عن ماذا تحكي رواية Robinson Cruseo؟ وهل ستظل تحلم بالعيش وحدك أم ستغير وجهة نظرك؟.

وقت القراءة: دقائق

•يوجد الكثير من الأشخاص الذين يريدون العيش وحدهم بعيداً عن البشر وظلمهم والبقاء مع أنفسهم في أحضان الطبيعة وهذه القصة تشير إلى البعض الذي يحلم بالإنعزال عن هذا العالم.

وأيضاً هذه القصة تعالج قضية مدنية عند البشر وكيفية العيش وحدهم عند وجود ظروفاً قاسية تمنعهم من التفاعل مع البشر.

بطل هذه القصة هو روبنسون الذي عاش 28 عاماً على جزيرة مهجورة على الساحل الأمريكي عند مصب نهر أورينكو الكبير ، وهل وجد في هذه الجزيرة شيئا مريباً على غير المعتاد....وإن وجد شيئاً فماذا يكون هذا الشيي الذي وجده على تلك الجزيرة وهل كان هناك بشر غيره فيها أم كان وحده كل هذه السنوات؟

محتويات المقال:

  • من مؤلف تلك الرواية؟
  • ما هي قصة تلك الرواية؟
  • ما هو أصل اقتباسها؟
  • متى ترجمت إلى اللغة العربية؟

من هو مؤلف تلك الرواية؟

  • يعد مؤلف تلك الرواية هو دانييل ديفو " Daniel Defoe" فهو روائي وكاتب بريطاني الجنسية،، ولد عام1660م وتوفى عام 1731م
  • سافر إلى جميع الدول الأوروبية وبعدها رجع إلى بلده،، ثم عمل كرجل أعمال لفترة قصيرة ولكنها لم تستمر طويلاً ففشلت.
  • ترجع شهرته لتأليفه لتلك الرواية وتعد هذه روايته الأولى التي لاقت نجاحاً عظيماً،، فظل مستمراً على كتابته للروايات ومنهم روايتي " مول فلاندرز وقبطان سنجلتون".
 الكاتب "Daniel Defoe"♡. الكاتب "Daniel Defoe"♡.

ما هي قصة تلك الرواية؟

  1. تحكي هذه الرواية عن شاب يدعى روبنسون كروزو انعزل في جزيرة ما لمدة طويلة وحيداً ولم يقابل اي شخصاً فيها إلى ان قابل أحداً ستعلمه بمرور الوقت بعد عدة سنوات من انعزاله.
  2. تعد هذه الرواية الأولى في الإنجليزية،، وهي رواية تخيلية ولكن البعض يقول بأنها مستمدة من قصة واقعية فهل هذا صحيحاً أم لا؟
عن ماذا تحكي رواية Robinson Cruseo؟ وهل ستظل تحلم بالعيش وحدك أم ستغير وجهة نظرك؟.

بداية القصة:

  • يقوم روبنسون بمغادرة إنجلترا عام 1651م دون موافقة كلا والديه،، وبينما هو على السفينة قام قراصنة سلا بالسطو عليها فظل روبنسون عبداً عندهم إلى أن تمكن من الهرب في زورق،، صادفه قائد سفينة برتغالية عند الساحل الغربي لأفريقيا،، كانت وجهتهم إلى البرازيل وبمساعدة من الكابتن أصبح روبنسون مالك لمزرعة ما.
  • بعدها قام روبنسون بالإنضمام إلى بعثة لجلب العبيد من أفريقيا،، ولكن حدث ما لم يكن بالحسبان.. أثناء الرحلة حدثت عاصفة جعلت كل من كان على السفينة غرق،، ولكنه تمكن من النجاة فقام بجمع الأسلحة والأدوات من السفينة قبل أن تتحطم.
  • قام ببناء مسكن له في الكهف ويقوم بالصيد وتربية الماعز ويتعلم صناعة الفخار.
روبنسون كروزو يحمل مظلة شمسية صنعها من ورق شجر الموز♡. روبنسون كروزو يحمل مظلة شمسية صنعها من ورق شجر الموز♡.

