كيفية النجاح في التخلص من الوظيفة وتحقيق الحرية المالية

Ahmad eshoush
فنان تشكيلي وكاتب محتوى إبداعي متنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
كيفية النجاح في التخلص من الوظيفة وتحقيق الحرية الماليةكيفية النجاح في التخلص من الوظيفة وتحقيق الحرية المالية

هل حلمت يوما بالوصول إلى الحرية المالية، والتحرر من عبء الوظيفة المملة التي تذهب إليها كل يوم متثاقلا، وتعود منها أشد ما تكون إرهاقا؟

إذا كنت قد حلمت بهذا وتفكر في تحقيقه يوما ما، فهذا المقال هو لك، حيث سأوضح فيه بعض النقاط المهمة، التي يمكن أن تكون مرشدا جيدا لك في الطريق، فواصل القراءة.

الوصول إلى حالة من الحرية المالية التي يكون معها الشخص قادرا على تلبية احتياجاته المالية دون حاجة إلى العمل، أو إلى بذل الكثير من الجهد، هو بلا شك حلم يداعب مخيلة الكثير من الناس، ولا يقل عنه مداعبة لمخيلاتهم أيضا، الحلم بالتخلص من أعباء الوظائف المملة والمرهقة والغير مجدية كثيرا، التي يجدون أنفسهم متورطين فيها.

ولا أحد سيدعي أن تحقيق أي من هذين الحلمين أمرا سهلا، لكنه من المؤكد أنه ومن خلال التخطيط المحكم، والسعي الجاد والمثابرة، سيكون ممكنا جدا، وهناك الكثير جدا من الأمثلة التي تؤكد على إمكانيته، خصوصا في عصرنا الحاضر حيث لا حدود للفرص والخيارات المتاحة.

عصر الفرص

كيفية النجاح في التخلص من الوظيفة وتحقيق الحرية الماليةكيفية النجاح في التخلص من الوظيفة وتحقيق الحرية المالية

إننا نعيش في عصر ربما يكون من أكثر عصور التاريخ إتاحة لفرص العمل والتعلم والتطور وبناء الثروة، نظرا للانفتاح الهائل الذي شهده العالم، من خلال شبكة الانترنت وتطور وسائل الاتصال والتواصل، فأصبح هناك العديد من الناس الذين يعملون عن بعد من منازلهم، ويحققون أرباحا عالية ودخولا كبيرة، وآخرون يصلون إلى تعلم ما يرغبون في تعلمه من المنزل أيضا، ودون تكاليف مالية أحيانا كثيرة، إضافة إلى أعداد كبيرة من الناس أتيح لها أن تعمل في مجال شغفها، وما تحب فعلا القيام به، وفي نفس الوقت تحصل على أرباح كبيرة من خلاله، ومثل هذه الفرص الكثيرة والكبيرة لم تكن متاحة في أي عصر من العصور الماضية.

ان استثمار مثل هذه الفرص التي يتيحها التطور الكبير الذي شهده عالمنا المعاصر، سيتيح فرصا أكبر للوصول إلى الحرية المالية، ويجعل إمكانية تحقيقها أسهل، لكنني أود التأكيد هنا مجددا، على أن مثل هذا الأمر لا يمكن تحقيقه بضربة عصا أو بضغطة زر، وإنما يتطلب تخطيطا محكما وعملا دؤوبا ورؤى واضحة، وكثير من الخبرة والتعلم والصبر، لكن النتيجة التي يمكن أن نصل لها تستحق هذا بلا شك.

فإذا كنت راغبا حقا في الوصول إلى الحرية المالية التي تحلم بها، والتحرر من أعباء الوظيفة الثقيلة والمملة التي تعاني منها، فإليك بعض الخطوات المهمة والأساسية التي يمكنها فعلا أن تساعدك في الوصول إلى هدفك:

· حدد هدفك بدقة

الخطوة الأولى هي تحديد أهدافك المالية بدقة، ما هو المبلغ الذي تحتاجه لتأمين احتياجاتك المالية؟ ما هو مستوى المعيشة الذي ترغب في تحقيقه؟ لا ينبغي أن تضع أهدافا عامة، فلن تكون ذات فائدة ولا معنى، لا تقل مثلا: أريد أن أصبح ثريا، أو أريد دخلا شهريا كبيرا، ولكن قل: أريد دخلا شهريا مقداره ثلاثة آلاف دولار مثلا، بحيث يكون الهدف دقيقا وقابلا للقياس، وتستطيع ملاحظة مدى تقدمك في تحقيقه، وما إذا كنت قد حققته أم لا.

· احسب نفقاتك

الخطوة الثانية هي أن تقوم بحساب نفقاتك الشهرية، والتعرف إلى ما هو ضروري وما هو غير ضروري منها، فالتعرف على نفقاتك الغير ضرورية سيساعدك على توفير بعض المال الذي يمكن أن تحتاجه لتحقيق أهدافك المالية.

· ضع خطتك

الخطوة الثالثة هي وضع خطة عملية محكمة لتحقيق هدفك المالي، ما هي الخطوات التي يمكنك القيام بها، وما هي الفرص المتاحة لديك؟ وأي المهارات التي تحتاج إلى اكتسابها أو تطويرها؟ لا بد أن تكون الخطة شاملة وواضحة ومرنة وواقعية ومتناسبة مع وضعك وظروفك الحالية، وإلا فإن فرص نجاحها ستكون قليلة.

