العملاق روبرت تي كيوساكي في كتابه الأب الغني والأب الفقير

Douaa Al kahwahji
كاتب محتوى طبي ومترجم طبي
نشرت:
وقت القراءة: دقائق

هذا الكتاب سيغير مفهومك عن المال وسيجعلك تراه بنفس الطريقة التي يراه بها الأثرياء! سيجعلك تفكر مثلهم ، وإذا فكرت مثلهم ستصبح ثرياً مثلهم. هذا الكتاب كفيل بتغيير حياتك المالية إلى الأبد.

ملخص كتاب الأب الغني والأب الفقير روبرت تي كيوساكيملخص كتاب الأب الغني والأب الفقير روبرت تي كيوساكي

بدأ روبرت كيوساكي بمقدمة عظيمة يقول بها أن الثراء فكر، والفقر فكر، فهناك أشخاص يملكون الملايين لكن تفكيرهم تفكير فقير وسيأتي يوم ويخسرون جميع المال الذي يملكوه.

في حين أن أشخاص آخرين لا يملكون أي مال لكنهم يفكرون تفكير الأثريا وسيأتي يوم ويصبحون مثلهم! نعم هذا ما يحصل فعلًا فالعديد من الأشخاص قاموا ببناء ثروتهم من الصفر.

يروي لنا الكاتب أنه في صغره كان يملك أبوين أب غني، وأب فقير، أحدهما أكمل تعليمه وحصل على الدكتوراه والثاني لم يكمل صفه الثامن حتى! كلا هذين الأبوين عمل بجد وكان متميّز بمجاله، وفي النهاية مات أحدهما تاركًا لأولاده ثروة تقدر بملايين الدولارات، في حين مات الآخر تاركًا وراءه ديون تستوجب السداد.

ما الفرق بين الأب الغني والأب الفقير؟

  • كلا الأبوين كان يشدد باستمرار على أهمية التعليم، لكن أحدهما كان يشدد على أهمية التعليم الأكاديمي في حين يشدد الآخر على أهمية تعلم دروس الحياة.
  • اختلف الأبوين على مصدر الشرور في الأرض فأحدهما يرى أن حب المال هو سبب الفساد والشر في الأرض، في حين يرى الآخر أن الفقر هو سبب السرقة، والجرائم، والشرور في الأرض.
  • عند مواجهة موقف جديد فأحدهما كان يقول ليس بوسعي القيام بذلك، أما الآخر فيقول كيف يمكنني فعل ذلك؟
  • حتى في موضوع المال والتجارة كان رلي الأبوين مختلف، فأحدهما يقول العب في الجانب الآمن ولا تخاطر، أما الآخر يقول تعلم كيف تدير المخاطر.

ما الفرق بين الفقر والإفلاس؟

ما الفرق بين الفقر والإفلاسما الفرق بين الفقر والإفلاس

الفقر والإفلاس هما أمرين مختلفين تمامًا، فالإفلاس عزيزي القارئ ، ما هو إلا مدة مؤقتة وستنتهي حتمًا، أما الفقر فهو طريقة تفكير ومنهج كامل سيستمر مدى الحياة.

هل ستبحث عن وظيفة أو ستبدأ بعملك الخاص؟

إذا اخترت أن تكون موظفًا كل عمرك، فهذا سيجعلك تنفق كل حياتك في البحث عن وظيفة أو في المطالبة بزيادة راتب، ومهما كان راتبك مرتفع فلن تستطيع أن تصنع ثروة من خلاله، وهنا نتعلّم أول درس من دروس الحياة: الأثرياء لا يعملون من أجل المال.

الأثرياء لا يعملون من أجل المال وإنما المال يعمل من أجلهم

روبرت تي كيوساكي

بعض الناس يظنون أن الوظيفة هي المصدر الآمن والأفضل للدخل، ويقضون وقتهم وهم يعملون بجد ويطورون من أنفسهم للحصول على وظيفة مرموقة.

ردود أفعالنا تجاه بعض المواقف ستقرر هل سنكون أثرياء أم فقراء.

