لا تضيع وقتك على الإنترنت و إكسب المال من الطباعة عند الطلب

فاطمة الزهراء بن السعدي
مؤلفة و فريلانسر
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
لا تضيع وقتك على الإنترنت و إكسب المال من الطباعة عند الطلب

كم من وقتك تمضيه في اليوم تستعمل الإنترنت؟ ربما تدرس أو تتعلم لغة جديدة أو غالبا تتجول في وسائل التواصل الإجتماعي دون جدوى،بينما أنت قادر على تحويل ذلك الوقت إلى عمل يدر عليك دخلا سلبيا،أي تجني الأموال بينما أنت نائم أو تمضي وقتا مع أصدقائك أو حتى تشاهد برنامجك المفضل، كل ما تحتاجه للوصول إلى هذه النقطة هو الكثير من الإلتزام في البداية ثم تكون قد أسست مصدر دخل جديد يساعد على تحسين جودة حياتك، في هذا المقال ستتعرف على الطباعة عند الطلب و كيف ستكسب منها المال إضافة إلى تجربتي الشخصية ، لذا تأكد من قرائتك المقال حتى النهاية لتحصل على أكبر قدر من الإفادة.

ما هي الطباعة عند الطلب؟

في الطباعة عند الطلب أنت لن تتعامل مع الزبون بشكل مباشر، لن تأخذ طلبيته و لن تطبع بنفسك و لن تشحن له الطلب، أي أنك لست بحاجة لرأس مال كبير من أجل البدء و أحيانا أنت لست بحاجة لرأس مال بالمطلق، كل ما عليك فعله هو رفع تصميمك الخاص على الموقع الذي تعمل فيه، و عندما يقوم الزبون بشراء المنتج الذي عليه تصميمك ستسلم نسبتك من المبيعة و هي نسبة تختلف من موقع لآخر سنأتي على ذكرها في المقال فلا تقلق بشأن ذلك.

هل يجب أن أكون مصمما لأعمل في هذه المواقع؟!

لا تضيع وقتك على الإنترنت و إكسب المال من الطباعة عند الطلب

يظن البعض أن عليهم أن يكونو مصممين ليعملو في هذا المجال بينما ذلك خاطىء كليا، هناك الكثير من المواقع المجانية التي يمكنك إستعمالها لإختيار صور و التعديل عليها و الكتابة عليها أيضا ثم تقوم ببيعها، كموقع rawpixel الذي أستعمله شخصيا للحصول على صور مجانية بجودة عالية و التعديل عليها ثم نشرها على المواقع يمكنك أيضا إستخدام الموقع الشهير canva الذي لن يمكنك فقط من إختيار صور جيدة بل من التعديل في الموقع ذات نفسه دون الحاجة إلى نقل الصورة لفوتوشوب، لذا فالتصميم لن يكون مشكلة بالنسبة إليك، بل المهم في الأمر هو الفكرة و أيضا إختيار النيتش الذي تعمل عليه.


اقرأ ايضا

    ماهو النيتش و كيف تختاره؟!

    النيتش ببساطة هو تخصصك كذلك الذي تختاره في الجامعة لتختص به و تدرس فيه و تصب كامل طاقتك عليه، و ماذا يشترط في التخصص! أن يكون قريبا لقلبك أولا و مطلوبا ثانيا، و هذا بالذات ما ستفعله الآن، لابد و أن لديك أنت شيء مهتم به أكثر من البقية، تملك عنه الكثير من المعلومات و قادر على الإبداع في جلب تصاميم حوله لفترات طويلة، ذلك ما نتحدث عنه و نريده، و لكن تأكد أن يكون ما تهواه و ترغب العمل فيه هو شيء يشاركك فيه الكثير من الأشخاص حول العالم حتى تتمكن من العثور على الزبائن، سأعطيك مثالا لتبسيط الفكرة، ألعاب الفيديو مثلا، شغف لملايين الأشخاص حول العالم و ستجد حتما أشخاصا مستعدين لشراء قمصان أو أكواب أو ملصقات عليها تصميمك الذي يتمحور حول لعبتهم المفضلة! و لتبسيط فكرة النيتش أكثر من هذا إليك الرسم التوضيحي التالي:

    هذا مخطط مبسط لتعرف فيما يجب عليك أن تختص لست مضطرا للإلتزام بإجابة واحدة قد يكون لديك إجابات متعددة و سيكون ذلك أفضل بالطبع.هذا مخطط مبسط لتعرف فيما يجب عليك أن تختص لست مضطرا للإلتزام بإجابة واحدة قد يكون لديك إجابات متعددة و سيكون ذلك أفضل بالطبع.

