أفضل 10 مواقع لبيع الصور الفوتوجرافية لعام 2024 - يمكنك تحقيق الربح منها

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق

هل تشعر أن التصوير شغف وهوس لديك؟ إن كنت لا تفوّت لحظة دون التقاطها؛ فإنك أمام مشروع مذهل لتحقيق الربح من الإنترنت من خلال بيع الصور، نعم بدلًا من تكديس تلك الصور في جهازك؛ يمكنك بيعها ليستفيد بها غيرك وتحقق أنت العائد المالي.

الربح من بيع الصور فكرة مذهلة جدًا، فمن سار على الدرب وصل؛ الكثير من المصورين الذين مرت سنوات طويلة عليهم دون أعمال تمكنوا الآن من تأسيس أعمالهم على طريقتهم الخاصة، فإن الكاميرا الخاصة بك هي مصدر رزقك الآن.

بعد قراءة هذا المقال ستكون ملمًا بأهم النصائح التي تفتح لك أبواب الرزق من بيع الصور، والتعرف على الصور المطلوبة على الإنترنت، ليس ذلك فحسب؛ بل سنأخذ بيدك للوصول غلى أفضل 10 مواقع بيع الصور 2024 التي تضمن لك الربح الحقيقي.

أفضل 10 مواقع لبيع الصور الفوتوجرافية لعام 2024 - يمكنك تحقيق الربح منها

أفضل 10 مواقع بيع الصور 2024

زحامٌ كبير على مواقع بيع الصور لا محالة، وذلك لاعتبار بيع الصور عبر الإنترنت من أفضل طرق الربح أون لاين للمحترفين بالتصوير، خاصةً في ظل ازدياد رغبة الشركات بشراء هذه الصور وامتلاك حقوق نشرها وملكيتها، والآن نضع بين يديك قائمة تتضمن أفضل 10 مواقع بيع الصور 2024 التي يمكنها مساعدتك في بيع ما لديك من صور احترافية:

1. موقع iStock Photo

أفضل 10 مواقع لبيع الصور الفوتوجرافية لعام 2024 - يمكنك تحقيق الربح منها

إن كنت محترفًا بالتصوير ولديك كاميرا تخرج الصور بأعلى جودة؛ فإن موقع istock photo المنبثق من موقع Getty Images منصة إلكترونية تستقبل جميع المحترفين بالتصوير لتقديم ما لديهم من صور بجودة عالية، ويمتاز هذا الموقع بإتاحة الفرصة لك ببيع الصور مع وكالات أخرى أيضًا باعتبار عدم حصرية بعض الصور الموجودة فيه.

عند البيع يتم الاتفاق معك عادةً على نسبة تتراوح بين 15-45% من إيرادات البيع، وحتى تتمكن من خوض هذه التجربة فإنك بحاجة إلى تقديم الطلب مرفقًا معه مجموعة من الصور التي التقطتها بنفسك بواسطة الكاميرا الخاصة بك.

يمكنك البدء بالضغط على خيار Work With us لتتمكن من بيع الصور لهم، ثم الاطلاع على جميع التفاصيل من شروط وطريقة التقديم من هنا.

2. موقع Getty Images

أفضل 10 مواقع لبيع الصور الفوتوجرافية لعام 2024 - يمكنك تحقيق الربح منها

من المواقع المميزة والعالمية أيضًا في بيع الصور عبر الإنترنت موقع Getty image الشهير، والذي يعد مغناطيس للشركات العالمية الباحثة بكل أمانة عن صور حصرية لغايات ترخيصها لصالحها وامتلاكها، لذلك فإنه وجهتك الموثوق بها والأسرع بيعًا لتعرض صورك التي التقطتها بجودة عالية ووضعها أمام مرأى الشركات الكبرى لتشتريها، ومنحها صلاحيات ترخيصها.

من مميزات هذه المنصة أنها توفر مكتبة فوتوغرافية متكاملة تتعامل مع ما يفوق 1.5 مليون عميل، ولكن لا تدع ضخامة العدد تقنعك بأن الأمر بمنتهى السهولة؛ إلا أنك بحاجة ماسة للتقيّد بالشروط الصارمة خلافًا للمواقع الأخرى التي تعتبر شروطها أقل صرامة، رغم ذلك إلا أنك ستحظى بنسبة جيدة من الربح تستهّل بـ 20% وما فوق ذلك حسب الاتفاق عند التعاقد والاتفاق.

