أهم مدن سياحية في السعودية

نشرت:
وقت القراءة: دقائق
رحلة محمد العفيفي في السعودية

لو عدنا بالزمن سنوات قليلة إلى الوراء، وأخبرني أحدهم أنه في المستقبل القريب ستصبح السياحة في السعودية من بين أحلامي، كنت سأقول عنه مجنونًا تمامًا. فأنا كالكثيرين كان لدي صورة نمطية عن المملكة بأنها مجرد صحاري مترامية الأطراف، لا نسافر إليها إلا لآداء المناسك الدينية أو العمل.

أما اليوم فالسعودية أصبحت واحدة من أهم وجهات السياحة العربية التي أتطلع إلى زيارتها، ولا أكف عن مشاهدة مقاطع الفيديو التي يصنعها الرحالة من هناك. تأخذني الطبيعة المتباينة بين الصفرة والخضرة، وتبهرني الجبال الشاهقة والتكوينات الصخرية البديعة، وأحلم بالتمشية على كورنيش جدة وتجربة الطعام التقليدي في جلسة بسيطة على الأرض، وبكل تأكيد أود خوض تجربة موسم الرياض بأكملها.

صورة لجبال المملكةصورة لجبال المملكة

إذا كنتم مثلي تودون زيارة المملكة واستكشافها سياحيًا، أو ما زالت لديكم بعضًا من الصور النمطية حول السياحة في السعودية.. فهذا المقال لكم. لنذهب سويًا في جولة أريكم فيها أهم المناطق التي أحلم بزيارتها يومًا ما، وما هي أسبابي في ذلك.

أفضل مدن والأماكن السياحية في السعودية

ما المدينة التي ستخطر في بالك فورًا إذا ذكرت اسم السعودية أمامك؟ هل هما مكة والمدينة؟ أم الرياض وجدة؟، وهل تدرك أن السياحة في السعودية أكبر من ذلك بكثير.


اقرأ ايضا

    لنبدء بقليل من الجغرافيا.. تعد المملكة العربية السعودية من أكبر دول منطقة الشرق الأوسط، وتمتد من العراق والأردن شمالًا إلى اليمن وسلطنة عمان جنوبًا، وتطل على الخليج العربي من الشرق والبحر الأحمر من الغرب. وتلك المساحة الشاسعة تجعل السعودية مليئة بالمناطق والمدن غير المشهورة التي يجب أن تكون على قائمتك الاستكشافية، كما هي على قائمتي. ومن تلك الأماكن نذكر:

    1-العُلا

    قبل فترة شاهدت مقطع فيديو لصانع المحتوى والرحالة المصري محمد العفيفي في زيارته إلى مدينة العُلا، ولن أبالغ لو قلت أن مهابة المكان وطبيعته البكر قد اخترقت قلبي وتخيلت نفسي أمارس رياضة التنزه الجبلي (Hiking)، وأشرب قهوتي الصباحية على منظر الشمس التي تشرق ببطء على الجبال والصحراء التي تحتضن في قلبها أشجار النخيل، أو أذهب لتناول وجبة خفيفة من البلدة القديمة حيث المحلات العالمية المبنية بطراز البيوت الحجرية والطينية المتناغمة مع طبيعة المكان وأجوائه.

    صورة من العُلاصورة من العُلا

    شجعتني طبيعة العُلا على زيارة موقع روح السعودية، الموقع الرسمي للسياحة في المملكة، وتجربة الرحلة الافتراضية التي يوفرها الموقع عبر العُلا، ومن هناك تعرفت على أن العلا تضم الكثير من المناطق والمعالم السياحية المبهرة والتي لا تقتصر على الصحراء والتكوينات الصخرية، ومنها:

