كيف يمكنك زيادة ظهور موقعك؟.. الدليل الشامل لتحسين محركات البحث في عام 2024

نشرت:
وقت القراءة: دقائق

إن تحسين محركات البحث السيو (SEO) هو السبب وراء عثورك على ما تبحث عنه بالضبط عندما تلجأ إلى جوجل للحصول على أي معلومة تبحث عنها، لذا يعرف معظم المسوقين مدى أهمية تحسين محركات البحث السيو (SEO)، الذي بدونه وبدون بعض التواجد على جوجل، سيواجه عملك معركة رقمية شاقة.

ولكي تتمكن من تحسين محركات البحث، ستتعرف فيما يلي على استراتيجية لبناء تواجدك عبر الإنترنت، وما يجب عليك فعله لوضع موقعك في نتائج محرك البحث، وذلك من خلال الدليل النهائي لتحسين محركات البحث في عام 2024. استمر في القراءة لفهم استراتيجية تحسين محركات البحث.

ما هي استراتيجية تحسين محركات البحث؟

كيف يمكنك زيادة ظهور موقعك؟.. الدليل الشامل لتحسين محركات البحث في عام 2024

تعد استراتيجية تسويق تحسين محركات البحث السيو (SEO) خطة شاملة لجذب المزيد من الزوار إلى موقع الويب الخاص بك من خلال محركات البحث. ويتضمن تحسين محركات البحث الناجح إستراتيجيات "داخلية" على الصفحة On page SEO، والتي تستخدم الكلمات المفتاحية القائمة على النية؛ والاستراتيجيات "خارجية" خارج الصفحة Back links، والتي تكسب روابط واردة من مواقع ويب أخرى.

قبل التعمق أكثر، يجدر الإشارة إلى أن البحث عن العديد من الموارد لتعلم وتطبيق تحسين محركات البحث يجعل تحسين محركات البحث سيو SEO) يبدو معقدًا، لكن هذا الدليل ليس هكذا، لأنه يتكون من عدة مقالات ستجعلك تفهم تحسين محركات البحث بداية من معناها وصولًا إلى إنشاء استراتيجية لتحسين محركات البحث، ثم تتبع هذا التحسين. وفي هذا المقال سيتم تقسيم تحسين محركات البحث إلى أجزائه الأساسية مع توضيح كيفية استخدام جميع عناصره لإنشاء إستراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) ناجحة خاصة بك.

ثلاثة مكونات أساسية لعمل استراتيجية قوية لتحسين محركات البحث

كيف يمكنك زيادة ظهور موقعك؟.. الدليل الشامل لتحسين محركات البحث في عام 2024

لتحسين موقع ما، تحتاج إلى تحسين عوامل التصنيف في ثلاثة مجالات - الإعداد الفني لموقع الويب، والمحتوى، والروابط. لذلك، دعونا نتعرف أكثر عن تلك المكونات أو العوامل:

1. الإعداد الفني "Technical Setup"

لكي يتم تصنيف موقع الويب الخاص بك، يجب أن تحدث ثلاثة أشياء: أولاً، يحتاج محرك البحث إلى العثور على صفحاتك على الويب. بعد ذلك، يجب عليه فحصها لفهم موضوعاتها وتحديد كلماتها المفتاحية. وأخيرًا، يحتاج إلى إضافتها إلى فهرسه - وهو قاعدة بيانات تضم كل المحتوى الذي عثر عليه على الويب. بهذه الطريقة، يمكن للخوارزمية الخاصة به أن تفكر في عرض موقع الويب الخاص بك للاستعلامات ذات الصلة.

يبدو الأمر بسيطًا، أليس كذلك؟ بالتأكيد، لا شيء يدعو للقلق. بما أنه يمكنك زيارة موقعك دون أي مشكلة، فهل يجب على جوجل ذلك؟ لسوء الحظ، تبدو صفحة الويب مختلفة بالنسبة لك ولمحرك البحث. تراها أنت كمجموعة من الرسومات والألوان والنصوص بتنسيقاتها وروابطها. بينما بالنسبة لمحرك البحث، فهي ليست سوى نص.

