تعلم الرفق بتمرين بسيط يشعرك بفرق كبير

Ayman Alam Eldin
كاتب مقالات وقصص قصيرة
وقت القراءة: دقائق
تعلم الرفق بتمرين بسيط يشعرك بفرق كبير

البسملة .إبدأ كل شيء بالبسملة ,عندما تهم بفتح باب الشقة (سمى الله ) قبل أن تدير زر التلفاز , قبل أن تأكل، قبل أن تقوم برد الفعل تجاه كلام شخص ما، أيضًا (سمى الله) .

عندما تمد يدك بعجلة إلى رف الأكواب الزجاجية , قد تندفع , وتكسر كوبا مثلًا , ويتكرر هذا الفعل في مواقف أخرى وتحس أن ثمة خطأ عميق في شخصيتك ،عندما تبدأ بالبسملة .سيجعلك هذا هادئًا بشكل عام ويمنح سلوكك تؤدة ورصانة تحميك من أخطاء كثيرة ربما بسيطة ولكنها مزعجة جدًا، وتشوش إحساسك بذاتك.

لكى تحصل بسهولة على سلوك يتسم بالرفق . عليك أن تكتب في ورقة كل المواقف القريبة التي تذكرها والتي تصرفت فيها بشكل تسبب في فساد الأشياء ، إدرسها جيدًا مرات عديدة ، ثم قرر أن تتصرف برفق، اذكر اسم الله بنية الرفق، ثم قرر أن تتصرف برفق في كل شيء، لن تتسبب في كسر كوب أو كسر خاطر أحد . قم بهذا التمرين البسيط لمدة معقولة , تخيل يومًا في حياتك . بدءً من الاستيقاظ من النوم ثم تناول الإفطار ثم الخروج للعمل ثم التعامل مع الزملاء حتى عودتك للبيت ، تخيل السيناريو وأغمض عينيك وتصور أنك تتحرك بهدوء وتتعامل مع أي شيء بهدوء , وقبل كل تصرف انطق البسملة بلسانك ,واستحضر كل الأفكار .. المناسبة والخطأ الذي من المحتمل الوقوع فيه في التعامل مع الشيء الذى تقترب منه , كلما تخيلت مواقف أكثر كلما كان أفضل .. بتؤدة وتركيز على مدى تسعة عشر يومًا متتالية دون انقطاع.

من الرحمة أن ترحم مخلوقات الله ..البشر .. وحتى الجمادات , لن تريد أن تكسر كوبًا وسوف يؤلمك أكثر أن تكسر خاطر أحد، ربما تفوه بلفظ لم يتعمده، ربما لن تحتمل التأنيب الذي سيلح عليك ويعكر مزاجك بعد كسر خاطر أحدهم .

شيئان سيساعدانك لكى تصل إلى سلوك الرفق : البسملة وتمرين الرفق الذى ذكرناه، البسملة هي نوع من الذكر . فالإنسان يتذكر الله فيتذكر نفسه وأساسياته ومبادئه وكيف يتصرف جيدًا في موقف ما "نسوا الله فأنساهم أنفسهم " عندما تذكر اسم الله دوماً و تتصرف برفق ستكتسب شخصيتك عمقًا و رصانة وتري الأشياء بوضوح أكثر كما ينبغي.

تأمل و مذاكرة الأخطاء المكررة مفتاح أساسي و سهل و منطقي لتأمل الذات عند الخطأ...لتذكر العقل بضرورة اليقظة عند هذه المواقف ...إسال نفسك لماذا فعلت كذا، ما هو الحوار الذي كان يدور في ذهني ....كيف كان غياب عقلي عن التدبر و ما هي الأشياء التي ينبغي ملاحظتها عند حدوث الموقف أو مشابه له مرة أخري.


اقرأ ايضا

    لا تنس البسملة

    أذكر الله قبل كل تصرف

    تدرب في خيالك... عش حرًا مرفوع الرأس

    Ayman Alam Eldin

    Ayman Alam Eldin

    كاتب مقالات وقصص قصيرة

    كبير معدين بالقناة الثالثة بالتليفزيون المصرى كاتب قصص قصيرة

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