أهم 10 مهارات يجب اضافتها لسيرتك الذاتية حسب رأي الخبراء والعمل على تحسينها

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
أهم 10 مهارات يجب اضافتها لسيرتك الذاتية حسب رأي الخبراء والعمل على تحسينها

حسب دراسة عالمية أجرتها منظمة العمل العالمية International labour Organization وجدت بأن العمل على تحسين المهارات الشخصية التي سوف يتم ذكرها في هذا المقال تحسن من فرصة حصولك على وظيفة، فإن هذا المقال سيكون يد المساعدة الحقيقية لزيادة الفرص الأمامك في الحصول على وظيفة أكثر من أي وقتٍ مضى، فإن العديد من التوقعات والرؤى التي جاء بها أصحاب العمل حول المهارات الوظيفية المتوقع الاهتمام بها في السنوات القادمة، كل ما يطلب منك فقط الاطلاع على المهارات وكيفية تطويرها خطوة بخطوة حتى تصل إلى الاحترافية،

السيرة الذاتية Curriculum vitae

أهم 10 مهارات يجب اضافتها لسيرتك الذاتية حسب رأي الخبراء والعمل على تحسينها

في مواقع العمل نادرًا جدًا ما يطلبون منك هويتك الوطنية! وإنما يطلبون منك أن تضع بين يديهم الهوية المهنية للاطلاع على الخبرات والمهارات والإنجازات العملية التي جئت بها خلال السنوات الماضية، فإن سيرتك الذاتية وثيقة معتمدة رسميًا في عالم الأعمال لإثبات وجودك ومدى كفاءتك وقدرتك على شغل الوظيفة الحالية.

السيرة الذاتية CV لا يمكن إغفال الطرف عنها إطلاقًا؛ فإنك بحاجةٍ ماسة لتحديثها أولًا بأول في كل مرة تكتسب بها خبرة أو مهارة أو أي شيء يمكن أن يضفي لمسة عميقة على مسيرتك حتى تبرهن لمسؤول الموارد البشرية بأنك لم تقف عند نقطةٍ ما؛ بل تصب جل اهتمامك للتطوّر أكثر في مجالك.

أهم المهارات التي يجب إدراجها في السيرة الذاتية

تكتمل الصورة المهنية لك تمامًا عند استعراضِ أهم المهارات الأساسية في سيرتك الذاتية إلى جانبِ الخبرات العملية والعلمية، والمعلومات الشخصية، ولذلك فقد وجب الوقوف على أهم المهارات الوظيفية الواجب إدراجها في السيرة الذاتية؛ إذ قد تحتاجها في وقتٍ لاحق لتضعها أيضًا بين يدي الذكاء الاصطناعي للعثور على وظيفة، وتتمثل بما يلي:

مهارات التواصل

أهم 10 مهارات يجب اضافتها لسيرتك الذاتية حسب رأي الخبراء والعمل على تحسينها

من المهارات التي يبحث عنها مدراء الموارد البشرية عامةً التواصل الجيد والفعال بين الموظف وزملائه ورؤسائه في العمل، فإن الأمر بمنتهى الأهمية؛ باعتباره وسيلة لتدفق المعلومات والأوامر في موقع العمل بكل سلاسة ومهارة.

في الواقع إن التواصل الجيد والفعال أمر لا يتقنه الجميع، لذلك يعتبر مهارة بحد ذاتها أن تكون قادرًا على الاستماع والإنصات والتفاعل والرد بالطريقة المناسبة؛ ما يولد بيئة عمل إيجابية، بذلك فإن التواصل الجيد أول مهارة ضمن المهارات الأساسية في السيرة الذاتية.

