سيطرة الفراعنة على بطولات العالم في الاسكواش!

نشرت:
وقت القراءة: دقائق

تتمتع مصر بتاريخ طويل وغني في رياضة الاسكواش، يعود إلى ثلاثينيات القرن الماضي. كانت أول دولة عربية تفوز ببطولة العالم للرجال، وكان عبدالفتاح عمرو باشا أول لاعب مصري يفوز ببطولة بريطانيا المفتوحة للاسكواش في عام 1932، وهو اللقب الذي احتفظ به لمدة ست سنوات متتالية.

وفي الأربعينيات من القرن الماضي، فاز محمود عبد الكريم ببطولة بريطانيا المفتوحة للاسكواش أربع مرات.

على فرج ونور الشربينيعلى فرج ونور الشربيني

في مرحلة (1950-1999)، مرت رياضة الاسكواش في مصر بفترة من التراجع، بسبب عدم الاهتمام بها من قبل الحكومة المصرية. وخلال هذه الفترة، لم يحقق لاعبو الاسكواش المصريون أي إنجازات.

ومنذ أن فاز المنتخب المصري للرجال ببطولة العالم للفرق للمرة الأولى في تاريخه عام 1999، سيطر لاعبو الاسكواش المصريون على اللعبة على مستوى العالم، سواء للرجال أو السيدات. فاز لاعبو الاسكواش المصريون بالعديد من الألقاب العالمية.

فاز المنتخب المصري للرجال ببطولة العالم للفرق ست مرات أعوام (1999، 2009، 2011، 2017، 2019، 2023). وفاز أيضاً المنتخب المصري للسيدات ببطولة العالم للفرق أعوام (2008، 2012، 2016، 2018). ولقد فاز 18 لاعباً مصرياً ببطولة العالم للرجال، وآخرهم اللاعب على فرج عام 2023، وهي المرة الرابعة في تاريخه. وفازت 10 لاعبات مصريات ببطولة العالم للسيدات، وآخرهم اللاعبة نور الشربيتي عام 2023، وهي المرة السابعة في تاريخها.

من أسباب نجاح الاسكواش المصري في الفترة الآخيره، منها الدعم الحكومي والاهتمام الكبير الذي توليه الدولة المصرية لرياضة الاسكواش. ووجود أكاديميات ومراكز تدريب معتمدة تقدم تدريباً عالي المستوى للاعبين. ووجود مدربين ذوي خبرة وكفاءة عالية.


اقرأ ايضا

    وفي الختام، تعد الإنجازات التى حققها اللاعبون المصريين في عالم الاسكواش دليلاً على التطور الكبير الذي شهدته رياضة الاسكواش في مصر خلال السنوات الأخيرة.

    اقرأ ايضاّ