كلاي أسطورة الملاكمة العالمى ومواقفه الشجاعة لدعم الإسلام

Esraa Azmy
كاتبة محررة صحفية
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
كلاي أسطورة الملاكمة العالمى ومواقفه الشجاعة لدعم الإسلام

نبذة عن محمد علي كلاي

ولد فى 7 يناير 1942 في مدينة لويفيل بولاية كنتاكي ، اسمه قبل اسلامه كاسيوس مارسيلوس كلاى جونيور،ولد لعائلة أمريكية سوداء وكان والده ميثوديا ،لكن أمه ربته على المذهب المعمدانى وذلك قبل اعتناقه الإسلام .

بداياته في عالم الملاكمة

بدأ محمد على كلاى الملاكمة فى الثانية عشر من عمره عن طريق الصدفة وحقق الميدالية الذهبية لأولمبياد روما الصيفية عام 1960 عن فئة الوزن الخفيف الثقيل .

إنجازات محمد علي كلاي

لعب محمد على كلاي 61 مباراة منها 56 إنتصارا(37 بالضربة القاضية ) .


اقرأ ايضا

    فاز محمد علي كلاي ببطولة العالم للوزن الثقيل ثلاث مرات فى 1964 ،1974 ،1978 .

    حصل على لقب رياضى القرن عام 1999.

    صاحب اسرع واقوى لكمة في العالم حيث تعادل قوتها حوالى 1,000باوند.

    اعتناق محمد علي كلاي الإسلام

    اعتنق محمد علي كلاي الإسلام على يد إليجاه محمد ،حيث بدأ يتردد سرا على إليجاه محمد ويحضر دروساً دينية وأعلن إسلامه عام 1964 وغير اسمه إلى محمد علي كلاي نسبة إلى اسم محمد نبى الإسلام واسم علي ابن أبي طالب و اعتنق كلاي الإسلام السني مذهب أهل السنة والجماعة.

    كيف تغيرت حياة محمد علي كلاي بعد اعتناقه الإسلام

    دخل كلاي الإسلام بسبب حبه الشديد للدين الإسلامى .

    بدأ كلاي أعماله الخيرية والدعوية لتصحيح الصورة الخاطئة عند الغرب عن الإسلام والمسلمين .

    كلاي أسطورة الملاكمة العالمى ومواقفه الشجاعة لدعم الإسلام

    وقال كلاى فى أحد اللقاءات عندما سأله المذيع عن ما سيفعله عندما يعتزل الملاكمة فرد كلاي قائلا "عندما اعتزل الملاكمة يصعب القول حقيقة أريد أن أقول شيئا هنا قد يحثكم جميعا على التأمل استعد لملاقاة الإله ،تملك العقارات ،والأعمال التجارية أو تدريب الملاكمه كلها لن تدخلنى الجنة كم منكم هنا يؤمن بوجود ذات إلهيه والشئ الذى سأفعله بعد اعتزال الملاكمة هو أنا أجهز نفسي لملاقاة الله ".

    وفعلا صدق محمد على كلاى فى كلامه فقد فعل الكثير لنصرة الدين الإسلامي و لخدمة الإسلام والمسلمين وقد تعرض لخسائر ولكنه كان لا يبالي لأن هدفه الأسمى هو الجنة .

    مواقف كلاي لنصرة الإسلام

    موقفه من حرب فيتنام حيث رفض محمد علي كلاي الخدمة العسكرية فى الجيش الأمريكي في عام 1966 لأن في هذة الفترة كانت الولايات المتحدة في حرب مع فيتنام حيث قال محمد علي كلاي "هذه الحرب ضد تعاليم القرآن ،وأننا كمسلمين ليس من المفترض أن نخوض حروبا إلا إذا كانت في سبيل الله "ولم يكتف بذلك بل قام بالعديد من المظاهرات لرفض هذة الحرب ونتيجة لهذا التصرف تم سحب اللقب العالمى منه وتقديمه للمحاكمة بتهمه رفض التجنيد وحكم عليه بالسجن 5 سنوات وغرامة 10 آلاف دولار ولكن تم تبرئته في الاستئناف وتم إيقافه مده ثلاث سنوات وعاد بعدها للحلبة عام 1970 وقد خسرت أمريكا فى هذه الحرب.

