عادات تدمر صحتك الجنسية، احذر منها!

Mohammad  Alfattal
طالب طب بشري/ جامعة دمشق
نشرت:
وقت القراءة: دقائق

في ظل هذا التطور الذي نشهده اليوم، أصبحت هناك تحديات و مشاكل جديدة لم تكن منتشرة في الماضي بهذا القدر الذي تنتشر به اليوم، و لعل أبرزها و أكثرها انتشاراً اليوم هي تلك المتعلقة بالصحة الجنسية والخصوبة، فحسب موقع our world in data العالمي نجد أن معدلات الخصوبة قد تناقصت بشكل كبير في العقد الماضي.

عادات تدمر صحتك الجنسية، احذر منها!

وهذا الذي دفع العلماء للغوص أكثر في الأبحاث العلمية والدراسات الأكاديمية لإيجاد السبب الكامن وراء ذلك، وبعد كثير من الدراسات وجد العلماء أن نقصان الخصوبة في أيامنا هذه عائدٌ إلى عادات أصبحت شائعة بيننا دون أن ندري أنها تقتل خصوبتنا! واليوم في هذا المقال سنتعرف على أبرز تلك العوامل والأسباب الكامنة وراءها.

التدخين Smoking

كلنا يعلم حجم الضرر الذي يلحقه التدخين بصحتنا، لكن! هل كنت تعلم أن التدخين يشكل عاملا هاما من العوامل التي تشوّه النطاف!

فحسب دراسة نُشِرت في 2016 BJU International article وجد العلماء أن التدخين يدمر DNA النطفة بشكل كبير مما يعيق عملية الإخصاب و يزيد من احتمالية حدوث تشوهات جنينية! ناهيك عن الاضطرابات التي يسببها النيكوتين في جهاز الدوران والذي من شأنه أن يسبب اضطرابات في الانتصاب لدى الرجال.

القهوة Coffee

لطالما كان فنجان القهوة الصديق الذي يشاركنا ساعات الصباح الباكرة، لكن هل كنت تعلم أن الإكثار من تناول القهوة يسبب اضطرابات في القدرة الجنسية! إذ إن الكافئين الموجود في القهوة يسبب استثارة الجهاز العصبي الودي sympathetic nervous system المسؤول بشكل أساسي عن القذف لدى الرجال وإيقاف الانتصاب عندهم، لذلك فإن الاستثارة العصبية لهذا الجهاز تسبب فقدان الانتصاب، ومن الممكن أن تكون سببا للقذف المبكر! لذلك علينا تناول القهوة بكميات متوازنة والابتعاد عن الإكثار منها.

السُمنة Obesity

أصبحت السمنة في هذا العصر واحدة من أكثر المشاكل انتشاراً في العالم، لكن هل كنت تعلم حجم الضرر الذي تلحقه بصحتك الجنسية؟!

في بحث علمي نُشر على موقع pubmed المختص بنشر الأبحاث العلمية المعتمدة دولياً، قال العلماء أن احتمال كون النطاف مشوهة عند الذكور الذين يبلغ مؤشر الكتلة عندهم أكبر من ٣٠ ( BMI> 30) أكبر بثلاث من الذكور الذين يتمتعون بوزن مثالي. لذلك إذا كنت تعاني من السمنة فبادر من اليوم باتبع حمية غذائية مناسبة، و القيام بالتمارين الرياضية بانتظام.

العمل المكتبي Office work

هل أنت موظف تعمل لساعات متواصلة وأنت جالس خلف مكتبك؟ هل أنت طالب تقضي الساعات الطويلة وراء كتبك؟ إذا كان الجواب نعم إذا فهذا العنوان كُتِب خصيصاً لك!

الجلوس لفترات متواصلة سبب شائع من أسباب موت النطاف عند الرجال! إذ إن عملية تكوين النطاف بحاجة لدرجة حرارة أقل من درجة حرارة الجسم بدرجتين، والجلوس لفترات متواصلة يسبب ارتفاع الحرارة داخل الخصية مما يسبب اضطرابات في عملية تشكيل النطاف مؤديا إلى العقم في مراحل لاحقة. لذلك يُنصح بالقيام من على كرسيك و مكتبك كل ساعة، بالإضافة إلى إمكانية استعمال كمّادات باردة لتعديل درجة الحرارة داخل الخصيتين.

الخاتمة

هذه كانت مجموعة من العوامل التي تشكل تهديداً لصحتنا الجنسية، أرجو أن تكونوا قد استمتعتم و استفدتم من المعلومات المدونة أعلاه. والله من وراء القصد.

لا تنسوا أصدقائي أن تشاركونا في التعليقات عن رأيكم، دمتم بخير.

المراجع

The impact of BMI on sperm parameters and the metabolite changes of seminal plasma concomitantly

Fertility Rate

Mohammad  Alfattal

Mohammad Alfattal

طالب طب بشري/ جامعة دمشق

أنا محمد، أعشق الطب و مُغرَمٌ بالعلم، أعيش حياة هادئة بين الكتب، بعيداً عن ضجيج هذا العالم. أسبح في فلك العلم، باحثاً عن علم نافع لي و للمجتمع، أتمنى أن تعجبكم مقالاتي❤❤

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