التسويق بالعمولة..بحر الأموال الذي لا ينضب!

Zahra Bensadi
مؤلفة و فريلانسر
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
التسويق بالعمولة..بحر الأموال الذي لا ينضب!

المقدمة:

ربما قد مر عليك أحد الفيديوهات على انستغرام أو تيك توك،جعلك تشعر أنك متأخر جدا على المستوى المادي،و أن الجميع قد سبقوك و هم يغيرون حياتهم بينما لا تفعل أنت أي شيء! لعل هذا ولد في داخلك شعورا بالذنب و التقصير،و أنك تقوم بتضييع الفرص التي تستطيع أن تدر عليك ذهبا و أنت الآن في حيرة من أمرك! هل فعلا فات الآوان و أنك غير قادر على الإلتحاق بذلك الركب و تحقيق الحرية المالية لنفسك؟

ليس عليك القلق أبدا،فكل ذاك الكلام الذي تسمعه في هاته الفيديوهات،يهدف إلى خلق ذاك الشعور بالذنب في داخلك حتى يجذبك لمتابعة محتواهم ليس إلا،في الواقع ستكون دائما قادرا على الإلتحاق بهذا الركب و لم يفتك أي شيء و مازلت قادرا على البدء منذ هذه اللحظة! و تحقيق نجاحات أكثر من أشخاص سبقوك لهذا المجال حتى.

ماذا يجب عليك أن تفعل؟

قد تكون بالفعل مصمم أشد التصميم على كسب المال عن طريق الإنترنت،ولكنك لا تملك سلعا لتبيعها ولا خدمات لتعرضها،فهل هذا يعني أن حلمك في بلوغ حريتك المالية قد إنتهى؟! الإجابة هي "لا"،فإن لم تكن تملك سلعا و خدمات،فغيرك يملكها و إن أراد بيعها،فالترويج لا يقل أهمية عن جودة المنتجات و الخدمات،و ما قيمة المنتج إن لم يوجد زبون ليشتريه؟! و هنا سيأتي دورك كي تكون همزة الوصل بين الزبون و البائع.

ماهو التسويق بالعمولة؟:

التسويق بالعمولة..بحر الأموال الذي لا ينضب!

نوع من أنواع التسويق،بحيث تقوم بالترويج لمنتجات ملموسة أو إلكترونية أو حتى خدمات،بمقابل مادي،قد يكون هذا المقابل نسبة مئوية من سعر المنتج أو مبلغا ثابتا،و تتحصل على هذا المقابل بعد أن يقوم الزبون بالشراء عن طريقك،لذا سيتطلب الأمر منك بعض المهارات التسويقية و قدرة على جذب إنتباه الزبون و كذلك إدارة جيدة لحساباتك في وسائل التواصل الاجتماعي التي ستروج من خلالها.

كيف تبدأ في هذا المجال؟

كأي مجال جديد عليك تماما،لابد و أن تكون مشوشا و ضائعا في البداية،ذلك طبيعي و لكن سأدلك على الطريق التي ستسلكها حتى لا يكون الأمر بذلك التعقيد،فخطوة الترويج للمنتج ليست هي الأولى،بل هناك ما عليك فعله قبل الوصول لهذه النقطة.

1/إختيار المجال:

السلع أو الخدمات التي قد تروج لها متوفرة على إختلاف أشكالها (تكنولوجيا،جمال، صحة..إلخ)،لذلك قم دائما بإختيار أكثر مجال يثير إهتمامك و تملك ما يكفي من الشغف و المعلومات حوله،ذلك سيسهل عليك المهمة و يمنحك الأفضلية و يزيد من فرصك في بلوغ هدفك.

2/سجل في برنامج تسويق بالعمولة:

التسويق بالعمولة..بحر الأموال الذي لا ينضب!

ما دمت قد إخترت مجالا تحبه،فإذا أنت تعرف الشركات أو المواقع التي تبيع منتجاته بالفعل،كل ماعليك هو التسجيل في برنامج تسويق العمولة الخاص بهم،أغلب الشركات إذا لم تكن كلها تملك هذا البرنامج،و كلما كان ثمن منتوجاتهم أعلى حققت مداخيل أكبر،لذا حدد الفئة التي تريد التسويق لها منذ البداية،هل هي فئة الأشخاص ذوو الدخل البسيط أو المتوسط،أم الفئة ذات الدخل الأعلى، و ضع دائما في حسبانك أن كمية البيع مهمة أيضا و ليس فقط السعر.

3/إختيار المنتجات:

التسويق بالعمولة..بحر الأموال الذي لا ينضب!

الآن و بعد أن إخترت المجال و سجلت في برنامج تسويق بالعمولة،ستجد منتجات لا حصر لها في ذلك الموقع الذي سجلت فيه،و لتختار المنتج المناسب لك فعليك أن تحدد جمهورك المستهدف بدقة،فئاتهم العمرية و ما أكثر ما قد ينال إعجابهم حسب منظورك،يستحسن أن يكون المنتج ذو جودة جيدة حتى تكسب زبائن مخلصين يثقون فيما تبيعه لهم.

