المجدرة - الأرز بالعدس مع البصل المقرمش

نيفين مصطفى
كاتبة شغوفة بالطهي
نشرت:
وقت القراءة: دقائق

المجدرة هو طبق شرق أوسطي مميز مكون من العدس والأرز والبصل المكرمل. طبق جريء ومريح يقدم عادة مع حلقات البصل المقرمشة وجانب من الزبادي العادي مع سلطة البحر الأبيض المتوسط ​​الطازجة مثل سلطة الخيار والطماطم أو سلطة الفتوش.

المجدرة - الأرز بالعدس مع البصل المقرمش

غالبًا ما يكون التتبيل بسيطًا جدًا - قليل من الملح والفلفل والكمون. في بعض الأحيان، يتم استخدام البرغل الخشن بدلاً من الأرز الأبيض وهو نوع لذيذ بنفس القدر.

يُعرف هذا الطبق النباتي البسيط من العدس والأرز في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وخاصة بلاد الشام بما في ذلك لبنان والأردن وسوريا، كوجبة "للرجل الفقير". لكن خذي قضمة واحدة، وسوف تتفاجئين بمدى راحة المجدرة ونكهتها الرائعة.

سر المجدرة الأصيلة

سر وصفة المجدرة الأصيلة يكمن في البصل! يبدأ هذا الطبق وينتهي بالبصل. أولاً، يتم طهي البصل المفروم المكرمل مع الأرز والعدس، مما يضفي النكهة واللون الذهبي العميق الذي يشتهر به هذا الطبق. ولإكمال المجدرة، ضعي فوق الأرز المطبوخ والعدس شرائح البصل المقرمشة الرقيقة!

المجدرة - الأرز بالعدس مع البصل المقرمش

ما هو نوع العدس الذي يجب استخدامه في المجدرة؟

أستخدم العدس الأسود الطبيعي في المجدرة. يتم طهي هذا العدس الصغير بسرعة كبيرة، وله نكهة ترابية رائعة وملمس جيد بحيث لا يفقد شكله عند طهيه مع الأرز. العدس البني سيعمل أيضًا، لكني أفضل العدس الأسود هنا.

الأرز

يمكنك استخدام الأرز الأبيض طويل الحبة أو قصير الحبة لتحضير المجدرة. من المهم شطف الأرز جيدًا حتى يصبح الماء صافيًا، ثم نقعه لمدة 20 دقيقة تقريبًا في الماء البارد حتى تتمكني من كسر حبة واحدة من الأرز بسهولة. سيضمن ذلك طهي الأرز بسرعة وبشكل متساوٍ، وسيساعد على تجنب الأرز الطري. إذا كنتِ ترغبين في استخدام الأرز البني بدلا من ذلك، فسوف تقومي بتمديد وقت الطهي قليلا.

كما ذكرنا سابقًا، يعد البرغل الخشن أيضًا خيارًا آخر للمجدرة. إذا كنتِ تريدين استخدامه بدلاً من ذلك، فإن عملية الطهي مشابهة. ما عليكِ سوى شطف الحبوب جيدًا واتركيها تنقع لبضع دقائق قبل الطهي حتى يصبح البرغل طريًا إلى حد ما.

المجدرة - الأرز بالعدس مع البصل المقرمش

ماذا تقدمي مع المجدرة؟

نضيف عادةً بعض الزبادي العادي وسلطة البحر الأبيض المتوسط ​​الطازجة الكبيرة مثل سلطة الخيار والطماطم , وسلطة الطماطم والفيتا , وسلطة الفتوش , وسلطة البليلة , أو سلطة الشيرازي.

المجدرة - الأرز بالعدس مع البصل المقرمش

المجدرة: العدس والأرز مع البصل المقرمش

  • وقت الإعداد: 15 دقيقة.
  • وقت الطبخ: 1 ساعة و 45 دقيقة.
  • الوقت الكلي: ساعتان.
  • الوجبات: 6 حصص.
  • المطبخ: اللبناني / الشرق أوسطي.
  • نوع الطبق: طبق رئيسي / نباتي.