3. موقع Stocksy

أفضل 10 مواقع لبيع الصور الفوتوجرافية لعام 2024 - يمكنك تحقيق الربح منها

هل يعقل أنك ستترك هذه الصور الممتازة التي تحتفظ بها في هاتفك دون جدوى! دعني أخبرك عن موقع Stocksy الذي يستقبل الصور منك حتى لو كنت مبتدئ ويعرضها لك للبيع بنسب مرتفعة جدًا، حيث أجمعت شريحة كبيرة على أنه الموقع الأفضل بين مواقع بيع الصور عبر الإنترنت الذي تتوافد إليه حشود الناشرين والمبدعين.

من الجدير بالذكر أن هذا الموقع يمنحك دفعات تستحقها فعلًا؛ حيث تصل العوائد المقدمة لك مقابل التراخيص القياسية إلى 50%، أما التراخيص الممتدة فإنك قد تحصد ما نسبته 75%، فإن ذلك يوفر لك فرصة عمل مذهلة بمجرد التقاط مشهد ما؛ لكن هذه المنصة تشترط بصرامة حصرية الصور وعدم بيعها في أي مكان آخر بأي شكل من الأشكال.

بإمكانك بدء العمل والتعرف على التفاصيل التي يتيحها لك الموقع بالتعرف على شروط التعاقد من هنا.

4. موقع Picfair

أفضل 10 مواقع لبيع الصور الفوتوجرافية لعام 2024 - يمكنك تحقيق الربح منها

يفضّل عدد كبير من المصورين التعامل مع موقع picfair لبيع الصور عليه لتفضيلهم التحكم بالأسعار أكثر، إن كنت واحدًا منهم وتود الحصول على سعر ثابت وليس نسبة؛ فإنه وجهتك الأفضل على الإطلاق.

ما يجعلك تؤمن بأنها الخيار الأمثل أن بيدك زمام الأمور في تحديد السعر المناسب لما تنوي بيعه سواء صور مطبوعة أو رقمية، والمذهل أن موقع picfair من المواقع التي تمكنت أن تكون أفضل موقع بيع الصور على الإنترنت؛ وذلك لتكفلها بمسوؤلية معالجة عملية الدفع والطباعة والشحن وأيضًا استكمال إجراءات تراخيص الصور الرقمية.

لذلك يمكنك البدء بالموقع مباشرةً ببناء متجر إلكتروني خاص بك مقابل 5 دولار شهري، وستصل إليك فاتورة سنوية بما دفعته واشتراكك الشهري؛ ثم الانطلاق بتحميل الصور والتعامل مع الزبائن بكل سهولة.

5- موقع Shutterstock

أفضل 10 مواقع لبيع الصور الفوتوجرافية لعام 2024 - يمكنك تحقيق الربح منها

هل يعقل أن نعرج إلى شأن بيع الصور عبر الإنترنت دون ذكر Shutterstock الشهير، الموقع الذي تخطى حاجز مدفوعاته 1 مليار دولار لعملائه على مدار 15 عام، لماذا لا تكن واحدًا منهم؟ ما الذي يمنعك من الانضمام لهم مادامت الكاميرا الخاصة بك يدك اليمين في التقاط اللحظات من أجمل الزوايا؟

يمكنك البدء في الموقع للتعلم من الصفر حتى الاحتراف في طريقة بيع الصور والكسب من خلالها، لا تتراجع لو لاحظت أن المبلغ ليس ضخمًا لكن امضِ نحو هدفك حتى تحترف، وذلك لتكون حاضرًا بقوة بالمواقع الأقوى منه وتدخلها دون تردد.

تشير المعلومات إلى أن الموقع يمنح باعة الصور نسبة تتفاوت بين 20-30%، إضافة لإمكانية تحقيق أرباح إضافية في حال دعوة وإحالة عملاء جدد للموقع.

6- موقع Adobe Stock

أفضل 10 مواقع لبيع الصور الفوتوجرافية لعام 2024 - يمكنك تحقيق الربح منها

أطلقت شركة أدوبي Adobe مخزنًا خاصًا بها للصور وبيعها Adobe-Stock، حيث فتحت الأبواب أمام الراغبين في بيع الصور والفيديوهات والصور التوضيحية والرسومات البيانية للعمل في رحابها، ما يعود على المستخدمين بالمنفعة المادية.

