التسويق الإلكتروني : 6 خطوات فقط لتصبح أنجح مسوّق إلكتروني 2024

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
وقت القراءة: دقائق

في عالم يتطور بسرعة فائقة، إذ تنتقل الأسواق والتفاعل مع العملاء إلى الفضاء الرقمي، أصبح التسويق الإلكتروني أداة لا غنى عنها لأي مؤسسة تسعى للنجاح والتميز، تخيل أنك تستطيع الوصول إلى ملايين العملاء بنقرة زر واحدة، وأن تفتح أبواب تجارتك على مدار الساعة دون توقف! هذا هو السحر الكامن في التسويق الرقمي؛ فهل أنت مستعد لاكتشاف كيف يمكن له أن يحوّل أعمالك، ويضاعف نجاحاتك؟ انضم إلينا في هذه الرحلة المثيرة لتعرف المزيد.

ما هو التسويق الالكتروني باختصار؟

التسويق الإلكتروني : 6 خطوات فقط لتصبح أنجح مسوّق إلكتروني 2024

هو استراتيجية متقدمة تعتمد على استخدام تكنولوجيا الاتصالات الحديثة لتحويل الأسواق الافتراضية إلى واقع ملموس، والجدير بالذكر أن هذا النوع من التسويق يمثل جزءًا أساسيًا من الاستراتيجيات التسويقية الحديثة الشاملة، إذ يسعى لتحقيق أهدافه عبر الإنترنت بشكل رئيس.

بمعنى آخر فإنك قادر على إقناع العملاء والزبائن بشراء منتجك عبر الإنترنت دون حدود ولا قيود جغرافية، وبكل بساطة يمكنك قول ما تريد والإقناع بالطريقة التي تراها مناسبة، ليس ذلك فحسب؛ فإن الإنترنت زاخر بالطرق والأساليب التي يضعها بين يديك للوصول للعميل، سواء رغبت عبر وسائل التواصل الاجتماعي Social Media أو غيرها.

أهم وسائل التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني : 6 خطوات فقط لتصبح أنجح مسوّق إلكتروني 2024

تتنوع وسائل التسويق الإلكتروني وتتعدد، إذ يمكن لكل نوع منها أن يلعب دورًا مهمًا في استراتيجية التسويق الشاملة، وفيما يلي نظرة على أهم أنواع التسويق عن طريق ما يلي:

1. مواقع الإعلانات المجانية

تعد مواقع الإعلانات المجانية وسيلة فعالة للترويج للمنتجات والخدمات دون تكاليف، إذ تتيح للمستخدمين نشر إعلاناتها، والوصول إلى جمهور واسع يبحث عن المنتجات أو الخدمات المعروضة.

على سبيل المثال أصبح من الممكن لك الاستعانة بموقع السوق المفتوح لنشر الإعلانات مجانًا مع تقديم التفاصيل التي ترغب بها، كذلك الأمر بالنسبة لموقع حراج الذي يفتح الأفق للراغبين ببيع شيء ما في نشر الإعلان عبر المنصة.

ليس ذلك فحسب؛ فإن موقع فيسبوك قد هيأ لك متجر متكامل لعرض مبيعاتك عليه يعرضها لكل من يبحث عن منتج شبيه، على سبيل المثال قد تلاحظ أن متجر فيسبوك قد جاء لك بشقق للإيجار أو البيع بمجرد متابعتك لإعلانات أو بوستات حول الأمر؛ من هذا المنطلق يتعامل أيضًا مع إعلاناتك.

2. تطبيقات الهواتف الذكية

مع الانتشار الواسع للهواتف الذكية، أصبح التسويق عبر التطبيقات من الوسائل المهمة للوصول إلى العملاء، إذ تتيح التطبيقات التفاعل المباشر مع المستخدمين، وتقديم عروض مخصصة بناءً على سلوكهم واهتماماتهم.

من أهم التطبيقات المستخدمة أيضًا في مجال التسوق الإلكتروني منصة سلة Salla ومنصة شوبيفاي Shopify، إضافةً إلى العديد منها التي تسمح لك عرض منتجاتك والترويج لها.

3. المنتديات العامة المتخصصة Forum Marketing

تعد المنتديات العامة والمتخصصة بيئة مثالية لتبادل المعلومات والترويج للمنتجات، والجدير بالذكر أنه يمكن للمسوقين استغلال هذه المنصات للتفاعل مع جمهور مهتم بمجال معين؛ مما يعزز مصداقية العلامة التجارية، ويزيد من فرص البيع.

