كيف سرق دان أكثر من مليون و600دولار من ماكينة البنك ؟ولماذا أخبر البنك بعدما سرقهم؟

نشرت:
وقت القراءة: دقائق
كيف سرق دان أكثر من مليون و600دولار من ماكينة البنك ؟ولماذا أخبر البنك بعدما سرقهم؟

ماذا لو اكتشفت ثغرة في ماكينة البنك تمكنك من سحب ألاف الدولارات دون أن يعلم البنك، فهل ستبلغ البنك عنها أو ستستغلها انت وتستفيد منها .

هذا ما حدث مع دان في عام 2011في مدينة ملبورن في استراليا ، دان كان يعمل في كازينو وفي هذا الكازينو تعرف على حبيبته والتي خطبها فيما بعد ،لكن خطيبته انتقلت إلى مدينة وانجاراتا لاحقا ، فدان من كثر تعلقه بخطيبته انتقل إلى هذه المدينة .

مدينة وانجاراتامدينة وانجاراتا

ففي هذه المدينة كان ينتقل من عمل لعمل لآخر عمل منظف ،كرسون ،سائق ،ثم اخيرا عمل في حانة بار وظل يعمل بها عدة اسابيع فكان كل يوم بعدما ينهي عمله من البار يخرج مع اصدقائه لبار آخر و يسهرون ويشربون الخمر ثم يعود كل شخص لبيته .

بار بار

ففي إحدى الليالي بعدما أنهى دان عمله في البار ذهب مع صديقه مارك لبار آخر وظلوا يشربون الكحول لساعة 12 ليلا ،وعندما تأخر الوقت ترك مارك دان في البار وذهب لبيته ،اما دان بقى في البار وحيدا و كان يريد شرب المزيد وعندما أخرج محفظته ليشتري المزيد من الكحول كان جزدانه فارغ لم يبق به اي نقود ،فدان خرج من البار وهو سكران يبحث عن ماكينة لسحب النقود ثم وجد ماكينة تابعة لبنك استرالي الوطني nab و الساعة كانت 12,10صباحا .


اقرأ ايضا

    ماكينة بنك nabماكينة بنك nab

    فدان كان يتعامل مع هذا البنك وكانت لديه بطاقتان الاولى هي لحساب التوفير الذي يحفظ فيه النقود والثانية لحساب الكريدت كارد الذي يستدين منه .

    بطاقة حساب التوفير وبطاقة الكريدت كاردبطاقة حساب التوفير وبطاقة الكريدت كارد

    اختر صورةفي البداية وضع دان بطاقة التوفير في الماكينة لكن كان رصيده فارغ 0دولار ،

    ثم أخرج بطاقة الكريدت كارد التي تسمح لصاحبها بالسحب لحد 2000دولار كحد أقصى ،وعندما وضعها في الماكينة كان حسابه -1995دولار فباقي له 5دولار فقط ليسحبها .

    فدان قرر أن يحول 200دولار من حساب الكريدت كارد لحساب التوفير والمفروض أن الماكينة ترفض هذا الإجراء لأن حسابه في الكريدت كارد واصل للحد الأقصى .

    وهذا ما حصل الماكينة أظهرت له رسالة أن المعاملة خاطئة و الماكينة أخرجت البطاقة بشكل تلقائي من الماكينة فدان بدل أن يذهب لبيته ادخل بطاقة حساب التوفير في الماكينة وبدل أن يكون حسابه 0دولار كان مكتوب (الرصيد لا يمكن إظهاره بالوقت الحالي)فدان استغرب لماذا لا يظهر له الحساب الأن .

    فدان نقر على خيار السحب وكتب 200دولار وظهر موافق وفورا الماكينة أخرجت له 200دولار كاش

    ماكينة تخرج النقود ماكينة تخرج النقود

    طبعا دان تفاجأ من اين اتت هذه النقود لأن بحساب الكريدت كارد باقي له 5دولارات فقط وحساب التوفير كان 0دولار .