    ماهي مواقع الطباعة عند الطلب التي يمكنك أن تعمل فيها؟

    هناك عدد كبير جدا منهم لكنني سأخبرك إما عن المواقع المشهورة جدا أو تلك التي لدي تجارب فيها لأنقل لك تجربتي كما هي، فنحن لن نعيش إلى الأبد حتى نخطىء كل الأخطاء و نتعلم منها لكن يمكننا إختصار الوقت بالتعلم من تجارب الآخرين و هنا أتحدث عن التجارب الفاشلة و الناجحة على حد سواء.

    الموقع الأول redbubble:

    لا تضيع وقتك على الإنترنت و إكسب المال من الطباعة عند الطلب

    ملك مواقع الطباعة عند الطلب المجانية، وصل عدد الزوار فيه في أكتوبر الفارط إلى أربعين مليون زائر، ليس متاحا بالنسبة لجميع البلدان العربية لذا قبولك من عدمه سيختلف حسب موقعك، أما إن كنت مقيما في الخارج دعنا ننسى هذا الكلام، يمكنك البدء الآن، ما يميز الموقع إضافة إلى الجودة هو هذا الكم الهائل من الزوار ، هامش الربح فيه هو 20% من السعر الأساسي لكل مبيعة،كما لك الحق في خفض السعر أو زيادته و بالتالي التحكم في نسبة أرباحك بنفسك.

    الموقع الثاني merch by amazon:

    لا تضيع وقتك على الإنترنت و إكسب المال من الطباعة عند الطلب

    أعتقد أننا لا نحتاج لتعريف أمازون و تاريخها الكبير من النجاحات، و لكن هاته المرة سنتحدث عن موقعها الخاص بالطباعة عند الطلب و الذي بلغ عدد زواره في أكتوبر الماضي وحده إلى مليونين و ثلاثة مائة ألف، رقم كبير يزيد من فرصك في البيع ، و لكن المشكل في هذا الموقع أنه لا يقبل بأي شخص يسجل وحسب و لا نعلم ماهي المعايير الخاصة به في الإنتقاء، لذا حينما يتم رفضك ليس عليك أن تقلق،فقط حاول مرارا و تكرارا، شخصيا لم يتم قبولي في المرة الوحيدة التي سجلت فيها و لكنني سأسجل مرة أخرى بعد مرور فترة كافية، ذاك لأنك لا تحتاج حتى إلى الترويج لسلعك في هذا الموقع، الموقع سيسهل عليك البيع جدا.

    دراسة إحصائية لعدد الزوار في موقع أمازون من نوفمبر سنة 2022 إلى أبريل سنة 2023:

    https://www.statista.com/statistics/623566/web-visits-to-amazoncom/https://www.statista.com/statistics/623566/web-visits-to-amazoncom/

    الموقع الثالث etsy:

    لا تضيع وقتك على الإنترنت و إكسب المال من الطباعة عند الطلب

    الرقم الذي سأعطيه لك حاليا قد يبدو لك خياليا و لكن عدد الزوار في موقع etsy هو أكثر من 530 مليون زائر، يمكنك نشر التصاميم خاصتك لتتم طباعتها أو يمكنك حتى عرض أشياء ملموسة للبيع إن كنت تمتلك حرفة يديوية، كصناعة الإكسسوارات مثلا،الموقع ليس مجانيا تماما و لكنه غير مكلف لدرجة تمنعك عن العمل فيه، فأنت ستدفع عشرون سنتا فقط لتنشر تصميمك، لذا فالكلفة الإجمالية تختلف حسب كم التصاميم التي تريد رفعها، أما الأرباح فحسب جهدك و قدرتك على تلبية رغبات السوق هناك متاجر وصلت لمليون دولار حتى!

    الموقع الرابع teepublic:

    لا تضيع وقتك على الإنترنت و إكسب المال من الطباعة عند الطلب

    هل تذكر الموقع الأول الذي ذكرناه في هذه القائمة؟ أجل أنا أتحدث عن redbubble، في الواقع هذا موقع تابع له، إن واجهتك أي مشاكل في التسجيل في redbubble يمكنك التوجه إلى موقعهم الآخر و هنا نتحدث عن teepublic الذي يستقبل أكثر من 13 مليون زائر حاليا، يركز في البيع على القمصان و الملصقات و أغلفة الهواتف، لديه منتجات أخرى و لكن هذه هي الأكثر مبيعا، الأسعار فيه منخفضة نوعا ما ولا يسمح لك بالتعديل فيها تحصل في كل مبيعة على أرباح مابين 30% إلى 50%، لكن بخلاف ذلك فالموقع سهل الإستخدام و لن تواجهك أي مشاكل خلال التسجيل، و بالمناسبة هكذا كان redbubble في بداياته، لذا أنصحك بالتسجيل الآن قبل أن يغيرو الشروط.

