6 من أشهر المتاحف في السعودية لا تفوت زيارتها

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق

لم نترك لك في السعودية حجة أبدًا؛ فإن كنت مهووسًا في التاريخ فأهلا بك، وإن كنت عاشقًا للعلم والحضارة والثقافة وكل ما هو ممتع أهلا بك أيضًا، فإن السعودية أرض مليئة بالمتاحف التي تروي عطش الزائر بكافة التفاصيل التاريخية والعلمية وغيرها الكثير.

6 من أشهر المتاحف في السعودية

تكثر المتاحف في السعودية وتتعدد بمجالاتها التي تغطيها، كما أنه من المرتقب افتتاح المزيد من المتاحف لاحقًا حسب رؤية السعودية 2030، لكن نود الوقوف على 6 من أشهر المتاحف في السعودية اخترناها لكم بعناية:

1. متحف دار المدينة للتراث العمراني والحضاري

6 من أشهر المتاحف في السعودية لا تفوت زيارتها

يعد متحف دار المدينة من أشهر المتاحف في السعودية وتحديدًا في المدينة النبوية، فإنه الأول من نوعه في تقديم المعلومات التاريخية الوافية حول المدينة المنورة من النظرةِ التاريخية والثقافية الإسلامية على حدِ سواء.

يرجع تاريخ تأسيس وافتتاح متحف دار المدينة إلى عام 1983م، يتضمن بين أسواره العديد من المعروضات والتحف والتفاصيل المرتبطة بالسيرة النبوية الطاهرة، وتاريخ المدينة المنورة،


اقرأ ايضا

    6 من أشهر المتاحف في السعودية لا تفوت زيارتها

    يتخذ متحف دار المدينة موقعًا مميزًا في مدينة المعرفة الاقتصادية في شارع صفوان بن مالك التميمي ضمن نطاق منطقة المبعوث، ويستقبل زواره يوميًا حتى الساعة 6 مساءً.

    يحتضن المتحف عدة أقسام وأجنحة يروي كل منها تفاصيلًا خاصة، هناك قاعة السيرة النبوية، وقاعة التراث العمراني والحضاري، قاعة المتحف المفتوح وقاعة المقتنيات النادرة والقطع الفخارية والمخطوطات الإسلامية، ويجدر التنويه أن هذا المتحف قد توسّم بالعديد من الجوائز منها جائزة توثيق التراث العمراني والمعماري، جائزة الأمير سلطان بن سلمان للتراث العمراني وغيرها.

    2. متحف ومركز سايتك للتكنولوجيا

    6 من أشهر المتاحف في السعودية لا تفوت زيارتها

    يعتبر مركز سايتك للتكنولوجيا SCitech متحفًا علميًا بحتًا يهتم بالأمور العلمية والفنية ليكون مرجعًا موثوقًا به ومعتمد لدى الأبناء الطلبة والباحثين، كما أنه موجه لتقديم المعلومة المطلوبة لكافة أفراد المجتمع، جاء قرار إنشاء هذا المتحف العلمي بأمر من سمو الأمير سلطان بن عبد العزيز - طيب الله ثراه- وبتنفيذ مؤسسة الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية التي بدأت بها عام 2000م.

    6 من أشهر المتاحف في السعودية لا تفوت زيارتها

    إن كنت من المهتمين بهذه الأمور يمكنك الوصول إلى كورنيش مدينة الخبر لتصادف أحدث المراكز العلمية المؤلفة من 7 أجنحة عرض تستعرض لك ما يفوق 350 معروضة علمية، مرصد فلكي، وحدة تعليمية، قبة علمية IMAX، وأيضًا مرافق إدارية وخدمات وغيرها الكثير، ويشار إلى أن هذا المتحف أو المركز العلمي يلعب دورًا هامًا في تعميق الثقافة لأفراد المجتمع من جميع المبادئ العلمية والتطبيقات وغيرها.

    في جناح القاعات العلمية فإنك ستتنقل بين قاعة بحارنا الجميلة وقاعة الأرض والفضاء، وأيضًا قاعة غرائب العلوم المذهلة التي تقدم لك أمورًا بمنتهى الدهشة والغرابة، وأيضًا قاعات إبداعية تقنية، وقاعة واحة الاستكشاف، أما عند الانتقال إلى المرصد العلمي فإنك ستكون أمام تلسكوب يسهل عليك مشاهدة الفلك لسطح القمر وتضاريسه والكواكب والمجرات بما تحتويها.

    3. مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي - إثراء

    6 من أشهر المتاحف في السعودية لا تفوت زيارتها

    يعتبر مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي واحدًا من أشهر متاحف السعودية العلمية والثقافية، ويعرف أيضًا باسم إثراء، وقد جاء قرار بنائه وافتتاحه بمبادرةٍ من آرامكو السعودية،

    وذلك لغايات توطيد جذور اقتصاد المعرفة في البلاد، وتوسيع نطاق الإسهامات المعرفية في مختلف المجالات الثقافية ليكون سبيلًا للاندماج والانفتاح مع العالم وثقافاته، ما جعله وجهة معمارية مرموقة في مدينة الظهران، حيث يتوافد إليه ملايين الزوار للاستزادة من المعرفة تحديدًا في مواسم المعارض.

