حواوشي مصري منزلي

نيفين مصطفى
كاتبة شغوفة بالطهي
نشرت:
وقت القراءة: دقائق

مباشرة من المطبخ المصري، وصفة الحواوشي هيدي مصنوعة من خبز البيتا المقرمش المحشي بخليط اللحم اللذيذ مع البصل والفلفل الحار والأعشاب الطازجة. يعتبر الوصفة المصرية لوصفة الهامبورجر.

حواوشي مصري منزلي

من مصر مباشرة, وصفتنا اليوم أكلة شعبية شهيرة عم نسميها الحواوشي. متل شطيرة بيتا باللحم البقري المفروم من المستوى التالي.

شو هو الحواوشي

الحواوشي هو أكلة شعبية في الشارع المصري، خاصة في القاهرة والإسكندرية (حيث يسمونه البلدي ). وهي في الأساس عجينة (أو بيتا) محشوة بمزيج من اللحم البقري المفروم المتبل بالبهارات الدافئة والبصل والثوم والفلفل الحار والأعشاب الطازجة.

تقول الأسطورة أن أحد الجزارين اسمه أحمد الحواش في سوق التوفيق بالقاهرة ابتكر هيدي الشطيرة في أوائل السبعينيات وأطلق عليها اسمه. وقد انتشرت الفكرة في جميع أنحاء أفريقيا والشرق الأوسط (في لبنان، نسخة أخرى من هيدي الشطيرة تسمى العرايس).

حواوشي مصري منزلي

اختصار للحواوشي البيتي

في مصر، عادةً ما يتم إعداد خبز الحواوشي حسب الطلب بحيث يكون طازجًا خارج الفرن عند الحصول عليه. عندما تصنعها المطاعم المصرية المحلية، خاصة في القاهرة أو الإسكندرية، فإنها تبدأ بصنع عجينة خاصة (شبيهة بالعجين المستخدم بخبز البيتا) ثم عم يلفوا العجينة حول خليط اللحم ويطهونها في أفرانهم الكبيرة (بعضها استخدم أفران الطين أو أفران البيتزا).

بهيدي النسخة المختصرة، راح نتخطى تحضير العجين ونستخدم جيوب خبز البيتا الجاهزة، والتي تصبح لذيذة ومقرمشة عند تسخينها. ما في حاجة لمعدات خاصة سوى صينية كبيرة أو اثنتين.

الحرارة العالية (حوالي 400 درجة فهرنهايت) هي الأفضل لخبز شطائر الحواوشي ، والتي تستغرق حوالي 15 دقيقة للخبز.

شو يللي موجود داخل الحواوشي؟ وكيف تصنعيه؟

فيه تلات مكونات لإعداد وصفة ساندويتش حواوشي لحم بقري:

  • بهارات الحواوشي. إنها ليست شطيرة حواوشي بدون التتبيلة الفريدة أو خليط البهارات من الكزبرة، البهارات, البابريكا, الفلفل الأسود, الكمون, الهيل, وقليل من القرفة.
حواوشي مصري منزلي
  • خليط اللحم. لحم البقر المفروم قليل الدهن ممزوج بالخضار المفرومة جيدًا بما في ذلك الثوم والبصل والفلفل الحلو والفلفل الحار الهالبينو (اختياري) والبقدونس المفروم جيدًا. تضاف توابل الحواوشي إلى هذا الخليط ويخلط قبل الطهي (مثل طريقة تحضير اللحم لكرات اللحم, بس بهيدي الحالة ما راح نشكل اللحم على شكل كرات).
حواوشي مصري منزلي
  • خبز جيوب البيتا. يُوزّع خليط اللحم المتبل في جيوب البيتا وبعد هيك يُخبز حتى ينضج اللحم بالكامل. سيستغرق الأمر حوالي 25 دقيقة أو نحو ذلك في فرن ساخن على حرارة 400 درجة فهرنهايت.المفتاح هو طهي خبز البيتا على كلا الجانبين لحتى يصبح لطيفًا ومقرمشًا.
حواوشي مصري منزلي

كيف راح تقدميها؟

بالعادة بيتم تقديم هيدي الساندويتشة ساخنة دون أي شيء آخر معها. بس فيكي تقدمي معها بعض شرائح الخضار أو المخللات السريعة وصلصة الطحينة (يلي ممكن تترش بشكل رائع في الساندويتشة). ممكن كمان تضيفي سلطة كبيرة متل سلطة البحر الأبيض المتوسط (سلطة بلدي), أو سلطة الفاصوليا الطازجة, أو السلطة اليونانية.

بقايا الطعام والتخزين

تصنع هيدي الوصفة 12 قطعة خبز بيتا، بحيث يمكنك بسهولة إطعام حشد من 6 أشخاص على الأقل.

