أبناؤُنا والقراءةُ في العصر الرقمي

ليلى شرف
قارئة ومترجمة
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
أبناؤُنا والقراءةُ في العصر الرقمي

إذا كانت القراءة أهم وسيلة لاكتساب المعرفة، وإذا كان اكتساب المعرفة أحد أهم شروط التقدم الحضاري، فإن علينا ألّا نبخل بأي جهد يتطلبه توطين عادة القراءة في حياتنا الشخصية، وفي حياة أبنائنا، وفي حياة الأمة عامة؛ فالمسألة ليست كمالية ولا ترفيهية، وإنما هي مسألة مصير.

في عصرنا، عصر التكنولوجيا والرقميات، نُعلِّق نحن الكبار في بعض الأحيان أهمية كبيرة على النوع الجديد من العلاقات التي يطورها أبناؤنا مع الأجهزة الرقمية منذ سن مبكرة، بل ونعتقد أنه بفضل هذه التقنيات يمكن لأطفالنا العيش دون الحاجة إلى القراءة أو التفكير أو تحليل المادة المقروءة. غير أن الأمور تسير على العكس من ذلك تماماً؛ فالقرن الحادي والعشرون يتطلب منا أن نقرأ وأن نفهم ما نقرأه بطريقة لم يسبق لها مثيل في تاريخ البشرية. ولذلك، تأتي قراءة الكتب في مقدمة المهارات الشخصية التي ينبغي علينا كآباء تعليمها لأبنائنا.

الأسرة، المدرسة، المكتبة: كلٌّ له دوره

بداية يجب أن نؤكد على ما يلي: أن يصبح أبناؤنا، الذين أذهلهم بريق الأدوات الرقمية، قراء جيدين في وقت قصير، فتلك ليست بالمهمة السهلة، والبدايات دائماً شاقة. لا بد من العمل بشكل تعاوني بين الأسرة، والمدرسة، والمعلمين، والمكتبات المحلية، لخلق ثقافة قراءة قوية لدى الأطفال، وذلك من خلال المشاريع والأنشطة الإبداعية التي تتناسب مع أعمارهم وتوقعاتهم.

البدايات التربوية الجيدة تبدأ دائماً في المنزل، واهتمام الأهل بالعلم كان عاملاً حاسماً في تطور الوضع النفسي لأطفالهم تجاه قضية التعليم، وتكوين عادة القراءة لديهم. ومن الصعب جدًّا على الطفل أن يصبح قارئاً جيداً إذا لم تكن قراءة الكتب جزءاً من الروتين اليومي في المنزل. وفيما يلي بعض التوصيات والأساليب الموصى باتباعها، والتي من شأنها المساهمة في تنمية عادة القراءة لدى الأبناء.

أبناؤُنا والقراءةُ في العصر الرقمي

القراءة بصوت مرتفع

تُظهر الأبحاث أن العامل الأساسي في تحسين عادات القراءة عند الأطفال هو قيام الوالدين بقراءة الكتب لأطفالهم بصوت مرتفع. إن فوائد قراءة الكتب للأطفال لا حصر لها، وسردُ حكاية أو قراءة قصة مما يتمتع به الطفل، ينمي خياله المبدع، ويعطيه درساً في اللغة والتواصل والقيم أيضاً. وتزداد خبرة الطفل في طرح الأسئلة وإبداء التعليقات، والأهم من ذلك أن ثقة الطفل بنفسه تزداد عند قراءة الكتب له.

إن الأطفال الذين يُقرأ لهم بصوت مرتفع وهم في سن الرضاعة والحبو يتمتعون بتطور اجتماعي وعاطفي أفضل، وتقدم في التحصيل الأكاديمي، وزيادة في قوة التخيل والإبداع. ومع ذلك فإن معظم الآباء يتوقفون عن القراءة لأطفالهم في سن ما بين 6 إلى 7 سنوات، إلا أن أبحاثاً حديثة تشير إلى أن قراءة الكتب للأطفال حتى سن الحادية عشرة أو حتى الثانية عشرة أمرٌ مهم للحفاظ على التأثيرات الإيجابية لديهم.

إن لم تقرؤوا فلن يقرأ أبناؤكم

أبناؤُنا والقراءةُ في العصر الرقمي

إذا أردت أن يكون طفلك قارئاً جيداً، وكما هو الحال مع كل العادات الأخرى، فعليك أن تبدأ بنفسك أولاً. إذا كان هدفك أن يجعل أبناؤك الكتب جزءاً طبيعياًّ من حياتهم؛ فعليك أولاً اتخاذ الخطوات اللازمة لذلك، وقم أولاً بتجربة التغيير الذي تريد رؤيته في أبنائك.

هل تريد الحدَّ من وقت طفلك أمام شاشة الحاسوب أو الهاتف؟ إذن حدد وقت هذه الشاشات الخاص بك أولاً. هل تريد أن يقرأ ابنك أو ابنتك نصف ساعة يومياًّ؟ فاقرأ أنت أولاً كتاباً نصف ساعة كل يوم. وبدلاً من الوقوف على رأس الشاشات كالشرطي الصارم، على الوالدين أن يجعلوا القراءة نشاطاً يستمتع به جميع أفراد الأسرة، يمارسونه بكل سرور وسعادة وإثارة.

