عيد الحب .. كيف نشأ ولماذا 14 فبراير؟

نشرت:
وقت القراءة: دقائق

عيد الحب من الاعياد المفضلة لدى الناس وخاصة النساء ، بسبب التركيز على الناحية الشاعرية والجانب الحنون لدينا وابراز معالم الحب والمحبة لبعضنا البعض.

عيد الحب .. كيف نشأ ولماذا 14 فبراير؟

ولكن من هو الذي قرر ان يكون 14 فبراير عيد للحب والمحبة بين المرتبطين ، وكيف بدأت هذه القصة لينتهي بها المطاف لان تكون ذكرى يحتفل بها المحبون ويتنافسو فيها لاظهار مدى محبتهم لبعضهم البعض.

عندما نسمع كلمة عيد الحب نتخيل اشياء جميلة مرتبطة بالمشاعر والاحاسيس والهدايا والكلام المعسول وعندما نفكر كيف بدأت هذه المناسبة نتخيل انها كانت قصة اثنان عاشقين مثل روميو وجوليت ، ولكن في الحقيقة بداية هذا العيد غريبة نوعا ما وتثير الجدل.

يعود سبب انشاء عيد الحب الى كاهن روما "فالنتين" الذي تم اعدامه بعدما قام بتزويج الجنود سرا ، وذلك كان نتيجة ايمان منه بأن الكنيسة لا تمنع اقتران المحبين ، وكان يوم 14 فبراير اليوم الدموي ذكرى ليوم اعدامه ، حيث اعتقل هذا القديس وقامو بقطع رأسه.

كما تأتي فكرة اللون الاحمر في عيد الحب نتيجة القاء "فالنتين" في كومة من الورود الحمراء تقديرا له.

وقد تأرجحت الحكايات والأساطير عن القديس "فالنتين" أحد كهنة روما بالقرن الثالث الميلادي، لكنها استقرت على روايتين، كل منهما أقرب للواقع من الأخري، فتقول الرواية الأولى إن عيد الحب ما هو إلا نتيجة لتحدى الإمبراطور كلوديوس الثاني، المعروف باسم كلوديوس القاسي، والذى قام بحظر زواج الجنود، بعد أن تعرضت الإمبراطورية الرومانية للغزو من قبل مملكة القوط، وفى الوقت نفسه، انتشر العديد من الأوبئة التى أسفرت عن وفاة آلاف الأشخاص يوميا، ومن بينهم كثير من الجنود، التى كانت البلاد فى أشد الحاجة لهم، الأمر الذى دفع الإمبراطور، لاتخاذ قرار بمنع زواجهم، حيث كان الاعتقاد السائد فى ذلك الوقت، أن الزواج سوف يشغلهم عن خوض الحروب، وفى هذه الأثناء، قام القديس فالنتين بخرق هذا القانون وتزويج الجنود سرا داخل الكنيسة، ونتيجة لذلك تم سجنه والحكم عليه بالإعدام.


اقرأ ايضا

    اقرأ ايضاّ