    في عام 2002 قررت غرفة هوليود التجارية تكريم كلاي بوضع نجمة على الأرض تحمل اسمه مثله مثل بقية المشاهير ولكنه رفض وضع اسمه على الأرض لأنه لا يرضى بأن تطأ الناس بأقدامها على اسم النبي محمد وقد احترم المسئولون وجهة نظره ووافقوا على ذلك ،ووضعت هذه النجمة على حائط فى مسرح كوداك .

    موقف كلاي تجاه القضية الفلسطينية

    قد أيد كلاى النضال الفلسطينى وذلك عند زيارة مخيم اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

    كلاي أسطورة الملاكمة العالمى ومواقفه الشجاعة لدعم الإسلام

    قصة كلاي الشهيرة مع باترسون

    قام فلوريد باترسون وهو ملاكم امريكى بالسخرية من محمد علي كلاي فى أحد البرامج الشهيرة بسبب اعتناقه للإسلام وتغيير اسمه لمحمد وقال إنه سوف يبرح كلاي ضربا حتى يعود لصوابه ولاسمه القديم وقام بأداء اغنية فى البرنامج يتحدى فيها كلاي ،هذا الأمر أغضب كلاي بشدة وتوعده كلاي وبالفعل جاءت اللحظة الحاسمة ويوم المباراة انقض كلاي على باترسون كالأسد وبدأ يتلقى لكمات من كلاي فى جميع الإتجاهات بلا رحمه وتلقى باترسون الضربة القاضية فى الجولة الثالثة وفاز كلاي بالمباراة واقترب كلاي منه وصرخ بأعلى صوته ما هو أسمى وظل يرددها عدة مرات

    أنا اسمى محمد وافتخر بذلك

    محمد علي كلاي

    فقد غضب كلاي من باترسون لأنه يعتز بإسم محمد النبى فغضب لدينه وليس لشخصه لذلك كان قاسي جدا معه أثناء المباراة

    حياة كلاي الشخصية

    تزوج كلاي أربع مرات اول مره كانت فى عام 1962 من امرأة كانت تعمل كنادلة في مطعم وانفصل عنها عام 1966 ،وتزوج بعدها من بيلندا بويد التى أسلمت بسببه ولكنه انفصل عنها عام 1977،أنجب خلال هذه الفترة خمسة أبناء وكان سبب الانفصال هو زواجه من فيرونيكا بورش عام 1975 وانجب منها ابنتان ولكنهما انفصلا عام 1986 ،وتزوج كلاي للمرة الرابعة من يولندا ولم ينجبا أطفالا فقام بتبنى طفل.

    مرض محمد علي كلاي

    أصيب محمد علي كلاي بمرض باركنسون (الشلل الرعاش) في عام 1984 وتدهورت حالته فى 2005 ،وفي الثانى من يونيو عام 2016 دخل المستشفى بسبب مشكلة فى التنفس وتوفى فى المستشفى فى 3 يونيو 2016 .

    هكذا إنتهت حياة أسطورة الملاكمة الشهير محمد علي كلاي بعد صراع مع المرض ولكنه سيبقى ذكراه خالدة فقد احبه الكثيرون من مختلف بلدان العالم لنجاحاته الكبيرة في عالم الملاكمة وكذلك شخصيته الرائعه ومواقفه الشجاعة والجريئة تجاه المسلمين ،فعندما يتحدث عن الدين الإسلامى بتكلم بمنتهى الجرأة والشجاعة لا يخاف ولا يخشى أحدا.

    هكذا هى وظيفة الشخص المشهور أن يستفيد من شهرته ونجوميته في أشياء إيجابية لدعم قضايا دينه وبلده ونقل صوته للعالم فقد استغل شهرته فى تحسين صورة الغرب عن المسلمين .

    أفلام تحكي قصة حياة كلاي

    كلاي أسطورة الملاكمة العالمى ومواقفه الشجاعة لدعم الإسلام

    وهناك أكثر من فيلم يحكى قصة حياة الأسطورة كلاي منهم فيلم Ali الذى قام ببطولته ويل سميث والعمل يحكي المراحل التي مر بها كلاي بين عامى 1964 و 1974 ومدة عرض الفيلم ساعتين و 37 دقيقة .وهناك فيلم آخر يسمى The Greatest يتناول حياة كلاي بين عامى 1960 إلى 1974 .

    Esraa Azmy

    Esraa Azmy

    كاتبة محررة صحفية

    على قدر حلمك تتسع الأرض 😍

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