ونتيجة لذلك، تظل أي عناصر لا يمكن عرضها بهذه الطريقة غير مرئية لمحرك البحث. وهكذا، على الرغم من أن موقع الويب الخاص بك يبدو جيدًا بالنسبة لك، إلا أن جوجل قد يجد أن محتواه لا يمكن الوصول إليه. فالعناصر الوحيدة التي يراها محرك البحث هي النصوص والروابط. ونتيجة لذلك، لا يمكنه رؤية صورة على الصفحة. إذا كانت تلك الصورة تحتوي على كلمة مفتاحية مهمة نرغب في تصنيف الصفحة لها، فستكون غير مرئية لمحرك البحث.

وهنا يأتي دور الإعداد الفني، الذي يسمى أيضًا التحسين في الموقع. فهو يضمن أن موقع الويب الخاص بك وصفحاتك تسمح لـ Google بمسحها وفهرستها دون أي مشاكل. ومن أهم العوامل المؤثرة عليه ما يلي:

· التنقل في الموقع والروابط

تقوم محركات البحث بالزحف إلى المواقع مثلما تفعل تمامًا. إنهم يتبعون الروابط. تصل برامج زحف محركات البحث إلى الصفحة وتستخدم الروابط للعثور على محتوى آخر لتحليله. ولكن لا يمكنهم رؤية الصور. لذلك، قم بتعيين التنقل والروابط كنص فقط.

· بنية URL بسيطة

لا تحب محركات البحث قراءة سلاسل طويلة من الكلمات ذات البنية المعقدة. لذا، إذا أمكن، اجعل عناوين URL الخاصة بك قصيرة. قم بإعدادها بحيث تتضمن أقل قدر ممكن من الكلمات المفتاحية التي تريد تحسين الصفحة لها، قدر الإمكان.

· سرعة الصفحة

تستخدم محركات البحث وقت التحميل – الوقت الذي يستغرقه المستخدم حتى يتمكن من قراءة الصفحة – كمؤشر للجودة. يمكن أن تؤثر عليه العديد من عناصر موقع الويب. حجم الصورة مثلا. استخدم أداة Google Page Speed ​​Insights Tool للحصول على اقتراحات حول كيفية تحسين صفحاتك.

· الروابط الميتة أو عمليات إعادة التوجيه المعطلة

الرابط الميت يرسل الزائر إلى صفحة غير موجودة. تشير عملية إعادة التوجيه المعطلة إلى مورد ربما لم يعد موجودًا. كلاهما يوفر تجربة مستخدم سيئة ولكن أيضًا يمنع محركات البحث من فهرسة المحتوى الخاص بك.

· ملفات Sitemap و Robots.txt

خريطة الموقع "Sitemap" هي ملف بسيط يسرد جميع عناوين URL الموجودة على موقعك. تستخدمه محركات البحث لتحديد الصفحات التي سيتم الزحف إليها وفهرستها. من ناحية أخرى، يخبر ملف "robots.txt" محركات البحث بالمحتوى الذي لا يجب فهرسته (على سبيل المثال، صفحات سياسة معينة لا تريد ظهورها في البحث). قم بإنشاء كليهما لتسريع عملية الزحف إلى المحتوى الخاص بك وفهرسته.

· محتوى مكرر

الصفحات التي تحتوي على محتوى متطابق أو مشابه تمامًا تربك محركات البحث. غالبًا ما يجدون أنه من المستحيل تقريبًا عرض أي من تلك الصفحات على الإطلاق. إذا عثرت عليها محركات البحث، فيمكن معاقبة موقع الويب الخاص بك. ولهذا السبب، تعتبر محركات البحث المحتوى المكرر عاملاً سلبيًا.

2. المحتوى "Content"

كيف يمكنك زيادة ظهور موقعك؟.. الدليل الشامل لتحسين محركات البحث في عام 2024

في كل مرة تستخدم فيها محرك بحث، فإنك تبحث عن محتوى - معلومات حول قضية أو مشكلة معينة، على سبيل المثال. صحيح أن هذا المحتوى قد يأتي بتنسيقات مختلفة. يمكن أن يكون نصًا، مثل منشور مدونة أو صفحة ويب. ولكن يمكن أيضًا أن يكون مقطع فيديو أو توصية منتج أو حتى قائمة أعمال. كل ذلك محتوى. وبالنسبة لتحسين محركات البحث، فهذا ما يساعد في الحصول على رؤية أكبر للبحث.