كما أن قوة المنتدى وعدد الأعضاء المسجلين فيه من المؤثرات بعمق في نجاح حملتك التسويقية.

4. أدلة وفهارس مواقع الإنترنت

تعمل أدلة المواقع وفهارس الإنترنت على تصنيف وتجميع المواقع حسب مجالاتها؛ مما يساعد المستخدمين في العثور على المواقع التي يبحثون عنها بسهولة، كما يمكن للشركات إدراج مواقعها في هذه الأدلة؛ لزيادة الظهور، وجذب المزيد من الزوار.

5. صفحات الموقع

تحسين صفحات الموقع (SEO) هو عملية تحسين محتوى الموقع وتصميمه لجعله أكثر جاذبية لمحركات البحث؛ مما يزيد من فرص ظهوره في النتائج الأولى لعمليات البحث، وزيادة عدد الزوار.

6. المواقع الاجتماعية Social Media

تعد مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك، تويتر، وإنستغرام من الأدوات القوية في التسويق الإلكتروني، إذ تتيح للشركات التفاعل المباشر مع العملاء، وبناء علاقات طويلة الأمد معهم، بالإضافة إلى الترويج للمنتجات والخدمات من خلال الإعلانات المستهدفة.

7. مواقع الفيديوهات

من خلال مواقع، مثل: يوتيوب وفيميو؛ يمكن للشركات نشر مقاطع فيديو ترويجية، تعليمية، أو حتى توضيحية؛ مما يساعد في جذب اهتمام الجمهور، وتوضيح مزايا المنتجات بشكل مرئي وجذاب.

كما يمكنك استخدام تيك توك، الريلز في فيسبوك وانستغرام وغيرها الكثير من الخيارات المطروحة أمامك.

8. الإعلان بالنقر في محركات البحث

يتيح هذا النوع من التسويق الالكتروني للشركات عرض إعلاناتها في نتائج البحث المدفوعة في محركات البحث، مثل: جوجل، والجدير بالذكر أن التكاليف تُدفع بناءً على عدد النقرات على الإعلان؛ مما يجعلها وسيلة فعالة من حيث التكلفة للوصول إلى جمهور مستهدف.

9. الإعلان بالنقر في المواقع الاجتماعية

تشبه هذه الإعلانات تلك الموجودة في محركات البحث، لكنها تظهر على منصات التواصل الاجتماعي، إذ يُستهدف المستخدمون بناءً على اهتماماتهم وسلوكهم على هذه المنصات؛ مما يزيد من فعالية الإعلان.

10. حملات البريد الإلكتروني

يُعد البريد الإلكتروني أداة قوية للتواصل المباشر مع العملاء، إذ تتيح حملات البريد الإلكتروني للشركات إرسال رسائل ترويجية، تحديثات، وأيضًا عروض خاصة مباشرة إلى صندوق البريد الوارد للمستخدمين.

11. التسويق الإلكتروني بالبنرات عن طريق مواقع الإعلانات المدفوعة

تشمل هذه الطريقة وضع إعلانات بانر على مواقع إلكترونية مختلفة مقابل رسوم معينة، إذ يمكن أن تكون هذه الإعلانات نصية، صورية، أو متحركة، وتستهدف جذب انتباه الزوار وتحفيزهم للنقر على الإعلان.

12. المدونات

يمكن للشركات إنشاء مدونات خاصة بها لنشر محتوى مفيد وذي صلة بمجال عملها، والجدير بالذكر أنها تساهم في بناء الثقة والمصداقية مع العملاء، بالإضافة إلى تحسين ترتيب الموقع في محركات البحث.

13. التسويق الإلكتروني الإعلامي في المجلات والصحف

على الرغم من التحول الرقمي الكبير، لا تزال الإعلانات في المجلات والصحف الإلكترونية تلعب دورًا مهمًا في الوصول إلى جمهور عريض، إذ يمكن للإعلانات في هذه الوسائل أن تكون ذات تأثير كبير؛ بفضل جمهورها الواسع والمتنوع.

كيف أبدأ في مجال التسويق الالكتروني؟

التسويق الإلكتروني : 6 خطوات فقط لتصبح أنجح مسوّق إلكتروني 2024

إن التسويق الإلكتروني أصبح ركيزة أساسية في عالم الأعمال اليوم، وإذا كنت تفكر في دخول هذا المجال؛ فإليك الخطوات الرئيسة التي يجب اتباعها لتبدأ بنجاح:

1. تحديد الهدف

الخطوة الأولى والأساسية هي تحديد الهدف الذي ترغب في تحقيقه من خلال حملتك التسويقية، فهل تريد زيادة الوعي بعلامتك التجارية؟ أم تسعى لزيادة المبيعات؟ أو ربما تهدف إلى بناء علاقة أفضل مع العملاء؟ تذكر أن تحديد الهدف بوضوح سيساعدك على وضع خطة مناسبة، وتحديد الاتجاه الصحيح لحملاتك.

