الرياضة في زمننا الراهن اخيار أم ضرورة؟

نشرت:
وقت القراءة: دقائق
فتاة تمارس الرياضة في الصباح فتاة تمارس الرياضة في الصباح

هل الرياضة اختيار أم ضرورة؟

في مجتمعنا العربي لا تزال ثقافة الرياضة غير منتشرة عند عموم الناس. و بعد التفكير المعمق في الأمر وجدت أن العرب يعتبرون الرياضة اختيار في الحياة لكن الغرب يعتبرون هذه العادة ضرورة قصوى فتجد العجائز يمارسون التمارين الرياضية و الصغار و الكبار و الرجال و النساء. فمثلا اللياقة البدنية تحضى بانتشار كبير عند أبناء الشعب الصيني فأينما ولينا أعيينا في الصين سنجد الناس يمارسون الرياضة بشتى أنواعها سواء الجري، الرقص، التأمل...

الصينين يمارسون الرياضة في الشارعالصينين يمارسون الرياضة في الشارع

لماذا إذا يجب اعتبار الرياضة ضرورة قصوى؟

بكل بساطة عزيزي القارء الرياضة هي المتنفس الوحيد المتبقي لنا. وسط ضغوط الحياة و المسؤوليات و المهام الكثيرة الملقاة على عاتقنا من دراسة و عمل و عبادات و زيارات و تربية للاطفال يجب بل يتحتم علينا ممارسة الرياضة ولو خمس دقائق في اليوم لتفريغ الطاقة السلبية في دواخلنا التي تتراكم مع كل موقف صعب في يومنا. وأهم فائدة يمكن استخلاصها من مختلف الدراسات العلمية التي تأكد ضرورة ممارسة الرياضة انها عادة تحفز النواقل العصبية و بالتالي سيشعر الانسان بعد ممارسته للنشاط الرياضية بتحسن حالته النفسية بشكل ملحوظ. علاوة على أن الرياضة هي وقاية فعالة لتفادي الامراض الخطيرة كمشاكل القلب و الضغط و السمنة .... و خلاصة الأمر الرياضة هي الدواء لكل داء وقد صدق من قال في الحركة بركة. و بالتالي نستخلص أن جسد الإنساء صنع أو خلق ليتحرك و يسعى في مناكب الحياة.

التأمل رياضة تساعد على تخفيض معدلات الضغط و التوتر .التأمل رياضة تساعد على تخفيض معدلات الضغط و التوتر .

ماهو السبب وراء عدم ممارسة الرياضة رغم وعينا بأهميتها ؟

السبب يكمن في أولوياتنا فنحن دائما نضع الاولوية للعمل او تصفح مواقع التواصل الاجتماعي عن ممراسة الرياضة مما يجعلنا نلعب دور الضحية بقولنا "ليس لدي وقت للمراسة الرياضية انها مضيعة للوقت" إذن المشكلة هي مشكلتنا نحن و ليست مشكلة الوقت المتاح لنا لذاك وجب مراجعة أولوياتنا و اعادة ضبط حياتنا على هذه العادة التي ستجلب لنا الصحة النفسية و البدنية في نفس الوقت.

كيف يمكنني بناء هذه العادة الصحية؟

الإجابة على هذا السؤال يجب علينا فهم مبدأ بناء العادات و بهدا الصدد أنصحك و بشدة بقراءة كتاب العادات الذرية" لجيمس كلير "الذي لخص فيه قواعد بناء أي عادة في: الإشارة ،التوق، الاستجابة، وأخيرا المكافئة.

فقم بتحديد النشاط الرياضي الذي يعجبك و تستطيع الاستمرار عليه فمثلا بالنسبة لي المشي هو الرياضة المثلى التي يمكنني الاستمرار عليها و قم بتطبيق قواعد جيمس كلير و ستتمكن من بناء هده العادة بعد 21 يوم تقريبا.

المصادر :

دراسة تؤكد على أهمية ممارسة الرياضة لصحة القلب والجسم إقرأ المزيد على ويب طب

اقرأ ايضاّ