وهناك سببان لذلك: أولاً، المحتوى هو ما يريده العملاء عند البحث. وبغض النظر عما يبحثون عنه، فإن المحتوى هو الذي يوفر ذلك. وكلما قمت بنشر المزيد منه، زادت فرصتك في الحصول على رؤية أكبر للبحث. كما تستخدم محركات البحث المحتوى لتحديد كيفية تصنيف الصفحة. إنها فكرة الصلة بين الصفحة واستعلام بحث الشخص الذي تحدثنا عنه سابقًا.

أثناء الزحف إلى الصفحة، يقومون بتحديد موضوعها. يساعدهم تحليل العناصر مثل طول الصفحة أو بنيتها على تقييم جودتها. واستنادًا إلى هذه المعلومات، يمكن لخوارزميات البحث مطابقة استعلام الشخص مع الصفحات التي يعتبرها الأكثر صلة به.

وتبدأ عملية تحسين المحتوى بالبحث عن الكلمات المفتاحية ثم التحسين الداخلي، كالآتي:

· البحث عن الكلمة المفتاحية "Keyword Research"

تريد جذب الأشخاص الذين يحتاجون إلى ما تبيعه ويمكن أن يصبحوا عملاء محتملين، ثم عملاء لاحقًا. ومع ذلك، لا يكون ذلك ممكنًا إلا إذا تم تصنيفه حسب الكلمات المفتاحية التي قد يستخدمها هؤلاء الأشخاص عند البحث. وإلا فلن تكون هناك فرصة للعثور عليك. وهذا حتى لو ظهر موقع الويب الخاص بك في أعلى نتائج البحث.

ولهذا السبب يبدأ عمل تحسين محركات البحث (SEO) باكتشاف العبارات التي يدخلها المشترون المحتملون في محركات البحث. تتضمن العملية عادةً تحديد المصطلحات والموضوعات ذات الصلة بعملك. ثم تحويلها إلى كلمات مفتاحية أولية. وأخيرًا، إجراء بحث مكثف للكشف عن المصطلحات ذات الصلة التي قد يستخدمها جمهورك.

مع وجود قائمة من الكلمات المفتاحية في متناول اليد، فإن الخطوة التالية هي تحسين المحتوى الخاص بك. تشير مُحسّنات محرّكات البحث إلى هذه العملية على أنها تحسين داخلي أو على الصفحة.

· التحسين "الداخلي" على الصفحة "On-Page Optimization"

يضمن التحسين على الصفحة، والذي يسمى أيضًا تحسين محركات البحث على الصفحة، أن تفهم محركات البحث موضوع الصفحة والكلمات المفتاحية ويمكنها مطابقتها مع عمليات البحث ذات الصلة.

لاحظ أنني قلت "صفحة" وليس محتوى. وذلك لأنه على الرغم من أن الجزء الأكبر من عمل تحسين محركات البحث على الصفحة يركز على الكلمات التي تستخدمها، إلا أنه يمتد إلى تحسين بعض العناصر في التعليمات البرمجية.

وإليك قائمة بأهم إجراءات التحسين "الداخلي" على الصفحة التي يجب اتخاذها.

دليل لاستراتيجية تحسين محركات البحث "داخليًا" على الصفحة

أ) تحسين الكلمات المفتاحية "Keyword Optimization"

الكلمات المفتاحية هي كلمات أوعبارات بسيطة وقصيرة تقوم بوصف وتلخليص الموضوع الذي يتم البحث عنه، وهي أيضاً كلمات بحثية يقوم المستخدمون بالبحث عنها في محركات البحث، ويتم استخدامها في المقالات للظهور في نتائج البحث عندما يبحث الزوار عنها. وهناك شكلان من الكلمات المفتاحية، وهما:

  • كلمات مفتاحية قصيرة Short-tail Keywords: وهي التي تتكون من كلمة إلى 3 كلمات، ومعدل عمليات البحث عليها مرتفع والمنافسة كذلك على هذه الكلمات تكون صعبة، مثل كلمة "الطبخ".
  • كلمات مفتاحية طويلة Long-tail Keywords: هي كلمات أكثر تخصصًا وتتكون من أكثر من 3 كلمات، ويكون معدل عمليات البحث عنها أقل من الكلمات القصيرة، ولكن المنافسة فيها أسهل من الكلمات القصيرة، مثل "تعليم الطبخ في المنزل للمبتدئين".

