كيفية استخدام ChatGPT لمساعدتك في التقديم على الوظائف

Mai H A
كاتبة مقالات ومترجمة
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
كيفية استخدام ChatGPT لمساعدتك في التقديم على الوظائف

بسبب التطور الرهيب في سوق العمل أصبح سوق العمل أمرًا تنافسيًا ورقميًا بشكل كبير. لذلك يتحتم عليك مواكبة هذا الأمر والعمل على تحسين مستوى التقديم الخاص بك للحصول على الوظيفة التي تريدها. وأيضًا، نظرًا للتطور الهائل الذي يشهده عصرنا الحالي في التكنولوجيا. وظهور الذكاء الاصطناعي وتواجده في شتى المجالات بشكل كبير، واعتماد العديد من الأشخاص على روبوتات الذكاء الاصطناعي في تنفيذالعديد من الأمور، مثل: الترجمة، كتابة رسائل البريد الالكتروني.

والآن، بمساعدة الذكاء الاصطناعي يمكنك تحسين سيرتك الذاتية وخطابات التقديم ورسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالوظائف، ومن خلال هذا المقال سنعرض لك كيفية استخدام ChatGPT لمساعدتك في التقديم على الوظائف.

ما هي فوائد استخدام الذكاء الاصطناعي في طلبات التقديم على الوظائف؟

كيفية استخدام ChatGPT لمساعدتك في التقديم على الوظائف

يمتلك الذكاء الاصطناعي العديد من المميزات التي يمكن أن تساعدك في عملية التقدم للوظيفة والتي قد تميزك عن غيرك من المنافسين، ومن هذه الفوائد:

  • توفير الوقت: يمكن لأداة AI Resume Builder المدعومة بالذكاء الاصطناعي أن تساعدك في إنشاء سيرتك الذاتية ورسائل التقديم بسرعة وسهولة.
  • زيادة فرص قبولك للوظيفة: يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي على التميز عن المنافسين لك وزيادة فرص حصولك على الوظيفة من خلال إنشاء سيرة ذاتية فريدة من نوعها.
  • تحليل مهاراتك وخبراتك لإنشاء توصيات وظيفية مناسبة لك ومساعدتك في العثور على الفرص التي تناسب خلفيتك الدراسية ومهاراتك.

كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي للتقدم للوظائف

توجد بعض الخطوات التي يجب عليك اتباعها لتتمكن من استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل صحيح للتقديم على الوظائف المتاحة والمناسبة لمهاراتك وخبراتك. وتنقسم هذه الخطوات إلى 5 خطوات أساسية، وهي:

الخطوة الأولي: انشاء حساب OpenAI

أول شيء يجب عليك فعله هو انشاء حساب OpenAI خاص بك، ويمكنك انشاء حسابك على موقع OpenAI عن طريق الانتقال إلى هذا الرابط في أي متصفح ويب. ثم قم بالتسجيل للحصول على حساب OpenAI.

وبعد انتهاءك من التسجيل، قم بالتسجيل في روبوت ChatGPT.

الخطوة الثانية: حدد المطلوب من روبوت ChatGPT

توجد العديد من الخطوات التي يجب الاهتمام بها أثناء البحث عن وظيفة، (مثل: كتابة السيرة الذاتية CV، كتابة رسالة البريد الإلكتروني). ويمكنك استخدام الذكاء الاصطناعي في:

  • كتابة السيرة الذاتية الخاصة بك CV.
  • كتابة خطاب التقديم (Cover Letter).
  • كما يمكن أن يساعدك ChatGPT في كتابة رسائل البريد الإلكتروني.
  • استخدامه كروبوت محادثة للتدريب على المقابلة الشخصية.

الخطوة الثالثة: كتابة السيرة الذاتية CV باستخدام Chat GPT

كيفية استخدام ChatGPT لمساعدتك في التقديم على الوظائف

تعد الخطوة الثالثة هي الخطوة الأكثر الأهمية حيث ستساعد المديرين على معرفة نبذة مختصرة عن خبراتك ودراستك ومهاراتك واللغات التي تتحدثها وغيرها من المهارات التي تمتلكها. ويمكن أن يساعدك ChatGPT على بناء سيرة ذاتية بشكل منسق ومميز. فكل ما عليك فعله هو:

  • قم بكتابة خبراتك السابقة ودراستك واللغات والمهارات التي تمتلكها.
  • بعد ذلك، قم بإخبار ChatGPT بكتابة سيرة ذاتية تتضمن كل ما قمت بكتابته من خلال الأحدث فالأقدم.

الخطوة الرابعة: كتابة Cover Letter

في الحقيقة لا تتطلب جميع الوظائف كتابة Cover Letter. ولكن قد تطلب العديد من الوظائف التي تتقدم لها خطاب تغطية مخصص يتحدث عن المنصب والشركة. ويمكن أن يساعد خطاب التقديم صاحب العمل على التعرف عليك أكثر، كما يساعدك على التميز عن المتقدمين الآخرين.

ولذلك كما هو الحال مع كتابة سيرة ذاتية فريدة، يجب عليك كتابة خطاب تقديم فريد من نوعه لجذب اهتمام أصحاب الشركة. ويجب عليك أن تسلط الضوء على مهاراتك وخباراتك وما أنجزته من قبل لاقناع الشخص المسئول عن التوظيف بأحقيتك لهذا المنصب. ويمكنك استخدام ChatGPT لمساعدتك على كتابة Cover Letter مع التأكد من ألا يزيد الخطاب عن 150 كلمة وتضمين سيرتك الذاتية والوصف الوظيفي وخبراتك.

