تطبيق ثريدز وليدُ تقني أثار حربًا بين جبابرة السوشيال ميديا

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
تطبيق ثريدز وليدُ تقني أثار حربًا بين جبابرة السوشيال ميديا

ضجة صاخبة وتهديدات ووعيد بين الجبابرة في عالم السوشيال ميديا "ميتا" و"تويتر"، لكن من هو العميل الخفي الذي أثار هذه الفتنة! هل حقًا كانت القلوب مكتظّة وطفح بها الكيل في هذه اللحظات! وما علاقة تطبيق ثريدز الذي حطم أرقامًا قياسية بعد ساعاتٍ قليلة من ولادته ورؤيته النور في متاجر التطبيقات.

تطبيق ثريدز Threads App

تطبيق ثريدز وليدُ تقني أثار حربًا بين جبابرة السوشيال ميديا

تطبيق ثريدز مولودٌ جديد في عالم مواقع التواصل الاجتماعي رأى النور مؤخرًا، ولكنه يعتبر وجه شؤم بالنسبةِ لتويتر باعتباره المنافس المباشر له، فإنه تطبيق يتيح لك الفرصة لمشاركة الآخرين بما يجول في خاطرك سواء كتابةً لنصوص لا تتخطى 500 كلمة أو وسائط مرئية، والمذهل أن هذا التطبيق قد تمكن من جذب الملايين من المشتركين في مدةٍ لا يتجاوز مداها 48 ساعة فقط!

ورغم الفرحة العارمة التي اجتاحت أعماق مارك زوكربيرغ بالاكتساح الذي حققه التطبيق؛ إلا أن الضربة كانت قاسية بالنسبة لمالك تويتر إيلون ماسك الذي أعلنها صراحةً بأن القضاء هول الفيصل بينهما، في الواقع إنها ضربة قاسية جدًا؛ فإن ثريدز قد حقق عدد مشتركين تخطى حاجز 70 مليون مشترك؛ العدد الذي استنزفت به مواقع التواصل الأخرى سنوات للوصول إليه، ومنها لم يصل أيضًا.

انطلاقًا من الاجتياح الذي ارتقى إليه تطبيق ثريدز في عالم التواصل الاجتماعي؛ فقد توجّه الخبراء في المجال للوقوف على الأسرار الدفينة خلف ذلك؛ منها الارتكاز أساسًا على الانستغرام وقاعدة المستخدمين البالغة 2.5 مليار مستخدم، والمميزات والخصائص التي جاء بها، إضافة إلى ضجة إعلانية خارقة أسهمت ببلوغ عنان الشهرة والنجاح.


اقرأ ايضا

    الحفاظ على خصوصية الحساب في تطبيق ثريدز

    خصوصية الحساب في ثريدزخصوصية الحساب في ثريدز

    الحفاظ على خصوصية حسابك في تطبيق ثريدز يطغى عليها طابع السهولة، فإن المطورين قد أتاحوا الفرصة بمنع الوصول إلى المنشورات والتفاعل معها لغير المتابعين بمجرد التحويل إلى الحساب الخاص Private Profile المتوفرة في خانة تحرير الحساب.

    عند الإبقاء على حالة الحساب العام فإنك بذلك تفتح المجال لمستخدمي ثريدز من غير المتابعين في الوصول إلى منشوراتك والتفاعل معها، علمًا بأن الأعمال التي تقل عن 18 عامًا تحصل تلقائيًا على حساب خاص.

    مميزات تطبيق ثريدز

    من المؤكد أن الزحف الكاسح نحو تطبيق ثريدز Threads App لم يأتِ من فراغ، بل ارتكز على المميزات والخصائص التالية:

    • السماح بنشر الصور والنصوص ومقاطع الفيديو بمدةٍ تصل إلى 5 دقائق كاملة وبأعلى جودة.
    • تبادل الردود والإعجاب مع الزملاء في المنصة.
    • فتح سبل النقاش بين الحشود بأي موضوع يثير اتمامهم.
    • البدء بالمتابعة لكبار منشئي المحتوى ضمن الاهتمام.
    • تحوّل الآن إلى منشئ محتوى أيضًا وابنِ قاعدة ضخمة من المتابعين.
    • لست مضطرًا لمغادرة الانستغرام أو ثريدز؛ فإنهما وجهان لعملة واحدة يكملان بعضهما البعض.
    • الارتكاز على ماستودون Mastodon القاعدة الأساسية في تفعيل دور خدمات الشبكات الاجتماعية، كما هو الحال في تويتر.

