كيفية ربح المال من الانترنت للمبتدئين 2024

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
ربح المال من الإنترنت للمبتدئينربح المال من الإنترنت للمبتدئين

مع حلول عام ٢٠٢٤ ارتفعت وتيرة الرغبة في البحث عن عمل من المنزل وتحقيق الربح من الإنترنت بأي طريقةٍ كانت، حتى تجلّت العديد من الفرص الذهبية التي تلامس مهاراتنا في إنجاز المهام، في الواقع إلى هذا الأمر قد كشف عن مواهب دفينة؛ وكأن الخدمات والأعمال الحرة قد جاءت لأجل اكتشافها وتسخيرها في خدمة المجتمع، كما هو الحال مع المصورين المحترفين وكتاب المحتوى وغيرها الكثير، إن كنت مبتدئًا أو راغبًا في الاندماج في هذا المجال فإن السطور التالية قد كتبت خصيصًا لتوضيح كيفية الربح من الإنترنت للمبتدئين ٢٠٢٤.

العمل من المنزل وتحقيق الربح من الإنترنت

العمل من المنزل وتحقيق الربح من الإنترنتالعمل من المنزل وتحقيق الربح من الإنترنت

إعلانات كثيرة وخيارات مشككة في إمكانية الوصول إلى مصدر دخل إضافي عبر الإنترنت، إلا أن هناك مجالات قد تمكنت حقًا من إثبات فاعليتها في توفير المزيد من الأموال لأصحاب الكفاءة والخبرة، إن كان لديك وقتًا كافيًا للانطلاق في هذه المنظومة؛ فإنك أمام خيارات هائلة نضعها بين يديك:

العمل كمستقّل

العديد من المواقع العربية والأجنبية الموثوق بها قد فتحت أبوابها أمام المستقلين أو الراغبين في الاندماج في العمل الحر، من هذه المواقع Upwork من المواقع الأجنبية، أما من مواقع الربح من الإنترنت بالعربي فإنك ستجد الفرص في العديد من المواقع منها بيت.كوم، لينكد إن، مستقل ومنصاتها وغيرها.


اقرأ ايضا

    المواقع المتخصصة في هذا المجال توفر أقسامًا عديدة وتصنيفات تضع بين يديك الكثير من الخيارات، من ترجمة وكتابة محتوى، برمجة، تصميم وغيرها، وإن كنت مبتدئًا ننصح بأن تطوّر أي مهارة قد تعتقد بأنها مطلوبة في عالم العمل الحر.

    تتفاوت المبالغ المالية المتحققة بين موقع وآخر بشكل ملحوظ، فإن الأسعار المدفوعة والتي غالبًا يتم اعتماد عملة الدولار فيها باعتبارها عملة عالمية، ويجدر التنويه أن الدخول في المجال يحتاج توفير طرق دفع إلكترونية مثل الباي بال أو المحافظ الإلكترونية وغيرها، إضافة للاتصال بالإنترنت بشكل متواصل، وبالدرجة الأولى المهارة والخبرة.

    تطوير المواقع الإلكترونية والتطبيقات

    فكرة من نوع مختلف إجمالًا بين طرق الربح من الإنترنت، والتي تحتاج من أصحاب الفكر البرمجي الإدلاء باقتراحاتهم الجديدة حول إمكانية إدخال تطوير جديد على تطبيق أو موقع ما، أو حتى برمجة تطبيق بطريقة احترافية أو جديدة.

    ستضطر في هذه الحالة للخضوع للاختبارات المخصصة حتى يتسنى للموقع القبول أو الرفض، وقد يحتاج الأمر في بعض الأحيان لوقت إلى حين الحصول على الموافقة أو رفض ذلك، ونود التذكير أن هناك اختبارات تجريبية أيضًا.

    من أشهر المواقع الرائجة في تمكين المبرمجين من إظهار إبداعاتهم وخبراتهم في تطوير التطبيقات والمواقع UserTesting.com الذي اعتبر بوابة لتحقيق الطموحات.

    استطلاعات الرأي

    رغم اعتبار استطلاعات الرأي واحدة من الخيارات المتاحة في تحقيق الربح من الإنترنت؛ إلا أنها خيار ذو عائد مادي ضئيل جدًا، وقد يصار إلى استبعاد البعض من الاستطلاع دون تقديم مبرر أحيانًا، وتشير المعلومات أن البدء في العمل متوفر بمجرد بدء التسجيل في الموقع ثم الانطلاق لاستطلاع الرأي.

    من أشهر المواقع العاملة في هذا المجال كل من Survey Junkie، وقد تكون الأرباح عبارة عن هدايا وليست أموال أيضًا، لذلك أعتقد أنها وسيلة مستبعدة إجمالًا.

    الربح من الإعلانات والمشاهدات

    يعتقد البعض أن الربح من الإنترنت وتحديدًا الإعلانات والمشاهدات من الأمور السهلة، رغم أنك في منزلك إلا أن الأمر يحتاج مجهود حتى تحقق المنال، فإن الربح من الإعلانات لا يأتِ في طرفة عين أبدًا؛ فإنت بحاجة إلى بناء مجتمع وجمهور متكامل بينكم ثقة متبادلة.