يمكن تخزين سندويشات الحواوشي المطبوخة بالكامل بالتلاجة بوعاء محكم الغلق لمدة 3 أيام أو نحو ذلك.

فيكي كمان تجمدي الحواوشي المطبوخ بالكامل. للتجميد لاحقًا، فيكي تقومي بتغليف شطائر البيتا الفردية بورق الألمنيوم المبطن جيدًا بورق الشمع أو ورق البرشمان (أو يمكنك استخدام أكياس أو حاويات الفريزر). يمكنك تسخينها من المجمدة مباشرة.

حواوشي مصري منزلي

وصفة الحواوشي المصري

  • وقت الإعداد: 15 دقيقة.
  • وقت الطبخ: 15 دقيقة.
  • الوقت الكلي: 30 دقيقة.
  • الوجبات: 12 حصة.
  • المطبخ: مصري.

المقادير

* 1 بصلة صفراء كبيرة مقطعة أرباع.

* 2 فصوص ثوم.

* 1 حبة فليفلة خضراء منزوعة البذور ومقطعة إلى قطع كبيرة.

* 1 هالابينو مقطعة إلى نصفين ومنزوعة البذور.

* 1/2 أونصة من البقدونس الطازج مشذبة (قطعي معظم الساق ولكن اتركي بعضها للحصول على نكهة إضافية).

* 2 رطل من لحم البقر المفروم قليل الدهن.

* 3 ملاعق كبيرة معجون طماطم.

* ملح كوشير.

* زيت الزيتون البكر الممتاز.

* 6 أرغفة من خبز البيتا الذي تحتاجينه من النوع الذي يحتوي على جيوب.

لتتبيلة الحواوشي (خليط البهارات)

* 1 ملعقة صغيرة كزبرة.

* 1 ملعقة صغيرة من البهارات.

* 1 ملعقة صغيرة بابريكا.

* 1 ملعقة صغيرة فلفل أسود.

* 1/2 ملعقة صغيرة كمون.

* 3/4 ملعقة صغيرة هيل.

* 1/4 ملعقة صغيرة قرفة.

طريقة التحضير

1- سخني الفرن إلى 400 درجة فهرنهايت.

2- في وعاء صغير، أضيفي البهارات واخلطيها حتى تمتزج.

3- ضعي البصل، والثوم، والفلفل الحلو، والهالابينو، والبقدونس في وعاء محضرة الطعام المزودة بالشفرة، واخلطيها عدة مرات حتى يتم تقطيعها جيدًا. انقلي الخليط إلى منخل لتصريف السائل الزائد (فيكي تدفعي بظهر الملعقة للتسهيل عليكي).

4- انقلي خليط البصل إلى وعاء خلط كبير. أضيفي اللحم المفروم ومعجون الطماطم. واعجنيهم. أضيفي خليط التوابل ورشة من ملح الكوشر. اخلطي من جديد حتى يمتزج الخليط جيداً وتتوزع البهارات جيداً ضمن خليط اللحم.

5- قومي بتقطيع رغيف البيتا إلى نصفين لتكوين 12 جيبًا.

6- جهزي صينية كبيرة مدهونة بالقليل من زيت الزيتون البكر.

7- احشي كل جيب من خبز البيتا بثلث كوب من خليط اللحم. باستخدام الجزء الخلفي من الملعقة، وزعي خليط اللحم داخل جيوب خبز البيتا.

8- رتبي البيتا في صينية الصفيحة المجهزة. ادهني قمم جيب البيتا بقليل من زيت الزيتون البكر الممتاز.

9- اخبزيها في الفرن الساخن لمدة 15 دقيقة، ثم اقلبي خبز البيتا بعناية واطهيها على الجانب الآخر لمدة 5 إلى 10 دقائق أخرى حتى ينضج اللحم بالكامل ويصبح خبز البيتا مقرمشًا على كلا الجانبين.

ختاماً:

الحواوشي هو طبق مصري تقليدي, عبارة عن خبز بيتا محشو باللحم المفروم ومتبل بالبصل والفلفل والبقدونس وأحيانًا الفلفل الحار. استمتعي بطعماته الطيبين!

رابط الوصفة:

Shortcut Egyptian Hawawshi Recipe (w/Video) | The Mediterranean Dish

Shortcut Egyptian Hawawshi Recipe (w/Video) | The Mediterranean Dish

From my Egyptian kitchen, the best homemade Egyptian hawawshi recipe complete with the right seasoning and important tips. ...

اقرأ المزيد
نيفين مصطفى

نيفين مصطفى

كاتبة شغوفة بالطهي

كاتبة شغوفة بالطهي وبطرق الطهي المختلفة من جميع أنحاء العالم.

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