لا تبقوا في معزل عن وسائل التكنولوجيا

أبناؤُنا والقراءةُ في العصر الرقمي

هنا لابد من التنبيه! أن يكون الآباء قارئين للكتب، لا يعني ذلك بالضرورة نَصب العداء لشاشة الحاسوب؛ على العكس من ذلك، فالآباء مطالبون بإتقان العالم الذي يقدمه الحاسوب، وبأن يكونوا قدوة لأبنائهم في استخدامهم الواعي لتلك الشاشات. نحن كأولياء أمور نقرأ الكتب لأطفالنا منذ سن مبكرة من أجل تنمية عادات القراءة لديهم وإدارتها بشكل صحيح؛ نتحدث فيما نقرأه، نفسر لهم عالم ذاك الكتاب. وبالمثل، فإن تواجدنا بالقرب منهم وهم أمام الشاشات، ومتابعتنا لما يشاهدون، ومناقشته وتحليله معاً، سيزيد من مستوى وعيهم بكل تأكيد.

علاوة على ذلك، ومن خلال هذا الجهد وهذه المتابعة، يستطيع الآباء إدراك مستوى المعرفة الرقمية (التكنولوجية) لدى الطفل، وميوله نحو الشاشة، والمخاطر المحتملة التي قد يواجهها. وبالتالي تصبح الشاشة وسيلة اتصال وليست موضوع حظر أو نزاع. كما ويتيح هذا الأمر للعائلة وضع خطة لتنظيم الوقت بين الشاشة والمسؤوليات الأخرى.

عرِّفوا أبناءَكم على الكتب الصوتية!

يعد تعريف الأبناء بالكتب الالكترونية والكتب الصوتية أحد المجالات التي أصبحت ذات أهمية متزايدة؛ لأن قراءة الكتب الرقمية، تماماً مثل قراءة الكتب الورقية المطبوعة، هي مهارة يجب تطويرها في مرحلة الطفولة.

رافقوهم إلى المكتبة العامة

من المفيد في موضوع تحبيب الأطفال في القراءة اصطحابهم إلى المكتبات العامة والخاصة بشكل منتظم.

لا تجبروا الأبناء على القراءة

لا ينبغي النظر إلى القراءة على أنها نشاط منضبط يجب القيام به خلال فترة زمنية معينة، ولا ينبغي للآباء أن يحددوا لأبنائهم أي الكتب يقرؤون، أو مقدار ما يقرؤون. علينا أن نتذكر دائماً أن عادة القراءة لن تتكون لدى الطفل إلا عندما يشعر بشيء من المتعة عندما يقرأ.

أبناؤُنا والقراءةُ في العصر الرقمي

اختاروا الكتب الجيدة

من الأهمية بمكان توفيرُ الآباءِ الكتبَ ذات المحتوى الجيد حتى تتطور عادة القراءة عند الأبناء بشكل طبيعي وفعال. فوجود مكتبة جيدة في المنزل سيساعد مساعدة كبيرة في توجيه الطفل نحو القراءة، وسيكون لشراء سلاسل من الكتب المصورة الأثر الكبير في تنمية خياله المبدع، وتكوين حس الملاحظة وتنمية المَلكات، كوصف المشاهد. ومن المفيد أيضاً أن يقوم الأهل بتنظيم الأنشطة التي تجمع الأبناء بأصدقائهم، والتي تشمل القراءة والكتابة.

أبناؤُنا والقراءةُ في العصر الرقمي

وختام القول؛ فإن طرق تنمية القراءة وغرس حب الكتاب في نفوس الأبناء تكاد لا تنحصر. وكما ذكرنا آنفاً فإن الطفل لن يجد المتعة واللذة عندما يقرأ إلا حين تكون القراءة عبارة عن نوع من الاكتشاف، ونوع من تنمية العقل، وتوسيع قاعدة الفهم، وكل ذلك مرهون بالتعاون الفاعل بين الأسرة، حيث يبدأ الآباء بالغرس الجيد، والمؤسسة التعليمية التي تحافظ على هذا الغرس وتنميه بالطرق الجديدة للتعامل مع المواد العلمية المقررة بما يناسب سرعة تطور العصر الرقمي.

المراجع:

Dijital Çağda Çocuklara Kitapları Nasıl Sevdirelim? - Eğitim Kolektifi

Dijital Çağda Çocuklara Kitapları Nasıl Sevdirelim? - Eğitim Kolektifi

Öyle ki bazen bizler bile çocuklarımızın dijital aletlerle küçük yaşlardan geliştirdiği bu yeni tip ilişkiyi çok önemsiyor ve hatta bu teknolojiler sayesinde çocuklarımızın okumaya, düşünmeye, yorumlamaya fazla ihtiyaç duymadan yaşayabileceklerine inanıyoruz. Oysa durum bunun tam tersi olarak gelişiyor: 21 yüzyıl insanlık tarihinde şimdiye kadar hiç görülmemiş şekilde bizden okumamızı ve okuduklarımızı anlamamızı bekliyor. Yani, kitap... ...

اقرأ المزيد

Kitap Okumanın Zihin Sağlığınız için Faydaları | Prof. Dr. Alev Leventoğlu

Araştırmalar, kitap okuyan insanların başkalarının duygularını ve inançlarını anlama konusunda yüksek bir yetenek geliştirdiğini göstermiştir. Araştırmacılar bu yeteneğe “zihin teorisi” demektedir. Tek bir edebi kurgu okuma seansı bu hissi uyandırmasa da, ...

اقرأ المزيد
ليلى شرف

ليلى شرف

قارئة ومترجمة

أحب المطالعة وقراءة الكتب منذ الصغر. حاصلة على شهادة البكالوريوس في الهندسة الصناعية. أعشق لغتي العربية ولي تجربة سابقة في تدريس علوم النحو والصرف والمحادثة لغير الناطقين بالعربية. وكذلك أجيد اللغتين الإنجليزية والتركية وأقوم بالترجمة أحيانا من التركية إلى العربية.

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