    صورة لصخرة القارورة وجبل الفيل - من وادي الخيالصورة لصخرة القارورة وجبل الفيل - من وادي الخيال
    1. بقايا مدينة دادان: قطع أثرية منحوتة في الجبال كبقايا وآثار لمملكة دادان العريقة التي بسطت سيطرتها على المنطقة في القرن السابع قبل الميلاد.
    2. البلدة القديمة: مجموعة مميزة من المباني التراثية المبنية بالطوب اللبن والحجارة، والتي يعود تاريخها إلى القرن الرابع عشر الميلادي، والتي تتماهى بينها المحلات العالمية بنفس الطراز المعماري البسيط.
    3. الحِجْر- مدائن صالح: وهو أكبر موقع لحضارة الأنباط جنوب البتراء بالأردن صنفته اليونسكو موقعًا تراثيًا عالميًا وكان الأول من نوعه في السعودية، ويضم 110 مدفن ضخم محفور في الجبال بطريقة مبهرة.
    4. وادي الخيال: الصخور هنا تتشكل وتتلون والطبيعة هي الفنان، فالصحراء في وادي الخيال، الذي تشكل بسبب عوامل النحت والتعرية عبر ملايين السنين، تفتح أبوابها للناظرين والمتأملين، فنجد جبل الفيل وهي عبارة عن قوس صخري أحادي طبيعي يشبه في تكوينه الفيل، وفي الجانب المقابل تأتي صخرة القارورة التي تمنح الزائر إطلالة شاملة على الوادي بالكامل.
    5. واحة العُلا: لا تقتصر المدينة على التكوينات الصخرية والصحراء والأخاديد، لكنها تضم كذلك واحات خضراء بديعة من أشجار النخيل، وحوالي 80 ينبوعًا من الينابيع الطبيعية، بالإضافة إلى جمال شجيرات العرعر وأشجار الأكاسيا.

    2-تبوك

    هل تتخيل الثلوج في السعودية؟ نعم هذا ما يحدث كل عام على قمة جبل اللوز في تبوك، والذي سُمّي بهذا الاسم لأنه كان مغطى بأشجار اللوز قديمًا، ويعد من أعلى القمم الجبلية في المنطقة ولذلك فإن الثلوج تغطيه في الشتاء ويقصده السياح والسكان المحليون لقضاء أوقاتًا ساحرة.

    صورة لوادي الديسة - تبوكصورة لوادي الديسة - تبوك

    منطقة تبوك تقع في شمال غرب المملكة العربية السعودية، وترتفع عن سطح البحر لذلك فإن طقسها مائل إلى المعتدل صيفًا وبارد شتاءً، كما أنها معروفة بتأثرها بثقافات الدول المجاورة وخصوصًا الأردن. وتضم تبوك تنوعًا جغرافيًا لا مثيل له، ومن أبرز معالمها ومناطقها:

    1. وادي الديسة: يعد واحد من أجمل أماكن التخييم والتنزه والتواصل مع الطبيعة والهدوء، ويتميز بالجبال والوديان والكهوف، كما أن المياه العذبة فيه تخرج من باطن الجبل.
    2. قلعة تبوك التاريخية: وهي قلعة تعود للعام 1559م، وتعتبر من أهم المعالم التاريخية في المدينة.
    3. ميناء ضباء: تعتبر لؤلؤة البحر الأحمر وهي قبلة لعشاق الغوص واستكشاف الأحياء البحرية، كما تنطلق منها رحلات بحرية إلى مصر والأردن.
    4. مغاير شعيب: توجد في غرب تبوك وهي واجهات ومقابر منحوتة في الحجر الرملي تعود نسبتها لنبي الله شعيب وقوم مدين.
    صورة من مرسى ضباءصورة من مرسى ضباء

    3-أبها

    ومن أقصى الشمال السعودي إلى الجنوب المزدهر، هنا مدينة أبها الساحرة التي لو كان لدي اختيار لوجهة واحدة في السعودية، فسوف أختار أبها بكل تأكيد. لقد وقعت في غرام تلك المدينة من اللحظة الأولى التي رأيت فيها صور شوارعها المتزينة باللون البنفسجي، والتي تتراص بها أشجار الجاكرندا لتبدو وكأنها يابان الشرق الأوسط.

    صورة للطرق الجبلية في أبهاصورة للطرق الجبلية في أبها

    وكلما بحثت أكثر وشاهدت أكثر، وقعت في غرامها أكثر وأكثر، فأبها ليست مجرد شوارع جميلة منظمة، ولكنها أيضًا مدينة غاية في الحسن، وفي أعتى أيام الصيف حرارة على المملكة تجدها واحة خضراء عليلة الأجواء.