    فدان كان سكران في ساعتها وكان همه أن يعود البار ويكمل سهرته وعندما أنهى سهرته في الساعة 12:50صباحا خرج من البار وهو عائد إلى بيته رأى الماكينة التي سحب منها النقود مرة ثانية فدان بدأ يفكر كيف الماكينة أعطته 200دولار وحسابه كان مستنزف ،فقرر أن يجرب العملية مرة ثانية فأدخل بطاقة الكريدت كارد وحول 200دولار لحساب التوفير ثم أظهرت له المعاملة خاطئةوالماكينة أخرجت البطاقة بشكل تلقائي ثم ادخل بطاقة حساب التوفير وكان مكتوب في رصيده( أن الرصيد لا يمكن إظهاره في الوقت الحالي ) ونقر على زر السحب وأخرجت الماكينة مرة ثانية 200دولار فكرر العملية مرة ثالثة و رابعة بمبالغ اكبر كانت الماكينة تعطيه النقود فورا.فسحب 2000دولار في تلك الليلة وعاد إلى بيته و محفظته مليئة بالنقود .

    وفي صباح اليوم التالي عندما استيقظ اتصل بالبنك لكي يكشف على حسابه فكان حساب التوفير 0دولار وحساب الكريدت كارد -1995دولار لم يتغير حسابه ابدا.

    شخص يتكلم على الهاتف شخص يتكلم على الهاتف

    فدان أعتقد أن البنك سيعرف لاحقا أنه سحب 2000دولار وسوف يتصل به أو البنك سوف يبلغ الشرطة و تأتي الشرطة وتقبض عليه لكن انتهى اليوم ولم يحصل شيء.

    وفي اليوم التالي بعد مرور أكثر من 24ساعة على عملية السحب اتصل دان بالبنك ليكشف على حسابه فكان حساب التوفير -2000دولار وحساب الكريدت كارد بقي متل ماكان-1995دولار،

    ويلي اكتشفه دان أن 2000دولار التي سحبها من حساب التوفير أصبحت دين عليه والمفروض أن الماكينة لا تعطيه هذه النقود لان حساب الكريدت كارد مستنزف .

    فدان قرر أن يستمتع بالنقود التي سحبها وذهب للسوق واشترى اغراض لبيته ثم اتصل على اصدقائه و عزمهم على البار الذي يعمل به وعندما بقى مع دان 300دولار من 2000دولار التي كان يجب عليه أن يعيدها للبنك قرر دان أن يراهن ب300دولار على امل أن يحصل 2000دولار ويعيدها للبنك.

    فمن الأمور الشائعة في استراليا المراهنة على سباق الخيول أن تراهن خيل ما من المتسابقين فالبار الذي كان يعمل به دان يتعامل مع موقع TAB اكبر موقع المراهنات لسباق الخيول في استراليا ،فكان هذا الموقع يتعامل مع جميع البارات ليقدمون خدماتهم لزبائن البارات على أن يدفع الزبون نقدا لصاحب البار وصاحب البار هو الذي يضع الرهان في الموقع .

    موقع TABموقع TAB

    فدان قرر أن يضع 300دولار في موقع الرهان فخسر 300دولار كاملة ورجع للبيت ولم يبق معه ولا دولار فعاد مرة ثانية للماكينة ليعرف كيف أعطته 2000دولار وحسابه مستنزف فأدخل بطاقة حساب التوفير في الماكينة فكان حسابه- 2000دولار وحساب الكريدت كارد كان -1995دولار .

    فدان حول مبلغ 1000دولار من حساب الكريدت كارد لحساب التوفير ولمن وضع بطاقة حساب التوفير أصبح حسابه -1000دولار ثم حول 1000دولار أخرى من حساب الكريدت كارد لحساب التوفير فأصبح حساب التوفير 0دولار ،وبذلك يكون دان قد أعاد المبلغ للبنك بعملية بسيطة ،ثم حول دان 2000دولار من حساب الكريدت كارد لحساب التوفير ولمن وضع وضع بطاقة حساب التوفير كان حسابه +2000دولار فسحب 2000دولار وبقى حسابه 0دولار في حساب التوفير .

    شخص يسحب نقودشخص يسحب نقود

    دان كان يعرف أن الماكينة سوف تصحح نفسها وان الحساب سوف يتغير فيما بعد ولكن كان يريد أن يعرف متى هذه الماكينة سوف تصحح نفسها ،ففي صباح اليوم التالي عندما استيقظ دان من النوم فورا اتصل بالبنك لكي يكشف حسابه فكان حسابه متل ماهو حساب التوفير 0دولار وحساب الكريدت كارد -1995دولار.