1. مهارات الحاسوب Computer Skills

أهم 10 مهارات يجب اضافتها لسيرتك الذاتية حسب رأي الخبراء والعمل على تحسينها

أكاد أجزم أن عصرنا الحالي بات به الأمي من يفتقر لأي مهارة من مهارات استخدام الحاسوب؛ فقد أصبحت جزء لا يتجزأ من حياتنا حتى تحولت إلى أمر عادي تقريبًا، حتى الأطفال أصبحوا قادرين على استخدامه بكل بساطة، إلا أن الوظائف لا تأخذ الاعتقادات بعين الاعتبار؛ وإنما تشترط ضرورة ملحة وجود مهارات الحاسوب لدى المتقدم وإدراجها في السيرة الذاتية.

مهارات الحاسوب مطلب أساسي بعد أن توجهت الأعمال جميعها نحو الرقمنة والأتمتة، إذ خرجت عن صيغتها الورقية والتقليدية لتصبح جميعها عبر شاشة الحاسوب دون استثناء، وتحديدًا التعامل مع أنظمة التشغيل وتطبيقات مايكروسوفت Microsoft office وغيرها منها مايكروسوفت إكسل Microsoft Excel ومايكرسوفوت وورد Word وغيرها.

2. المهارات القيادية Leadership

أهم 10 مهارات يجب اضافتها لسيرتك الذاتية حسب رأي الخبراء والعمل على تحسينها

تصنف المهارات القيادية واحدة من أبرز المهارات والصفات الواجب توفرها لدى الشخص المهني، وهذا ما يبحث عنه أرباب العمل على وجه الخصوص، فأن يكون الشخص قياديًا أمر ليس بالساهل إطلاقًا، فإنه يكون أيقونة بحد ذاتها لبث روح الحماس والرغبة في العمل والانطلاق نحو التطوّر في نفوس الآخرين، والمشاركة في إنجاز المهام الموكولة إليه.

كما أن الشخص القيادي يكون قادرًا على تولي زمام الأمور في بيئة العمل بكل كفاءة، وبالتالي فإنه تلقائيًا يكون قادرًا على التصرف استراتيجيًا، التواصل الفعال وغيرها الكثير منها سرعة البديهة والتعلم والتعامل مع المواقف المفاجئة.

3. مهارة إدارة الوقت Time Management

أهم 10 مهارات يجب اضافتها لسيرتك الذاتية حسب رأي الخبراء والعمل على تحسينها

أما عن مهارة إدارة الوقت فإنها ضرورية للغاية في حياة الأفراد عامةً والموظفين خاصةً، إلا أن هنا الأمر مختلف؛ فإنه عملية تخطيطية متكاملة تسلط الضوء بالدرجةِ الأولى على المدة الزمنية أو الوقت الذي يحتاج إليه الإنسان خلال ممارسة الأنشطة، كما أنه مهم جدًا في رصدِ الوقت المستنزف والوقت المستغل بإيجابية في المنظمة، وتحديد تكلفة الوقت ومحاولة تخفيضها لأدنى مستويات لتتماشى مع مصلحة المنشأة.

لذلك تعتبر مهارة إدارة الوقت واحدة من أهم المهارات الوظيفية الواجب إدراجها وإتقانها في السيرة الذاتية الوظيفية لك عند وضعها بين يدي الموارد البشرية.

4. مهارات استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي

أهم 10 مهارات يجب اضافتها لسيرتك الذاتية حسب رأي الخبراء والعمل على تحسينها

في الوقت الراهن تجلّت مجموعة من المهارات الجديدة التي بات لا يمكن الاستغناء عنها، وعلى رأسها المهارة والمعرفة العميقة في استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي بمختلف أشكالها، وتحديدًا تلك التي شاع انتشارها واستخدامها في الآونة الأخيرة بمختلف الأعمال مثل 3-Chatgpt أو chatgpt-4 بمختلف النسخ والإصدارات.

ويفيد ذلك في تسريع عملية الإنجاز إجمالًا، إضافةً إلى ما تقدم فإن ذلك يؤكد على حرص المتقدم على مواكبة آخر التطورات الطارئة على ساحة الأعمال، والتدرّب على كل ما يجعله معاصرًا للمستجدات.

