بكل فخر .. جامعات عربية تعتلي سدة أفضل الجامعات في العالم 2024 حسب QS

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق

بكلماتٍ نابعة من أعماق عروبتي فإن الفخر يغمرني بمجرد قراءة كلمات تثمين لجامعاتٍ عربية تمكنت من الارتقاء بفضل الإنجازات العظيمة إلى مكانة مرموقة في أفضل الجامعات في العالم 2024 حسب QS، والتي تمكنت من اجتياز جميع التقييمات والتصنيفات على يد آلاف الخبراء والهيئات حتى بلغت هذه المكانة، لم يكن الأمر سهلًا لكنها تمكنت من تحقيقها في النهاية.

QS يرفع الستار عن 14 جامعة عربية ضمن أفضل الجامعات في العالم لعام 2024

ليس أمرًا سهلًا أو عاديًا أن تتمكن 14 جامعة عربية أصيلة من التربّع على عرش مراتب متقدمة ضمن أفضل الجامعات في العالم لعام 2024 أبدًا؛ ولا يستحق الامر كذلك أن تمر مجرد مرور وتمضي عنه! فإن السطور هذه قد خرجت بها المنظمة البريطانية QS بعد عناءٍ طويل من التصنيف والتقييم اعتمادًا على مجموعة عالمية من المعايير التعليمية والجهود البحثية وغيرها،

صروحٌ تعليمية تخطى عددها حاجز 1500 على الأقل في هذا التصنيف، وقد انتهى المطاف بالخروج بالنتائج بعد مشاركة ما يفوق 240 ألف عضو هيئة تدريس وموظفين في الجامعات حول العالم، والوقوف على تفاصيل أوراق أكاديمية بلغ عددها حسب المعلومات نحو 17.5 مليون ورقة، والآن هل أنت مستعد لنطوف حول الجامعات العربية الموجودة في هذه القائمة!؟ قبل البدء أود إعلامك بأن الترقيم أدناه حسب ترتيب الجامعة في قائمة أفضل الجامعات في العالم لعام 2024، لنمضِ سويًا:

المركز 143: جامعة الملك عبد العزيز

جامعة الملك عبد العزيز الأولى عربيًا و143 عالميًا ضمن أفضل الجامعات لعام 2024جامعة الملك عبد العزيز الأولى عربيًا و143 عالميًا ضمن أفضل الجامعات لعام 2024

تعتبر جامعة الملك عبد العزيز إحدى الصروح العلمية العريقة في مدينة جدة، وقد جاءت بالمرتبة الأولى على مستوى العالم العربي في التصنيف الصادر عن QS، أما عالميًا فإنها تمركزت في مكانها 143، ويشار إلى أنها مكانة متقدمة نظرًا لتنافسها مع 1500 جامعة.


اقرأ ايضا

    جاءت المكانة المتقدمة لهذه الجامعة نتيجة الحرص والعمل الدؤوب على التطوير والنمو باستمرار وضم المزيد من الفروع الجامعية لها، وافتتاح فروع وكليات فريدة في المملكة منها علوم الأرض، الهندسة النووية والطبية، علوم البحار وغيرها.

    المركز 173: جامعة قطر

    بكل فخر .. جامعات عربية تعتلي سدة أفضل الجامعات في العالم 2024 حسب QS

    تمكنت جامعة قطر من مزاحمة أشهر الجامعات العالمية حتى أصبحت منارة بحد ذاتها تسطع في سماء التميز الأكاديمي عربيًا، كما عرفت بأنها صرح تعليمي شامخ في أرجاء قطر يُعنى بأعلى معايير الجودة في التعليم، حيث تطبق المعايير العالمية على مختلف البرامج، وإزاء ذلك فإن جامعة قطر قد احتلت المرتبة 173 ضمن قائمة أفضل جامعات العالم لعام 2024 حسب QS.

    المركز 180 - جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

    بكل فخر .. جامعات عربية تعتلي سدة أفضل الجامعات في العالم 2024 حسب QS

    تمكنت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن من التقدم إلى المرتبة 180 ضمن قائمة عالمية تضم مئات الجامعات بكل جدارة، بفضل ما تقدمه من بحوثٍ فريدة، وأيضًا إلى دورها الذي تمارسه بإتقان في ريادة عالم الطاقة، فقد حرصت على تخريج جحافل من الطلاب قادرين على التعامل مع خيرات بلادهم واستغلالها بما يكفل مصلحة الوطن، ليس ذلك فحسب بل أنها تهدف إلى جعلهم موسوعة متنقلة حول مجال تخصصهم بفضل الأبحاث العلمية المعاصرة، لذلك استحقت أن تزاحم في قائمةِ أفضل الجامعات العالمية 2024 حسب QS.