    "كشتة" (كلمة عامية سعودية تعني النزهة الخلوية) في جبال أبها وسط الضباب في صحبة كوب من القهوة العربية، هي كل ما أحلم به. ففي أبها توجد بعض من أجمل الأماكن التي تصل لهامات السحب ومنها:

    1. منتزه السودة: وهي منطقة جبلية مكسوة باللون الأخضر ترتفع عن سطح البحر 3000 مترًا ويغطيها الضباب طوال العام.
    2. حي البسطة الأثري: واحد من أقدم التجمعات السكنية في أبها، يحتضن العديد من المباني والقلاع الأثرية والمتاجر التقليدية الرائعة لكل الباحثين عن التواصل مع الماضي.
    3. التلفريك: تمنحك أبها تجربة بانورامية خيالية من منتزه أبو خيال إلى منتزه الجبل الأخضر، وبين منتجع أبها الجديد وبحيرة السد إلى الجبل الأخضر، ومن جبل سودة إلى قرية رجال ألمع التراثية، وأخيرًا التلفريك المطل على قرية الحبلة.
    4. شلال الدهناء: من أجمل أماكن التخييم في المملكة، ويبعد حوالي 110 كم عن أبها، ويعتبر من الشلالات شبه الدائمة.
    صورة من شلالات الدهناءصورة من شلالات الدهناء

    4-أملج

    دولة كبيرة مثل السعودية بإطلالة على البحر الأحمر والخليج العربي، لا يمكن أن تخلو من المدن الساحلية، ومن بين الكثير من المدن الرائعة سحرتني مدينة أملج بالأخص، وهي التي يطلق عليها "مالديف السعودية".

    صورة لمياه أملج الكريستاليةصورة لمياه أملج الكريستالية

    صور شواطئ أملج وحدها كافية لتشعرك بالرغبة الفورية لزيارتها والاستمتاع برمالها البيضاء ومياهها الكريستالية وصحبة الأحياء البحرية والشعب المرجانية التي لم تمتد إليها يد الإنسان بعد.

    تتميز أملج بأرخبيل يضم أكثر من 100 جزيرة تأخذ الأنفاس، بشواطئ محاطة بأشجار النخيل، ومياه دافئة تغري بالسباحة، وأعماق ساحرة للغوص واستكشاف الحياة البحرية. كما أن البر في أملج لا يقل إثارة عن البحر، من مزارع المانجو إلى منطقة الفوهات البركانية التي يرجع تاريخها إلى آلاف السنين. ومن أجمل الشواطئ والمناطق في أملج، نذكر:

    1. المحميات الطبيعية: تمنح المحميات تجربة الحياة وسط الطبيعة والحياة البرية، والاستمتاع بمراقبة الطيور أو إطعام الحيوانات، وذلك مثل محمية الخنساء ومحمية الطويق وغيرها.
    2. كورنيش أملج: متنزه عام مثالي للممارسة الرياضة والاستمتاع بمنظر البحر الرائع، وهو يمتد لمسافة طويلة ويقابله محلات تجارية عديدة لخدمة السياح والمصطافين.
    3. شاطئ رأس الشبعان: يعتبر مقصد للعائلات بسبب نقاوة مياهه وضحالتها التي تجعلها مناسبة وآمنة للأطفال بشكل رئيسي.
    صورة من شتاء طنطورة - العُلاصورة من شتاء طنطورة - العُلا

    لقد عبرنا على 4 مدن سياحية سعودية أرغب في زيارتها، ولم أتطرق إلى شوارع جدة التاريخية وعروض الـ"كوميدي كلوب" (نادي الكوميديا)، ولا ذكرت فخامة الرياض وكونها قطعة من المستقبل، ولم أعرج على الدرعية وتاريخ بداية المملكة وانطلاقها، ولا استحضرت هدوء شواطئ الخليج العربي في الدمام.

    ومع ذلك فإن تلك المدن الأربع التي ذكرناها، في رأيي، هي كل ما تحتاجه لتغيير نظرتك للسعودية والسياحة فيها. فهي تمثل التنوع بأفضل أشكاله وتمنح صورة متكاملة عن اختلاف الطبيعة والأجواء والمناطق في تلك البلد الكبير.

    من كل قلبي أتوق لزيارة جبل اللوز في الشتاء، وأود التخييم في العُلا والاستيقاظ على منظر الجبال البانورامي، وأتمنى الاستمتاع بمياه أملج البكر، والجلوس للتأمل في طبيعة أبها واستنشاق أنفاس بتول من قلب الطبيعة.

    المصادر: موقع روح السعودية، رحلة محمد العفيفي، رحلة جو حطاب، السعودية كما لم تراها من قبل.

    ندى بديوي

    ندى بديوي

    كاتبة

    مهتمة بحكي القصص ومشاركة التجارب الإنسانية، وأنا هنا لـ"نثري" المحتوى العربي على الإنترنت معًا.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