إن ردود أفعالنا المختلفة تجاه المواقف المختلفة هي التي تشكل حياتنا وهي التي ستصنع منك إنسان ثري أو فقير.، فمثلًا قد تكون ردة فعل أحدهم تجاه وفاة شخص عزيز هي الحزن المؤقت، ثم ينهض ليكمل حياته، في حين قد تكون ردة فعل شخص آخر تجاه نفس الموقف أن يعيش بقية حياته داخل أحزانه ولا يخرج من دوامة الأسى والألم إلى أن تنتهي حياته.

لذلك عزيزي القارئ فمهما تعرضت للضغوط المالية لا تستسلم لفكرة أن الوظيفة هي المصدر الآمن للدخل.

يقول روبرت مؤلف الكتاب أنه عندما بلغت ثروته ثلاث ملايين دولار، انهار مشروعه وخسر ثروته، وبالرغم من امتلاكه سيرة ذاتية قوية تمكّنه من التقدّم إلى وظيفة مرموقة، إلا أنه اختار وزوجته أن يعيش بدون منزل، ينامون في السيارة! لكنهم بذلك الوقت كانوا يبحثون عن مشروع جديد، وفعلًا وجدوه، وبعد عشرة أعوام عادوا للثراء مجددًا.

قد تقودك الظروف إلى أن تكون موظفًا لبعض الوقت، لكن ابحث باستمرار عن طريقة تجني بها المال حتى وأنت نائم! نعم اجعل المال يعمل من أجلك.

كيف تصنع ثروة من دخلك الحالي؟

عندما يدخل المال إلى حسابك البنكي سيكون له اسم وله مصدر، وعندما يخرج سيكون له اسم جديد ووجهة محددة.

ما الفرق بين الأثرياء والفقراء؟

الأثرياء يشترون الأصل أما الفقراء فيشترون الالتزمات، لكن ما معنى ذلك؟

الدخل:: هو أي مبلغ مالي يدخل في حسابك سواء كان راتبك، أو مكافأة، أو مساعدات حكومية، أو حتى سرقة!

الأصول:: الأصول تعني الأملاك، لكنّ معناها بالنسبة للفقراء مختلف عن الأثرياء.

فالفقراء يرون أن الأصول هي البيت أو السيارة، في حين يرى الأثرياء أن الأصول هي أي شيء تملكه ويجلب لك المال، مثل الأسهم، أو العقارات المستثمرة بالتأجير مثلًا، والملكيات الفكرية مثل الكتب والمحتوى الرقمي.

النفقات:: هي أي مبلغ تصرفه على المستلزمات اليومية مثل الطعام، والحاجات الأساسية.

الالتزمات:: هي المبالغ الملتزم بتسدسدها شهريًا، أو سنويًا، مثل أجار المنزل، أقساط السيارة، تسديد القروض البنكية.

والجوهر في هذه المصطلحات الأربعة أن الفقراء يتعاملون معها بطريقة مختلفة عن تعامل الأثرياء، لكن كيف؟

الفقراء لديهم دخل، قد يأتي من الراتب أو التبرعات الحكومية، وليس لديهم أصول تعود عليهم باأموال، وليس لديهم التزمات لكن لديهم نفقات، يعني باختصار، الدخل يذهب إلى النفقات، لذلك فالفقراء يشترون النفقات.

أما الأثرياء فلديهم راتب نعم! لكن المصدر الأساسي لدخلهم هو الأصول، ولديهم نفقات، التزامات أيضًا، لكن الثري قبل أن يدفع نفقاته والتزاماته يقوم بأخذ مبلغ من الدخل ويضعه في الأصول ثم يدفع نفقاته والتزاماته، هذا التصرّف سيضاعف الأصول وبالتالي سيضاعف الدخل!

هل تعلم أن الله تعالى عندما خلقك، خلق معك مفتاحك الخاص للثراء؟

ماهو عمل راي كروك صاحب سلسلة مطاعم ماكدونالز؟

صاحب سلسلة مطاعم ماكدونالزصاحب سلسلة مطاعم ماكدونالز

طرح راي كروك سؤال في استراحة غداء أحد المحاضرات التي كان يلقيها لطلاب ماجستير إدارة الأعمال حيث قال: ماهو عملي الخاص؟ فنظر إليه الجميع باستغراب ثم تابعوا تناول طعامهم، فكرر السؤال نفسه مرة أخرى، فأجابه أحد الحضور: عملك هو إدارة سلسلة مطاعم ماكدونالز، فكانت الصدمة أن راي كروك قال: كلا، هذا ليس عملي!