    شخص يتكلم على التلفونشخص يتكلم على التلفون

    وظل طوال اليوم يتصل بالبنك وحسابه لم يتغير وفي اليوم التاني من عملية التحويل ، اتصل بالبنك الساعة 6صباحا فكان حساب التوفير -4000دولار لانه سحب 2000دولار في أول ليلة و تاني يوم ايضا سحب 2000دولار فالماكينة صححت نفسها بعد 24ساعة .

    يلي اكتشفه دان أن الماكينة تكون في وضع الاستعداد مابين الساعة 12صباحا و الساعة1 صباحا وتكون منفصلة عن نظام البنك وهذا يلي سمح له بتحويل النقود من حساب الكريدت كارد لحساب التوفير وان الماكينة تصحح نفسها بعد 24ساعة.

    يمكننا أن تعتقد أن دان لايستطيع أن يسحب كل يوم من الماكينة لأن حسابه سيوصل بمبالغ ضخمة سالبة والبنك سيعلم بها لاحقا ،لأنه يوجد نظام ألي أن الحساب إذا أصبح -20000دولار سوف يتجمد الحساب .

    لكن الثغرة كانت أن الماكينة تستغرق 24ساعة حتى تصحح نفسها،

    فدان إذا أراد أن يسحب من الماكينة كل يوم 100دولار ففي اليوم التالي يجب أن يحول 200دولار ليرد 100دولار ويسحب 100دولار وفي اليوم الثالث إذا أراد أن يسحب 100دولار فيجب أن يحول 300دولار ليرد 200دولار ويسحب 100دولار فكان يجب عليه أن يحول كل يوم من حساب الكريدت كارد لحساب التوفير المبلغ الكامل الذي حوله سابقا والمبلغ الذي يريد أن يسحبه فورا من الماكينة .

    فكل يوم سوف يتراكم المبلغ عليه و لو يوم فقط ما حول من حساب الكريدت كارد لحساب التوفير فالمبالغ التي سحبها في الليالي السابقة سوف تكون سالبة في حسابه و البنك فورا سيجمد حسابه في حال وصل بمبالغ ضخمة.

    واكتشف دان أنه بإمكانه أن يسحب من اي ماكينة تابعة للبنك، فخلال اسبوع سحب دان أكثر من 20000دولار و يصرف النقود على أصحابه و يعزمهم على البار والمطاعم فكان يعيش برفاهية عالية .

    اصدقاء في البار اصدقاء في البار

    لكن دان كان يحس بالذنب وتأنيب الضمير لأنه يسرق نقود غيره ،لكن أعتقد أنه لا يسرق من شخص معين بل يسرق من بنك والبنك يعتبره مؤسسة شريرة تسرق نقود الناس فهذا هو المبرر الذي كان يجعله يسرق النقود.

    شخص كتومشخص كتوم

    ودان لم يخبر اي احد من اصدقائه أو خطيبته لأنها ستعارض هذا الشيء .

    امرأة تغضب من زوجها امرأة تغضب من زوجها

    وظل يسرق من البنك كل ليلة ويصرف النقود على اصدقائه في المطاعم و البارات، حتى أنه يحاسب احيانا عن كل الأشخاص الذين موجودين في البار

    اصدقاء في المطعماصدقاء في المطعم

    ،طبعا هذا الشيء اثار الشكوك حول الناس لانه موظف في بار ،فكان رده عليهم أنه يربح من موقع مراهنات الخيول ،

    موقع TABللمراهناتموقع TABللمراهنات

    فدان كان مدمن على المراهنة ويخسر مبالغ ضخمة حتى وصلت خسائره لأكثر من 50الف دولار فدان كان يراهن في يوم بنقود مقابل ما يجنيه البار من الزبائن خلال شهر كامل ،

    حتى وصل اخيرا الموضوع لإدارة الموقع فاتصلوا مع صاحب البار وقالوا له أن دان يراهن بمبالغ كبيرة فمن أين له هذه النقود ،فاعتقدوا أن دان يسرق من خزنة البار لكن الموظف المسؤول عن الخزنة لمن فتحها لم يحصل أي شيء مسوق منها .