ليس ذلك فحسب؛ بل أن مستخدمي حسابات أدوبي Adobe الذين يتجهون لتسجيل الدخول والربط مع موقع الصور يمنحون تخويلًا بحقوق ملكية تصل نسبتها إلى 33%.

ما يميز موقع Adobe Stock أنك أمام موقع ومكتبة تخزين للصور توفر لك أدوات تحرير الصور الاحترافية منها فوتوشوب photoshop وأيضًا Lightroom، هل تعلم بأنها من المواقع الرائدة في بيع الصور عبر الإنترنت وأفضلها على الإطلاق!

يقدم الموقع العديد من المميزات للمشتركين فيه مثل السماح ببيع الصور في أماكن أخرى، والوصول والتسجيل المجاني، إضافةً إلى واجهة المستخدم البسيطة.

7- موقع Alamy

أفضل 10 مواقع لبيع الصور الفوتوجرافية لعام 2024 - يمكنك تحقيق الربح منها

جاء موقع Alamy ليكون الحلم والمراد الأول للمحترفين بالتصوير الراغبين ببيع الصور عبر الإنترنت؛ تحديدًا بعد انتشار الأخبار حول قيام هذا الموقع البريطاني بدفع مليون دولار أمريكي للمساهمين شهريًا إزاء بيع الصور عبر الإنترنت؛ هل تحمست للاشتراك والبدء فورًا! من المؤكد أنك تترقب بفارغ الصبر البدء والربح، لنمضِ سويًا للتعرف أكثر.

يقدم موقع Alamy لك تعاقدًا مباشرًا عند التوجه للتعامل معه؛ لكنه لا يمنحك فرصة للتعديل والتحرير على الصور من هذا المنطلق يجب أن تكون متمكنًا من أن الصور على أكمل وجه وجودة، إضافة إلى أنه لا يتهاون مع السرقات للصور؛ لذلك كن متيقنًا من ملكية الصور لك شخصيًا.

من المميزات التي يحققها الموقع للمشتركين أن التسجيل مجاني بحت، لذلك إن كنت طالبًا أو مبتدئًا فإنه مكان مناسب لك، ليس ذلك، فإن الطلاب لهم معاملة خاصة جدًا بحصولهم على عمولة بنسبة 100% لمدة عامين، ما يجعله أفضل موقع بيع الصور عبر الإنترنت في الآونة الأخيرة للطلاب.

8- موقع Fotomoto

أفضل 10 مواقع لبيع الصور الفوتوجرافية لعام 2024 - يمكنك تحقيق الربح منها

يزاحم موقع Fotomoto من أفضل وأشهر أدوات التجارة الإلكترونية المتخصصة في بيع الصور عبر الإنترنت التي تتيح للعملاء خدمات الطباعة للصور والمنتجات الرقمية عند الطلب والشراء، ويأتي ليكون مكملًا للعديد من المنصات منها جملة Joomla وأيضًا وورد بريس Wordpress، ما يضع بين يدي المستخدمين لوحة تحكم متكاملة للتخصيص والمتابعة.

إن كنت ترغب بالبدء فأنت بحاجة إلى تجهيز المتجر الخاص بك في الموقع واستكمال كافة التفاصيل فيه من معلومات وطريقة دفع الحساب المناسبة، وأيضًا إضافة أداة التسوق ليتمكن الزوّار من الشراء؛ فإنها تساعد في ظهور أزرار الشراء عند الصور لتسهيل الشراء، كما أنك تكون قادرًا على متابعة الطلبات من خلال الأداة.

إن كنت راغبًا في الحصول على الخطط التي يقدمها الموقع مدفوعة الثمن؛ فإنك أمام ثلاث خطط تتفاوت بالسعر والنسبة، وتتمثل بما يلي:

-الخطة الاحترافية: تحصيل رسوم المعاملة بنسبنة 12%، أما الاشتراك الشهري قيمته 10 دولار أمريكي.

- الخطة الاحترافية المتقدمة Pro Plus: الاشتراك الشهري بقيمة 25 دولار، أما الرسوم مقابل المعاملة تصل إلى 10%.