    المركز 203: جامعة الملك سعود

    جامعة الملك سعود المرتبة 203 في قائمة أفضل جامعات العالم 2024 حسب QSجامعة الملك سعود المرتبة 203 في قائمة أفضل جامعات العالم 2024 حسب QS

    صرح تعليمي عربي آخر شامخ في أعالي سماء التعليم العالي، تمكنت جامعة الملك سعود من صقل عقول نيرة من خلال توظيف أعلى معايير الجودة في التعليم داخل قاعات التدريس، وما يعظم مكانتها بأنها الأيقونة التعليمية الأولى في السعودية التي أشار إلى ضرورة تأسيسها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد - طيب الله ثراه- لتكون منارةُ للعلم والإيمان والثقافة، وقد تحققت الطموحات والأهداف حقًا عامًا تلو الآخر، ومع حلول هذا العام فقد تمكنت من احتلال المرتبة 203 بين قائمة أفضل جامعات العالم 2024.

    المركز 226: الجامعة الأميركية في بيروت

    الجامعة الأميركية في بيروت - أفضل الجامعات العالمية 2024 حسب QSالجامعة الأميركية في بيروت - أفضل الجامعات العالمية 2024 حسب QS

    حسب QS البريطانية فإن الجامعة الأميركية في بيروت قد زاحمت بكفاءة عالية الجامعات العالمية حتى تربعت في المرتبة 226، ويشار إلى أن ذلك ليس أمرًا حديثًا عليها أبدًا؛ بل سبق لها التوسّم بلقب أفضل جامعة في بيروت، وأيضًا المرتبة الثانية عربيًا ضمن أفضل الجامعات، لكن حسب المعلومات فإن الجامعة قد تراجعت بواقع 6 مراتب مقارنة مع عام 2021 حسب تصنيف QS، والتي كانت قد تربعت على عرش المرتبة 220 آنذاك.

    المركز 230: جامعة خليفة

    جامعة خليفة في أبو ظبيجامعة خليفة في أبو ظبي

    تشير المعلومات إلى أن جامعة خليفة القائمة في أبو ظبي قد تمكنت من الإتيان في المرتبة 230 بفضل ما حققته من مجموع نقاط بلغ 41.6% حسب تصنيف QS، ويشار إلى أن عظيم الفخر قد عبر عنه ممثل الجامعة مؤكدًا بأن ذلك يعود بالنفع على الوطن وتحقيق أهداف الدولة الإماراتية تحت مظلة التعليم وما يمت لها بصلة.

    لم تقتصر الإنجازات التعليمية المشرفة في الإمارات على وجود جامعة خليفة ضمن القائمة فحسب، بل أيضًا انضمام جامعة الإمارات العربية التي اتخذت موقعًا لها في المرتبة 290 بين هذه الجامعات النموذجية حسب ما حققته من نقاط 35.9%.

    جامعات عربية أخرى

    انطلاقًا من عدم توجه المصادر إلى الكشف عن المراتب التي تصدرتها الجامعات العربية التي سيفوح عبيرها في السطور التالية تمجيدًا لإنجازاتها التعليمية، فإننا نود العروج إليها بالذكر، علمًا بأنها من أضخم وأقدم وأكفأ الجامعات التي خرجت أعدادًا غفيرة من العقول النيرة وأصحاب الكفاءات، ومنها ما يلي:

    • جامعة حمد بن خليفة.
    • الجامعة الأميركية في الشارقة.
    • جامعة القاهرة.
    • جامعات الشارقة.
    • الجامعة الأردنية.
    • جامعة السلطان قابوس.

    يجدر التنويه أن المؤسسة البريطانية قد حرصت على إضافة العديد من المعايير التي تدخل في تصنيف واختيار الجامعات، ومع حلول العام الآني قد أدرجت ثلاثة مقاييس غير مسبوقة تمثلت بـ شبكات البحث الدولية، نتائج التوظيف، معيار الاستدامة، علمًا بأنها لم تتخلى عن المعايير السابقة التي تحافظ على مراقبتها باستمرار.

    ختامًا، حقًا قد كتبت هذه السطور وأنا أشعر بالفخر والسعادة لما تمكنت جامعاتنا العربية من الوصول إليه من مكانة مرموقة في التعليم، لذلك شعرت بأنني أردد داخلي فهبوا يا بني قومي: إلى العـلياءِ بالعلم ... بلاد العرب أوطاني.

    QS World University Rankings 2024: Top global universities

    جامعة الملك عبد العزيز

    جامعة قطر

    إيمان الحياري

    إيمان الحياري

    كاتبة محتوى تقني ومنوع

    كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