أفضل 10 نصائح للعناية بالبشرة الدّهنيّة .. وداعًا للمعان والحبوب

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
العناية بالبشرة الدهنيةالعناية بالبشرة الدهنية

تعتقد الكثير من الفتيات بأن العناية بالبشرة أمر يتطلب دفع المبالغ الطائلة لبلوغه، إلا أنه في الواقع يمكن اللجوء إلى مكونات من وحي مطبخك حتى تقدمي عناية فائقة للبشرة والاستمتاع بالحيوية والمظهر المتألق للغاية، إن كنتِ واحدة ممن يعانين من حب الشباب واللمعان فإنك أمام حيل ذكية تساعدك على النجاح في بلوغ مرادك في العناية بالبشرة.

اختبار نوع البشرة

اختبار نوع البشرة خطوة إلزامية قبل المضي قدمًا نحو اتباع روتين عناية ببشرتك، فإن تجاوز هذه الخطوة قد يأخذك إلى منحى آخر يعود بالضرر على البشرة نظرًا لعدم التوافق، لذلك يجب شطف البشرة جيدًا بالماء فقط وتجفيفها برفق، وبعد الانتظار لمراقبة النتائج بعد انقضاء نصف ساعة حسب التالي:

خصائص البشرة الدهنية

تعتبر البشرة دهنية في حال إفرازها لكمٍ فائض عن الحاجة من الزهم، كما أنها تبدو بظهر لامع، لذلك بعد مرور نصف ساعة من تجفيف البشرة؛ يمكنك التربيت على الوجه بمنديل بخفة متناهية؛ ففي حال ملاحظة آثار للدهون على المنديل فإن البشرة دهنية.

تشير المعلومات إلى أن الدهون تتمركز بالدرجة الأولى في منطقة T المتمثلة بالأنف والجبهة على وجه الخصوص، ويشار إلى أن هذه البشرة يطغى عليها اتساع المسام بشكلٍ ملحوظ، وأكثر قابلية لظهور الرؤوس السوداء والبيضاء، وأيضًا يغزوها حب الشباب أكثر من الأنواع الأخرى.


اقرأ ايضا

    خصائص البشرة الجافة

    انتقالًا إلى البشرة الجافة فإنها تتصف بظهور القشور البيضاء إجمالًا دلالة على الجفاف، وتأتي بمظهر مشدود أكثر مقارنة مع بقية أنواع البشرة؛ ولا يعتبر صفة حميدة أبدًا بل أن ذلك دليل على قلة المرونة.

    كما أن البشرة الجافة خشنة إجمالًا، ومن المتوقع أن تتسم بشدة الحكة والتهيج، لذلك تحتاج إلى روتين عناية مختلف تمامًا عن روتين العناية بالبشرة الدهنية.

    خصائص البشرة العادية

    أما عن البشرة العادية فإن أصحاب هذا النوع بمثابة حل وسط بين البشرة الدهنية والجافة، وتعد الأفضل بين أنواع البشرة نظرًا لندرة المشاكل التي تواجهها، إلا أنها تتطلب عناية واهتمام أيضًا للحفاظ عليها، فإن احتمالية حدوث تغير في نوع البشرة أمر وارد للغاية؛ وذلك تحت تأثير العديد من العوامل منها التعب والإرهاق، التعرض للشمس والأتربة وغيرها.

    لذلك عند اختبار نوع البشرة فإن العادية منها لا تعاني من زهم فائض ولا جفاف وقشور، ويبقى الأمر طبيعيًا معتدلًا.

    روتين العناية بالبشرة الدهنية

    بعد أن أنهيتِ مرحلة اختبار نوع البشرة، آن الاوان للوقوف على تفاصيل روتين العناية بالبشرة الدهنية بالتفصيل، وذلك على النحو الآتي:

    1. شطف البشرة بالماء والغسول المناسب مرتين يوميًا.
    2. تجنب العبث بالحبوب الظاهرة على البشرة، ما يجعلها تترك أثرًا.
    3. الحرص على إزالة المكياج قبل النوم جيدًا وتنظيف البشرة من بقاياه.
    4. ضرورة التأني عند اقتناء منتجات العناية بالبشرة؛ إذ يلزمك الأمر بضرورة أن تكون خالية تمامًا من الزيوت.
    5. الانتباه لوجوب اختيار غسول رغوي ناعمًا على بشرتك، رغم فرط الزهم إلا أن تجفيفها تمامًا أمر مرفوض.
    6. البشرة الدهنية تتطلب ترطيبًا من نوع خاص أيضًا، استشر الصيدلاني بالنوع الأفضل لك.
    7. عدم التخلي عن فكرة تطبيق كريم الحماية من أشعة الشمس؛ فإن الأمر ضروري للغاية.
    8. البحث عن أنواع كريمات حماية من الشمس غنية بالعناصر الأساسية التي تحتاج إليها البشرة؛ منها أكسيد الزنك، ثاني أكسيد التيتانيوم.
    9. بالنسبة لمستحضرات التجميل والمكياج؛ ينصح بالاعتماد على المكياج المائي وليس الزيتي.
    10. غسل اليدين جيدًا قبل لمس الوجه؛ وذلك لضمان عدم تفاقم حدة الالتهابات وظهور البثور.

    كيفية العناية بالبشرة الدهنية وتفتيحها؟

    تتطلب البشرة الدهنية عناية فائقة، كما يمكنك التوجه إلى تفتيحها باستخدام العديد من الطرق والمنتجات؛ إلا أن الأمر يحتاج اتباع الخطوات التالية للحصول على النتيجة المرجوة:

    • الحرص على تنظيف البشرة جيدًا مرتين يوميًا بغسول مناسب.
    • إدراج التونر في الروتين اليومي للعناية بالبشرة، مع الاهتمام بالبحث عن أنواع يدخل في تركيبتها حمض الساليسيليك أو اللاكتيك.
    • الترطيب مرتين يوميًا بمرطب غير سميك، بحيث يكون خاليًا من الزيوت.
    • تقشير البشرة مرتين أسبوعيًا بمكونات تناسب البشرة الدهنية مثل الشوفان مثلًا.
    • الابتعاد عن المثيرات ومسببات التهيج، منها الليمون، المواد العطرية والكحول وغيرها.

    روتين العناية بالبشرة الدهنية قبل النوم

    من المفترض أن تكون لحظة الخلود إلى الفراش والدخول في سباتٍ عميق مرافقًا للتحرر من كل القيود، بما فيها المكياج، لذلك فإن روتين العناية بالبشرة الدهنية قبل النوم لا يحتاج مجهودًا هائلًا منك؛ بل يستدعي الأمر فقط إزالة المكياج تمامًا وشطف البشرة بغسولٍ لطيف، ثم تطبيق مرطب للبشرة ملائم لنوع بشرتك.

    روتين العناية بالبشرة وحب الشباب

    إذا كنت من أصحاب البشرة الدهنية التي تعاني من حب الشباب؛ فإنك حتمًا بحاجة ماسة إلى عناية من نوع خاص، لذلك فإن روتين العناية بالبشرة الدهنية يتمثل على النحو الآتي:

    1. إبقاء البشرة نظيفة دومًا من بقايا الأتربة والغبار.
    2. انتقاء مرطبات للبشرة خفيفة.
    3. تعقيم البشرة بمواد مناسبة خالية من الكحول.
    4. التقشير اللطيف للبشرة يساعد على إزالة الطبقات الميتة من الجلد.
    5. استخدام ماء دافئ أقرب إلى الفاتر والتخلي عن فكرة الماء الساخن تمامًا.
    6. الاستغناء عن لمس الحبوب نهائيًا.
    7. استشارة طبيب الجلدية حول نوع الدواء المناسب لعلاج حب الشباب.

    ختامًا، فإن الحصول على بشرة مثالية ناصعة ومفعمة بالحيوية والشباب لا يمكن أن يأتِ بين ليلة وضحاها؛ بل أن الأمر يحتاج إلى الصبر والتأني، والعناية باستمرار دون انقطاع، العناية بالبشرة الدهنية طريق معبد للتخلص من الحبوب والرؤوس السوداء والبيضاء، وأيضًا أسلوب للقضاء على الاحمرار والتهيج الذي يعد من أصعب الأمور وأكثرها إزعاجًا بالنسبة لأصحاب البشرة الدهنية، ولكن نؤكد على ضرورة اختبار نوع البشرة للتحقق من الأسلوب الأمثل للعناية والاهتمام بها للحيلولة دون وقوع أخطاء ومضاعفات أنت بالغنى عنها.

    المراجع

    What Type of Skin Do I Have?

    HOW TO CONTROL OILY SKIN

    إيمان الحياري

    إيمان الحياري

    كاتبة محتوى تقني ومنوع

    كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