- الخطة المجانية، لا تحتاج منك اشتراكًا شهريًا إلا أن رسوم المعاملة المفروضة تصل إلى 22%.

9- موقع Snapped4U

أفضل 10 مواقع لبيع الصور الفوتوجرافية لعام 2024 - يمكنك تحقيق الربح منها

هل ما زلت تود التعرف على مواقع أفضل لتتمكن من بيع الصور عبر الإنترنت وتحقق أرباحك التي تحلم بها؟ أرشح لك موقع Snapped4U بكل ثقة، حتمًا لدي قائمة من الأسباب التي تدفعك للنقر فورًا على التسجيل Sign up ومباشرة العمل، إليك التالي:

  • الموقع يفتح أمامك فرصة لبيع الصور واللقطات الشخصية التي يحتاج إليها العالم في مكتبة ضخمة للصور.
  • بإمكانك بناء متجرك الخاص على طريقتك الخاصة وتحديد السعر الذي تراه مناسبًا لمجهودك.
  • يسمح لك بتحميل ورفع الصور إلى متجرك بصيغة jpeg بكل سهولة.
  • تُرسل الصورة إلى عميلك عبر البريد الإلكتروني بعد استكمال عملية الدفع مباشرةً.
  • يتاح لك المجال لبناء معرض صور خاص بك في متجرك ليتمكن الزائر من الاطلاع على باكورة أعمالك.
  • إن كنت راغبًا بمشاركة عملائك صورتك وسيرتك الذاتية فإن الموقع يتيح لك ذلك، إضافة للسماح لك بتخصيص عنوان URL عائد لك للوصول.
  • النشر مجاني للصور، إلا أن رسوم التسجيل في الموقع لا تتجاوز 10 دولار أمريكي.
  • يعرض لك موقع Snapped4U الصور وبيعها مقابل الحصول على عمولة حسب السعر، حيث يحصّل الموقع عمولة نصف دولار 0.50 دولار مقابل سعر 5 دولار للصورة، أما الصور التي يزيد سعرها عن ذلك فإنه يحصل 10% من سعرها لصالحه.
  • تحصيل رسوم الحسابات غير الأمريكية بنحو 0.60 دولار للصور البالغ سعرها 5 دولار أمريكي، أما ما يفوق ذلك فإن النسبة تصل إلى 12%.

10- موقع SmugMug

أفضل 10 مواقع لبيع الصور الفوتوجرافية لعام 2024 - يمكنك تحقيق الربح منها

يُقال دومًا "ختامها مسك" وهذا ما وددنا أن نختم به قائمة أفضل مواقع بيع الصور عبر الإنترنت بالعروج إلى موقع SmugMug المنصة الأكثر شهرة على الإطلاق في المجال، وما يميزها أنها تضفي طبقات حماية مضاعفة على الصور الرقمية وعملية تخزينها وطرق مشاركتها، فإنك أمام منصة آمنة وموثوق بها لعرض جميع مبيعاتك من الصور المطبوعة والرقمية، فإن الكثير من العملاء قد أشاروا إلى أن العملية لا تتطلب سوى 15 دقيقة فقط حتى تكون جاهزًا لعرض الصور وما لديك لبيعه.

ما يميز هذا الموقع أيضًا أنه وسع نطاق التعامل؛ بحيث يمنحك الفرصة لطباعة الصور على أي شيء سواء معادن أو زجاج وغيرها.

إضافةً إلى أن الموقع يوفر لك سعة تخزينية هائلة غير محدودة، إلا أن الأمر يتطلب منك البيع مقابل خطط أقل سعر فيها 28 دولار أمريكي في الشهر، ويمنح المساهم نسبة أرباح تصل إلى 85%؛ وتعتبر نسبة مرتفعة جدًا.

نصائح لبيع الصور عبر الإنترنت لتحقيق أكبر قدر من الربح

بعد قراءتك لقائمة تتضمن أفضل 10 مواقع بيع الصور عبر الإنترنت؛ حتمًا قد اتخذت قرارًا في اختيار ملاذك لبيع الصور، لكن الآن نود تقديم نصائح مهمة لتكون قادرًا على تحقيق الربح أكثر، إليك النصائح:

  • العناية الفائقة باختيار الموضوع

نعم التصوير أيضًا يتطلب منك تحديد الموضوع والمحتوى بعناية، فإن الأمر يتعلق بما يطلبه السوق حاليًا؛ فإن الصور ترتبط بعلاقة وثيقة جدًا بالمحتوى بأشكاله، لذلك يتطلب منك الأمر دراسة السوق وسلوك المستهلك حتى تتمكن من تحديد وجهة التصوير المناسبة لك، كما أن نوع الصورة من الأمور المهمة الواجب أخذها بعين الاعتبار.