    خزنة نقودخزنة نقود

    فوقع TAb اغلق حساب دان وصاحب البار طرده من البار لأنهم كانوا متأكدين أن دان يحصل على هذه النقود من طريقة غير قانونية أو أنه تاجر مخدرات لهذا السبب أغلقوا حسابه و طردوه من عمله .

    شخص مطرود من العمل شخص مطرود من العمل

    فقصة دان انتشرت في المدينة وعلمت خطيبته بالأمر وتركته برسالة عبر الهاتف

    انفصال متزوجين انفصال متزوجين

    فدان حزن من الذي حصل معه فكان يحتاج لشخص يحكي له عن مشاعره ويكلمه عن سرقته للبنك ،

    شخص وحيد وحزبنشخص وحيد وحزبن

    فاتصل بصديقه مارك الذي كان يعتبره اعز اصدقائه وقال له :اني وجدت ثغرة بالبنك وأستطيع أن اسحب نقود بقدر ما استطيع فقال له مارك :أن هذا الموضوع يعود إليك وانا لا استطيع التدخل فيه وهذا الشيء لن يغير علاقتي معك وسنبقى اصدقاء متل ماكنا .

    فقال له :دان ما رأيك أن نأخد رحلة إلى ملبورن ونقضي وقت ممتع على حسابي طبعا ،فوافق مارك

    ولمن سافروا إلى مدينة ملبورن استقلوا في فندق خمس نجوم اسمه CROWN وهذا يعد من افخم الفنادق

    فندق crowne plazaفندق crowne plaza

    وفي الليل ذهب دان للماكينة البنك سحب نقود وذهب هو ومارك إلى كازينو وبدأوا يلعبون بالألعاب الموجودة وينتقلون من لعبة للعبة ويخسرون مئات الدولارات

    كازينو كازينو

    وبعد عدة أيام مارك عاد إلى مدينة وانجاراتا أما دان بقي في مدينة ملبورن لأنه وجد الحياة ممتعة في هذه المدينة .

    بعد عدة أيام بعدما سحب دان أكثر من 100دولار من الماكينة اتصل بأصحابه وقال لهم خذوا اجازات من عملكم وتعالوا إلى مدينة ملبورن لنستمتع بها.

    طبعا أصدقاءه تاني يوم وصلوا إليه ،وسكنهم في افخم الفنادق وتحدث لهم دان عن قصته وكانت ردة فعلهم مثل مارك أنهم لايريدون التدخل في الموضوع وعلاقتهم به لن تتغير .

    فدان و اصدقائه كانوا مستمتعين بالمدينة فما بقى مكان إلا ما زاروه حتى أنهم صرفوا مبالغ تقدر براتب سنة من عملهم ,

    فأحيانا اذا دخلوا إلى مطعم فدان يحاسب عن كل الموجودين في المطعم وحتى إذا رأى مشردين في الشارع يعطيهم نقود ويسكنهم في الفندق على حسابه عدة أيام ،

    رجل مشرد رجل مشرد

    وكان هو وصدقائه ما ينتقلون من مكان لأخر إلا بسيارة ليموزين

    سيارة ليموزينسيارة ليموزين

    واحيانا يتنقلون بطائرة الهيلوكوبتر

    طائرة الهليكوبتر طائرة الهليكوبتر

    ،وتعرف في المطعم على زوجين مسنين كان حلمهم يسافرون إلى هاواي لكن ظروفهم والمبلغ الذي جمعوه مايسمح لهم بذلك فدان أعطاهم 40الف دولار حتى يسافرون لهاواي

    فكان كل شخص يمر من جنب دان كان محظوظ حتى موظفوا المطاعم كانوا يحصلون إكرامية محترمة من دان .

    فدان كان مستمتع بهذا الشيء وكان يحس بالسعادة لمن يعطي الناس النقود .

    فرغم كل هذه الأحداث التي يمر بها والأوقات الجميلة مع اصدقائه كان دان كل ليلة يذهب للماكينة ويجري التحويلات اللازمة فلو فاتته ليلة واحدة فقط سيخسر كل شيء .

