم تطل على ساحل البحر الأدرياتيكي الخلاب الذي يمد البلاد بأنواع مختلفة من الأسماك ويشارك في تعزيز النمو الاقتصادي للبلد من خلال الصيد.

وجبات بحرية تسر العينوجبات بحرية تسر العين

جنوب ألبانيا

تشتهر الألبان والجبن والزبادي في الجنوب بسبب تربية الحيوانات في المزارع بكثرة. الكيفر هو نوع من الزبادي المصنع من حليب الماعز ويقطع بالسكينة لكثافته العالية. توجد أشجار الزيتون والموالح وطبعاً يتواجد زيت الزيتون الشهي في جميع الوجبات. يستخدم الزيتون في بعض المقبلات كفاتح للشهية. تمتاز المنطقة بصناعة النبيذ التي تمتد لعدة قرون.

المنكهات والأعشاب

لا يمكننا الحديث عن أشهر أكلات ألبانيا دون ذكر توافر حصيلة كبيرة من المنكهات والأعشاب الطبيعية مثل: الزعتر والأوريجانو والريحان. تعتير ألبانيا من أكبر مصدري المنكهات في العالم. تستخدم الأعشاب الطبيعية في المطبخ الألباني بكثرة.

قبل السفر

رتب رحلتك إلى ألبانيا وبعد حجز تذاكر السفر ومكان إقامتك، اكتب قائمة بالأماكن السياحية التي تريد زيارتها وتحديد مواعيد انتقالاتك. هذه الأشياء تحتاج إلى تخطيط حذر ثم تأتي خطوة الأكل التي تخطوها بكل عفوية واشتياق إلى تجربة كل ما هو جديد في كل مدينة تزورها، لا تهتم بأماكن الطعام التي تشتهر على مواقع التواصل الاجتماعي بأنها تقدم ما لذ وطاب بل اجعل أهل البلد أنفسهم بوصلتك في اختيار ما تأكله وتجربه من أشهر أكلات ألبانيا.

أشهر أكلات ألبانيا في ركن الوجبات الرئيسية

الطرطور Tarator

طبق جانبي مكون من الزبادي والخيار المبشور والشبت والثوم، هو طبق بارد يدعوه البعض بشوربة الخيار البارد ويقدم بجانب الأطباق الرئيسية. يظهر تأثير المطبخ اليوناني في هذا الطبق.

شوربة الخيارشوربة الخيار

Burek البريك

من المعجنات ويتواجد في جميع المطاعم بل ويعتبر من أشهر أكلات ألبانيا الشعبية التي تباع في الشارع في الأكشاك البسيطة. يتكون من حشوة من الخضار أو الجبنة أو اللحمة داخل طبقات من الجلاش أو الفيلو. يشبه أحد أكلاتنا المصرية في المكونات وهو الجلاش و يشتهر به المطعم التركي أيضًا.

كيفكي Qifqi

يُطبخ في جنوب ألبانيا، يتكون من كرات من الأرز مقلية في الزيت. هي أكلة مناسبة للأشخاص النباتيين. تتميز به بلدة جيروكاسترا المدرجة على لائحة موقع اليونسكو للتراث العالمي.

تافي كوز Tave Kosi

من أشهر أكلات ألبانيا، وتدعى أيضٌا الباسان تافا نسبة إلى موطن الأكلة. تتكون من لحم الغنم ولكن البعض يطبخها باستخدام الفراخ. تُطبخ بالزبادي ثم تُخبز مع البيض والأرز. طعمها متميز بسبب طعم الزبادي اللاذع وتستحق التجربة.

ماذا عن الحلويات الألبانية

البقلاوة Baklava

من الحلويات غنية عن التعريف; معروفة في المطبخ التركي والمصري. تشتهر بحشوة المكسرات كالفستق وسط طبقات من الفيلو أوالجلاش ويسيل منها شراب السكر الشفاف.

بقلاوةبقلاوة

البتولا Petulla

معجنات مقلية في الزيت ثم تحلى بالسكر المطحون أو الشوكولاتة أو مربى الفراولة. تباع في أكشاك الطعام المنتشرة في العاصمة تيرانا. يحبها الأطفال والكبار لخفتها وحلاوتها. تشبه حلوى الدونتس. ولا تتفاجأ بمعرفة أنها تؤكل مع الزبادي والثوم في بعض المناطق الشمالية في البلاد. محبو دايت التخسيس يمتنعون لما يحتويه هذا الطبق على سعرات حرارية عالية.

تريليتشي Trilece

كيكة اللبن الشهية تحتوي على ثلاثة أنواع من الألبان: لبن مكثف ولبن مبخر وكريمة وتغطى بصوص الكراميل. تحمل طابع المطبخ التركي. تتواجد في محلات الحلويات. بالطبع يحذر المصابين بمرض حساسية اللاكتوز من هذا الطبق.

بعد السفر

يشعر السائح العربي أو التركي بعد الإطلاع على أشهر أكلات ألبانيا وتجربتها بأنه يأكل في موطنه نفس الأكلات ولكن بمذاق شهي ونكهة مختلفة عما اعتاد عليه. قد يجدها البعض ميزة لمن لا يريد تغيير عاداته الغذائية وغير مهتم بتجربة الأكلات الغريبة غير المألوفة.

References

USAID

Albanian National Tourism Agency

Academic Accelerator

ياسمين حسين

كاتبة محتوى

خبرة في مجال الصيدلة الإكلينيكية مهتمة بكل ماهو صحي ومفيد أعشق السفر والرحلات

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