إعلان

أفضل 10 مشاريع عملات رقمية تعمل بالذكاء الاصطناعي ينصح الخبراء الاستثمار بها لعام 2024

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
أفضل 10 مشاريع عملات رقمية تعمل بالذكاء الاصطناعي ينصح الخبراء الاستثمار بها لعام 2024

يبدو أن عام 2024 سيكون عام اجتماع واتحاد العمالقة معًا للمضي قدمًا في خدمة الاقتصاد الرقمي؛ هنا نرى التآخي والتآزر بين الذكاء الاصطناعي والعملات الرقمية بشكلٍ جلّي، رغم أن الضجة كانت قد بدأنا نسمعها منذ أواخر عام 2022 في أعقاب اجتياح روبوت ChatGPT العالم، وقد كانت حصة الأسد بالفائدة والزيادة بالدرجةِ الأولى من نصيب مشروعيّ عملتّي FET و Ocean.

أفضل مشاريع عملات الذكاء الاصطناعي

تمكنت مشاريع عملات الذكاء الاصطناعي منذ ظهورها من تحقيق قيمة سوقية مرتفعة جدًا منذ الفترة الأولى لظهورها في البورصة الرقمية، حيث تمكن عدد كبير منها من تخطي حاجز 100 مليون دولار أمريكي من حيث القيمة السوقية ومن أهم هذه المشاريع:

  1. مشروع عملة فيتش Fetch.ai (FET)
  2. عملة SingularityNET
  3. عملة Render Network (RNDR)
  4. عملة Akash Network (AKT)
  5. عملة OriginTrail (TRAC)
  6. عملة The Graph (GRT)
  7. عملة بيتنسور Bittensor (TAO)
  8. عملة Ocean Protocol (Ocean)
  9. عملة AIOZ Network (AIOZ)
  10. عملة dKargo (DKA)

في الوقت الراهن توجهت أنظار المستثمرين إلى البحث الدؤوب عن مشاريع عملات رقمية صغيرة في بداية مشوارها للاستثمار بها، قد يبدو الأمر غريبًا نسبيًا؛ إلا أن الفكرة تكمن بأن البدء المبكر في هذه المشاريع يعزز لديك الفرصة للربح أكثر رغم ارتفاع مستوى الخطورة.

١- مشروع عملة فيتش Fetch.ai (FET)

Fetch.ai (FET)Fetch.ai (FET)

تعتبر عملة فيتش Fetch.ai واحدة من أفضل عملات الذكاء الاصطناعي في الوقت الراهن والرائدة في المجال، حيث كان الهدف منها الخروج باقتصاد رقمي من نوع آخر وجديد ارتكازًا كليًا على الذكاء الاصطناعي، ويمتاز مشروع عملة فيتش بأنه قادر على التعامل مع المهام المعقدة في المجال بكل احترافية؛ حيث يأتي بأفضل المعلومات حول التحليلات المتقدمة والنمذجة والتنبؤ إضافةً إلى المساعدةِ في اتخاذ القرار.

تعمل عملة فيتش على توظيف الذكاء الاصطناعي في نظامها الداخلي من خلال إيجاد علاقة وثيقة بين الروبوتات والادوات المطروحة للعمل على أكمل وجه، ويمكن الإشارة إلى أنها منصة لا مركزية مفتوحة المصدر قائمة أساسًا على الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لبلوغ أعلى مراتب الاستفادة من تقنية بلوكتشين، حيث تنفتح الآفاق أمام المنخرطين بالمجال لتطوير التطبيقات ذات العلاقة بالتمويل اللامركزي بكل كفاءة.

من الجدير بالذكر أن عملة فيتش Fetch.ai قد حققت قيمة سوقية تخطت حاجز 300 مليون دولار أمريكي حتى شهر أكتوبر من عام 2023.

٢- عملة SingularityNET

SingularityNETSingularityNET

تعتبر عملة SingularityNET واحدة من أشهر عملات الذكاء الاصطناعي بل يمكن القول بأنها سوق بأكمله، حيث تفتح المجال أمام جميع الفئات لاستغلال الذكاء الاصطناعي في التداول والاستثمار بكل سهولة ونجاح، حيث تضع بين يدي المستخدم كم هائل من خدمات الذكاء الاصطناعي وأدواته في المجال.

