حاجة تحقيق الذات

كاتب و مدون
نشرت:
وقت القراءة: دقائق

تعتبر حاجة تحقيق الذات أمر مهم و ضروري لكل شخص إن كل فرد يولد معه حلمه و يسعى لتحقيقه و اثبات نفسه داخل المجتمع لكن هذا التطور لا يأتي بسهولة بل إنه يحتاج الى تطوير الذات في مجموعة من الجوانب المتعلقة بحياته و منها تطوير المهارات الشخصية و تنمية الجانب الروحي و البدني و تطوير الجانب المهني و الفكري و الثقافي و تعلم المستمر في جميع جوانب و مجالات المختلفه لتحقيق التوازن بين الحياة الشخصية و المهنية و الدينية و دنيوية .

ما سبب وجودك في الحياة ؟؟

و لتحقيق الذات يجب معرفة من أنت أولا و عليك أن تكون واضحا مع نفسك و تعرف ما تريد و تعلم سبب وجودك في هذه الدنيا و تعلم لماذا خلقك الله و تعرف رسالتك في هذه الحياة و تكون لك قدرة عن طرح جميع هذه الأسئلة في دماغك و الإجابة عنها بشكل الذي يليق بها و تعدل بوصلة حياتك و تسير نحو تحقيق نجاحك و تسير نحو تطوير ذاتك ، لم يضع الله هدفا في قلبك إلا انه قادر على تحقيقه لك لذلك خلال رحلتنا في تغيير أنفسنا و تطوير ذواتنا يبدأ من العودة إلى الله إن عدت الى الله فالله سيجعل كل أمور حياتك بسيطة و متزنة نحن نعلم و الجميع يعلم ان كل شيئ بيد الله .

الأهداف و تحقيق الذات:

إن كل فرد في المجتمع يسعى لتحقيق الذات إن حاجة تحقيق الذات جاءت في أعلى هرم ماسلو مما يدل على أن حاجة تحقيق الذات لها أهمية كبيرة لكل فرد في المجتمع لذلك سنناقش العديد من الأمور في هذه المقالة لتطوير و تحقيق الذات و تحقيق توازن بين الحياة الدينية و دينيوية و المهنية و الشخصية.

تحقيق الهدف يبدأ بخطوةتحقيق الهدف يبدأ بخطوة

إن جسد كل شخص في المجتمع يتكون من روح و عقل و بدن فلا يمكن تطوير جانب من جوانب الشخصية دون الإهتمام بباقي الجوانب إن كل فرد لن يستطيع تحقيق الذات و تطويرها مادام لا يهتم بجميع جوانب حياته فالجانب الروحي جزء لا يتجزأ عن الجانب الفكري و البدني فجمالية الفرد و تحقيقه لذاته تكمن في تطوير جميع جوانب حياته و من هنا نفصل في كل جوانب الشخص :


اقرأ ايضا

    الجانب الروحي : الرجوع الى طريق المستقيم إصلاح العلاقة مع الخالق لتحسين الجانب الروحي و الراحة النفسية.

    الصلاة تتجمد الكلمات و يخشى القلم عن التحدث عن هذه العبادة العظيمة إن الصلاة هي الحبل الذي يربط العبد بخالقه .

    _قراءة القرأن و تدبره و فهم آياته ليكون نور قلوبنا .

    _ ذكر الله إن ذكر الله من محبة الخالق لخلقه (اعود بالله من يوم ليس فيه ذكر الله)

    لن تكفيني هذه المقالة عن التحدث عن الجانب الروحي و أهميته في حياتنا لكن لن ننسى أن واجبنا في هذه الدنيا هو عبادة الله ، و من هذا فإن التغيير الحقيقي و تطوير الذات يبدأ من الأساس أي الجانب الروحي لضمان النجاح في الدنيا والاخره...

    الجانب الفكري : البحث و تعلم المستمر و القراءة تطوير الفكر يكمن في حب المعرفة و تنمية مهارات التفكير النقدي و الابداعي و المشاركة في النقاشات و حل المشاكل المعقدة كل هذا يساعد على تعزيز الذكاء و تطوير الجانب الفكري.

    الجانب المهني: تحسين مهارات و اكتساب خبرات تقنية و تحسين الإبتكار و الإبداع و عمل علاقات احترافية و تعلم مهارات جديدة.

    الجانب البدني: الإعتناء بصحة البدنيه ممارسة الرياضة و الأكل الصحي لتحسين المزاج و تجنب السموم و الأمراض.

    الجانب الإجتماعي: بناء علاقات و توطيد علاقات عامه في العمل و المنزل و المجتمع.

    الجانب النفسي : تحسين التفكير الإيجابي و الصحة العقلية و الاهتمام بالصحة النفسية و العاطفية من خلال الاسترخاء و التأمل و إضافة أنشطة يومية.

    الجانب الشخصي: الإستمتاع بالوقت و السفر و الإطلاع على ثقافات جديدة و اكتشاف الاهتمامات و الهوايات و الإستفادة من الوقت الخاص.

    الجانب العائلي : العائلة هي كل شيئ يجب منح العائلة وقت و الاهتمام بها.

    إن تطوير هذه الجوانب من حياة كل فرد داخل المجتمع تساهم بشكل في تطوير و تقوية الذات و بتطوير هذه الجوانب يأتي تحقيق الذات و تحقيق الأهداف فعلى سبيل المثال لا يمكنك الحصول على جسم رياضي و انت لا تمارس الرياضة و لا يمكنك أن ترتاح نفسيا و أنت لا تصلي و لا يمكنك أن تصل الى وظيفه احلامك و انت لم تكتسب مهارات و تداريب تقنية إن هذه الجوانب هي أساس نجاح الفرد داخل المجتمع و توازن حياته الشخصيه و المهنية و تفوق في جميع الميادين و تنظيم و ادارة و قته بشكل فعال .

    تطوير جميع جوانب الحياة مهم لخلق توازن تطوير جميع جوانب الحياة مهم لخلق توازن

    تطوير جميع جوانب الحياة مهم لخلق توازن في حياتنا يشمل ذلك تنمية الجانب الروحي و العودة إلى الله و الجانب العقلي أي تنمية المهارات العقلية و تحسين مهارات التفكير الإيجابي و إدارة الوقت و الموازنة بين الحياة الشخصية و المهنية و تنمية الجانب البدني أي الإعتناء بصحة الجسدية و ممارسة الرياضة ، و الجوانب الإجتماعية و النفسية التي تساعد على معرفة الذات من خلال العمل على تطوير هذه الجوانب يمكننا الحصول على الاستقرار و توازن في حياتنا .

    إن حاجة تحقيق الذات تولد مع الفرد من رحم امه لكن يبقى الفرق بين من يعمل على تطوير ذاته في جميع جوانب حياته لتحقيق التوازن و من يستسلم و لا يقوم بالخطوة الأولى ليسعى وراء تحقيق ذاته، و من المهم أن نعمل على تحقيق الذات في دنيا و لكن لا يجب ان ننسى الآخرة .

    زكرياء بنعبو

    كاتب و مدون

    أنا الذي سلاحي قلمي و دوائي كتابتي

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