    6 من أشهر المتاحف في السعودية لا تفوت زيارتها

    يغطي مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي مساحة كبيرة تمتد إلى 80 ألف متر مربع تقريبًا، يتضمن بين ثناياه مكتبة عصرية ضخمة، وبرج إثراء الشاهق الارتفاع بواقع 18 طابق، ومختبرات ومعرض الطاقة والمسارح وغيرها الكثير.

    4. المتحف الوطني السعودي

    6 من أشهر المتاحف في السعودية لا تفوت زيارتها

    المتحف الوطني السعودي أيضًا أيقونة شامخة في عالم المتاحف في السعودية، إذ يعتبر حلقة وصل بين ماضي البلاد وحاضرها ومستقبلها الزهّي، إذ يصنّف بأنه القامة العلمية الأضخم والأكبر في البلاد لما يتضمنه من محتوى تاريخي عظيم حول شبه الجزيرة العربية ككّل، فتح المتحف أبوابه أمام الزوار كجزء لا يتجزأ من خطة المربع للتنمية عام 1999م في قلب مدينة الرياض، ويستحوذ على مساحة تمتد إلى 17 ألف متر مربع تقريبًا، أما الأجنحة فإنها موزعة إلى 8 قاعات عرض مصنفة تبعًا للعديد من الموضوعات التي عاشتهاشبه الجزيرة العربية وتطورها على الصعيد الديني، الثقافي، الإنساني، الطبيعي وغيرها.

    عند زيارتك المتحف الوطني السعودي فإنك تتأهب لمخزون مهيب من المعلومات التي تتعطش لها منذ زمن، إذ ستقف أمام ما يفوق 3700 قطعة أثرية و900 وسيلة تصويرية تتعلق بتاريخ السعودية وشبه الجزيرة.

    6 من أشهر المتاحف في السعودية لا تفوت زيارتها

    ما يجعل هذا المتحف فريدًا ومميزًا اعتماده الكلي في ركيزته على تفنيد المعلومات وأصولها العائدة إلى الشريعة الإسلامية البحتة، التي قدمت تفاصيلًا واضحة حول خلق الإنسان دوره في الخلافة في الكوكب.

    5. متحف قصر المصمك

    6 من أشهر المتاحف في السعودية لا تفوت زيارتها

    متحف قصر المصمك معلمًا تاريخيًا يروي تفاصيلًا تفوح منها الأصالة والبسالة باعتباره ساحة معركة ترتب عنها فتح الرياض على يد الملك عبد العزيز واستعادتها، لذلك يستضيف المتحف أعدادًا غفيرة من الزوّار طوال السنة؛ خاصة بحكم موقعه المميز في قلب الرياض.

    يرجع تاريخ نشأة قصر المصمك إلى فترة حكم محمد بن عبدالله بن رشيد سنة 1895م، وقد تحوّل إلى متحف في منتهى الأهمية لاعتباره موقعًا لتخزين الأسلحة والذخيرة في تلك الفترة، ثم أصبح بفضل ذلك متحف أثري بمنتهى الأهمية.

    6 من أشهر المتاحف في السعودية لا تفوت زيارتها

    مع حلول عام 1995 أولى صاحب السمو الأمير سلمان بن عبد العزيز جل اهتمامه للقصر فقد بدأ بترميمه والتوجيه لإعداده ليكون وجهة تاريخية مميزة تستعرض التفاصيل المهمة، وقد تولت أمانة الرياض هذه المسؤولية.

    بدخولك بوابة قصر المصمك البالغ علوّها 3.60 م تقريبًا تصادف كل من المسجد على يسارك ثم تمضي نحو الديوانية أو المجلس الكائن على مقربةٍ من المدخل الغربي، ثم بئر الماء الذي اتخذ موقعه المميز في الجزء الشمالي الشرقي في فناء الحصن، ثم أبراج المتحف والفناء.

    تتاح العديد من الفرص لك للمشاركة في العديد من فعاليات المتحف والأنشطة السياحية المرتبطة بالدرجة الأولى بالأعياد الوطنية بتقديم عروض مرئية ترفع الستار عن الملحمة التي شهدها القصر ليصار إلى فتح الرياض.ختامًا، فإن السعودية أرض زاخرة بالمتاحف التي يتخصص كل منها بمجالاتٍ معينة، منها التاريخي الذي يقدم لنا المعلومات التاريخية والأحداث التي جرت ها هنا، إضافة إلى المتاحف العلمية والثقافية والترفيهية وغيرها الكثير، إذ تشير المعلومات إلى أن عدد المتاحف المرخصة في السعودية يصل إلى 131 متحف على الأقل.

    المراجع

    5 متاحف يجب زيارتها في السعودية

    إيمان الحياري

    إيمان الحياري

    كاتبة محتوى تقني ومنوع

    كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