    عند اختيار هذه الطريقة فأنت بحاجة إلى إيجاد منصة تطرح بها الروابط الخاصة بالعلامة التجارية أو الشريك وتقديمها أمام الجماهير؛ وبالتالي النقر عليها وتحقيق الأرباح، أبسط لك الأمر بالتوضيح؛ كأن تكون مالكًا لموقع إلكتروني وتعقد اتفاقًا مع علامة تجارية بعرض إعلان ترويجي لمنتجاتها على موقعك مقابل مبلغ من المال، إذ تقدم لك مبلغًا مقابل كل نقرة على الرابط جاءت من خلال موقعك.

    نشر وتأليف الكتب إلكترونيًا

    إن كنت متمكنًا من تأليف كتابٍ بأكمله وتهاب الصعوبات والتعقيدات التي قد تواجهك عند التوجه إلى طرحه في الأسواق، فقد أصبح بإمكانك خوض تجربة جديدة تتمثل بنشر كتاب إلكتروني وبيع العديد من النسخ الإلكترونية في عدة منصات مختلفة، ومنها أمازون كيندل Amazon Kindle مقابل منح المتجر نسبة من المبيعات.

    يتجه متجر أمازون المتخصص في بيع الكتب الإلكترونية إلى منح المؤلفين حقوقهم المالية بعد بلوغ قيمة 100 دولار أمريكي، لكن وجب التنويه أن هذا المجال ستكون به نسبة المنافسة هائلة، فإنك تقف بين الملايين من الكتب المؤلفة على الصعيد المحلي والعربي والعالمي على حد سواء، لذلك فإن المسألة ذات رمقٍ طويل للأسف.

    الربح من الإنترنت من إعلانات جوجل في قنوات يوتيوب أو المدونات

    تحدثنا سابقًا عن طرق الربح من اليوتيوب التي تعتمد بالدرجة الأولى على تلبية مجموعة من الشروط حتى يتحقق حلم الربح من الإنترنت، لا يقتصر الأمر على يوتيوب فحسب؛ بل أن هناك العديد من الطرق المتاحة أمامك مثل المدونات التي تحتاج فيها إلى تحقيق مستوى من الزيارات والعديد من التفاصيل الضرورية.

    الربح من المدونات أمر يحتاج مجهود من حيث توفير المحتوى والتطوير والاستضافة، إلا أن العمل المتقن يعود بعظيم الفوائد عادةً، فإن المدونات والمواقع الكبرى قد تمكنت من بلوغ هذه المكانة بفضل الأداء والمجهود المبذول في بنائها.

    انضم إلى المؤثرين في انستغرام

    أصبحنا في الوقت الراهن نشهد يومًا تلو الآخر ظهور نخبة من المؤثرين، وللتنويه فإن المؤثر كل من يترك بصمة واضحة ويقدم رسالة سامية للمتابعين، ولا يقتصر الأمر فقط على استقطاب أعداد كبيرة من المتابعين، ومن المؤثرين في انستغرام في الآونة الأخيرة الأردني جلال أبو مويس الذي تمكن من بناء قاعدة جماهيرية ضخمة لما يقدمه من محتوى حول النجاح، وغيره الكثير من العرب أيضًا منهم وفاء العلوان والمئات غيرها ممن حققوا نجاحًا في المجال.

    للتوضيح فإن خوارزميات الذكاء الاصطناعي العاملة في خلفية منصات التواصل الاجتماعي قادرة على كشف الأساليب المزيفة في جلب المشاهدات واستقطاب المتابعين الوهميين، لذلك فإن هذه الحسابات مصيرها السقوط على حين غرة؛ من هنا يجب أن يكون عدد المتابعين حقيقي قد تكون ونشأ اعتمادًا على تأثيرك العميق بالجماهير، وأن يكون التجمع إراديًا منهم، بالتالي فإني أضمن لك النجاح ماديًا ومعنويًا.

    التصوير الفوتوغرافي من طرق الربح من الإنترنت

    دشنت العديد من المواقع عبر الإنترنت فرصة لمحترفي التصوير الفوتوغرافي في إطلاق العنان لعدسات الكاميرات الخاصة بهم وتحقيق الأرباح الوفيرة؛ وذلك ببيع الصور عبر المواقع مقابل أرباح مالية، إلا أن الأمر يتخذ وقتًا إجمالًا نظرًا لكثرة المنافسين.

    كما يمكنك التواصل مع الراغبين في تحديد موعد جلسة تصوير مثل حفلات عيد الميلاد والزواج وغيرها، إضافة لإمكانية إنشاء حساب عبر مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لذاتك.

    ختامًا، إن خيارات الربح من الإنترنت للمبتدئين وفيرة جدًا، تمكنا من استعراض الأكثر تداولًا إجمالًا في الآونة الأخيرة، ولكن من الرائع أن عالم الإنترنت يدهشنا يومًا تلو الآخر بالمزيد من الاحتمالات والخيارات التي تتيح لنا فرصة الربح وتحقيق مصدر الدخل بكل سهولة.

    المراجع

    25 Ways to Make Money Online, Offline and at Home

    إيمان الحياري

    إيمان الحياري

    كاتبة محتوى تقني ومنوع

    كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