    الموقع الخامس teespring:

    لا تضيع وقتك على الإنترنت و إكسب المال من الطباعة عند الطلب

    جودة منتجات أقل ما يقال عنها أنها ممتازة فضلا عن التنوع، مختلف أنواع الملابس من القبعات و حتى الجوارب، و أيضا الحقائب و الأدوات و الديكورات المنزلية، و بما أن الأغراض كثيرة جدا فهو يسمح لك بنشر تصميمك على 15 غرضا، طبعا مع تغيير ألوان المنتج و الزيادة في السعر قدر ما تشاء، بحيث يحسب لك حصتك حسب السعر الذي تحدده، عدد زوار الموقع يقترب من الأربعة مليون، لن تجد مشاكل أثناء التسجيل أيضا لكن ما يجب أن تعرفه أن الموقع يشترط عليك بأن تجلب أول الزبائن بنفسك حتى يساعدك في التسويق، إذا كنت تعرف شخصا مقربا منك مستعدا لشراء منتجك فسيكون ذلك ممتازا، و إلا فبإمكانك الإستعانة بالإعلانات، فإذا تمكنت من البيع في هذا الموقع يمكنك الحصول على أرباح أقل ما يقال عنها أنها جيدة.

    كم تصميما تحتاج في متجرك حتى يبدأ الزبائن بملاحظة منتجاتك:

    هذا السؤال قد أرق الكثيرين دون الحصول على إجابة واضحة، عندما ستكتب هذا السؤال في محركات البحث غالبا ستتم إجابتك حسب التجارب الشخصية للناس، أغلبهم سيخبرك أنك بحاجة على الأقل لمائة تصميم لتتم ملاحظتك، و لكن في الواقع ليست الكمية وحدها التي تهم بل النيتش الذي تصمم فيه، شخصيا قد حصلت على مبيعتي الأولى بعد 49 تصميما، ، و إن كان 100 تصميم يبدو لك كرقم بعيد، دعني أشرح لك إستراتيجية بلوغ هذا العدد من التصاميم في شهر واحد، و لنفرض أولا أنك شخص يشبهني يحب النشر في أكثر من نيتش واحد حتى ينوع زبائنه و هي طريقة فعالة إليك هذا المخطط البسيط الذي أنشأته بناء على تجاربي الشخصية الماضية.

    إستراتيجيتي التي ساعدتني في نشر مائة تصميم خلال شهر واحد.إستراتيجيتي التي ساعدتني في نشر مائة تصميم خلال شهر واحد.

    ماذا أفعل إن لم أبِع؟

    ماذا لو صممت مئة تصميم خلال شهر! و كانت تصميماتي جيدة جدا، مختصة في نيتش واحد أو ربما نيتشات كثيرة أو حسب التريند حتى، و رغم ذلك لم أبع أي شيء! ماذا أفعل؟ ببساطة إتبع الخطوات التالية.

    الخطوة الأولى

    أولا أنصحك بأن لا تحبط أو تغضب لأن ذلك يؤدي مباشرة إلى الإستسلام ، بدلا من ذلك توقف عن التصميم لفترة، حلل ما كنت تفعله، خطط من أجل تصميم أصناف جديدة لم تكن تصممها من قبل، ربما لم تكن تأخذ في عين الإعتبار أصول غالبية زبائنك! مثلا ما هو إحتمال بيع قميص عليه تصميم لعلم دولة مصر في موقع أغلب زبائنه أمريكان و كنديين و أوروبيين؟! لذا إحرص لأن تتماشى تصميماتك مع متطلبات السوق.

    الخطوة الثانية

    تأكد أن تصاميمك تظهر في الموقع لأنها إن لم تكن كذلك فيجب عليك التواصل معهم لحل المشكلة. أو التعديل على المحتوى لكي يصبح مناسب أكثر لعمليات البحث والكلمات الدالة.