2. اختيار القنوات المناسبة

يوجد العديد من القنوات التي يمكن استخدامها في التسويق الإلكتروني، مثل: البريد الإلكتروني، وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى التسويق عبر محركات البحث؛ لذا اختر القنوات التي يتواجد فيها جمهورك المستهدف بشكل كبير، فعلى سبيل المثال: إذا كان جمهورك يستخدم فيسبوك بشكل متكرر؛ فركز على إنشاء حملات تسويقية قوية على هذه المنصة.

3. تحديد الجمهور المستهدف

بعد تحديد الهدف، يأتي تحديد الجمهور المستهدف؛ لذا يجب أن تعرف من هم عملاؤك المحتملين، ما هي اهتماماتهم، وأي قنوات يستخدمونها للوصول إلى المعلومات! واستخدم البيانات الديموغرافية (مثل: العمر، الجنس، والموقع الجغرافي)، والبيانات السلوكية (مثل: الاهتمامات، والسلوكيات عبر الإنترنت)؛ لتحديد جمهورك بدقة.

4. إعداد الخطة التسويقية

بمجرد تحديد الهدف والجمهور والقنوات المناسبة؛ عليك إعداد خطة تسويقية شاملة، وتذكر أنه يجب أن تحتوي خطتك على:

  • الأهداف المحددة.
  • الجمهور المستهدف.
  • القنوات التي تستخدمها.
  • الرسائل التسويقية.
  • الأنشطة والإجراءات التي ستتخذها لتحقيق هذه الأهداف.

5. تحسين محركات البحث (SEO)

تحسين محركات البحث هو عملية تحسين موقعك الإلكتروني ومحتواك للظهور في نتائج البحث العضوية، ويتضمن ذلك استخدام الكلمات المفتاحية المناسبة، إنشاء روابط داخلية وخارجية، بالإضافة إلى تحسين سرعة الموقع وتجربة المستخدم، وتذكر أن الهدف من الـ SEO هو زيادة ظهور موقعك في محركات البحث؛ وبالتالي زيادة عدد الزيارات العضوية.

6. إنشاء المحتوى التسويقي

إنشاء محتوى جذاب وقوي هو جزء أساسي من التسويق الإلكتروني، والجدير بالذكر أنه يمكن أن يكون هذا المحتوى عبارة عن مقالات مدونات، فيديوهات، صور، نشرات بريدية، أو منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي… وهكذا دواليك، ولا بد من أن يكون المحتوى مفيدًا ومثيرًا للاهتمام لجمهورك المستهدف، ويعكس رسالة علامتك التجارية بوضوح.

5 خطوات أساسية تجعل منك مسوّق إلكتروني ناجح

إن توجهت أنظارك نحو الرغبة في اكتساح المجال كاملًا؛ فإنك تحتاج للاطلاع على مجموعةٍ من الأساسيات التي لا بد من إتقانها بمهارة وكفاءة عالية حتى تصبح ماهرًا، وتتمثل هذه النقاط بما يلي:

1. المحتوى Content

أسلوب التواصل الذي تعتمد في إقناع عميلك به هو المحتوى المكتوب وليس الكلام كما هو الحال في التسويق التقليدي، لذلك فإنك بحاجة لأن تكون محترفًا في كتابة محتوى تسويقي جذاب جدًا حتى تولد القناع لدى العميل في الشراء،

علمًا بأنك قادر على استغلال كل السبل والطرق سواء المرئية أو المكتوبة في إيصال رسالتك، اقتنص الفرصة وانطلق في تدشين فيديوهات قصيرة تخبر بها العالم على طريقتك الخاصة حول المنتج في تيك توك TIKTOK أو يوتيوب.

وما المانع لو قررت إنشاء ريلز على انستغرام أو فيسبوك ليكون أكثر وضوحًا وانتشارًا بين الجماهير مثلًا! كما يمكنك نشر المنشورات مع الصور الجذابة لتكون أكثر وصولًا إلى الجماهير الغفيرة.

