الرياضة سلاحك ضد الأمراض: لنتعرف على فوائد الرياضة لكل عضو؟

نشرت:
وقت القراءة: دقائق

تعتبر ممارسة الرياضة أمراً ضرورياً للحفاظ على الصحة بشكل عام. وهي ذات أهمية بالغة للحصول على جسم صحي وسليم، وعقل نشط وحيوي، وتشمل تحسين جودة الحياة والوقاية من الأمراض المزمنة والمشاكل الصحية.

الرياضة من الأمور التي يجب الاهتمام بها وجعلها روتين أساسي في حياتنا، فهي الطريق الصحيح لننعم بحياة صحية متوازنة وسليمة. فلنتعرف في ما يأتي على أهم فوائد الرياضة لكل عضو.

القلب

القلبالقلب

تعمل الرياضة على تقوية القلب وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتحسين صحة الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم إلى جميع أنحاء الجسم، وتعمل على خفض ضغط الدم، وخفض مستويات الكوليسترول الضار، وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد، وتعمل على تحسين قدرة القلب على التعامل مع الإجهاد، وتجعله مقاوم للعديد من الأمراض، مثل السكتة القلبية والسكتة الدماغية وتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم.

الرئتين

الرئتينالرئتين

تعمل الرياضة على تقوية الرئتين وتحسين وظائفها، وزيادة سعة الرئة، مما يسمح بدخول المزيد من الأكسجين إلى الجسم، وزيادة طاقة الجسم، وتعمل على تحسين القدرة على التنفس بشكل مريح أثناء الأنشطة اليومية، وتعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية.

العظام

العظامالعظام

تساعد الرياضة على بناء عظام قوية وصحية، مما يجعلها أقل عرضة للكسر، تساعد الرياضة على زيادة كثافة العظام، مما يقلل خطر الإصابة بهشاشة العظام، وتحسين توازن الجسم والتنسيق ووضعية الجسم السليمة، مما يقلل من خطر السقوط والإصابات الناتجة عن السقوط وتعمل أيضاً على تخفيف الآلام.

العضلات

العضلاتالعضلات

عندما تمارس الرياضة، فإنك تقوم بشد عضلاتك. فيعمل هذا على بناء عضلات قوية وصحية، وتساعد على تحسين القدرة على أداء المهام اليومية، مثل المشي وصعود السلالم وحمل الأشياء. تساعد العضلات القوية على دعم المفاصل والعظام وزيادة قوة عضلات الذراعين والقدمين، مما قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بالإصابات، وتعمل على تحسين المظهر العام للجسم. تساعد الرياضة على زيادة مرونة المفاصل والأوتار والأربطة وكافة الأنسجة التي تزيد من خفة الحركة.

الدماغ

الدماغالدماغ

تحفز الرياضة على تكوين خلايا عصبية تعزز الذاكرة والتعلم وتحسن الحالة المزاجية، وتعزز مرونة الدماغ، وهو أمر ضروري للشفاء من الإصابة والشيخوخة وتحسن الوظائف المعرفية مثل الانتباة والذاكرة. وتعمل على تحسين تدفق الدم إلى الدماغ، وزيادة إنتاج الناقلات العصبية، مثل السيروتونين والدوبامين. وتعمل على تقليل الإصابة بأمراض الدماغ، مثل الخرف ومرض الزهايمر.

الجهاز الهضمي

الجهاز الهضميالجهاز الهضمي

تعود ممارسة الرياضة بشكل يومي على الجهاز الهضمي بالإيجاب، فتعمل على الحد من التقلصات التي تحدث في الأمعاء وهذا يحد من الألم، وتعمل على تقليل احتمالية الإصابة بالإمساك والإسهال كونها تساهم في زيادة حركة الأمعاء، وتحسن عملية هضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية، وتنظيم الوزن.

الجهاز المناعي

المناعةالمناعة

تساعد الرياضة على تعزيز وظائف الخلايا المناعية، مثل الخلايا الليمفاوية والبكتيريا النافعة، وتساعد على زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء، وهي نوع من خلايا الدم تساعد في محاربة العدوى، وتساعد أيضاً على تحسين تدفق الدم إلى الجهاز المناعي، مما يسمح بنقل الأكسجين والعناصر الغذائية إلى الخلايا المناعية. وتعمل الرياضة على التقليل من الإصابة بالأمراض المعدية. يؤدي التوتر إلى إضعاف جهاز المناعة. تساعد الرياضة على تقليل مستويات التوتر، مما قد يساعد في تعزيز جهاز المناعة.

ممارسة الرياضة بانتظام هي واحدة من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لصحتك العامة. إنها طريقة رائعة لتحسين صحتك البدنية والعقلية، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض.

المراجع:

فوائد الرياضة للجسم - Bing

فوائد الرياضة للجسم - Bing

يُسهّل البحث الذكي من Bing من العثور بسرعة على ما تبحث عنه كما يمنحك مكافآت. ...

اقرأ المزيد

اقرأ ايضاّ