بعد الانتهاء، قم بنسخ الخطاب وإلصقه في مستند Word لإضافة اللمسة البشرية الخاصة بك حتى يبدو الأمر كما لو أنك كتبته بنفسك من البداية.

الخطوة الخامسة: التدرب على المقابلة الشخصية

بعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة، يجب عليك التدرب على المقابلات حتى لا يكون كل ما تم كتابته عبارة عن بضع كلمات على ورق فقط. قد تعد المقابلات الشخصية مصدر رعب وقلق لبعض الأشخاص نظرًا لأنها السبب الأساسي في تحديد ما إذا كنت ستنال هذه الوظيفة أم لا. ولتقليل التوتر الناتج عنها يمكنك استخدام الذكاء الاصطناعي للتدرب على الإجابة على أي سؤال قد يتم سؤالك عنه من خلال اجراء محادثة باستخدام chatbot AI.

كل ما عليك فعله هو الطلب من ChatGPT التظاهر بأنه من سيجري معك المقابلة، وإجراء مقابلة معه بشأن المنصب الذي قدمت له. وابدأ في إجابة الأسئلة التي سيعرضها عليك.

أمثلة على مطالبة ChatGPT لطلبات التوظيف

يمكن أن توفر المطالبات ChatGPT لطلبات التوظيف إطار منظم يضمن للباحث عن عمل تغطية جميع مهاراته وخبراته. كما يمكنه أيضًا إرشادك في مواجهة التحديات الشائعة ودمج الكلمات الرئيسية والمهارات الخاصة بالوظيفة، مما يجعلك متميزًا عن المنافسين. وهذه بعض الأمثلة التي يمكنك استخدامها للحصول على مساعدة من ChatGPT:

  • باستخدام سيرتي الذاتية والوصف الوظيفي لهذه الوظيفة، هل يمكنك مطابقة أهم المهارات التي يجب أن أتناولها في طلب الوظيفة الخاص بي لهذا المنصب.
  • هل يمكنك مساعدتي في اتخاذ قرار ما إذا كنت سأتقدم لوظيفة (اسم الوظيفة).
  • قارن سيرتي الذاتية مع الوصف الوظيفي التالي لتقييم قدرتي على المنصب (المسمى الوظيفي).
  • هل يمكنك أن تقدم لي نصائح للبحث عن وظيفة تناسب خلفيتي الدراسية ومهاراتي؟

ما هي التحديات التي تواجه الذكاء الاصطناعي في عملية التقدم للوظيفة؟

كيفية استخدام ChatGPT لمساعدتك في التقديم على الوظائف

في حين أن الذكاء الاصطناعي أداة مفيدة بشكل لا يصدق، إلا أنها تمتلك بعض العيوب. وقد تواجهك بعض التحديات أثناء استخدام روبوت الذكاء في عملية التقديم للوظائف، مثل:

  • الافتقار إلى اللمسة الشخصية: تمت برمجة الذكاء الاصطناعي لمسح كمية كبيرة من المعلومات وتحديد المعلومات بناءً على معايير محددة مسبقًا. مما قد يجعل الذكاء الاصطناعي يهمل بعض العوامل المهمة التي التي قد يأخذها مسؤول التوظيف البشري.
  • امتلاك قدرات محدودة على الحكم على المهارات الناعمة: في حين أن الذكاء الاصطناعي أكثر كفاءة في تحديد المهارات العامة، (مثل: لغات البرمجة أو الشهادات أو اللغات الأجنبية)، إلا أنه قد يكون أقل كفاءة في تحديد المهارات الناعمة، مثل: التواصل أو العمل الجماعي..
  • سوء تفسير بعض البيانات: يمكن للذكاء الاصطناعي أن يسيء تفسير البيانات المقدمة له، مما يؤدي إلى عدم كتابة المهارات والخبرات بطريقة.

هل يمكن للشركات الكشف عن استخدامك لـ ChatGPT للتقدم للوظائف؟

ربما تستطيع بعض الشركات الكشف عن استخدامك لروبوت الذكاء الاصطناعي ChatGPT. وعلى الرغم من ذلك، فإن استخدامك للذكاء الاصطناعي للمساعدة في كتابة السيرة الذاتية CV وخطاب التقديم لا يعد أمر غير قانوني طالما أنه صحيح ودقيق.

الخاتمة

أصبح وجودنا في عالم رقمي مطور، يُحتم علينا استخدام التكنولوجيا لمواكبة هذا التطور الهائل من حولنا. وبدلاً من تخصيص جميع مواردك لوظيفة واحدة فقط، يمكنك البدء في استخدام الذكاء الاصطناعي وأدوات، مثل: ChatGPT لتطبيقات الوظائف لجعل عملية البحث عن وظيفة وتقديم الطلبات أسهل ولتبسيط عملك وتوفير الوقت والجهد الذي تقضيه في كتابة سيرتك الذاتية.

المراجع

Using AI & ChatGPT for Job Applications

Mai H A

Mai H A

كاتبة مقالات ومترجمة

أمتلك خبرة 4 سنوات في كتابة المقالات العلمية والطبية، أحاول مساعدة القراء على الحصول على معلومات صحيحة ودقيقة.

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