    عيوب تطبيق ثريدز

    ليس من المنطق الوقوف على المميزات وإغفال الطرف عن العيوب! انطلاقًا من الحرص على المصداقية فإننا نوّد العروج إلى عيوب تطبيق ثريدز التي عرفت عنه، ومنها ما يلي:

    • من المؤسف أنك ملزم بإلغاء حساب الانستغرام في حال تراجعك عن الانضمام لمنصة ثريدز والرغبة في إلغاء الحساب.
    • الخبر السيء لمستخدمي الآيفون أن النسخة العربية من التطبيق لا تتوفر لهم حتى اللحظة.
    • إلزامك بمشاهدة كافة المحتوى لمنشئي المحتوى الذين تابعتهم، ولا يمكنك تحديد أولوية.
    • غياب خاصية الدردشات الشخصية نهائيًا.
    • لم تتوفر خاصية الإعلانات حتى الآن في الحسابات والربح منها، لذلك قد يعتبره البعض عديم الفائدة ماديًا.

    حتى اللحظة تطبيق ثريدز لم يسجل دخوله إلى الأراضي الأوروبية أبدًا؛ وذلك للسياسة التي يتبعها في جمع البيانات وعدم الاستئذان في الوصول والتتبع، الأمر الذي يخالف به تمامًا قوانين الاتحاد الأوروبي في سياق الحفاظ على الخصوصية.

    هل ثريدز سبب في توتر العلاقات بين ميتا Meta وتويتر حقًا!

    دون سابقِ إنذار أشتعلت فتيلة الحرب وضجّت المواقع الإلكترونية بأخبارٍ نارية حول تويتر وميتا، وتهديدات في الوقوف أمام المحكمة للفصل بينهما وغيرها الكثير، ولكن حجم الضجة قد أثار الشكوك فيما إذا كان تطبيق ثريدز حقًا هو سبب التوتر من عدمه،

    في الواقع نعم فإن ثريدز سببًا واضحًا في توتر العلاقات بين تويتر وميتا، فقد ارتسمت علامات الغضب والغيظ على ملامح إيلون ماسك المالك الحالي لتويتر، ويشار إلى أن الأخبار المتداولة حاليًا أن ثريدز سيُردي تويتر قتيلًا بعد النجاح الكاسح الذي حققه،

    جاء ثريدز بحلةٍ تشبه بنسبة 90% تويتر، الأمر الذي أثار موجة عارمة من الغضب والانفعال والتهديدات، فإن التطبيق يدعم كتابة منشورات تصل إلى 500 كلمة؛ في الوقت الذي لا يتخطى حجم التغريدة 280 كلمة في تويتر، كما أنه يقدم الميزات ذاتها التي جاء بها تويتر منذ سنواتٍ ماضية.

    الكثير من التساؤلات تحوم في الأجواء فيما إذا كان مارك يفكر في الاستحواذ على تويتر واحتكاره كما فعل في الواتساب والفيسبوك والانستجرام! إلا أن هناك مجموعة من الخبراء في المجال قد أشاروا إلى أن عيوب ثريدز قد تكون نقاط قوة لتعزيز مكانة تويتر في الوقت الراهن ومستقبلًا.

    اعتمادًا على ذلك؛ فقد أعلم محامي تويتر برسالة صريحة وواضحة مالك ثريدز مارك زوكربيرغ بالنوايا حول الوقوف أمام المحكمة للبت في الموضوع، وتوجيه تهمة الاعتداء على حقوق الملكية والفكرية بشكلٍ واضح وصريح، وانتهاك الأسرار التجارية.

    هل تطبيق ثريدز Threads آمن؟

    الكثير من الأسئلة الشائعة التي تتمحور حول تطبيق ثريدز ومدى درجة الأمان التي يحققها، وتحديدًا بعض المعلومات المتضاربة التي شاعت حوله في الساعات القليلة، ورغم توجه شركة ميتا Meta إلى تضمين درجات عالية من الأمان؛ إلا أنه يعتبر جزئيًا للغاية، فإن التطبيق ينقل البيانات إلى طرف ثالث وهي التطبيقات المنبثقة عن عائلة ميتا مثل فيسبوك، واتساب، انستغرام وغيرها، لذلك تطوله صفة الأمان الجزئي.

    قبل أن أسطر كلماتي الأخيرة حول تطبيق ثريدز؛ وددت تمرير معلومة مفادها أن المستخدم في ثريدز لا يتاح له إنشاء سوى حساب واحد فقط، فإن خاصية تعددية الحسابات غير مدعومة أبدًا، لذلك فإن المستخدم مقيد من هذه الناحية.

    ختامًا، فإن تطبيق ثريدز بدأ رحلته في الاستحواذ على شريحة ضخمة من المستخدمين بلغت الملايين، وما زالت عجلة الأعداد تدور بسرعة جنونية، لكن الجميع ينتظر مصير التطبيق والوقوف على قرار العدالة في البت في القضية بين ميتا وتويتر، حتى أوان تلك اللحظة لا مانع من تجربة التطبيق.

    المراجع:

    Introducing Threads: A New Way to Share With Text

    Instagram Threads Is a Huge Hit! Here's Why That Should Worry You

    إيمان الحياري

    إيمان الحياري

    كاتبة محتوى تقني ومنوع

    كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