التداول عبر الانترنت : "ما هو التداول وكيف تعمل به ؟"

كاتبه محتوي متنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق

في العقد الأخير أصبح التداول عبر الانترنت أكثر شيوعاً بين المستثمرين والمتداولين في جميع أنحاء العالم وذلك بفضل التطور السريع و سهوله الوصول الي المعلومات والأدوات المالية عبر الانترنت ؛ ويرجع الفضل أيضاً الي ظهور منصات التداول المرخصة التي جعلت عملية التداول أسهل بكثير عما مضى عبر الانترنت .

ما هو التداول ؟

التداول عبر الانترنت : "ما هو التداول وكيف تعمل به ؟"

التداول هو عملية شراء وبيع الأصول المالية مثل الأسهم والعملات والسلع والعقود طويلة الآمد وذلك بهدف تحقيق الربح من الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع،ويمكننا القول بكل بساطة أن التداول هو عبارة عن زوج من العملات، وهو العملة التي تملكها (العملة الرئيسية )والعملة التي تنوي شراءها مقابل عملتك(العملة الفرعية)ويعتبر أشهر هذه الازواج على منصات التداول هو (اليورو/الدولار) اليورو هو العملة الرئيسة والدولار هو العملة الفرعية .وهو يتمثل فى كم عدد الدولارات التي يمكنك شراءها مقابل يورو واحد.سعر زوج يورو/دولار 1.10 وهذا يعنى أن تبادل 1 يورو سيقابلة 1.10 دولار أمريكى.

إذا كنت تعتقد أن سعر اليورو سوف يرتفع مقابل سعر الدولار خلال ال 48 ساعة القادمة، فأنت سوف تشترى عملة اليورو مقابل عملة الدولار التي تملكها فإذا كان توقعك صحيح وارتفع ثمن اليورو فسوف تقوم ببيعه ويكون الفرق بين ثمن اليورو القديم وثمنه الجديد هو مقدار أرباحك وهكذا يتم التداول عبر الانترنت.

كيف يتم التداول ؟

هناك طرق كثيره ومختلفة لتداول العملات الأجنبية لكن جميعها يعمل بنفس الطريقة وهي شراء عملة وبيع أخري في نفس الوقت .


اقرأ ايضا

    • تداول تقليدي : كان تداول العملات يتم من خلال وسيط تقليدي ولكن بعد ظهور منصات التداول عبر الانترنت الآن أصبح من الممكن لأي الشخص التداول أينما كان.
    • تداول يومي ودولي : هو تداول الحكومات والشركات وحتي الأفراد العاديين في العملات يومياً.

    تختلف طرق التداول وأدواته والاستراتيجيات المستخدمة بإختلاف الأسواق المالية والأصول المالية الي يتم التداول فيها وكذلك بإختلاف أهداف المتداولين ومدى خبرتهم ومستوي المخاطرة التي يرغبون في تحملها ويمكن للمتداولين إستخدام تحليل الاساسيات وتحليل الرسوم البيانية والتحليل الفنى والاستراتيجيات الأخرى لاتخاذ قرارات التداول الصحيحة.

    كيف تبدأ بربح المال من التداول عبر الانترنت؟

    التداول عبر الانترنت : "ما هو التداول وكيف تعمل به ؟"

    يتم التداول عادة في الاسواق المالية مثل بورصات الأسهم والعملات والسلع ولكن مع ظهور منصات التداول المرخصة عبر الانترنت أصبح من السهل التداول وتحقيق الأرباح عبر الانترنت .كل ما عليك فعلة تتبع الخطوات بالترتيب لبدء عملك في التداول.

    1. القيام بفتح حساب خاص بالتداول علي إحدي منصاته مثل منصة ميتاتريدر (وهي أحد أفضل منصات التداول للعملات الأجنبية)،ثم كتابة كل المعلومات الخاصة بك المطلوبة.
    2. إيداع المبلغ المالى الذي تريد التداول به علي منصة التداول.
    3. بعد إجراء تحليل للسوق والعملات والوصول الي توقع بارتفاع سعر عملة أو إنخفاضها يمكنك فتح صفقة، ويكون فتح الصفقات مختلف من منصة لأخري لكنه ليس بالصعب.
    4. يجب متابعة صفقتك بإستمرار إذا لاحظت تحرك السعر ضد توقعك قم بإغلاق الصفقة في الحال حتي تحد من خسارة اموالك
    5. إذا تحركت مع توقعك أنتظر حتى تصل للربح المستهدف ثم قم بإيقاف الصفقة وخذ أرباحك.

    ما هي أنواع التداول المتاحة عبر الانترنت ؟

    يعد التداول مجال واسع جداً يحتوى علي عدة أنواع، يتم تقسيمها حسب الوقت الذي تتم فيه الصفقة وأين وكيف يتم التداول .

