فك رموز الميتافيرس: من الضجيج إلى الواقع - ما تحتاج معرفته

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
فك رموز الميتافيرس: من الضجيج إلى الواقع - ما تحتاج معرفته

المتيافيرس Metavers خروج عن المألوف والذهاب نحو حياةٍ افتراضية بنفسك، لتشعر بانفصالك عن الواقع والاندماج في العالم الافتراضي دون حدود، من المعتقد أن تكون فكرة الميتافيرس ليست غريبة جدًا؛ بحكم مواجهتنا سابقًا للطواف في الواقع المعزز! الذي كانت المرة الأولى التي لا نصدق بمدى الانسجام والاندماج عند استخدام أدواته مثل نظارات الواقع الافتراضي.

في الواقع أستذكر العديد من الفيديوهات المنتشرة عبر الإنترنت التي ترصد ردود أفعال من خاضوا تجربة الواقع المعزز في ألعاب معينة وشعورهم بأنهم حقًا في الداخل؛ حتى سُلبوا الشعور الحقيقي وبدأوا بالتحرك يمينًا وشمالًا باعتقادهم أنهم داخل اللعبة، وقد كان الأمر مضحكًا جدًا، إلا أن الميتافيرس جاء بأسلوب خاص ليكمل الطريق إياه.

ماهو الميتافيرس Metavers

فك رموز الميتافيرس: من الضجيج إلى الواقع - ما تحتاج معرفته

جاء مصطلح الميتافيرس ليحاكي فكرة نظارات الواقع المعزز التي تنقلك من الواقع إلى عالم الأضواء والضوضاء خلف الشاشات، لكن هذه المرة سيكون الأمر أكثر تطورًا وتقدمًا! فإنك لست مضطرًا فقط للمشاهدة في الألعاب وتفاصيل معينة، بل يمكنك الاندماج في الحدائق والصالات وغيرها الكثير من الأماكن الحيوية التي تهمك.

باختصار فإن الميتافيرس أسلوب يعمق العلاقات بين الساحات الرقمية الموجودة في مواقع التواصل الاجتماعي اعتمادًا على التشفير والواقع الافتراضي والمعزز، حيث تكون قادرًا على مشاركة الآخرين التفاصيل لكن بشكل رقمي، فإنك بهذا الصدد ستعيش أجواء عميقة في الشبكة الاجتماعية باستخدامك لوحدات التنقل والتحكم الخاصة بالميتافيرس وأيضًا لا يمكن التجاوز عن سماعات الواقع الافتراضي الرأسية.


اقرأ ايضا

    فك رموز الميتافيرس: من الضجيج إلى الواقع - ما تحتاج معرفته

    بدورها أشارت شركة ميتا Meta بأن ميتافيرس Metaverse ستكون النسخة المتطورة جدًا القادمة بالنسبة لمواقع التواصل الاجتماعي؛ إذ ستخرج عن نطاق المألوف لتعميق شعور الوجود بجانب الأشخاص عندما يكونوا في مكانٍ آخر.

    باختصار؛ إن كنت دومًا معتاد على إجراء مكالمات مرئية أو فيديو عبر Hangout والاكتفاء بمشاهدته هكذا، تخيّل أنك قادر الآن على الذهاب معه إلى حفل افتراضي والرقص والاستمتاع بالأجواء بكل سهولة بواسطة هذه التقنية أو الاختراع الحديث، حقًا مذهل.

    ليس ذلك فحسب؛ بل أنك إن كنت راغبًا في معرفة معلومات معينة؛ على سبيل المثال في مجال اكتشاف الكواكب فإنه سيأخذك لتلك الفترة ويقف وإياك على التفاصيل حتى تكون ملمًا بها كاملةً، وينطبق ذلك على معظم مجالات الحياة حتى تصل لاحقًا جميعها.

    فإن ميتافيرس جاء ليكون عالمًا افتراضيًا تربطه أواصر علاقات وثيقة جدًا مع المستقبل القريب ونسخة متطورة جدًا من مواقع التواصل الاجتماعي؛ بعد الآن سيصبح استخدام الإنترنت معززًا بالثراء والمعلومات والتجارب القيّمة من الشخص.

    السمات الأساسية للميتافيرس

    فك رموز الميتافيرس: من الضجيج إلى الواقع - ما تحتاج معرفته

    انطلاقًا من الارتباط المباشر بين الميتافيرس والخيال العلمي Science Fiction؛ يمكن القول بأنه نسخة خفية قادمة من الإنترنت الحالي ستفرض نفوذها على عالمنا تقريبًا، لذلك فقد تم رسم السمات الأساسية للميتافيرس على النحو الآتي:

    • التزامن والمباشرة By Synchronous and live: يندمج ميتافيرس مع الأحداث القائمة فعليًا والتي تستمر بالحدوث؛ إذ يتطلب الاستمرارية لتقديم تجربة مباشرة وفعالة للمستخدمين ليشعروا أنها حياتهم الواقعية التي يعيشونها.
    • الاستمرارية: صفة الاستمرار اللا متناهي هي الطاغية على الميتافيرس؛ إذ لن تواجه أي خيار يعيق الاندماج سواء إعادة التشغيل أو التوقف المؤقت أو غيرها.
    • متاح بشكل فردي ومتزامن: من الرائع أن نشاطك قد لا يقتصر عليك فحسب؛ بل هناك من المنتظر أن ينخرط معك في النشاط العديد من المشاركين من مختلف أرجاء العالم.
    • الاعتماد على اقتصاد متقدم A Fully Functioning economy: في بعض المشاريع المدعومة هنا وتحديدًا الاقتصادية مثل الامتلاك والإيداع وما شابه ذلك يحتاج الأمر لوجود اقتصاد متقدم؛ وذلك لضمان إتاحة الفرصة لهم للحصول على ممتلكاتهم في ميتافيرس.
    • وجود وشمولية المساهمين، في الواقع إن الميتافيرس يجتاج إلى محتوى قوي لتعزيز الخبرات والمعلومات في العالم الرقمي لإضفاء القيمة عليه، علمًا بأن العدد الأكبر من التواجدين هم الشركات,