    فخلال 4شهور دان سحب مليون دولار لكن كان طوال هذه الفترة قلق وخائف بأي لحظة سوف يخبر البنك ويتصل بالشرطة ويقبضون عليه .

    فدان قرر أن يتوقف عن تحويل النقود من الماكينة هذا بمعناه أنه سوف يعلم البنك من خلال رصيده الذي سوف ينقلب لسالب مليون دولار ويخبرون الشرطة ويتعتقلونه فورا.

    فدان جمع أصحابه وقال لهم أنا قررت التوقف انا اعاني من ضغط نفسي ولا استطيع الإكمال بهذا الشيء فسوف اسحب اخر مرة من الماكينة وانتم سوف تتقاسمون النقود.

    فسحب دان 600الف دولار وأعطاهم لأصدقائه ليتقاسموها ،

    كيف سرق دان أكثر من مليون و600دولار من ماكينة البنك ؟ولماذا أخبر البنك بعدما سرقهم؟

    وبعدها ولأول مرة من منذ 4شهور دان لم يجري اي تحويل من الماكينة في الصباح اتصلوا عليه البنك وقالوا له :أننا لاحظنا نشاطات غريبة في حسابك هل تستطيع أن تشرح لنا ما الذي يحدث،

    فقال لهم دان :لا اعرف

    فقالوا له أننا سنحقق في هذا الموضوع وإذا ثبت انك أجريت اي تحويلات غير قانونية سوف نبلغ الشرطة ،فنحذرك ألا تهرب أو تحاول تتجنبنا،

    فدان بقي في الفندق ينتظر اتصال منهم أو أن تأتي الشرطة وتقبض عليه ،وبعد شهر لم يحصل أي شيء لدان وهو يجلس ينتظرهم في الفندق

    شخص ينتظر شخص ينتظر

    فقرر أن يتصل عليهم بنفسه لانه تعب نفسيا وفكريا وهو ينتظر من اتصال من البنك أو الشرطة وكان يعرف أن موضوع سرقته للبنك كبير جدا فالبنك سوف يتخذون إجراءات ضده .

    فاتصل على البنك وردت عليه إحدى الموظفات وشرح لها دان قصته وان صار له شهر وهو ينتظر خبر منهم بخصوص حسابه .

    موظفة البنكموظفة البنك

    فقالت له الموظفة انتظر فبقى 20دقيقة دان ينتظر وهو رافع السماعة

    شخص يتكلم بالهاتفشخص يتكلم بالهاتف

    واخيرا رد عليه شخص اسمه بيرني فقال له :ياسيد دان انت ولد سيء ،وسوف تذهب للسجن والموضوع الأن تحول للشرطة وهم يحققون فيه ،انت ضيعت حياتك وسوف تذهب للسجن .

    بعد هذه المكالمة دان كان متأكد أنه بأي لحظة الشرطة سوف تأتي للفندق وتقبض عليه وجلس دان ينتظر بغرفته لشهر كامل والشرطة لم تأتي إليه .

    فخرج دان من الفندق وذهب لمدينة وانجاراتا ينتظر هناك فمرت عدة أشهر ولم يأتيه أي استدعاء من الشرطة فخلال هذه الأشهر كان دائما يتصل بالبنك و يهددونه أنهم سوف يعتقلونه لكن مرت سنتان ولم يحصل أي شيء لدان .

    فالبنك كان يعذب دان بالقلق والخوف بالتهديد وهو غير قادر على العيش بشكل طبيعي لانه لايعلم بأي لحظة سوف تأتي الشرطة و يقبضون عليه .

    فقرر أن ينشر قصته لكي يفعل ردة فعل للبنك ضده ،فتواصل مع اكبر صحيفة في استراليا وروى لهم قصته فقدموله دعوى لمكان الصحيفة ،ولمن ذهب إليهم صوروه عدة صور ليضعوها في المقال و نشروها

    وانتشرت قصته بشكل كبير لكن المقال لم يفي بالغرض لأن البنك لم يفعل اي شيء ضد دان،

    فدان تواصل مع برنامج CURRENT AFFAIRمن اشهر برامج التلفزيون في استراليا ،المنتجين لمن سمعوا قصة دان جذبتهم القصة فقدموا له دعوة لكي يقوموا بجسلة تصوير بتستمر لأسبوع،

    برنامج A current affairبرنامج A current affair

    التصوير كان عبارة فلم ولقطات فيديو قصيرة بتلخص حياة دان خلال 4شهور من بداية سحبه للنقود من الماكينة و سهراته مع اصداقائه وفي الكازينوهات وفي الطائرات والسيارات الثمينة .