    • التداول اليومى: هو نوع من التداول يتم فيه شراء وبيع العملات الماليه في نفس اليوم وغالباً ما يتم تحقيق الأرباح من تغيرات الأسعار الصغيرة خلال اليوم، يعد التداول الومى خيارك الأفضل إذا كنت متداول مبتدئ تستثمر بملغ صغير .
    • التداول طويل الأجل : وهو تداول يتم فيه شراء الأصول المالية والاحتفاظ بها لفترة طويلة قد تمتد هذه الفترة الي عدة شهور وسنوات وغالباً مايتم تحقيق الأرباح من زيادة الأصول مع مرور الوقت،ويتم مثل هذا النوع من التداول في الشركات الكبرى والبنوك.
    • التداول الآلى :هو نوع من التداول يتم فيه إستخدام الحواسيب والبرمجيات لتحليل البيانات واتخاذ القرارات الاستثمارية ويتم تحقيق الأرباح بشكل أسرع وأكثر فعالية.
    • التداول عبر الانترنت: هو نوع من التداول يتم فيه استخدام الانترنت للوصول الى منصات التداول الالكترونية ويمكن للمتداولين القيام بعمليات الشراء والبيع بسهولة في أي وقت من اليوم.
    • التداول الجماعى : وهو نوع من التداول يتم فيه مشاركة الأفكار والإستراتيجيات والمعلومات بين المتداولين عبر الانترنت ويمكن للمتداولين الاستفادة من تجارب الآخرين ومشاركة الأراء والمعرفة لتحسين نتائجهم التجارية.

    أشهر 4 منصات للتداول بأقل الرسوم

    علي الرغم من أن التداول يعتبر أختيار جيد لربح المال ولكن يجب الاخذ في الاعتبار أنه يحدث الكثير من عمليات النصب إذا كانت المنصة التي تعمل عليها غير آمنة، إليك أفضل 4 منصات للتداول الآمنة و المعروفة.

    1. منصة Binance:تعتبر من أكبر منصات تداول العملات الرقمية في العالم بعدد عملاء يتجاوز 120 مليون مستخدم وبحجم تداول يتعدى 120 مليار يوميا ، تعتبر هذه المنصة الخيار الافضل لك في التداول فهي تزودك برسوم بيانية ومخططات أقوى من المنصات المنافسة وتحرص أيضا علي دراسة وتحليل السوق وهذا يساعدك في إتخاذ أفضل القرارات للدخول في صفقات مربحة.
    2. منصة coinbase: تعتبر من أشهر وأقوى منصات التداول والتي توفر حماية عالية لعملائها ، كما أنها تحتوي علي كبير من مؤشرات الأسواق والرسوم البيانية لتحليل حركة السوق وتقدم المنصة حسابات وصاية للمبتدئين لحمايتهم ،وتقدم أفضل النصائح الاستثمارية لهم.
    3. منصةeToro:هي منصة عالمية للتداول تتيح التداول في مجموعة واسعة من الاصول ، ومن مميزاتها أنها توفر مصادر تعليمية جيدة للتداول مثل الأخبار والتحليلات كما أنها تتسم بسهولة الاستخدام.
    4. منصة Bistinvest:تعتبر من أفضل منصات التداول للمبتدئين، تقدم خدماتها لآلاف العملاء كما توفر محاضرات استرشادية خاصة لكل عميل وتقدم أبحاث متعمقة للسوق ولا يوجد عليها حد أدنى للإيداع.

    هل يوجد منصات تداول عربية؟

    الاجابة هي نعم يوجد منصات تداول عربية وتعتبر أكثر ثقة وأمان للمتداول العربى من أي منصة اخري .

    1. منصة exness : من أفضل المنصات في العالم العربي ويعتبر أقل مبلغ للإيداع بها هو 10 دولار ، كما تتميز بوجود حساب تجريبى يمكنك التدريب عليه بدون مال.
    2. منصة evest :وهي منصة عربية مشهورة أيضا أقل مبلغ للإيداع هو 250 دولار .

    أهم العوامل التي تؤثر علي سوق التداول

    التداول عبر الانترنت : "ما هو التداول وكيف تعمل به ؟"

    هناك العديد من العوامل التي تؤثر علي سوق التداول ومن أهم هذه العوامل هي:

    • الأخبار الاقتصادية و السياسيه : يتأثر سوق التداول بشكل كبير بالأحداث السياسية والاقتصادية المختلفة مثل الحروب والأزمات الاقتصادية وتغيرات أسعار الفائدة.
    • التغيرات في العرض و الطلب : يتأثر سوق التداول بشكل كبير بالتغيرات في العرض والطلب علي الأصول المالية المختلفة حيث يمكن أن يؤدى نقص العرض أو زيادة الطلب الي زيادة أسعار الأصول المالية.
    • الاعلانات الهامة للشركات : يمكن أن تؤثر الاعلانات الهامة للشركات مثل النتائج المالية والتقارير الربعية والأخبار الهامة عن الشركة على أسعار الأسهم المرتبطة بها.
    • التكنولوجيا والابتكارات : تؤثر التطورات التكنولوجية والابتكارات الجديدة في الأسواق المالية حيث يمكن أن تؤدى التقنيات المبتكرة إلي تبسيط العمليات التجارية وتحسين كفاءة الاسواق.
    • تحليل الرسوم البيانية :يجب علي المستثمرين أيضاً النظر إلي تحليل الرسوم البيانية وتحليل الاتجاهات السعرية السابقة للأصول المالية المختلفة لتوقع أسعارها في المستقبل.