ووفقًا لمحللي الويب وخبراء تحسين محركات البحث، فإن تحسين المحتوى الموجود على صفحتك حول الكلمات المفتاحية المستهدفة هو أكثر استراتيجيات تحسين محركات البحث فعالية للحصول على تصنيف أعلى في صفحات نتائج محرك البحث "SERPs"- أي صفحة النتائج التى تظهر عند البحث عن كلمة مفتاحية فى جوجل أو أي محرك بحث .

لتحسين الكلمات المفتاحية تأكد أولاً من أن جوجل يفهم الكلمات المفتاحية التي تريد أن تقوم هذه الصفحة بتصنيفها. لتحقيق ذلك، تأكد من تضمين الكلمة المفتاحية على الأقل فيما يلي:

عنوان المشاركة "Post’s title": من الأفضل أن تضعه بالقرب من بداية العنوان. من المعروف أن جوجل يضع قيمة أكبر على الكلمات في بداية العنوان.

عنوان URL: يجب أن يتضمن عنوان الويب الخاص بصفحتك أيضًا الكلمة المفتاحية. ومن الناحية المثالية، بما في ذلك أي شيء آخر. قم أيضًا بإزالة أي كلمة توقف .

علامة H1: في معظم أنظمة إدارة المحتوى، تعرض هذه العلامة عنوان الصفحة بشكل افتراضي. ومع ذلك، تأكد من أن النظام الأساسي الخاص بك لا يستخدم إعدادًا مختلفًا.

أول 100 كلمة (أو الفقرة الأولى) من المحتوى: سيؤدي العثور على الكلمة المفتاحية في بداية مشاركة مدونتك إلى طمأنة جوجل بأن هذا هو في الواقع موضوع الصفحة.

علامات العنوان التعريفي والوصف التعريفي: تستخدم محركات البحث عنصري الكود هذين لعرض قوائمها. يعرضون العنوان التعريفي كعنوان لقائمة البحث بينما يوفر الوصف التعريفي محتوى للتعريف الصغير الموجود أسفله. ولكن فوق ذلك، يستخدمون كليهما لفهم موضوع الصفحة بشكل أكبر.

أسماء ملفات الصور وعلامات ALT: هل تتذكر كيف ترى محركات البحث الرسومات الموجودة على الصفحة؟ يمكنهم رؤية أسماء الملفات الخاصة بهم فقط. لذا، تأكد من أن إحدى الصور على الأقل تحتوي على الكلمة الأساسية في اسم الملف. من ناحية أخرى، فإن علامة alt هي عبارة عن عرض لمتصفحات النصوص بدلاً من صورة (للزائرين ضعاف البصر). ومع ذلك، نظرًا لوجود علامة ALT في رمز الصورة، فإن محركات البحث تستخدمها كإشارة ذات صلة أيضًا.

أضف أيضًا كلمات مفتاحية دلالية، أي أشكال مختلفة أو مرادفات لكلمتك المفتاحية حيث يستخدمها جوجل ومحركات البحث الأخرى لتحديد مدى ملاءمة الصفحة بشكل أفضل. مثال على ذلك، لنفترض أن كلمتك المفتاحية هي"Apple". ولكن هل تقصد الفاكهة أم عملاق التكنولوجيا الذي يقف وراء iPhone؟ الآن، تخيل ماذا يحدث عندما يجد جوجل مصطلحات مثل السكر أو البستان أو عصير التفاح في النسخة؟ سيصبح اختيار الاستعلامات التي سيتم تصنيفها عليها واضحًا على الفور، أليس كذلك؟ هذا ما تفعله الكلمات المفتاحية الدلالية. قم بإضافتها لضمان عدم ظهور صفحتك لعمليات البحث غير ذات الصلة.

