كيف تصبح ثريا من دون الاعتماد على الحظ؟

Lana Abd
Lana Abdكاتبة مقالات وقصص متخصصه بعلوم الفلك
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
المال

من منا لا يحب المال؟ جميعنا لدينا الرغبة في الحصول على المال الكثير؛ هل تذكر عدد المرات التي جلست فيها مع نفسك أو حتى مع اصدقائك تفكر ماذا لو كنت ثريا ماذا سافعل بالمال؟ اريد العيش في منزل كبير يملؤه الخدم وجميع الرفاهيات؛ اريد شراء احدث سيارة؛ اريد السفر والتجوال في كل بلدان العالم؛ اريد شراء المجوهرات وأحدث صيحات الموضة …. والكثير الكثير من الأحلام والطموحات التي تبدو لك خيالية، لكن في الواقع هناك عدد من الناس الأثرياء الذين استطاعوا تحقيق هذا الحلم، إذا كيف لاولئك الاشخاص الحصول على هذا المال؟ كيف اصبح غنيا؟ طرق جمع الثروة؟ طرق لتحقيق الثراء؟؟ كل هذه الاسئلة تدور في ذهنها؛ لا تتوقع أن تصبح غنيا وانت جالس تحلم فقط! الحلم جيد يساعدنا في وضع الأهداف لكن علينا السعي لتحقيقها.

وتذكر أنه لا يوجد شخص حصل على المال واصبح غنيا بين ليلة وضحاها دون بذل المجهود والسعي والتعب لتحقيق النجاح والثروة.

في هذا المقال سنتحدث عن أهم النقاط التي يجب علينا اتباعها لتحقيق الثراء.

تحديد الهدف الذي تريده:

تحديد الهدف

أي شيء تريد انجازه في هذه الدنيا عليك اولا تحديد الهدف الذي تريده كي تستطيع النجاح، لذلك أول خطوة عليك اتباعها لكي تصبح غنيا هي سؤال نفسك ما الهدف الذي أريد تحقيقه؟ ماذا اريد ان افعل بالثروة؟ هل اريد جمع المال كي اتقاعد في الستين من عمري أو السبعين ويكون لدي من المال ما يكفي لاستمتع بما تبقى من عمري؟ أم هل اريد شراء منزل اكبر او ان يصبح لدي اكثر من سيارة؟ هل اريد تأمين اولادي بما يكفيهم من المال ليعيشوا حياة فارهة؟ إذا عليك وضع هدف لما تريده؛ والطريقة الأدق هي وضع هدف بسيط تستطيع إنجازه ثم تطوير هذا الهدف وتغيره على مدى الزمان، بمعنى أنه عليك صعود السلم درجة درجة وتطوير الأهداف والطموحات كذلك بالتدريج ولا احد يستطيع ان يتوقف عند حد معين فالطموح دائما تتجدد باستمرار.


اقرأ ايضا

    عندما تصبح لديك رؤية واضحة بما تريد تحقيقه يجعل الامور اسهل لننطلق الى الخطة الثانية.


    اقرأ ايضا

      التخلص من القروض:

      القروض تشكل عبء كبير على الأشخاص وخاصة القروض عالية الربح، لكي تصبح غنيا عليك التخلص من هذه القروض وسداد كل الديون المتراكمة عليك والتفكير بطريقة تجعلك تتخلص من هذه القروض وعدم الحاجة إليها. إذا كان عليك أكثر من قرض ابدأ بايجاد طريقة لسد القرض الذي عليه ربح أكبر؛ ثم الذي يليه.

      تقليل المصاريف والبدء بالادخار:

      الادخار

      يجب على كل إنسان في هذه الحياة أن يتعلم كيف يقوم بإدارة ماله وتنظيم إنفاق المال، هل تعلم أنه يوجد كثير من الأشخاص يقبضون رواتب عالية كان باستطاعتهم استثمارها كي يصبحوا من الأغنياء لكن لسوء إدارتهم يتم إنفاقها كلها دون فائدة وعند خسارة الوظيفة يصبحون بلا شيء، ايضا هنالك الكثير من الذين يحصلون على ثروات دون جهد من الميراث مثلا أو أوراق اليانصيب؛ يصبحوا اغنياء فجأة لكن سرعان ما يعودون فقراء. لذلك عليك ادارة مالك اولا وتحديد ما هي الانفاقات الأساسية التي لا غنى عنها وإذا كنت تستطيع التقليل منها فعليك ذلك؛ مثل السكن في منزل اقل تكلفة او استخدام المواصلات بدلا من السيارة؛ كل حسب وضعه و هدفه. ثم تحديد الانفاقات الرفاهية وايضا التقليل منها. تخصيص جزءا من المال المتبقي للادخار.

      مبلغ الآمان

      عليك تخصيص مبلغ معين للحالات الطارئة، قبل البدء بالاستثمار يجب ان يكون لديك مبلغ كافي في حساب التوفير يبقيك في مأمن في حال حدوث أي ظرف أو أي خسارة، من أكبر الأخطاء التي تعرض الناس للخسارة و العودة للصفر هي إنفاق كل ما لديهم دون الحفاظ على مبلغ الأمان؛ وهو يختلف عن الادخار فالادخار توفره لكي تنفقه على شيء معين كشراء منزل او سيارة او وضعه في استثمار معين ليجلب لك ربح أكبر، لكن مبلغ الأمان لا تنفقه إلا بحالة الضرورة القصوى؛ وإذا نقص منه شيء عليك تعويضه فورا في حال توفر المال.

      ابدأ بالاستثمار الآن

      بعد تخفيض المصروفات وتخصيص مبلغ للادخار؛ اصبح لديك الان مبلغ جيد للاستثمار عليك استغلال هذا المبلغ والبحث عن طريقة لاستثماره لكي يجلب لك ربح أكبر، لا تبقي مالك دون استثمار؛كلما تأخرت في البدء كلما تأخر نجاحك. هناك خيارات واسعة للاستثمار حسب ما تملك؛ فهناك اشخاص يحبون الطريقة الآمنة كتوفير مبلغ يكفي لشراء شقة واستثماره في تأجير هذه الشقة كي يجلب لك ربح ثابت كل شهر؛ فهذه الحالة عليك توفير هذا الربح من الايجار كي تكبر استثمارك في عقار آخر.

      ويمكنك أيضا الاستثمار في البورصة والعملات او مشاركة احد في التجارة.

      الخيارات متعددة عليك دراسة جميع الجوانب والبحث عن الاستثمار الأنسب حسب وضعك وما تمتلكه.

      أهم شيء هو أنه عليك الاستمرار في استثمار ما يعود لك من ربح وتكبير مشاريعك والمغامرة من أجل تحقيق أكبر ربح وتحقيق هدفك لتصبح غنيا.

      من خلال هذه النقاط وضحنا كيفية وضع خطة لتوفير المال واستثماره لتحقيق الربح المادي؛ بالاضافة الى كل ذلك فهناك شيء مهم جدا وهو الاستمرار والمثابرة؛ من الطبيعي جدا الوقوع في بعض العثرات لكن عليك تحدي أي صعوبة والتفكير بطريقة إيجابية وإعادة المحاولة تكرارا ومرارا حتى تصل الى هدفك. انت تستطيع ان تصبح غني كل شخص يستطيع تحقيق ذلك فقط باستمرارية السعي.

      المرجع: https://www.forbes.com/advisor/investing/how-to-get-rich

      Lana Abd

      Lana Abd

      كاتبة مقالات وقصص متخصصه بعلوم الفلك

      تصفح صفحة الكاتب

      اقرأ ايضاّ