5. مهارة المرونة والتكيف

أهم 10 مهارات يجب اضافتها لسيرتك الذاتية حسب رأي الخبراء والعمل على تحسينها

انتقالًا إلى مهارة المرونة والتكيف التي أصبحت واحدة من أهم المهارات الوظيفية الواجب التحلي بها، فإنها بمثابةِ قدرتك على المواقف السلبية بعد التعامل معها حسب الأصول، على ألا تقف عندها وتنهي المسيرة عند هذه النقطة إطلاقًا، كما أنك تقف أمام مهارة تكشف عن مدى الصلابة والقدرة على تجاوز الأحداث المضطربة التي تواجه المجتمعات والأفراد عامةً.

من وجهة نظري فإن هذه المهارة تأتي نتيجة تكرار تعرض الإنسان لمواقف صعبة ساهمت في صقل قدرته على التعامل مع المواقف الصعبة وتخطيها، وتظهر الحاجة لمثل هذه المهارة في الأعمال والوظائف نظرًا لتكرار المواقف الصعبة ذات العلاقة بالوظيفة بحد ذاتها.

ليس ذلك فحسب؛ بل أن مهارة المرونة والتكيّف تكشف للشركة الراغبة في توظيفك سرعة عودتك للعمل مجددًا والاندماج في بيئة العمل في حال التعرض لحادثة أليمة في حياتك الشخصية مثل وفاة عزيز لا قدر الله.

6. الذكاء العاطفي Emotional Intelligence

أهم 10 مهارات يجب اضافتها لسيرتك الذاتية حسب رأي الخبراء والعمل على تحسينها

مهارة جديدة أيضًا إن كانت هذه المرة الأولى التي تسمع بها عنها؛ فإنك بحاجةٍ ماسة للتعرف عليها بدقة متناهية، إضافة للوقوف على أدق التفاصيل حول كيفية تطوير الذكاء العاطفي لتتمكن من التعامل مع البيئة الوظيفية المحيطة بك.

فإنك بامتلاك هذه المهارة ستكون إنسانًا حقيقيًا يستوعب بعمق مشاعره ومدى تأثيره على المحيط؛ ما يدفعه لأن يكون إيجابيًا لبث روح الإيجابية والحماس ورفع مستوى الطاقات في الفريق، بالتالي الخروج ببيئة عمل متكاملة.

ليس ذلك فحسب؛ بل أنك تصبح إنسان متصالح مع نفسك قادر على تقبل الأخطاء والاعتراف بها، وقبول النقد البنّاء لتصحيح الأخطاء وتفاديها مستقبلًا، بذلك فإن روح تحمل المسؤولية ستكون في أعلى درجاتها.

7. مهارة التفاوض والإقناع

أما فيما يتعلق بمسألة مهارة التفاوض والإقناع؛ حتمًا عندما أتجه بدوري كمسؤول موارد بشرية إلى مقابلتك في وظيفةٍ ما؛ فإنني أبحث عن مهارة تنبع من أعماقك في القدرة الخارقة والحنكة على التعامل مع العميل حتى تصل إلى مرحلة إقناعه دون تراجع.

كما أنك تتحمل مسؤولية التفاوض بطريقة احترافية تجعله مؤمنًا حتى الأعماق بأن ما بين يديك هو سر الحياة ولا بديل له، بذلك ستكون قد كسبت عميلًا له ولاء للشركة، ما سيفضي إلى إقناعه للآخرين للتعامل معك، بذلك فإن المهارة ستكشف لك مدى أهميتها بالنسبةِ لك وللشركة.

8. العمل بروح الفريق Teamwork

أهم 10 مهارات يجب اضافتها لسيرتك الذاتية حسب رأي الخبراء والعمل على تحسينها

أن تكون موظف قادر على الاندماج مع فريق العمل والتعاون معهم بكفاءة عالية؛ فإنها مهارة بحد ذاتها يبحث عنها مدراء الموارد البشرية، إذ حتمًا ستمر خلال مرحلة ما بضرورة العمل جنبًا إلى جنب مع زملائك والتكاتف معهم لإتمام المهام بنجاح بما يتماشى مع مصلحة المنشأة والفريق ككّل.

