المحبة

Ahmat Comaa
Al-Warraq| الوارق
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
لَقَد ثَبَتَت في القَلبِ مِنكِ مَحَبَّةٌ · كَما ثَبَتَت في الراحَتَينِ الأَصابِعُ لَقَد ثَبَتَت في القَلبِ مِنكِ مَحَبَّةٌ · كَما ثَبَتَت في الراحَتَينِ الأَصابِعُ

"الحب — أعزك الله — أوله هَزل وآخره جِد، دقَّت معانيه لجلالتها عن أن تُوصف، فلا تُدرك حقيقتها إلا بالمعاناة، وليس بمُنكَر في الديانة، ولا بمحظور في الشريعة؛ إذ القلوب بيد الله عز وجل."

الحب كمفهوم عالمي قد توجد له تجليات وتفسيرات مختلفة في ثقافات وشعوب مختلفة. ومن المثير للاهتمام أن الشعوب القديمة قد أسست على مفاهيم وتصورات مختلفة للحب.

على سبيل المثال، في الحضارة الإغريقية القديمة، كانت هناك عدة مفاهيم للحب. واحدة منها هي الحب الرومانسي الذي أشتهر به إله الحب إروس (كما يُعرف بكوبيد في الرومانية). وكان الإغريق يرون الحب الرومانسي كقوة إلهية تؤدي إلى التواصل العاطفي والجسدي بين الأشخاص.

من جانبها، استخدمت الثقافة الهندوسية مصطلح "بهاكتي" للإشارة إلى الحب والعاطفة. وتعتبر بهاكتي مفهومًا متعدد الأوجه يشمل الحب الرومانسي والعاطفة العميقة والتفاني والتضحية.

في الثقافة الصينية القديمة، تعتبر الحب واحدة من القيم الأسرية المهمة، ويعكس المفهوم المتعدد الأوجه للحب توازنًا بين الرومانسية والاحترام والتفاني والتضحية.

الحب في الثقافة اليابانية القديمة: في الثقافة اليابانية القديمة، كان الحب يتجلى في مفهوم "إيشين"، وهو مصطلح يعبر عن العاطفة والشغف العميق بين الأشخاص. كانت العلاقات الرومانسية مهمة جدًا في المجتمع الياباني التقليدي، وكانت هناك تقاليد وقيم تعزز الحب والاحترام بين الشركاء.


اقرأ ايضا

    الحب في الثقافة العربية القديمة: في الثقافة العربية القديمة، كان الحب يحتل مكانة كبيرة في الأدب والشعر والموسيقى. كان الحب الرومانسي والشعور العاطفي يُعبّر عنه بشكل جميل من خلال قصائد الغزل والمدائح الشعرية، وكان الحب يُنظر إليه كقوة محفزة للجمال والروحانية.

    الحب في الثقافة الإسلامية القديمة: في الثقافة الإسلامية القديمة، يُعتبر الحب مفهومًا مهمًا، وهو يشمل الحب لله والحب للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى الحب والاحترام بين الأزواج وأفراد المجتمع. تجدر الإشارة إلى أن الحب في الثقافة الإسلامية يحترم القيم الدينية والأخلاقية ويتجلى في العلاقات العائلية والاجتماعية.

    هذه بعض الأمثلة الإضافية لكيفية تصوّر الحب في بعض الثقافات القديمة. يعكس هذا التنوع الثقافي العمق والتعقيد للحب كظاهرة إنسانية.

    بالطبع، العلماء ليسوا استثناءً عندما يتعلق الأمر بالوقوع في الحب. رغم أن حياتهم المهنية قد تكون مليئة بالانشغال والتفاني في الأبحاث والدراسات، إلا أنهم معرضون للشعور بالحب والعواطف مثل أي شخص آخر:

    بيير وماري كوري: بيير كوري، الفيزيائي الفرنسي، وماري كوري، الفيزيائية والكيميائية البولندية، لم يكونا شركاء علميين فحسب، بل أيضًا شركاء حياة. وقعوا في الحب وتزوجوا، وسويًا قاموا برحلة علمية مذهلة. أبحاثهم في مجال الإشعاعية أدت إلى اكتشاف عنصرين جديدين، البولونيوم والراديوم. حصلوا معًا على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1903 بالاشتراك مع هنري بيكريل.

    جيمس وإيفلين لوفلوك: جيمس شادويك لوفلوك، العالم الأمريكي في مجال العلوم البيولوجية، وقع في الحب مع زوجته إيفلين لوفلوك، والتي كانت معروفة بأبحاثها في علم الأحياء البحرية. عملا معًا في مختبرهما في جامعة وودز هول بالولايات المتحدة الأمريكية، وقدما مساهمات هامة في دراسة الأعشاب البحرية والحياة البحرية.