من الطرق التي تسهل الوصول إلى متطلبات السوق الحالي هو أن تبحث في مخطط الكلمات الرئيسية في جوجل عن اتجاهات التصوير الفوتوغرافي وما يمت لها بأنماط معينة، بحيث تراقب حجم البحث ومستوى المنافسة لها، فقد يكون الطلب في هذه الفترة على الطعام أو الجوانب الهندسية، أو حتى الطبيعة مثل المطر أو قوس قزح وما شابه ذلك.

  • الاهتمام بالإضاءة والإنتاج Lighting and Composition

الأمر ليس مجرد التقاط صورة وكفى! بل هناك تفاصيل وجوانب يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار حتى تكون قادرًأ على الخروج بصورة احترافية مميزة، لذلك فإن الإضاءة والتكوين من أساسيات التصوير الفوتوغرافي التي لا يمكن تجاهلها خلال التصوير، فإنك بحاجة ماسة لتقديم صورة واضحة وتترك متعة بصرية لدى المشاهد، كما يتطلب أن تكون حادة وذات جودة عالية، لذلك نوضح لك أن الشدة هي مستوى سطوع الضوء الذي يكشف الستار عن مصدر الضوء وماهية الظلال المتوفرة في الصورة، بالتالي فإن ذلك يتحكم بمستوى الجودة والاحترافية.

  • ضرورة استخدام الكلمات الرئيسية والثانوية

لم تعد هناك جزئية على الإنترنت قط إلا وتحتاج إلى كلمات مفتاحية رئيسية وثانوية وأيضًا وصف مختصر؛ وذلك حتى تكون قادرًا على استقطاب الجمهور المهتم بما تقدمه؛ ويشمل ذلك الصور، فإن هذا من شأنه تحسين محركات البحث SEO التي تعزز احتمالية ظهور الصور الخاصة بك في النتائج الأولى أكثر، تحديدًا عند البحث بالفئة أو المجال ذات الصلة.

من التوجيهات التي نود تقديمها لك ضرورة طرح عنوان واضح يسهل البحث عنه، وأيضًا وصف مختصر دون مبالغة وثرثرة لا حاجة لها، فإنك بحاجة لتضمين الكلمة الرئيسية بأسلوب سلس.

  • الترويج للصور عبر مواقع التواصل الاجتماعي

هل يعقل لم ترد إلى ذهنك فكرة استغلال حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي لبناء قاعدة جماهيرية ضخمة؟ أمامك طريق مجاني لجذب المشترين إليك، كل ما عليك إنشاء ملف شخصي على أكثر من منصة مثل انستغرام وفيسبوك وغيرها، والحرص على استخدام علامات التصنيف لتسهيل الوصول، كما نوجهك لضرورة التفاعل مع المتابعين لتتمكن من تعزيز المشاركة أكثر.

الكثير من التجارب أثبتت فاعلية الترويج على السوشيال ميديا؛ ما يجعلك محترفًا ومعروفًا لدى الجماهير، من الرائع أن نزف لك خبر وجود منصات متخصصة بالتصوير الفوتوغرافي مثل Flickr و VSCO.

ختامًا، يمكنك ابتكار الكثير من الأفكار والطرق التي تساعدك في تحقيق الربح بكل احترافية من خلال التعامل مع مواقع بيع الصور المشهورة، فإنها حتمًا ستعود بالمنفعة والربح المادي لك؛ لكن كن حريصًا على تطوير مهاراتك وقدرتك على التصوير الفوتوغرافي المميز لتكون جديرًا بثقة العملاء.

المراجع

The 17 Best Websites To Sell Photos Online (2024)

Sell Photos Online: Best Websites for Selling Photos Online + Profit Tips

إيمان الحياري

إيمان الحياري

كاتبة محتوى تقني ومنوع

كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