    ما هي مميزات التداول عبر الانترنت؟

    تمكن التداول من الحصول علي الكثير من المميزات التي جعلتة من أفضل الاعمال للربح من الانترنت، ومن مميزاتة:

    • التنفيذ اللحظي لأوامر التداول: تتم الصفقات علي العملات بشكل فوري سواء كنت مشتري أو بائع بسبب السيولة العاليه علي هذه المنصات وتوافر بائعيين ومشتريين دائماً.
    • يمكن لأي الشخص تعلم التداول والبدء به في أي وقت:قبل ظهور منصات التداول علي الانترنت كان يقتصر التداول علي البنوك الاستثمارية والتجارية الكبري والشركات وكان من الصعب معرفة أحد كيف يتم التداول ولكن بعد ظهور هذه المنصات وإنتشار دورات تعليم التداول أصبح من الممكن لأي شخص البدء فيه وتحقيق أرباح كبيرة منه.
    • تداول العملات مفتوح 24 ساعة : يستمر سوق العملات في الصراع بين الصعود والهبوط علي مدار ال 24 ساعة خلال الأسبوع مما يتيح لأي شخص فتح أي صفقة في أي وقت يريد .
    • إمكانية التداول بمبالغ بسيطة : بفضل نظام الرافعة المالية في سوق العمل أصبح من الممكن للأفراد التداول في العملات بمبالغ بسيطة بعدما كان يقتصر علي التجار الكبار والبنوك والمؤسسات المالية. حيث يمكنك التداول بمبالغ لا تتجاوز مئات الدولارات.
    • سهولة فتح حساب علي منصات التداول والبدء مباشرة :بسبب ظهور منصات التداول علي الانترنت وتوفر شبكات الانترنت في جميع الدول والمنازل الأن يمكن لأي متداول بسيط فتح حساب علي هذه المنصات من خلال التسجيل ببعض المعلومات البسيطة التي ستطلب منه علي حسب المنصة التي يتم التسجيل عليها وإيداع مبلغ من المال علي هذه المنصة حتي يستخدمه في صفقاته والبدء مباشرة في التداول.

    ما هي مخاطر التداول عبر الأنترنت؟

    • يعد تداول العملات بإستخدام الرافعة المالية مخاطرة كبيرة فبقدر الأرباح التي يمكن تحقيقها قد تكون هناك خسائر فادحة إذا تحرك سوق العملات عكس المتوقع .
    • ضعف الجانب الإشرافي أو التنظيمي :سوق العملات هو سوق يعمل بنظام OTC أي انه سوق خارج البورصة لاتوجد بورصة تنظم عملياته بنفس القدر المتبع في سوق الأسهم لذلك لا بد من توخي الحذر واختيار الوسطاء بعناية حتي لا يتم الأحتيال عليك وسرقة أموالك.

    في النهاية

    يمكن القول أن التداول يعد أحد الأنشطة الرئيسية في الاسواق المالية ويتميز بالتسارع والتغيير المستمر في الأسعار والتقلبات الكبيرة في القيمة السوقية للأصول المالية. يمكن للمتداولين تحقيق أرباح كبيرة من خلال الاستثمار في الأصول التي يتوقعون ارتفاع أسعارها في المستقبل وبيعها عندما ترتفع قيمتها ولكن علي الجانب الآخر يتعرض المتداولين لمخاطر فقدان رأس المال أيضاً إذا توقعوا تحركات سعر خاطئة لذا يجب عليهم أن يتعلموا كيفية إدارة المخاطر وتحديد الخسائر المحتملة .

    وعلي الرغم من أن التداول عبر الانترنت يمنح المتداولين الوصول إلي الاسواق المالية بشكل أسرع وأسهل لكن يجب عليهم أيضاً أن يتعلموا كيفية إستخدام منصات التداول بشكل صحيح والاستفادة من الأدوات والموارد المتاحة لتحسين أدائهم.

    المراجع

    What is Online Trading?

    Nada Asem

    كاتبه محتوي متنوع

    كاتبه محتوي أهدف الي إفادة الناس من خلال مقالاتي والكثير من المعلومات المفيدة التي أشاركها معاكم.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