ب) عوامل التحسين على الصفحة غير المتعلقة بالكلمات المفتاحية

لا يقتصر تحسين محركات البحث على الصفحة فقط على نشر الكلمات المفتاحية عبر الصفحة. تساعد العوامل الواردة أدناه في تأكيد مصداقية الصفحة وسلطتها أيضًا:

الروابط الخارجية "External links": يساعد الارتباط بالصفحات الأخرى ذات الصلة بالموضوع جوجل في تحديد موضوعها بشكل أكبر. بالإضافة إلى ذلك، فهو يوفر تجربة مستخدم جيدة. كيف؟ من خلال وضع المحتوى الخاص بك كمورد قيم.

الروابط الداخلية "internal linking": تساعدك هذه الروابط على تعزيز التصنيف بطريقتين. أولاً، أنها تسمح لمحركات البحث بالعثور على صفحات أخرى على الموقع والزحف إليها. وثانيًا، أنها تظهر العلاقات الدلالية بين الصفحات المختلفة، مما يساعد على تحديد مدى صلتها باستعلام البحث بشكل أفضل. كقاعدة عامة، يجب عليك تضمين ما لا يقل عن 2-4 روابط داخلية لكل مشاركة بالمدونة.

طول المحتوى "Content’s length": عادةً ما يتم تصنيف المحتوى الطويل بشكل أفضل. وذلك لأنه إذا تم القيام بذلك بشكل جيد، فإن منشور المدونة الأطول سيحتوي دائمًا على معلومات أكثر شمولاً حول الموضوع، وبالتالي يبقي القارئ على موقعك لفترة أطول. وهذا ما يسمى وقت المكوث، وهو عامل تصنيف مهم لمحركات البحث.

الوسائط المتعددة "Multimedia": على الرغم من أنها ليست شرطًا، إلا أن عناصر الوسائط المتعددة مثل مقاطع الفيديو والرسوم البيانية ومشغلات الصوت يمكن أن تشير إلى جودة الصفحة. فهو يبقي القراء على الصفحة لفترة أطول تمامًا كما يفعل المحتوى الأطول. وهذا بدوره يشير إلى أنهم يجدون المحتوى قيمًا ويستحق المتابعة.

3. الروابط "Links"

مما قرأته في هذا الدليل حتى الآن، تعلم أنه لن يتم تصنيف أي صفحة دون عاملين - الملاءمة والسلطة. ففي سعيهم لتزويد المستخدمين بالإجابات الأكثر دقة، يقوم جوجل ومحركات البحث الأخرى بإعطاء الأولوية للصفحات التي يعتبرونها الأكثر صلة باستفساراتهم ولكنها أيضًا شائعة.

المجالان الأولان - الإعداد الفني والمحتوى - يركزان على زيادة الملاءمة. ومع ذلك، فإن الروابط هي المسؤولة عن الشعبية.

ولكن قبل أن نتحدث أكثر عن كيفية عملها، إليك ما تعنيه عمليات تحسين محركات البحث (SEO) عند الحديث عن الروابط.

· الرابط الخلفي "backlink"

الروابط، والتي تسمى أيضًا الروابط الخلفية، هي إشارات إلى المحتوى الخاص بك على مواقع الويب الأخرى. في كل مرة يشير موقع ويب آخر إلى المحتوى الخاص بك ويوجه قراءه إليه، فإنك تحصل على رابط خلفي لموقعك. ويستخدم Google كمية ونوعية الروابط مثل هذه كإشارة إلى سلطة موقع الويب. المنطق الكامن وراء ذلك هو أن مشرفي المواقع سيشيرون إلى موقع ويب مشهور وعالي الجودة في كثير من الأحيان أكثر من موقع عادي.

لكن لاحظ أنني ذكرت جودة الارتباط أيضًا. وذلك لأنه ليست كل الروابط متشابهة. بعضها – ذات الجودة المنخفضة – يمكن أن يؤثر على تصنيفاتك بشكل سلبي.

