ما هو ChatGPT .. دليل شامل حول شات جي بي تي 202٤

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
ما هو ChatGPT .. دليل شامل حول شات جي بي تي 202٤

حممٌ ذكية يلقي بها بركان الذكاء الاصطناعي على عالمنا مترامي الأطراف، مفاجآت لا تنتهي حتى باتت تبث الخوف أحيانًا في قلوب البشرية من احتلالها للكرة الأرضية ونقف جانبًا مكتوفي الأيدي نشاهد التطوّر المذهل الذي بلغه الكوكب، ومن آخر المستجدات التي طرأت على الساحة الذكية اصطناعيًا ما شاع تردده في الآونة الأخيرة ChatGPT تلك الآداة الذكية التي تحاكي الذكاء البشري في توليد المحادثات وإظهار ردود الفعل الآنية من خلال البرمجة.

شات جي بي تي ChatGPT

ما هو ChatGPTما هو ChatGPT

أصبح شات جي بي تي ChatGPT حديث الساعة لا محالة، وتحديدًا في الشركات الضخمة التي تحرص على مواكبة آخر التطوّرات في عالم الذكاء الاصطناعي، فإن ChatGPT عبارة عن أداة ذكية طٌورت بواسطة OpenAI المتخصصة في المجال، والتي قد حرصت خلال هذه المرحلة في تدريب الروبوت على الرد والمحادثات مع العنصر البشري حتى يتمكن من إظهار رد الفعل على ما يراه من الإنسان الذي يبدأ بالمحادثة معه.

توجّه مدربو الذكاء الاصطناعي إلى صب جل اهتمامهم في هذه الأداة؛ وذلك حتى تكون قفزة نوعية حقًا من خلال الاعتماد على أسلوب التعلم المعزز القائم على ردود الفعل البشرية التي يواجهها.

كيفية استخدام ChatGPT؟

كيفية استخدام Chat GPT كيفية استخدام Chat GPT

يبدو أن الرغبة في ركوب أمواج ثورة الذكاء الاصطناعي قد اقتحمت أسوار أذهاننا أيضًا، لذلك فقد توسع نطاقنا في البحث حتى رغبنا في معرفة كيفية استخدام Chat GPT لتوظيفه في حياتنا أو من باب التجربة، في كلتا الحالتين لا بأس؛ يمكنك خوض ذلك باتباع الخطوات التالية:

تسجيل الدخول/ إنشاء حساب Chat GPT

بدء استخدام شات جي بي تي Chat GPT حاله كحال أي خدمة عبر الإنترنت؛ يحتاج إلى تسجيل الدخول أو إنشاء الحساب إلزاميًا حتى تكمل مسيرة الاستخدام، ويمكنك تسجيل الدخول بعد التوجّه نحو الرابط chat.openai.com فإن ذلك ضرورة ملحة على OpenAI.

بدء المحادثة مع شات جي بي تي

بدء الاستخدام للأداة يعتمد على ما يتوفّر في النافذة من أزرار وخيارات. حتى تبدأ الدردشة وجّه نظرك نحو الشق الأيسر في الشاشة؛ وستلاحظ وجود أيقونة الشات؛ انقر عليها لتبدأ المحادثة فورًا مع الروبوت الذي يفتح معك نقاشًا حول موضوع تطرحه أنت، فإنك حتمًا ستلاحظ ردود فعل تثير الدهشة، لكن احذر أن يمضِ الوقت دون أن تشعر.

إذا لم تكن هذه المرة الأولى التي تفتح بها أطراف حديث مع شات جي بي تي Chat GPT؛ فإن هذه الأداة تحتفظ بكل ما دار بينكما من حديث في سجل "محفوظات الدردشة"، إذ كنت ترغب باسترجاع ما قيل؛ فإن ذلك موجود في المحفوظات.

كيفية إعطاء الأوامر في شات جي بي تي Chat GPT

من المؤكد أنه في جلسة الوناسة الماضية مع الأداة قد طرحت الطلبات التي ترغب في تلبيتها، وقد انطلق مسرعًا إلى تنفيذ هذه الطلبات دون تقصيرٍ أو تأخر، كما يحتفظ بها لديه حتى يمكنك الاطلاع عليها لاحقًا متى شئت.

العديد من الخيارات المتوفرة أمام المستخدم التي يمكنه الاستفادة منها خلال استخدام Chat GPT بكل كفاءة، وتسخيرها لخدمة الإنسان بما فيه مصلحته وتيسيرًا لأموره التي يخدمها المجال، ومن هذه الخيارات الإضافية:

  • عنونة المحادثات أمر وارد، فإنها وسيلة جيدة للتصنيف حتى يسهل العودة إليها.
  • إعادة إنشاء رد خدمة مميزة يطرحها Chat GPT؛ حيث تتيح لك معاودة الكرة في حال شعورك بأن الرد لم يكن وافيًا أو غير مرضٍ، لذلك ابدأ من جديد.

