مسرحية (ليلة العيد) على خشبة أكاديمية الفنون.. تجليات الموت والمجهول.

آخر تحديث:
وقت القراءة: دقائق
لا توجد تعليقات

قم بتسجيل الدخول للقيام بالتعليق

تسجيل الدخول

في ليلة الجمعة تمام الساعة التاسعة مساءًا فتح مسرح (د. نهاد صليحة) بأكاديمية الفنون أبوابه للمشاهدين لحضور مسرحية (ليلة العيد) عن نص (فصيلة على طريق الموت) للكاتب الإسباني ألفونسو ساستر. دراماتورجي وإخراج: علي ناصر. وشاركه الإخراج المخرجان المنفذان همسة يسري و محمد عمر. كان المسرح ممتلئًا رغم أنها الليلة الثالثة لعرضها، بعد أن تم عرضها في مهرجان جامعة القاهرة للعروض المسرحية. ثم ليلة ثانية على نفس المسرح. ثم ليلة ثالثة كنت محظوظًا بحضورها. وفي هذه المقالة سأقدم مراجعة سريعة لمسرحية (ليلة العيد) دون حرق أحداثها لمن لم يتسنى له مشاهدتها.

الممثلون: محمد رضا، عبدالله محمد، كيرلس عاطف، أحمد حسيب في مشهد من مسرحية ليلة العيد إخراج علي ناصر.الممثلون: محمد رضا، عبدالله محمد، كيرلس عاطف، أحمد حسيب في مشهد من مسرحية ليلة العيد إخراج علي ناصر.

في فيلم (نادي القتال) يوجه (تايلر) الذي يقوم بدوره (براد بيت) السلاح على رأس عامل بأحد المحلات، ويواجهه بجدية تامة: "أنت ستموت!" ترتعد فرائص العامل المسكين فيسأله (تايلر) وسط البكاء والتوسل: عما كان يريد أن يفعل بحياته؟ تتضح الصورة جليةً في ذهن العامل بعد أن عاش حياته في حيرة وتخبط: "كنت أريد أن أصبح طبيبًا بيطريًا". ينتهي المشهد بإطلاق سراح العامل وكأن (تايلر) قد ساعد العامل في استيضاح هدفه من الحياة بعد أن رأى الموت جليًا أمامه.

براد بيت في دور (تايلر) في فيلم (Fight club) إخراج: ديفيد فينشر.براد بيت في دور (تايلر) في فيلم (Fight club) إخراج: ديفيد فينشر.

تتبنى فلسفات عديدة هذه الحقيقة؛ عندما نشارف الموت تبرز الاحتياجات الأساسية بوضوح يفوق تصنيف هرم ماسلو، ومن هنا نسعى لفهم حقيقة النفس وماهية احتياجاتها الحقيقية لنستثمر فيها. أو كما يقول (جوكر) (كريستوفر نولان): " يكشف الموت الطبائع الحقيقية للناس، لذا أنا أعرف حقيقة أصدقائك المقربين أكثر منك، هل ترغب في معرفة من كان منهم جبانًا؟"

بوستر مسرحية (ليلة العيد) تصميم: عبده توريس.بوستر مسرحية (ليلة العيد) تصميم: عبده توريس.

في العرض المسرحي (ليلة العيد) دراماتورج وإخراج علي ناصر.. يَعلق ستة مجندين في مواجهة حتمية مع الموت. جميعهم لم يتربوا في الحياة العسكرية، ماعدا قائد الفصيلة. لكنهم شخصيات بمعطيات مختلفة وجدوا أنفسهم في مهمة عسكرية حاسمة لنقل شحنة ضخمة من الأسلحة أثناء إحدى الحروب الأهلية. لا تهمنا تفاصيل الحرب الدائرة ولا لأي جانب ينحاز أبطالنا، يبرز المخرج بذلك عبثية الحروب لكن بدلًا من ذلك يعرض صورة حية لآثارها على حياة الأفراد.

تدور الأحداث في عرض البحر، وفي عرض البحر أنت دائمًا على حافة الهاوية، ينتظرك الموت في كل موجة وكل ريح، في برزخٍ.. خارج الزمان والمكان. لا يمنح لأبطالنا المعنى سوى أسلوب قيادة (فيكتور) الصارم، الرجل الذي نال ثقته من تصالحه مع مصيره ومع أبشع خطاياه.. حتى لحظة مشحونة تستقر الشخصيات على قتل القائد ظنًا منهم أن إزاحته ستُنهي كابوس السلطة الجاثم، لكن بموته تبدأ مواجهة مكشوفة مع المجهول ويتحول قتله لنبوءة بموت الباقي.

مشهد قتل فيكتور (أحمد البحيري) من مسرحية ليلة العيد إخراج علي ناصر.مشهد قتل فيكتور (أحمد البحيري) من مسرحية ليلة العيد إخراج علي ناصر.

بموت قائد السفينة المتعسف يجد الأبطال أنفسهم في مواجهة مع المجهول دون نظام أو أسلوب حياة يعطي لهم أي معنى، يتساءل الأبطال عما إذا كان من الأفضل تعيين قائد جديد لهم أم ترك سفينة حياتهم يتقاذفها الموج حقيقةً ومجازًا؟ مع الوقت توقن الشخصيات من موتهم المحتوم.. الذي ينتظرهم في أعماق البحر أو على ضفافه.