يعد الروبوت صوفيا Sophia الروبوت الأكثر شهرة في العالم اسمًا رئيسيًا يطلق على الفريق المطور للمنصةِ ككّل، فقد تمكن هذا الفريق من تسخير الروبوت للمساعدة في استيعاب اللغة البشرية وتنفيذ أوامره باستمرار، وانطلاقًا من النجاح المهيب الذي حققته هذه العملة فقد حققت أرباحًا بقيمة 36مليون دولار في غضون 60 ثانية فقط، وذلك بالتزامن مع الطرح الأول لا في عام 2017.

٣- عملة Render Network (RNDR)

Render Network (RNDR)Render Network (RNDR)

جاءت Render Network (RNDR) لتحاكي بقية عملات الذكاء الاصطناعي 2024 التي لاقت إقبالًا مهيبًا في الفترة الوجيزة الماضية، وقد حققت هذه العملة نجاحًا مستمرًا منذ تاريخ طرحها في عام 2017م، حيث انطلقت عملية الترويج لها لتكون المنصة الرائدة المتخصصة في تقديم GPU لا مركزية؛ بحيث تفتح الآفاق لتقديم العروض في حال ارتفاع الطلب اعتمادًا على عقود تمتاز بصفة الأداء العالي، كما أنها قد أصبحت أكثر موثوقية من أي وقت مضى بالتزامن مع اجتياح ثورة الذكاء الاصطناعي للعالم والسوق المالي الرقمي بطريقةٍ غير مسبوقة.

في غضونِ شهر نوفمبر 2023 كان عملة RNDR قد شهد سعرها ارتفاعًا ملموسًا بنسبة 35% تقريبًا في غضون ساعاتٍ فقط، حيث حققت 3.18 دولار أمريكي تقريبًا في اليوم الواحد، علمًا بأنها قد تصدرت المرتبة 53 تبعًا لتصنيف القيمة السوقية؛ وذلك بعد بلوغ مستوى التداول نحو 396 مليون دولار تقريبًا.

يجدر التنويه أن عملات الذكاء الاصطناعي لها عدة أنواع، وتعتبر عملة RNDR من العملات التكنولوجية؛ حيث تعتمد في مبدأ عملها على السماح بتأجير ومشاركة كروت الشاشة من خلال نظام رقمي لا مركزي يرتكز في عمله على البلوكتشين والإثيريوم.

كما أن هذه المنصة تستعين بمجموعة ضخمة من التكنولوجيا المتطورة جدًا في عالم عرض الصور بنظام السحابي لغايات بناء شبكة عالمية متكاملة لتقديم كروت الشاشة وتوزيعها؛ بالتالي التحول إلى قوة حوسبة متكاملة.

٤- عملة Akash Network (AKT)

Akash Network (AKT)Akash Network (AKT)

ظهرت عملة Akash Network لتقدّم للمستخدمين فائدة عظمى في التعامل مع منصة سحابية محوسبة مفتوحة المصدر بكل موثوقية وأمان، حيث تتاح الفرصة الذهبية لمستخدمي هذه الشبكة من نشر التطبيقات الخاصة بهم والبدء في العمل في المزادات للحصول على أعلى فائدة، حيث تقدم هذه البيئة لهم موارد أقل سعرًا من العروض التنافسية بما يصل إلى 20% تقريبًا؛ وذلك لتوفير أعلى درجات الاستقرار والخصوصية.

تعد منصة Akash من ضمن المنصات السحابية الفائقة Super Cloud platform حيث تقدم طبقة موحدة تمتاز بأنها أعلى من أي خدمة مطروحة في الأسواق، بحيث تتعامل بالتساوي مع العملاء دون الاهتمام للمزود الذي يتعاملون معه، ومن الجدير بالذكرِ أن قلة التكاليف والمرونة والسهولة المطلقة بالتنقل بين مقدمي الخدمات السحابية قد جعل منها وجهة يتوافد إليها المستخدمين أكثر من أي وجهة أخرى.