9. اللغات الأجنبية

أصبح تعلم عدة لغات مطلب أساسي لا بد منه لتتمكن من العمل في بعض الشركات، فإن اللغة الإنجليزية أصبحت أساسًا يجب توفره لدى الموظف نظرًا للانفتاح في الأعمال واعتبارها لغة أساسية، وهذا يساعد في تطوير قدراتك أكثر نحو الإيجابية والتعامل مع العملاء عامةً.

10. مهارة حل المشكلات Problem-Solving Skills

من المهارات التي يبحث عنها أرباب العمل أيضًا مهارة حل المشكلات؛ فإنك بهذا البند تكون قادرًا على إيجاد حلول سريعة وفعالة لما يواجهك من صعوبات ومواقف حرجة؛ بالتالي تخطي المشكلة وتجاوزها بما يتماشى مع مصلحة المنشأة، أو على الأقل دون خسائر قدر الإمكان.

أنواع المهارات في السيرة الذاتية

حتمًا تولدت لديك الكثير من التساؤلات حول بعض أنواع المهارات التي تحار في تصنيفها عادةً خلال كتابة سيرتك الذاتية، لكن بالمجمل فإنها تنشطر على النحو الآتي:

المهارات الشخصية Soft Skills

أهم 10 مهارات يجب اضافتها لسيرتك الذاتية حسب رأي الخبراء والعمل على تحسينها

يدرج تحت مظلة المهارات الشخصية كل صفة إيجابية مؤثرة في عملك قابلة للتطوير أكثر، وتمتاز بأنها غير مكتسبة أو تعليمية إجمالًا؛ وإنما أمر داخلي ينبع من تلقاء نفسك، مثل القدرة على تحمل ضغط العمل، إدارة الوقت، الشخصية القياية، القدرة على حل المشاكل وغيرها.

بالمجمل يمكن القول بأن Soft Skills تكون قابلة للاندماج في كافة بيئات العمل التي يدخل بها الشخص وتحتاج إليها فعلًا، وهذه النقطة توضح الفرق بينها وبين المهارات التقنية Hard Skills.

المهارات التقنية Hard Skills

انتقالًا للمهارات التقنية فإنها تأتي بالتعليم والمتابعة من الإنسان، حتمًا لا تأتِ بغمضة عين إطلاقًا، بل تحتاج إلى الصبر والمثابرة ومدة قد تكون طويلة حتى يتعلم كل تفاصيل المهارة، منها المحادثة باللغة الإنجليزية بطلاقة، البرمجة، التعامل مع البرمجيات وتشغيل الآلات، ومهارة كتابة المحتوى وغيرها.

أهم 10 مهارات يجب اضافتها لسيرتك الذاتية حسب رأي الخبراء والعمل على تحسينها

بالمختصر فإنك هنا أمام أطول قائمة من المهارات يمكنك إدراجها في حال كنت قد حققتها فعليًا من خلال المواد الدراسية والدورات التدريبية وكل ما يقدم لك التعليم.

ختامًا، فإن المهارات الشخصية والمكتسبة على حدِ سواء لا بد من الاهتمام بإدراجها في سيرتك الذاتية دون مبالغةٍ أو نقصان، فإن المنطقية مطلوبة؛ فإن حصولك على الوظيفة بعد إدراج مهارات وظيفية في السيرة الذاتية لا تتوفر لديك سيكون مشكلة بحد ذاتها، لذلك واظب على تطوير مهاراتك باستمرار ودون توقف لتكون أيقونة يحتذى بها.

المراجع

10 best skills to include on a CV

How to Develop Your Skill Set for Career Success

إيمان الحياري

إيمان الحياري

كاتبة محتوى تقني ومنوع

كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