    الخطوة الثالثة

    ربما أنت بحاجة لبذل مجهود أكثر أو ربما أنت بحاجة لدفعة خفيفة تقربك من زبائنك المحتملين، و هنا أتحدث عن التسويق و كيف نبيع دون ذلك؟ تتيح لك هاته المواقع ربط حساباتك على مواقع التواصل الإجتماعي بها، لذا روج لتصميماتك في التطبيقات، إفتح متجرا في انستغرام إعرض عليه سلعك، و أيضا قم بالإعلانات الممولة إن كان لديك تصميمات كثيرة تريد بيعها، لابد من وجود شخص ما يريد حقا شراء تصميماتك و لكنها لم تصادفه بعد لذا إعمل على ذلك، دع الجميع يرى إبداعك!

    هل الأمر يستحق العناء؟

    لا تضيع وقتك على الإنترنت و إكسب المال من الطباعة عند الطلب

    هذا هو السؤال الذي يطرأ في بال الكثيرين حينما يبدو لهم أن هذا الأمر يتطلب وقتا و جهدا و صبرا، و أنا سأجيبك بكلمة واحدة و هي "أجل" طبعا يستحق، نحن نتحدث عن دخل سلبي هنا سيمكنك من كسب المال في أي وقت، ستتعب في البداية ذلك صحيح و لكن بمجرد أن يعرف الآخرون متجرك و بمجرد أن يعجبهم عملك، فلن تصبح بحاجة لبذل كل هاته الجهود ستتعرف إلى ما يحبه الناس و تنشر تصميمات جديدة في وقت فراغك و ثم تواصل حياتك بينما يتجول تصميمك في العالم بأسره،قد يبدو لك الإنتظار لشهر أو أشهر عدة أو سنة من أجل مبيعة واحدة كثير جدا، و لكن الشهر و السنة لا بد لهم من المُضي في نهاية المطاف! إسأل نفسك هل تفضل أن تدخل عليك السنة القادمة بنفس أوضاعك المادية الحالية أم مع مائة دولار إضافية في جيبك؟

    هل ستكون تصميماتك حصرية لهذه المواقع؟!

    لا تضيع وقتك على الإنترنت و إكسب المال من الطباعة عند الطلب

    لا، تصميماتك ليست ملكا لأي موقع،أنت تملك كامل الحرية في التصرف بتصميماتك يمكنك نشرها نفسها في أي موقع تريد و أن تعيد بيعها مرارا و تكرارا دون أن تواجه أي مشكلة.

    ماهي وسائل الدفع المتاحة؟

    لا تضيع وقتك على الإنترنت و إكسب المال من الطباعة عند الطلب

    الآن و بعد أن حققت المبيعات كيف ستدخل تلك الأموال إلى جيبك؟ سؤال قد تسأله و أنت متوقع إجابته، وهي "حساب بايبال" أنت بحاجة PayPal أو ماستر كارد لتستلم أرباحك لذا إن لم يكن لك حساب بايبال فإبحث الآن عن طريقة إنشاء حساب في بلدك أو يمكنك البدء بالعمل و إضافة وسيلة الدفع لمعلوماتك لاحقا، هناك مواقع قد تقبل التعامل مع بنوك في وطنك و لكن في الغالبية يطلبون حساب بايبال، لذا ضع ذلك في عين الإعتبار قبل أن تبدأ العمل.

    نصيحتي لك

    في النهاية ربما قد تود أخذ نصيحة من مصممة سبقتك للمجال ببضعة أشهر، و إن أتيحت لي الفرصة لأقدم لك نصيحة إضافية على ما قدمته لك آنفا في هذا المقال فسأنصحك بأن لا تزدري أي تصميم صممته، إياك و أن تعود لمسح تصميم قديم بعد أن تحسن مستواك في التصميم و بت تعتقد أن تصميماتك القديمة محرجة أو مضحكة، ذلك طبيعي و هو شعور ينتاب الجميع، لكن لا تجرؤ على التخلص منها ما دامت لا تعرضك لخطر الحظر، أولا لأنها دليل على تحسنك و ثانيا ربما سيعجب ذاك التصميم أحدهم مستقبلا و يقوم بشرائه،لذا إبدأ و لا تفكر كثيرا.

    المصادر:

    redbubble ، statista

    فاطمة الزهراء بن السعدي

    فاطمة الزهراء بن السعدي

    مؤلفة و فريلانسر

    مرحبا! إن كنت أود التعريف عن نفسي فيكفي أن أخبرك بأنني تجسيد حي لشعور الشغف! في الكتابة و التأليف و التصميم و البحث عن المعلومات بإستمرار..و يسرني جدا أن أسخر ذلك في سبيل تزويدك بمعلومات عن مواضيع مختلفة من مصادر موثوقة..أرجو أن تستمتع بقراءة مقالاتي و تستفيد أقصى قدر ممكن من الإستفادة.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