2. السياق الصحيح Context

فأنت بحاجة ماسة لأن تنسق وترتب المحتوى التسويقي الذي قمت بكتابته ليكون مهمًا، بالطبع فإنك بحاجة لمعرفة سلوكيات الجمهور وما يحتاج إليه فعلًا حتى تتمكن من مخاطبته على مستوى متطلباته، كما أن هناك العديد من الأمور التي تؤخذ بعين الاعتبار مثل التركيبة السكانية والمنصات الأكثر استخدامًا مثلًا لتكون قادرًا على الدخول إليه من كل نافذة رقمية يقف خلفها.

على سبيل المثال إذا كنت ترغب في التسويق لأحمر شفاه لماركةٍ ما، فإنك حتمًا تستهدف فئة النساء، من هذا المنطلق تبدأ بالمخاطبة بصيغة الأنثى وتشجيعها بأسلوب يخاطبها يحفزها على الشراء، وحتمًا ستختار منصة تتواجد عليها الفتيات أكثر من غيرها؛ وغالبًا ما تكون انستغرام.

بذلك أصبحت جميع الأبعاد جاهزة لتمضي قدمًا نحو هدفك وتبدأ بإطلاق العنان لأفكارك في الانسياب لبناء محتوى تسويقي جذاب تستهدف به جمهورك بكل بساطة، ثم تبدأ باستقبال الطلبيات.

3. الاتصال Connection

التواصل أو الاتصال بأي طريقة مع العملاء هو أسلوب وطريق معبد لتعميق وتوطيد العلاقات مع الجمهور، فإنك بحاجة بهذا الصدد إلى بناء تفاعل عميق وواضح بينكم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي مثل الانستغرام Instagram، فيسبوك Facebook وغيرها.

4. المجتمع Community

من المهم بناء مجتمع متكامل يهتم وينتمي لعلامتك التجارية من خلال تعميق تأثيرها على الجمهور ككل، فإن قمت بفتح حلقة نقاش فإنك حتمًا ستتجه إلى تشجيع النقاش بينهم وتقديم تغذية راجعة حول منتجاتك ووضع التجارب أمام المستخدمين.

5. التحويل Conversion

من الجدير بالذكرِ أن التحويل من الأمور المهمة جدًا التي يسعى إليها المسوّق بعد تعميق تجربة المستخدم ليتمكن من اتخاذ الإجراء المناسب مثل الشراء أو الاشتراك أو الوصول إلى الوجهة التي ترغب بزيارته لها.

بهذه الحالة تكون قد وصلت مع الزبائن الذين تواصلت معهم لنفترض عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلى قناعة بضرورة زيارة متجرك والتسوق منه أو طلب خدمة ما رسميًا، بذلك يتحقق نجاح التحويل المرغوب.

مهارات المسوق الإلكتروني الناجح ... أهم مهارات التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني : 6 خطوات فقط لتصبح أنجح مسوّق إلكتروني 2024

توجه لتعميق المهارات التالية الذكر إن كنت تتجه فعلًا إلى أن تصبح مسوقًا إلكترونيًا محترفًا:

  • الطلاقة والبلاغة في الكلام وتنسيقه وترتيبه.
  • السرعة والذكاء في إيجاد الحلول والتجاوب مع المتغيرات حولك.
  • القدرة على التحليل والفهم ومعرفة ما يجري حولك.
  • تسليط الضوء على أدق التفاصيل والانتباه لها.
  • القدرة على الكتابة بطريقة جذابة وممتازة لتمكين العميل من الاقتناع بالشراء.
  • الحوار وتبادل الأفكار مع العميل.
  • ترتيب وتنظيم الوقت والأحداث والتواصل ومتابعة العميل.
  • التأقلم مع ضغوطات العمل والتطورات التي تطرأ على الساحة.

في الختام إن التسويق الإلكتروني لم يعد مجرد خيارًا بين العديد من استراتيجيات التسويق، بل أصبح عنصرًا أساسيًا في نجاح الأعمال في العصر الرقمي، وتذكر أن التفاعل المباشر مع العملاء، والتخصيص العالي، والقدرة على قياس الأداء بشكل دقيق تجعل منه أداة لا غنى عنها للشركات التي تطمح للنمو والازدهار؛ لذا إذا لم تكن قد استثمرت بعد في هذا النوع من التسويق؛ فالوقت الحالي هو الأنسب للبدء في رحلة التحول الرقمي.

المراجع

1. Online Marketing: The Who, What, Why, & How of Digital Marketing

2. Mastering the 5 Cs of Digital Marketing: A Comprehensive Guide to Success

إيمان الحياري

إيمان الحياري

كاتبة محتوى تقني ومنوع

كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