· روابط عوامل الجودة "Links Quality Factors"

الروابط ذات الجودة المنخفضة أو المشبوهة - على سبيل المثال، الروابط التي قد يعتبرها جوجل أنها تم إنشاؤها عمدًا لجعله يعتبر موقعًا أكثر موثوقية - قد تقلل من تصنيفاتك. ولهذا السبب، عند إنشاء الروابط، لا تركز مُحسّنات محرّكات البحث على بناء أي روابط. إنهم يهدفون إلى إنشاء مراجع بأعلى جودة ممكنة.

وبطبيعة الحال، تمامًا كما هو الحال مع خوارزمية البحث، لا نعرف ما هي العوامل التي تحدد جودة الرابط على وجه التحديد. ومع ذلك، مع مرور الوقت، اكتشف مُحسّنات محرّكات البحث بعضًا منها، وهي:

شعبية موقع الرابط: أي رابط من نطاق تعتبره محركات البحث مرجعًا سيكون له جودة عالية بطبيعة الحال. بمعنى آخر، الروابط من مواقع الويب التي تحتوي على روابط جيدة الجودة تشير إليها ستؤدي إلى نتائج أفضل.

صلة الموضوع: الروابط من المجالات المتعلقة بموضوع مشابه لموضوعك ستحمل سلطة أكبر من تلك الموجودة في مواقع الويب العشوائية.

الثقة في المجال: تمامًا كما هو الحال مع الشعبية، تقوم محركات البحث أيضًا بتقييم ثقة موقع الويب. الروابط من المواقع الأكثر جدارة بالثقة ستؤثر دائمًا على التصنيف بشكل أفضل.

بناء الروابط "Links Building"

في تحسين محركات البحث (SEO)، نشير إلى عملية الحصول على روابط خلفية جديدة باسم بناء الروابط . وكما يعترف العديد من الممارسين، فإنه يمكن أن يكون نشاطًا صعبًا. حيث يتطلب بناء الروابط، إذا كنت تريد القيام بذلك بشكل جيد، الإبداع والتفكير الاستراتيجي والصبر. لإنشاء روابط عالية الجودة، يتعين عليك التوصل إلى استراتيجية لبناء الروابط . وهذا ليس بالأمر الهين.

تذكر أن الروابط الخاصة بك يجب أن تمر بمعايير الجودة المختلفة. بالإضافة إلى ذلك، لا يمكن أن يكون واضحًا لمحركات البحث أنك قمت بإنشائها عمدًا. وفيما يلي بعض الاستراتيجيات للقيام بذلك:

· الروابط التحريرية والعضوية "Editorial, organic links": تأتي هذه الروابط الخلفية من مواقع الويب التي تشير إلى المحتوى الخاص بك بمفردها.

· نشر الضيف "Guest posting": منشورات الضيف هي مقالات مدونة تنشرها على مواقع ويب تابعة لجهات خارجية. في المقابل، غالبًا ما تسمح هذه الشركات بتضمين رابط أو رابطين لموقعك في المحتوى والسيرة الذاتية للمؤلف.

· روابط الملف الشخصي "Profile links": توفر العديد من مواقع الويب فرصة لإنشاء رابط. الملفات الشخصية على الإنترنت هي مثال جيد. في كثير من الأحيان، عند إعداد مثل هذا الملف الشخصي، يمكنك أيضًا إدراج موقع الويب الخاص بك هناك أيضًا. لا تتمتع جميع هذه الروابط بسلطة قوية، لكن بعضها قد يكون كذلك. ونظرًا لسهولة إنشائها، فهي تستحق المتابعة.

· التحليل التنافسي "Competitive analysis": أخيرًا، تقوم العديد من مُحسنات محركات البحث (SEO) بتحليل الروابط الخلفية لمنافسيهم بانتظام لتحديد الروابط التي يمكنهم إعادة إنشائها لمواقعهم أيضًا.

المراجع

https://blog.hubspot.com/marketing/seo?fbclid=IwAR3Za2H-3WIofDSz3Ia65UuZ1dOzfmers7S18c4IJEaltr5kiOfqSt_Jxmg

منة الله سيد

منة الله سيد

صحافية

صحافية مصرية، مهتمة بالصحة والعلوم والتكنولوجيا. أسعى لنشر المعرفة لأن المعرفة قوة.

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