دمج Chat GPT في أعمالك

بدأت عجلة التساؤلات حول كيف استفيد من شات جي بي تي بالدوران بسرعة فائقة مؤخرًا، وفي الواقع يمكنك تسخير هذه الأداة بمختلف الأعمال مهما كان حجمها ونطاقها، وقد انتشر مؤخرًا الاستخدام في مجال الترجمة والكتابة والبرمجة والتطوير وغيرها الكثير.

لا يحتاج الأمر منك سوى لمس أزرار لوحة المفاتيح لكتابة السؤال أو إرسال الطلب المراد تنفيذه، ثم انقر زر الإدخال Enter بكل ثقة حتى تنتظر تنفيذًا وتلبية بالحذافير دون تقصير، فإنك ستحظى بوابلٍ من الإجابات على أي استفسارات حتى يضمن نيل رضاك.

ما هي مخاطر شات جي بي تي Chat GPT؟

رغم الفوائد والإيجابيات التي طال الحديث عنها، وجزيل الإعجابات والشكر لما جاءت به من هذه الأداة العبقرية، لكن من المؤسف أن هناك بعض المخاطر التي تترتب على استخدامها، ومنها ما يلي:

  • ازدياد احتمالية انتهاك حقوق الملكية والفكرية عند توظيفها في بعض الأعمال، فإنها مبرمجة على الوصول إلى مصادر البيانات واستقطابها دون الالتفات فيما إذا كانت محمية من عدمه.
  • الاستخدام غير الشرعي في البرمجة لغايات الانتهاك والاختراق، فإن شات جي بي تي غير قادر على تمييز نية المبرمج حتى من خلال الأكواد المدخلة.
  • غياب الدقة والموضوعية في بعض الإجابات، يشار إلى أن احتمالية الوقوع بالخطأ واردة جدًا، فإنه من المتوقع أن يأتي بمعلومات تفتقر للدقة؛ لذلك اعتمد على ذاتك في البحث عن الإجابة وجلبها من مصادرها أفضل.
  • احتمالية إفشاء السر، من المتوقع أن تصبح تفاصيل المحادثة التي قمت بها مع الأداة جزء يشار له بالبنان في الدورات التدريبية أو الكورسات الموجهة، لذلك انتبه لوجوب إيقاف سجل الدردشة منعًا لتسريب البيانات والأسرار.

ما هي الدول التي تدعم تطبيق شات جي بي تي Chat GPT؟

قبل اتخاذ قرارك في بدء تجربة تطبيق ChatGPT الآن، عليك أولًا الاطلاع على قائمة الدول التي تدعم وتسمح باستخدام شات جي بي تي Chat GPT، وتتمثل هذه الدول تبعًا لإحصائيات عام 2023م بأن تطبيق شات جي بي تي Chat GPT متاحًا للاستخدام في معظم دول العالم، إلا أن هناك بعض الدول قد اتخذت قرارها الصارم في منع استخدامه، منها سوريا، إيران، الصين، روسيا، كوبا، ارتيريا، جنوب السودان، إيطاليا، ويشار إلى أن الأسباب وصفت بالسياسية باعتبار الحظر جاء لغايات الحفاظ على الامن والاستقرار، كما أن طريقة استقطاب المعلومات والبيانات ينتهج أسلوبًا غير مبرر أبدًا وذلك يخالف قواعد الخصوصية المفروضة في الاتحاد الأوروبي.

كيفية استخدام Chat GPT في التعليم؟

تمكنت أداة شات جي بي تي من الاندماج في منظومة التعليم في العالم، وذلك بأساليبٍ متفاوتة حققت بها نتائج إيجابية ساعدت على الارتقاء نحو الأفضل؛ ويعزى السبب في ذلك إلى الارتكاز على قاعدة بيانات ضخمة ومكتبة مليونية من المصادر التي توفر المعلومات القيّمة حول أي سؤال يطرحه الطالب مهما بلغت صعوبته، ويشار إلى أن الفضل يعود إلى العمل ارتكازًا على مبدأ المحول التوليدي المدرّب.

رغم ذلك فإن Chat GPT في التعليم بمثابة سلاح ذو حديّن؛ رغم المنافع والإيجابيات التي حققها، والتطبيقات المفيدة التي جاء بها مثل التطبيقات التعليمية، تطبيقات ألعاب الذكاء التعليمية وغيرها؛ إلا أنه مع الأسف الشديد قد اعتبر بمثابة عاصفة خطر تهدد الوظائف التعليمية التي توقع خلالها الخبراء باحتمالية الإحلال الوظيفي في هذه الحالة.

ختامًا، فإنني قد حرصت على كتابة هذه السطور مع شغفٍ عميق يدفعني لتعزيز قيمة المعلومات والاستزادة من أي فائدة قد تعود بالمنفعة للقارئ، في هذا المقال تمكنت من الإيجاز في كيفية استخدام شات جي بي تي وتعريفه ما هو Chat GPT حتى يصبح الأمر واضحًا، وإن كنت مقيمًا في أحد الدول الواردة أعلاه؛ انطلق الآن لتجربة هذه الأداة الذكية.

إيمان الحياري

إيمان الحياري

كاتبة محتوى تقني ومنوع

كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