    كيف يمكنني الدخول في ميتافيرس

    الكثير ممن بدأت تتردد التساؤلات حول كيفية الاندماج في عالم ميتافيرس! بسطّت شركة ميتا Meta الإجابة جدًا؛ فقد أشارت إلى أن الأمر سهل بالنسبة لك فقط من خلال هاتفك المحمول أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك؛ لكن حتمًا لا يمكنك الاستغناء عن أجهزة الواقع الافتراضي Virtual Reality حتى تبلغ أعلى درجات الانغماس والاندماج.

    بمجرد توفر هذه الإمكانيات فإنك ستكون أمام تجربة مميزة ثلاثية الأبعاد تنقلك إلى عالم مختلف تمامًا تشعر وكأنك حقًا في ذلك الموقع.

    مبدأ عمل الميتافيرس

    في البداية لا بد من التوضيح أن الميتافيرس ينقسم إلى عالميّن؛ عالم اقتصادي بحت وهو ذلك النوع القائم أساسًا على كيفية استثمار الرموز غير القابلة للاستبال NFTs وأيضًا العملات المشفرة، إضافةً لإمكانية التجارة بالعقارات الافتراضية وتأسيس شركات ناشئة تعتمد كليًا على البلوكتشين وغيرها تبعًا لمجموعةٍ من القوانين والأنظمة الخاصة تحديدًا على المنصات الأساسية The Sandbox وأيضًا Decentraland.

    أما العالم الموازي فإنه العالم الافتراضي الشخصي الذي يرتبط بتوجهات الأفراد للانغماس في تجارب ومحطات حياتية خاصة بهم وعيشها بطريقة مغايرة.

    أهم مشاريع الميتافيرس

    العديد من المشاريع التي أصبحت مندمجة بشكلٍ جلّي مع الميتافيرس Metaverse مؤخرًا، وذلك يؤكد على مدى أهمية هذا التطوّر، ومن أهم المشاريع ما يلي:

    1. مشروع لعبة (Thetan Arena (THC

    من المشاريع المهمة في هذا المجال والقائمة أساسًا على تقنية البلوكتشين، وتصنف ضمن قائمة الألعاب الرياضية الإلكترونية المصممة على مبدأ تعميق الاندماج بين المهارات الفردية للاعب والمهارات الجماعية للاعبين في لعبةٍ جماعية، وفي الحقيقة أن هذه اللعبة طريق معبّد للوصول إلى منصة متكاملة تجمع تحت مظلتها مالكي العملات الرقمية وعشاق الألعاب الرياضية في مكانٍ واحد بوجود شاشات البث؛ وذلك في مساعٍ لإنشاء نظام بيئي مستدام لوفر للموجودات الشهرة الواسعة عالميًا.

    2. لعبة (Sandbox (SAND

    من الألعاب المهمة جدًا والفعالة في عالم المتيافيرس؛ إذ تدرج تحت مظلة بلوكتشين؛ حيث تدعم مبدأ عظيم هو اللعب والاستمتاع والفوز بـ P2E؛ بذلك فإن مستخدمي NFTs تتاح لهم الفرصة للقيام بعالم افتراضي متكامل على البلوكتشين المتعلق مباشرةً بالإيثيريوم.

    في هذا الصدد اللاعب مؤهل لتصميم أفاتار Avatars ليكون قادرًا على الولوج إلى الألعاب وما يتاح أمامه من بيئات مختلفة.

    3. مشروع (Bloktopia (BLOK

    في هذا المشروع من مشاريع ميتافيرس ستصادف ناطحة سحاب افتراضية ضخمة جدًا مؤلفة من 21 مليون طابق، بحيث يشكل طابق عملة بيتكوين؛ ويكمن الهدف من الإتيان بها لتشييد مركزًا تعليميًا ترفيهيًا افتراضيًا يلائم جميع المستويات من البداية وحتى الاحتراف.

    تشير المعلومات إلى أن هذا المشروع يفتح الأفق أمام رجال الأعمال بإمكانية تطوير الأراضي الافتراضية بكل سهولة، والانخراط في عالم العملات الرقمية والبلوكتشين والواقع المعزز وغيرها، لذلك يعتبر مشروع بلوكتوبيا مفيدًا ومنوعًا في آنٍ واحد.

    ختامًا، فإن الميتافيرس يشكل نقلة نوعية وتجربة فريدة من نوعها في عالم التجارب الشخصية وأيضًا العوالم الاقتصادية الافتراضية مثل العقارات الافتراضية والبلوكتشين وغيرها الكثير، لذلك من المنتظر أن يتسع نطاقه ويصبح أكثر شمولًا وانتشارًا بين مستخدمي الإنترنت.

    المراجع

    Is the Metaverse Just Hype or a Glimpse of the Future?

    Metaverse: Examples and Use Cases for companies

    إيمان الحياري

    إيمان الحياري

    كاتبة محتوى تقني ومنوع

    كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