يشتعل في الشخصيات صراع داخلي مع اقتراب مصيرهم؛ يمنحنا نظرة عميقة على تفاعل البشر مع الموت، خصوصًا مع تنوع شخصياتهم الذي أضفى ثراءً للمشهد وأتاح استكشاف مجموعة متنوعة من ردود الفعل؛ بعضهم لجأ لاستدعاء الذكريات والبحث عن السلام والتطهر في شكل اعتراف كنسي، والبعض فضَّل إنهاء حياته بنفسه أو على يد صديق موثوق بدلًا من مواجهة عدم اليقين، والبعض هرب من الواقع إلى المتعة محاولًا الاستمتاع بكل لحظة متبقية. الجميع يحاول أن يجد معنى لكن العبثية تؤطر المشهد. وكذلك أظهر كيف للأفراد اتخاذ خيارات أخلاقية صعبة في مواجهة الموت.

بدى ذلك واضحًا من خلال الاقتباس الذي اختاره المخرج ليعبر عن فلسفته، من الكتاب المقدس، وهو يأتي من سفر حزقيال الفصل 25 الآية 17: " طريقُ الإنسانِ الصالح محاصرًا من جميعِ الجهات بظلم الأنانيةِ وبإستبداد الرجال الأشرار وبشرى لمن تعهد بإسم الخير أن يراعي الضعيف في وادي الظلام ، وسأصب جم غضبي وإنتقامي الشديد علي أولائك الذين يحاولون قتل وتدمير إخوتي، وستعرفُ حينها أن إسمي هو الله."

البعض هرب من الواقع إلى المتعة محاولًا الاستمتاع بكل لحظة متبقية. مشهد من مسرحية ليلة العيد إخراج علي ناصر.البعض هرب من الواقع إلى المتعة محاولًا الاستمتاع بكل لحظة متبقية. مشهد من مسرحية ليلة العيد إخراج علي ناصر.

نفس الاقتباس اختاره المخرج الأمريكي (كوينتن تارانتينو) في رائعته (Pulp fiction) لتكون جملة لازمة على لسان أحد أبطال الفيلم، وقبل أن ألحظ هذه المصادفة لاحظت كثيرًا تأثر المخرج علي ناصر بأسلوب تارانتينو في إخراجه؛ في المفاجآت الدرامية والتحولات الصادمة، والتناوب الزمني غير التقليدي لكشف الأحداث ودواخل الشخصيات، والحوارات الشيقة والشخصيات العميقة الواضحة، والعنف الدرامي والجرافيكي الصادم أحيانًا لكنه عزز من تأثير القصة وتوجيه الانتباه نحو تطورات الحبكة.

أحداث المسرحية بنيت على نص للكاتب الإسباني (ألفونسو ساستر) الذي تدور موضوعاته حول رفض العنف والحرب وتطرح أسئلة مهمة حول الوجود الإنساني والحرية والمسئولية والمعنى.

الممثلون جوستينا فايز وأحمد حسيب من مسرحية ليلة العيد إخراج علي ناصر.الممثلون جوستينا فايز وأحمد حسيب من مسرحية ليلة العيد إخراج علي ناصر.

نجح المخرج خصوصًا بعد المشهدين الأول والثاني -الذين نقابل فيهما أبطال العرض ونفهم فيهما العلاقات الإنسانية بين الشخصيات بالكلمات والأفعال والإيماءات- في ضبط الإيقاع بشكل مثالي بين اللحظات الغالية والمواقف المشحونة، والمشاهد السعيدة ونقيضتها القاتمة. وبشكل عام أدى الممثلون أدءًا رائعًا في الحفاظ على تنوع الشخصيات ودوافعها في المشاهد والأزمان المختلفة. وأداءًا حركيًا واستعراضيًا مميزًا.

الدراماتورج أعطى كذلك فرصة رائعة لتلاقي الشخصيات ذات الطبائع المختلفة في عدة مواقف وهذا منح أنواع مختلفة من (الكيمياء) التي كانت ممتعة في مشاهدتها.

جانب من ديكور مسرحية ليلة العيد تصميم وتنفيذ: كيرولوس ناجي.جانب من ديكور مسرحية ليلة العيد تصميم وتنفيذ: كيرولوس ناجي.

أعجبني كثيرًا الديكور الذي استفاد من عنصر أساسي من المسرح وهو الخشبة لخلق وهم السفينة والتخفي من حقيقة المسرح، واستغل أيضًا أبعادًا مختلفة في العمق والارتفاع، منحت المخرج حرية إبداعية في تصميم المشاهد.

وخلقت الموسيقى والصوت التي نفذها (مصطفى السيد سيليا) تجربة مسرحية غامرة كأنك على متن السفينة منذ لحظة الدخول. المسرحية كانت تجربة ممتعة وثرية. أتمنى أن تُعرض ليالي إضافية وأرشحها بالطبع لمن لم يشاهدها.

اقرأ ايضاّ