    روزالند فرانكلين: الكيميائية والفيزيائية البريطانية، وقعت روزالند فرانكلين في الحب مع دونالد كاسبار، الذي كان زميلها في البحث والعمل في مجال الكريستالوغرافيا بجامعة كينجز كوليدج لندن. عملا معًا في دراسة بنية الحمض النووي وساهمت أبحاثهم في فهم هيكل الحمض النووي والكشف عن البنية المزدوجة للحمض النووي، وهو الأساس للتفسير الحديث للوراثة.

    الحب له مكانة خاصة في قلوب الشعراء، فهو مصدر إلهام لأعظم القصائد وأرقى الكلمات. يعتبر الحب موضوعًا شائعًا في الشعر العالمي، حيث يعبّر الشعراء عن المشاعر العاطفية والرومانسية والألم والفرح المرتبطة بالحب. إليكم بعض الأفكار التي قد تجدها في قصائد الشعراء حول الحب:

    1الشعراء يصفون غالبًا العشق والشوق الذي ينتابهم تجاه أحبائهم، ويعبرون عن الرغبة الشديدة في التقرب منهم والتلاقي معهم.

    يتناول الشعراء في قصائدهم جمال الحبيب وسحره، ويصفونه بأجمل الصور والمفردات، معبرين عن الجاذبية التي يشعر بها الإنسان تجاه الشخص الذي يحبه، ويتعامل الشعراء أيضًا مع جوانب الألم والحزن المرتبطة بالحب، مثل الفراق والألم الناجم عن فقدان الحبيب. يعبرون عن المشاعر الحزينة والحنين إلى الشخص المفقود.

    يصف الشعراء أيضًا السعادة والفرح الذي يجلبه الحب، وكيف يمكن للحب أن يغير حياة الإنسان ويملأها بالبهجة والسرور، ويعبر الشعراء عن الوفاء والعهود الدائمة في الحب، وكيف يمكن للحب أن يستمر ويتحمل التحديات والصعوبات.

    وهذه بعض القصائد الشهيرة التي تتحدث عن الحب:

    " ليلى" - للشاعر العربي قيس بن الملوح. تعتبر هذه القصيدة من روائع الشعر العربي القديم، وتحكي حب قيس وليلى، وتصف المشاعر العاطفية العميقة بينهما.

    "سونتاج للوقت المفقود" - للشاعر الفرنسي الكبير تشارلز بودلير. تعد هذه القصيدة من أهم قصائد الحب في الأدب العالمي، حيث يعبر الشاعر عن الحنين للحب الذي مضى والزمن الذي يمضي بسرعة.

    "قصيدة الحب الثابت" - للشاعر الإنجليزي وليام شكسبير. تعتبر هذه القصيدة واحدة من أشهر قصائد الحب في الأدب الإنجليزي، حيث يعبر الشاعر عن حبه الثابت والأبدي للشخص المحبوب.

    "أنا لكل الأزمان" - للشاعر العربي المعاصر نزار قباني. تعبر هذه القصيدة عن الحب العميق والإخلاص الذي يمتد عبر الأزمان، وتصف الشغف والتفاني في الحب.

    "ومن الدليل على هذا أيضًا أنك لا تجد اثنين يتحابَّان إلا وبينهما مشاكلة واتفاق الصفات الطبيعية، لا بد في هذا وإن قل، وكلما كثرت الأشباه زادت المُجانسة وتأكَّدت المودة. فانظر هذا تراه عِيانًا، وقولُ رسول الله ﷺ يؤكِّده: «الأرواح جنود مجندة، ما تَعارف منها ائتلف، وما تناكر منها اختلف.» وقولٌ مرويٌّ عن أحد الصالحين: «أرواح المؤمنين تتعارف.» ولهذا ما اغتم بقراط حين وُصف له رجل من أهل النقصان يُحبه، فقيل له في ذلك، فقال: ما أحبني إلا وقد وافقتُه في بعض أخلاقه."

    Ahmat Comaa

    Ahmat Comaa

    Al-Warraq| الوارق

    الكاتب الأمريكي ( وندل هولمز » يقول ان الإنسان - كل إنسان بلا استثناء - انما هو ثلاثة أشخاص في صورة واحدة . الإنسان كما خلقه الله .. والإنسان كما يراه الناس .. والإنسان كما يرى هو نفسه.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