ثم أكمل كلامه قائلًا إدارة المطاعم ليس عملي وإنما مهنتي، عملي هو استثمار العقارات.

إذًا ما هو الفرق بين المهنة والعمل؟

المهنة هي المهارات التي تتعلمها أو تكتسبها للحصول على المال، والكثرون يمتهنون الأمور للحصول على المال، كمثال على ذلك: دراسة فرع جامعي بعيد عن شغفك لأن سوق العمل يتطلب ذلك.

العمل هو الشيء الذي تحبه، هو شغفك، ويفترض بك الاهتمام به وتنميته للوصول إالى الثراء

مارس مهنتك، واهتم بعملك.

الهبة التي منحك الله إياها، وهي مفتاحك للثراء، هي الشيء الذي تقوم به بمنتهى الإتقان وبأقل جهد.

ما هي المعادلة الكونيّة للثراء؟

هتاك معادلة لجني المال ومعادلة للثراء، فأي المعادلتين ستطبّق؟ معادلة الحصول على المال هي: قم بتقديم خدمة أو قيمة وستحصل على المال، فالمطعم يقدم لنا الطعام وهذه خدمة يحصل مقابلها على المال، أي كتاب تقرأه يضيف إلى شخصيتك شيئًا جديدًا وهذه قيمة يحص من خلالها مؤلف الكتاب على المال، هذه معادلة الحصول على المال، لكن الأثرياء لديهم معادلتهم الخاصة.

معادلة الثراء هي قم بحل مشكلة وستحصل على المليارات، وكلما كانت المشكلة التي تقوم بحلها أكبر، ستكون المليارات أكثر. فمثلًا موقع أمازون قام بحل مشكلة الوقت والجهد الضائع في التسوّق، وصاحب موقع أمازون هو اليوم من أثرى الأثرياء.

هل خيار الثراء متاح فعلًا؟

هل خيار الثراء متاح؟هل خيار الثراء متاح؟

كل لحظة في حياتنا قد تكن مفترق طرق، ودائمًا يوجد طريق سهل طريق صعب، ربما يكون الطريق السهل هو اختيارك أن تذهب لوظيفة، تعمل مدة ثماني ساعات ثم تعود لمنزلك لتجلس إلى جانب التلفاز وبنهاية الشهر تذهب لتأخذ مرتبك، أما الطريق الآخر محفوف بالصعاب والتعب والعثرات، والتعلم المستمر، والتطوير الدائم، هذا هو طريق الثراء.

دخل الظيفة لن يوصلك أبدًا للثراء، فإذا أردت الثراء لاتختار الطريق السهل، الثراء يحتاج للوقت، والتعب، والاستمرارية، والأثرياء الذي نراهم اليوم تعبوا واجتهدوا سنين طويلة، لم يصلوا إلى الثراء في يوم وليلة لكنّنا ربما لا نرى من الكتاب إلا الفصل الأخير، ولم نرى حياة هؤلاء الأثرياء إلا وهم يقطفون ثمار جهدهم الطويل.

وفي الختام، لابدّ من الاعتراف بأن هذا الكتاب قادر على تغيير مجرى حياتك، لذلك أنصحك عزيزي القارئ باقتناء هذا الكتاب، وقراءته المرة والتدبّر به، ربما تقوم بقراءته أكثر من مرة لتتمكّن من فهم تفاصيله، وأسراره، وماتخبأه السطور، نعم ياصديقي! لن تشعر بالملل من قراءته عدة مرات فالكاتب العملاق روبرت كيوساكي ينقلك من خلال كتابه هذا إلى عالم آخر مليئ بالتشويق والحماس، كما وينق حياتك أيضًا إلى مستوى أفضل.

Douaa Al kahwahji

Douaa Al kahwahji

كاتب محتوى طبي ومترجم طبي

مرحباً. أنا الصيدلانية دعاء حائزة على بكالوريوس في الصيدلة وبكالوريوس في الكيمياء التطبيقية. أعمل في كتابة المحتوى الطبي بالاعتماد على المواقع الطبية العالمية الموثوقة،حيث أبتدع مقال طبي حصري جذاب بأسلوب بسيط مشوق ومعلومات دقيقة 100%. كما أعمل كمترجم طبي نظراً لخبرتي العميقة بالمصطلحات الطبية.

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