قطايف عصافيري بالقشطة

نيفين مصطفى
كاتبة شغوفة بالطهي
نشرت:
وقت القراءة: دقائق

حلوى القطايف الحلوة هي الطريقة التقليدية المثالية لإنهاء وجبة الإفطار في رمضان. توضع هذه الفطائر الصغيرة المطوية على شكل دائرة على طبق مزخرف، وتتميز بحشوة غنية وكريمية ومغموسة بالفستق الملون المقطع، مما يجعلها عرضًا جميلاً وجذابًا. جربي وصفتنا القطايف السهلة لتحضير حلويات تنال إعجابك وتبهرك في الشكل والطعم.

قطايف عصافيري بالقشطة

ماهي القطايف؟

قطايف العصافيري هي حلوى عربية تقدم فقط في شهر رمضان المبارك. يشير اسم الحلوى أيضًا إلى الخليط السائل، الذي يتم تصنيعه على شكل فطائر صغيرة، ثم يتم حشوها بحشوة القشطة. غالبًا ما يتم نكهة الحشوة بالعطريات مثل ماء الورد. بعد أن يتم إغلاق الفطيرة وحشوها، مما يجعلها تشبه نصف القمر، يتم غمس الطرف المفتوح في المكسرات المفرومة مثل الفستق. عادة ما يتم تقديم الحلوى، والتي تعرف أيضًا باسم القطايف أو القطايف، مع شراب السكر.

كيف تصنع القطايف؟

مع وصفة قطايف العصافيري في متناول اليد، أصبح تحضير هذه الحلوى الرمضانية اللذيذة سهلاً مثل الفطيرة. نحضر الحشوة عن طريق مزج الكريمة والحليب ودقيق الذرة على نار متوسطة. اتركيه حتى يغلي ثم أضيفي ماء الورد العطري واتركيه يبرد قبل استخدامه لحشو الفطائر الصغيرة. أغلقيها بمقدار 2/3 من الطريق حتى تصبح على شكل نصف قمر وضعي حوالي 1 ملعقة كبيرة من الحشوة في كل فطيرة على شكل نصف قمر. اغمسي الطرف المفتوح بحشوة الكريمة المكشوفة في الفستق المفروم، ورشي عليه شراب السكر، وقدمي الحلوى.

ما هي طريقة عمل شراب القطايف؟

في حين أن بعض وصفات القطايف تقترح رشها بالعسل، فإن معظمها يدعو إلى رش القليل من شراب السكر عليها أو غمسها. يمكن شراء الشراب السميك، والذي يسمى أيضًا شراب بسيط، من محلات السوبر ماركت المجهزة جيدًا أو صنعه في المنزل عن طريق إذابة اللون الأبيض. السكر في الماء المغلي. يمكن إنتاج أنواع مختلفة من الشراب باستخدام أنواع مختلفة من السكر أو إضافة نكهات مختلفة، على سبيل المثال، التوابل مثل القرفة. في وصفة القطايف العربية التقليدية، غالبًا ما يتم نكهة الشراب البسيط برائحة الأزهار مثل ماء زهر البرتقال وماء الورد وعصير الليمون.

قطايف عصافيري بالقشطة

ماهو طعم القطايف؟

نظرًا لأنها حلوة جدًا، فهذه الحلوى مثالية للأشخاص الذين يحبون الحلويات! الحشوة السميكة والمخملية المحشوة في الفطائر الحلوة الناعمة حلوة وطازجة وكريمية. معطر بماء الورد، ذو جودة زهرية رائعة. يتم تقديم نكهة الجوز والقرمشة من خلال استخدام الفستق المفروم. كلمسة نهائية، يتم رش هذه الحلويات إما بشراب السكر أو تقديمها مع الشراب على الجانب لتغمسها.

هل يمكن تجميد القطايف؟

بسبب الحشوة، لا تتجمد قطايف العصافيري غير المقلية بشكل جيد. تكون الحشوة التي تحتوي على منتجات الألبان عرضة للانقسام عند تجميدها وإذابتها، وعلى هذا النحو، لا ننصح بتجميد هذه الحلويات الرمضانية. إذا كنتِ ترغبين في تجميدها، نوصي بتجميد الفطائر نفسها فقط. لمنعها من الالتصاق ببعضها البعض، ضعيها على صينية خبز في الفريزر حتى تتجمد ثم انقليها إلى كيس آمن للتجميد لمدة تصل إلى 3 أشهر. قومي بإذابتها في الثلاجة طوال الليل ثم قومي بتسخينها في الفرن.

كيفية تخزين القطايف

إذا تم تغطيتها وتخزينها في الثلاجة، فإن قطع الحلوى هذه ستبقى لمدة تصل إلى يومين. بدلًا من ذلك، يمكنكِ تخزين حشوة القشطة السهلة والفطائر بشكل منفصل وتجميعها قبل تقديمها مباشرةً. وفي كلتا الحالتين، تأكدي من إخراجها من الثلاجة مسبقًا حتى يتوفر لها الوقت للتأقلم والوصول إلى درجة حرارة الغرفة قبل تقديمها لعائلتك وضيوفكِ المنتظرين.

قطايف عصافيري بالقشطة

القطايف العصافيري

  • وقت الإعداد: 45 دقيقة.
  • وقت الطبخ: 15 دقيقة.
  • الوقت الكلي: 1 ساعة.
  • الوجبات: 6 حصص.
  • المطبخ: البحر الأبيض المتوسط, الشرق أوسطي.
  • نوع الطبق: حلويات.

المقادير

  • 160 جرام كريمة.
  • 240 مل لبن.
  • 100 جرام دقيق الذرة.
  • 1 ملعقة كبيرة ماء الورد.
  • 20 شريحة قطايف جاهزة.
  • 100 جرام فستق مطحون.
  • 240 مل محلول السكر.

طريقة التحضير

1- في قدر، اخلطي الكريمة والحليب ودقيق الذرة على نار متوسطة.

2- اتركيه حتى يغلي، ثم أضيفي إليه ماء الورد، واتركيه جانباً حتى يبرد.

3- أغلقي كل شريحة من القطايف على شكل هلال.

4- ضعي ملعقة كبيرة من خليط الكريمة في كل شريحة.

5- اغمسي الجانب الكريمي في الفستق ورشي عليه شراب السكر ثم قدميها.

ختاماً:

تعتبر قطايف العصافيري هذه لمسة فريدة من نوعها على الفطائر الصغيرة. خالية من منتجات الألبان والبيض، ومليئة بالقشطة أو الكريمة العطرية، وتقدم مع الفستق وشراب السكر. حلوى بسيطة وسهلة لا مثيل لها. استمتعي بها مع جميع أفراد العائلة.

المراجع:

https://www.arlafoods.co.uk/recipes/qatayef/#how-to-store-qatayef

نيفين مصطفى

نيفين مصطفى

كاتبة شغوفة بالطهي

كاتبة شغوفة بالطهي وبطرق الطهي المختلفة من جميع أنحاء العالم.

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