ولا بد أن تشمل أيضا رؤية واضحة لكيفية التخلص من الديون، وللإدخار والاستثمار الأساسيين لتحقيق الحرية المالية، لكن لا تخف من هذه المصطلحات التي تبدو كبيرة جدا، فأنت لن تقوم إلا بما يتناسب مع وضعك وظروفك الحالية فقط.

كيفية النجاح في التخلص من الوظيفة وتحقيق الحرية الماليةكيفية النجاح في التخلص من الوظيفة وتحقيق الحرية المالية

· البدء في الادخار

الخطوة الرابعة هي البدء بالادخار، فكلما بدأت في الادخار مبكرًا، زادت فرصك في تحقيق الحرية المالية، ويمكنك طبعا البدء بادخار مبلغ بسيط من المال كل شهر، من خلال الحد من نفقاتك الغير ضرورية التي تعرفت عليها في الخطوة السابقة، وشيئا فشيئا ستجد أن هذا المال أخذ ينمو ويكبر.

· الاستثمار

الخطوة الخامسة هي الاستثمار، ابحث عن فرص لاستثمار بعض مدخراتك، فالاستثمار الناجح هو الطريقة الرئيسية لتحقيق الحرية المالية، وليس من الضروري طبعا أن تبدأ باستثمارات كبيرة كشراء أراض وعقارات، بل إبدأ باستثمارات صغيرة تسمح بها مدخراتك ومدى خبرتك، فيمكن أن تبدأ الاستثمار في كتاب يعلمك مهارة جديدة مهمة، أو تستثمر في دورة تدريبية تطورك في جانب ما، فالاستثمار بالنفس أيضا استثمار ناجح، ويمكن أن يكون له عوائده الكبيرة لاحقا.

· التخلص من الديون

الخطوة السادسة هي التخلص من الديون، فالديون تعتبر عقبة رئيسية أمام تحقيق الحرية المالية، فإذا كنت مدينًا فركز على سداد هذه الديون أولاً قبل البدء في تنفيذ خطتي الادخار والاستثمار.

نصائح إضافية للوصول إلى الحرية المالية

إليك أيضا بعض النصائح الاضافية التي يمكن أن تساعدك في التحرر من أعباء الوظيفة وتحقيق الحرية المالية:

كيفية النجاح في التخلص من الوظيفة وتحقيق الحرية الماليةكيفية النجاح في التخلص من الوظيفة وتحقيق الحرية المالية

· كن صبورًا: فإن تحقيق الحرية المالية سيستغرق وقتًا وجهدًا، لا تتوقع تحقيقها بين عشية وضحاها، ولا تستسلم سريعا.

· كن مستعدًا للتغيير: قد يحتاج الأمر إلى إجراء بعض التغييرات في نمط حياتك وفي بعض عاداتك، لتتمكن من إدارة وقتك ونفقاتك بفعالية أكبر، وكفاءة أعلى.

· كن منفتحا على التعلم: اقرأ عن الاستثمار والنجاح المالي، واطلع على التجارب الناجحة فيهما، لتتعلم المزيد عن كيفية إدارة أموالك بحكمة وكفاءة.

· اعمل على اكتساب بعض المهارات المربحة، التي يمكن أن تتيح لك فرص عمل إضافية تزيد من دخلك، أو ترتقي بعملك الحالي وتزيد من عوائده المالية.

· اجعل تفكيرك استراتيجي: فالحرية المالية تحتاج إلى تفكير استراتيجي بعيد المدى، فكر فيما يمكنك البدء بعمله أو تعلمه اليوم، بحيث تحصد ثمراته بعد ثلاث أو خمس سنوات من الآن، فمن الصعب جدا الوصول إلى الحرية المالية خلال أسابيع أو أشهر.

· لا تفكر في ترك عملك الحالي قبل أن تقف على أرض صلبة، توفر لك احتياجاتك المالية الحالية وزيادة، وإلا فأنت تقذف بنفسك في الفراغ، وتزيد من صعوبة تحقيقك لأهدافك.

· تذكر أن العبرة في الوصول للحرية المالية وفي تحقيق النجاح المالي ليست في زيادة الدخل مطلقا، وإنما في حسن إدارتك للمال، وحسن استثماره بمشاريع وأصول مربحة، دون الاضطرار إلى بذل الكثير من الجهد والوقت فيها.

الخاتمة

وختاما إذا كنت تسعى حقا لتحقيق الحرية المالية، فتذكر أن الرحلة إلى تحقيقها تبدأ بخطوة واحدة صحيحة ومدروسة، فإذا كان الأمر هكذا فابدأ من اليوم في اتخاذ خطوتك الأولى، دون مماطلة أو تأجيل، واعزم على المضي قدما مهما استغرق الوصول لها من وقت أوجهد، ولا تفكر بالتراجع أو الاستسلام، فإن تحقيق هذا الهدف يستحق ما يمكن أن تبذل من أجله من جهد، وما قد يستغرقه من وقت.

Ahmad eshoush

Ahmad eshoush

فنان تشكيلي وكاتب محتوى إبداعي متنوع

فنان تشكيلي وكاتب محتوى إبداعي متنوع، لدي شغف كبير بالتأليف والكتابة الإبداعية ولدي أربعة كتب مطبوعة ومنشورة وأكثر من خمسة معارض فنية شخصية ونصبين تذكاريين في مدينتين من المدن الأردنية العريقة وحاصل على العديد من الجوائز في الشعر والقصة القصيرة واللوحة التشكيلية

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