4/ إنشاء محتوى و التسويق له:

التسويق بالعمولة..بحر الأموال الذي لا ينضب!

هاته هي أكثر مرحلة ستحتاج إلى صبرك،وهي المرحلة التي ستحدد نجاحك من عدمه في هذا المجال،لذا إختر ما قد يناسبك أكثر،النشر و الترويج عن طريق الفيديوهات، الصور،كتابة المقالات،أو أي طرق أخرى تجيد فعلها! المهم أن تضع دائما رابطك الخاص الذي ستحصل عليه حينما تسجل في البرنامج،فيجب أن يتم الشراء عن طريقه كي تستلم أرباحك،ركز على نقاط قوتك خلال الترويج و ما أكثر شيء أنت قادر على إستغلاله لجذب زبائنك،يمتلك آخرون قدرة جيدة على التصوير و المونتاج و غيرها بينما تكمن نقاط قوة أشخاص آخرين في كونهم يمتلكون أداء صوتيا ممتازا،تابع النتائج التي تحققها،قد يكون النشر كافيا في بعض الأحيان و لكن في أحيان أخرى قد تحتاج اللجوء إلى الإعلانات من أجل البيع،لا تتردد في فعل ذلك!

5/ الإستمرارية:

أي مجال قد تدخله خاصة اذا كنت ستعتمد فيه على وسائل التواصل الإجتماعي فأكثر ما يهم هو الإستمرارية،عليك أن تكون عنيدا و مصمما على هدفك،قد تسمع عن قصص الناس التي حققت نتائج جيدة في أسبوعها الأول و لكن هذه ليست القاعدة،بل الأصل في هكذا أشياء أن تأخذ الكثير من الوقت،قرار شراء شيء ما و خاصة عبر الانترنت لا يحصل بين عشية و ضحاها،على الزبون أن يتعرض لصفحتك أكثر من مرة و لمنتجاتك مرات عديدة،عليك أن تكون مقنعا بالنسبة إليه حتى يقرر في النهاية أن يشتري،و لكن إذا أعجبه المنتج فستدخل في منطقة راحته و قد يعتمدك دائما لشراء المنتجات التي يحتاج إليها،لذا لا تقلق حينما لا يْقبل عليك أي أحد في البداية ذلك طبيعي تماما و هو ما يحصل للجميع،لا تفكر بشأن المبيعات التي لم تحققها بل فكر في تحسين أساليبك فقط و المبيعات ستأتي ولابد مع مرور الوقت،فلو كان هذا العمل سهلا بقدر ماهو مربح لقام به الجميع أليس كذلك!

هل حقا يمكنك كسب أرباح جيدة من التسويق بالعمولة؟!

التسويق بالعمولة..بحر الأموال الذي لا ينضب!

الإجابة المختصرة هي "أجل"،و الإجابة الأكثر تفصيلا أن هناك من وصل إلى الثراء من خلال هذا،إذا كنت تمتلك طرقا مبتكرة من أجل التسويق و الترويج و تمكنت بشكل مستمر من تصحيح أخطائك و تحسين أدائك! فستصعد على هذا السلم درجة بدرجة،حتى تبني قاعدة متينة يرتكز عليها زبائن كثر،فضلا عن كون هذا دخلا سلبيا مضمونا،فالمنتج الأول الذي روجت له قد يبقى مطلوبا و يحقق مبيعات حتى و إن كنت الآن تعمل على الترويج لمنتجك رقم المائة،كل منتج تعمل عليه سيظل يدر عليك أرباحا ما دمت تسوق على تلك المنصة التي إخترتها بإستمرار و تنمي مهاراتك و تجذب الزبائن أيضا.

في النهاية..

الآن أنت تعرف من خلال هاته المقالة و بالترتيب أيضا ما عليك فعله لتبدأ التسويق بالعمولة،فإن كنت جاهز لأن تعيش هذه التجربة لا داعي أن تتأخر أكثر من هذا،في النهاية هي تجربة ولا أحد يخسر من المحاولة،الكثير من المحاولات إنتهى بها لتكون في النهاية إما مشاريع ناجحة أو خزنة كبيرة من التجارب و الخبرات للعثور على طريق أفضل في تحقيق الإنجازات،و في كلتى الحالتين هي مكسب!

Zahra Bensadi

Zahra Bensadi

مؤلفة و فريلانسر

مرحبا! إن كنت أود التعريف عن نفسي فيكفي أن أخبرك بأنني تجسيد حي لشعور الشغف! في الكتابة و التأليف و التصميم و البحث عن المعلومات بإستمرار..و يسرني جدا أن أسخر ذلك في سبيل تزويدك بمعلومات عن مواضيع مختلفة من مصادر موثوقة..أرجو أن تستمتع بقراءة مقالاتي و تستفيد أقصى قدر ممكن من الإستفادة.

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