المقادير

  • 1 كوب عدس أسود مفرز ومغسول.
  • 4 أكواب ماء.
  • 1/4 كوب زيت زيتون بكر ممتاز, المزيد لوقت لاحق.
  • 2 بصل أصفر كبير، مقطع إلى مكعبات (4 أكواب).
  • 1 ملعقة صغيرة ملح كوشير أكثر حسب الرغبة.
  • 1 كوب أرز أبيض طويل الحبة، منقوع في الماء لمدة 10-15 دقيقة ثم يصفى.
  • فلفل اسود.
  • 1/2 إلى 1 ملعقة صغيرة كمون.
  • البقدونس، للتزيين.

للتزيين بالبصل المقرمش المقلي (اختياري)

  • زيت الزيتون البكر الممتاز.
  • 1 بصلة صفراء كبيرة الحجم مقطعة إلى حلقات رفيعة جداً

طريقة التحضير

1- ضعي العدس في قدر صغير مع 2 كوب من الماء. يُغلى الماء على نار عالية، ثم تُخفض الحرارة ويُترك على نار خفيفة، ويُغطى حتى ينضج العدس (10-12 دقيقة). نرفعه عن النار، ونصفيه من الماء، ونضعه جانباً.

المجدرة - الأرز بالعدس مع البصل المقرمش

2- في مقلاة كبيرة ذات غطاء، سخني الزيت على نار متوسطة. يُضاف البصل المقطع ويُطهى حتى يصبح البصل بنيًا ذهبيًا داكنًا، أغمق من البصل المكرمل النموذجي (حوالي 40 دقيقة)، ثم يُرش البصل بملعقة صغيرة من الملح أثناء طهيه.

3- أسكبي كوبين الماء المتبقيين بعناية، واتركي الماء حتى يغلي على نار عالية، ثم خففي الحرارة إلى درجة منخفضة واتركيه على نار خفيفة لمدة دقيقتين. يُضاف الأرز والعدس المطبوخ إلى خليط البصل. أضيفي رشة جيدة من ملح الكوشر والفلفل الأسود والكمون.

المجدرة - الأرز بالعدس مع البصل المقرمش

4- خففي الحرارة إلى درجة منخفضة، ثم غطيها واطهيها حتى يمتص السائل وينضج الأرز والعدس (حوالي 15 إلى 20 دقيقة).

5- إذا كنتِ تضيفين البصل المقلي، اعملي عليه أثناء طهي الأرز والعدس. في مقلاة كبيرة، سخني حوالي 2 إلى 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز على نار متوسطة. اقلي البصل على دفعات حتى يصبح مقرمشًا وبنيًا ذهبيًا عميقًا. انقلي حلقات البصل المقرمشة إلى طبق مفروش بالمناديل الورقية للتخلص من الزيت الزائد.

المجدرة - الأرز بالعدس مع البصل المقرمش

6- نترك الأرز والعدس مغطى لمدة 10 دقائق تقريباً دون تقليب، ثم نزينه بالبقدونس وننقله إلى أطباق التقديم. ضعي فوق كل وعاء حلقات البصل المقرمشة.

ختاماً:

المجدرة هو طبق شرق أوسطي مميز مكون من العدس والأرز مزين بالبصل المقرمش. مريحة بأفضل طريقة، هذه الوجبة النباتية من العدس والأرز رائعة مع طبق جانبي من سلطة الفتوش أو سلطة الشيرازي والزبادي العادي.

المراجع:

Authentic Mujadara (Lentils and Rice with Crispy Onions) | The Mediterranean Dish

Authentic Mujadara (Lentils and Rice with Crispy Onions) | The Mediterranean Dish

Mujadara is a signature Middle Eastern dish of lentils and rice w/ crispy fried onions. Popular flavor-packed dish. Makes for a healthy feast! Vegan, GF ...

اقرأ المزيد
نيفين مصطفى

نيفين مصطفى

كاتبة شغوفة بالطهي

كاتبة شغوفة بالطهي وبطرق الطهي المختلفة من جميع أنحاء العالم.

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