ما الذي اكتشفه على الجزيرة؟

  • اكتشف روبنسون بأن هناك آكلي لحوم البشر يقومون يزيارة الجزيرة ليأخذو السجناء،، كان يحلم دائماً بأمر أحد من الخدم أن يحررو السجناء وحين استطاع سجين بالهرب ساعده روبنسون قام بتسميته Friday وذلك بسبب اليوم الذي ظهر فيه.
  • تصل مجموعة من السكان الأصليين ويشاركون في وليمة مريعة استطاع friday و روبنسون قت/ل معظمهم والإحتفاظ بإثنان منهم كان واحد منهم والد Friday والآخر شخص أسباني،، قام الأسباني بإخبار روبنسون أن هناك مجموعة من الأسبانيين الذين غرقوا معهم على هذه الجزيرة يقومون ببناء سفينة ليبحروا بها إلى ميناء أسبانيا.
  • قبل أن يعود الأسبان، ظهرت سفينة إنجليزية وسيطر الثوار على السفينة وينوُوا هجر قائدهم السابق على الجزيرة،، يستطيع كلاً من روبنسون والقائد العودة وأخد السفينة ويرجعوا مرة أخرى الى إنجلترا.
  • ترك روبنسون الجزيرة في يوم 19 من شهر ديسمبر عام1686م،، سافر إلى البرتغال ليجد صديقه القديم القبطان الذي أخبره بأنه أصبح غنياً واهتم بمزرعته بشكل جيد ،، قام بالسفر بالخارج وترك أمواله مع صديقته التي تعد بمثابة أمّه.
  • أصبح أرملاً بمرور الزمن وكان يعود إلى جزيرته لآخر مرة ولكن هذه المرة لم يكن معه صديقه Friday انتهى الكتاب بتلميح عن تكلمه تفصّل عن سبب عودته إلى الجزيرة.

ما هو أصل إقتباسها؟

  • البعض يقول بأنها من وحي خيال وأنها ليست حقيقة والبعض يقول بأنها مأخوذه من قصة بحّار يدعى ”ألكسندر سيلكيرك “ الذي تحطم قاربه في جزيرة «Juan Fernandez» عام 1704م وبقى فيها ما يقارب أربع سنوات وأربع أشهر تقريباً وتم إنقاذه عن طريق الصدفة ،، وتم إقتباس القصة عن طريق هذه الحادثة.
عن ماذا تحكي رواية Robinson Cruseo؟ وهل ستظل تحلم بالعيش وحدك أم ستغير وجهة نظرك؟.

متى قامت بالترجمة إلى العربية؟

تعد هذه الرواية أول رواية معربة عام 1835م قام بترجمتها الكاتب المصري الراحل "كامل كيلاني" وكانت ضمن سلسلة "أشهر قصص" عن دار المعارف بالقاهرة تحت عنوان روبنسون كروزو. في عام 2007 صدرت لها ترجمة أخرى لأسامة أسبر ضمن منشورات وزراة الثقافة السورية،، وفي عام 2012 أصدرت مؤسسة هنداوي بالقاهرة لطبعة جديدة من الصياغة التي قدمها الكاتب المصري كامل كيلاني.

كما ترجم الرواية عن أصلها المعلم بطرس البستاني تحت عنوان" كتاب التحفة البستانية في الأسفار الكروزية أو رحلة روبنصن كروزو" عام 1861 وأعيد طباعته 1885م

غلاف ترجمة بطرس البستاني غلاف ترجمة بطرس البستاني

وهناك ترجمة عربية قامت منذ وقت ليس بكثير للراوية تحتفظ بها دار الكتب المصرية بنسخة طبعت منها في مالطا عام 1835م، لكنها لا يوجد بها أسم المترجم ولكن البعض يقول بأنه أحمد فارس الشدياق الذي قام بترجمتها.

أتمنى لكم قراءة سعيدة،إلى هنا تنتهي مقالتنا ألقاكم على خير.

سندس محمود🌱

اقرأ ايضاّ