٥- عملة OriginTrail (TRAC)

OriginTrail (TRAC)OriginTrail (TRAC)

يعتبر مشروع عملة OriginTrail (TRAC) من أفضل مشاريع عملات الذكاء الاصطناعي المشفرة، وحقًا تستحق هذا اللقب لدورها العميق في توظيف تقنية البلوكتشين Blockchain والذكاء الاصطناعي معًا في مقاومة أي محاولات للانتهاكات والتزييف التي قد تطول الحقوق في مجال البيع بالتجزئة، كما يقدم رسومًا بيانية لآخر التحديثات والمعلومات للسماح للجميع بالمشاركة بطريقة موثوقة ومعتمدة.

نشأت فكرة عملة Orgibal Trail منذ عام 2011م اعتمادًا على مبدأ الإيثيريوم Ethereum لغايات الاستخدام في مصالح إدارة سلاسل التوريد والخدمات اللوجيستية المختلفة، حيث تكون أكثر بساطة بالنسبة للمؤسسات وتحت مظلة حماية عالية جدًا للبيانات ما يضمن عدم الوصول غير المخوّل لها.

6- عملة The Graph (GRT)

أفضل 10 مشاريع عملات رقمية تعمل بالذكاء الاصطناعي ينصح الخبراء الاستثمار بها لعام 2024

تعتبر عملة GRT ذات نمط وطراز خاص جدًا؛ إذ تتخصص في فهرسة الاستعلام عن البيانات المرتبطة بعلاقة وثيقة بشبكات الإيثيريوم وأيضًا شبكة IPFS، إذ يقع على عاتقها مسؤولية تشغيل تطبيقات لا مركزية تسهل عليك جدًا عملية الاستعلام عن البيانات.

في الواقع إن قدوم مشروع عملة GRT كان موجهًا لإيجاد بيئة متكاملة للمفهرسين والمنسقين للعمل يدًا بيد في فهرسة كافة بيانات web3 وأيضًا Defi بأسلوبٍ لا مركزي اعتمادًا على الرسوم البيانية الفرعية؛ وتشير المعلومات إلى أنها في بداية ظهورها كانت مثقلة بما يفوق 2900 رسم فرعي لهذه التطبيقات.

أما في الوقت الراهن فإن عملة GRT تحقق قيمة سوقية حطمت حواجز 1.968 مليار دولار أمريكي في عام 2024م.

7- عملة بيتنسور Bittensor (TAO)

أفضل 10 مشاريع عملات رقمية تعمل بالذكاء الاصطناعي ينصح الخبراء الاستثمار بها لعام 2024

انتقالًا إلى عملة جديدة في عالم مشاريع عملات الذكاء الاصطناعي للاستثمار 2024 عملة بيتنسور Bittensor التي تعد بمثابةِ جهاز عصبي متكامل للإنترنت بالتزامن مع المرحلة الانتقالية التي شهدها العالم في تطوير منصات التعلم الآلي؛ وذلك من خلال اتباع أسلوب بناء سوق تناظري لغايات تسخير الذكاء الاصطناعي في تناقل المعلومات وتبادلها بكل سهولة بين الأنظمة الذكية.

ما يجعلك تقتنع وتؤمن بأنها من أفضل عملات الذكاء الاصطناعي 2024 ما حققته من قيمة سوقية مؤخرًا بنحوِ 1.558 مليار دولار أمريكي.

ويمكن وصفها بشكل أدق بأنها ذكاء اصطناعي لا مركزي، علمًا بأنها قد ارتقت في الآونة الأخيرة إلى ATH معززًا بأعلى مستويات التبني من المجتمع العالمي، ومن الرائع أن الأخبار السعيدة قد زفت لحاملي TAO بأن هناك ارتفاع ملموس بنسبة 1000% على المحافظ الاستثمارية مؤخرًا، لذلك فإن المكاسب المهولة منتظرة لا محالة بأقرب وقت.