    فبعدما انتهوا التصوير بقى دان ينتظر الفيلم لحتى يعرض على التلفاز و يشاهدونه كل الناس والبنك عالأغلب سوف يفعل شيء ما ضد دان .

    فلمن بدأ عرض الفلم شاهده دان من بدايته ولكن بآخر الفلم قالت المذيعة ( إن هذا الشخص يوجد مذكرة رهن اعتقال عليه وأنه هارب واي شخص يعرف مكانه يتصل بالشرطة ).

    شخص يشاهد التلفازشخص يشاهد التلفاز

    فدان استغرب من ما قالته المذيعة أنه هارب وان بحقه مذكرة اعتقال وهو كان يصور معهم الفلم وهو عمل كل هذا لكي يفعل البنك شيء ما ضده .

    وفي تلك الليلة تواصل معه أحد منتجين البرنامج وقال له:إن كنت تريد الملفات و الصور فممكن أن تأتي لمكان المحطة لكي تستلمها

    الكتابة على الهاتفالكتابة على الهاتف

    دان اعتقد أن هذا كمين لكي يعتقلوه لكن كان يريد أن ينهي هذا الموضوع حتى لو كانوا سيعتقلونه .

    وفي يوم الخميس ذهب لمكان المحطة ولمن دخل لبوابة المحطة تفاجأ بكمية المصورين الذين كانوا يصورونه من كل اتجاه ثم تقرب إليه شرطي وقاله له انت رهن الاعتقال ،

    صحفيينصحفيين
    رجل شرطةرجل شرطة

    فعرف دان ليش استدعوه إلى هنا لكي يكملون قصتهم و يختمونها بالاعتقال .

    وهنا نعرف أن الإعلام يكون قذر احيانا بحسب الأشخاص الذين يعملون فيه.

    فالشرطي الذي اعتقل دان أخذه للقسم واخذ بصماته وبدون اي تحقيق أو مقابلة حجزوه .

    شخص مسجون شخص مسجون

    وبعدما عينوا محامي لدان المحامي خبر دان بأشياء صادمة،

    الشيء الاول أن الشرطي الذي اعتقله كان صاحب منتج الفلم واتصل به لكي يمثل فقط، فكان لايعلم أي شيء عن دان ولا عن القضية والاعتقال كان مبني على القصة التي بدأ فيها البرنامج

    والشرطة ماكانت تبحث عن دان ولايوجد اي مذكرة اعتقال ضده لأن البنك لم يخبر الشرطة ابدا .

    وهنا عرف دان أن تهديداتهم له كانت كاذبة وان البنك ماكان يريد أن يفضحه نفسه بأنه يوجد خطأ بأنظمتهم سمح لشخص يسرق أكثر من مليون ونصف دولار، فزبائن البنك أن علموا سوف يتعاملون مع بنك ثاني ويخسر البنك عشرات الملايين من الدولارات ،

    حتى بعدما انتشر فلم دان و اعتقلوه البنك لم يرفع اي قضية ضده لكي لا يفضح نفسه

    بنك nabبنك nab

    اختر صورةفبعدما وصلت القضية للمحكمة الطرف الثاني للقضية كان المدعي العام ،لان البنك رفض أن يكون طرف في القضية

    المدعي العامالمدعي العام

    ففي النهاية تم الحكم على دان بالسجن لسنة واحدة فقط ،فقضى حكمه بالسجن وخرج ولهذا اليوم دان يخرج بمقابلات تلفزيونية وعلى اليوتيوب ويروي قصته وتفاصيلها.

    محكمة فيدراليةمحكمة فيدرالية

    فهذه كانت قصة دان العجيبة،لكن لو انت اكتشفت هذه الثغرة ماذا كنت ستفعل هل ستبلغ عنها أو ستفعل مثل دان ؟

    شخص يفكرشخص يفكر

    اقرأ ايضاّ