8- عملة Ocean Protocol (Ocean)

أفضل 10 مشاريع عملات رقمية تعمل بالذكاء الاصطناعي ينصح الخبراء الاستثمار بها لعام 2024

يبدو أن العالم الرقمي لن يصمت ويهدأ في مجال العملات الرقمية؛ فإن عملة Ocean Protocol قد اتخذت مكانتها الخاصة في عالم أفضل عملات الذكاء الاصطناعي 2024 بكل احترافية وجدارة؛

تحديدًا بعد إتاحة العديد من الادوات والبرامج التي تسهّل على المستخدمين مشاركة كافة بيانات المحيط اللا مركزية، مع العلم بانها تؤمن أعلى مستويات الحماية والخصوصية لهم خلال العمل، ويجدر التنويه أن مشروع عملة Ocean الرقمية قد جاء ليسلط الضوء بالحديث عن "اقتصاد البيانات الجديد" ذلك النموذج الذي يصب جل اهتمامه على الحفاظ على حقوق الأشخاص والبيانات وحمايتها كمًا ونوعًا.

إضافةً إلى ما تقدم فإن عملة Ocean من العملات الرقمية التي تفتح المجال للعملاء في المساهمة بالحوكمة والقدرة على بيع وشراء البيانات المسموح بها، ويشيع استخدامها في النظام البيئي للبروتوكول على هيئة عملة، وأيضًا منصة تخزين موثوق بها، ومنصة آمنة لتقديم بيانات بأعلى مستويات الجودة، ويجدر التنويه أنها قد حظيت بهذه المكانة بفضل الإطار القانوني المهيمن عليها.

9- عملة AIOZ Network (AIOZ)

أفضل 10 مشاريع عملات رقمية تعمل بالذكاء الاصطناعي ينصح الخبراء الاستثمار بها لعام 2024

ترتبط عملة منصة AIOZ بعلاقةٍ وثيقة مع منصة بلوكتشين في إنجاز أعمالها على أكمل وجه، حيث تستغل AIOZ اللا مركزية التي تتمتع بها منصة بلوكتشين في عملية نشر المحتوى وتعزيز مستوى كفاءته لأعلى درجة، إضافة إلى التعامل مع البيانات وتدفقها وتخزينها ونقلها اعتمادًا على العقود، وانطلاقًا من أهميتها ودورها العظيم في توزيع المحتوى عبر الإنترنت فقط أطلق عليها شبكة توصيل المحتوى أو CDN.

هذا وقد تمكنت Aioz من الإتيان بتصرفٍ فريد من نوعه قائم على توفير قوة الحوسبة وتعظيم عرض النطاق الترددي والتخزين؛ ما سيعود بجزيل النفع والفائدة على المستخدمين، ويجدر التنويه أنها على علاقةٍ وثيقة مع العقد لتشغيل اقتصاد وسائط لا مركزي لديه الاحترافية والمثالية في سرعة التوصيل للبيانات وبأعلى جودة بالتزامن مع تكلفة متدنية.

10- عملة dKargo (DKA)

أفضل 10 مشاريع عملات رقمية تعمل بالذكاء الاصطناعي ينصح الخبراء الاستثمار بها لعام 2024

في سياق الحديث عن أفضل مشاريع العملات الرقمية بالذكاء الاصطناعي أيضًا لا بد من الوقوف على العملة الرقمية DKA/DKARGO التي تعد بمثابة بروتوكول لا مركزي وتعاوني يرتبط بالخدمات اللوجستية بالدرجة الأولى، وتعتمد في مبدأ عملها على البلوتكتشين في فض النزاعات وحل الخلافات ذات العلاقة بالثقة المتبادلة بين أطراف صناعة الخدمات اللوجستية، كما أنها مهمة في بناء شبكة لوجستية بمنتهى الفعالية ترتكز أساسًا على التعاون.

يوجه الخبراء إلى ضرورة التعامل مع وسيط خبير موثوق به عند الرغبة في تداول العملة الرقمية DKA لتتمكن من الحصول على مستوى عالٍ من الأمان.

ختامًا، فإن مشاريع عملات الذكاء الاصطناعي في 2024 قد شهدت توسعًا في نطاق الإقبال والاستثمار أكثر مقارنةً مع بقية العملات الرقمية المشفرة، وذلك لما جاءت به من مميزات وخصائص جديدة وأيضًا تفاصيل كان يبحث عنها الغارقون في مجال تداول العملات الرقمية واستثمارها.

المراجع

Our Pick Of The Top Artificial Intelligence (AI) Cryptocurrencies

Top 5 AI Crypto Coins

إيمان الحياري

إيمان الحياري

كاتبة محتوى تقني ومنوع

كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

تصفح صفحة الكاتب

اقرأ ايضاّ