أحدث طرق الربح من يوتيوب ٢٠٢٤ شروط ونصائح تحتاج إليها حتمًا

إيمان الحياري
كاتبة محتوى تقني ومنوع
نشرت:
وقت القراءة: دقائق
الربحالربح

لا أعلم لماذا يخطر ببالي فورًا اليوتيوب بمجرد الحديث عن الربح من الإنترنت مباشرةً، لاعتقادي تقريبًا بأنه سابقٌ لجميع المنصات في تمكين منشئي المحتوى من الحصول على المال بكل سهولة، كما أن يوتيوب المنصة الأكثر استحواذًا على الراغبين في الحصول على الشهرة فعليًا؛ إذ يتجه الكثير إلى إنشاء حسابات شخصية على منصات التواصل الاجتماعي وإنشاء قناة يوتيوب أيضًا.

طرق الربح من يوتيوب

يعد يوتيوب وجهة رئيسية للراغبين في تحقيق أرباح من الإنترنت، وذلك لتعدد الفرص والطرق المتاحة أمام منشئ المحتوى، وتتمثل طرق الربح من يوتيوب بما يلي:

الإعلانات

الربح من الإعلانات في يوتيوبالربح من الإعلانات في يوتيوب

دشنت شركة جوجل المالكة الحالية ليوتيوب برنامج شركاء يوتيوب لتحقيق الربح من الإعلانات المنبثقة في الفيديوهات على قناتك، فإن هذه البوابة تفتح أمامك العديد من الخيارات المثالية لإدرار الربح إضافة إلى الإعلانات منها يوتيوب بريميوم Youtube Premium التي تقدم لك جزءًا من الأرباح التي تحصدها الشركة مقابل مشاهدة ما تطرحه من مقاطع فيديو.


اقرأ ايضا

    من المتوقع أن يكون عام ٢٠٢٤ مليئًا بالمستجدات السعيدة لرواد يوتيوب؛ بحيث تصبح أيضًا المقاطع القصيرة Shorts تحقق الربح كما هو الحال في تيك توك،، وحتى تخوض تجربة مثالية في تحقيق الأرباح من إعلانات جوجل عليك أخذ النصائح التالية بعين الاعتبار:

    • ضرورة الانضمام إلى قناة منشئي يوتيوب Youtube Creators لتكون متابعًا لما يستجد من تحديثات وأخبار يطرحها يوتيوب للمنشئين؛ بالتالي الالتزام بها وعدم تخطيها.
    • عند تحقيق شروط الربح من يوتيوب من خلال الإعلانات؛ عليك تحديد حجم وشكل الإعلان، إضافة إلى النوع الملائم لمشاهديك، والوقت المناسب لظهور الإعلان.
    • قبل اتخاذ الخطوة الأخيرة من تنفيذ الإعلان على الفيديو؛ ألقِ نظرة على طريقة عرض الفيديو بهذه الحالة.
    • وجوب التلائم بين نوعية المحتوى والإعلان وطبيعة المشاهد، بحيث لا يعرض إعلان لا يتناسب مع الأطفال مثلًا.

    التسويق بالعمولة

    الربح من يوتيوب بالتسويق بالعمولةالربح من يوتيوب بالتسويق بالعمولة

    من طرق الربح من يوتيوب ٢٠٢٤ أيضًا التسويق بالعمولة، إذ لا يتطلب منك الأمر سوى الانضمام إلى الجهات التي تقدم هذه الخدمة لتصبح شريكًا لها مثل أمازون، Clickbank وغيرها الكثير من المواقع التي تقدم هذه الخدمة وتساعدك بالوصول إلى علامات تجارية تسهل عليك المهمة، وإليك بعض التفاصيل التي تحتاج إليها في هذا السياق:

    • إرسال طلب للانضمام للجهة التي ترغب بالتعامل معها في التسويق بالعمولة.
    • بعد اعتماد العلامة التجارية المحددة؛ باشر العمل في إدراج روابط المنتجات في الوصف أو الـ Bio.
    • بدء تحقيق الأرباح مقابل كل إحالة من قناتك على يوتيوب إلى الرابط للوصول إلى المنتج، فإن النقر على الرابط وشراء المنتج يمنحك أرباحًا تسمى العمولة.
    • اتباع أسلوب الترويج بالفيديوهات بطريقة احترافية للتشجيع على الشراء، من الملاحظ أن المؤثرات في يوتيوب يقدمن نتائج تجاربهن إزاء استخدام مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة مثلًا.

    إنشاء محتوى برعاية علامة تجارية

    الربح من اليوتيوبالربح من اليوتيوب

    تتجه الشركات ذات العلامات التجارية المعروفة إلى البحث عن الفئات المؤثرة بالجماهير لتقيم علاقة تعاونية معها، بحيث يتم تقديم محتوى وتكون هذه العلامة هي الراعي الرسمي له، على أن يتم الإشارة بطريقة أو بأخرى إلى العلامة التجارية، وفي الواقع أن رواد يوتيوب ومنشئي المحتوى مبدعين جدًا في اختلاق الأفكار.

    يمكنك الانتقال من قناة إلى أخرى ومشاهدة الفيديوهات وكيفية الإشارة إلى علامة تجارية معينة، هناك نخبة من المؤثرين في السوشال ميديا أخص بالذكر الإناث اللواتي يتجهن إلى بدء فيديو توتريال أي تطبيق الميك آب على الوجه واستعراض المنتجات لشركة محددة علمًا بأنها تشعرك بأنها لا تتعمد ذلك؛ حيث تروي تفاصيلًا وقصة أخرى خلال التصوير، خطرت ببالي مجموعة منهن بما فيهن نور ستارز، نارين بيوتي، وغيرهن الكثير.

    بيع المنتجات والخدمات

    إن كنت تاجرًا يمكنك اتخاذ مواقع التواصل الاجتماعي بما فيها اليوتيوب وسيلة ضمن وسائل الربح من الإنترنت مجانًا، جهز ما ترغب بعرضه للجماهير من منتجات وخدمات ورتب الكلام، وافتح الكاميرا؛ ثم انطلق بالحديث بأسلوبٍ ترويجي لإقناعهم بالشراء، فإنك بذلك قد تضرب أكثر من عصفورٍ بحجر واحد إذا فعّلت الإعلانات وروجّت لمنتجاتك؛ فإنك أمام مصدريّ دخل من يوتيوب.

    تقديم الخصومات والكوبونات

    العديد من المواقع الإلكترونية أصبحت تنتدب وسطاء للعمل لديها مقابل منحهم كوبونات خصم، ولاحظت في الآونة الأخيرة أن النساء يتجهّن إلى الشراء من موقع شي إن أو مودانيسا وغيرها الكثير من المواقع التي حققت ثقة ورواجًا بين الجماهير، ومن هنا ارتفعت أعداد الوسيطات والوسطاء اللواتي يعملن لمصلحة هذه المنصات؛ بالتالي يمكن تقديم الكوبونات والخصومات عبر قناة اليوتيوب والتشجيع على الشراء.

    أود التنويه أن ما أذكره من باب ضرب الأمثلة فقط؛ علمًا بأن هناك مجالات هائلة تعمل في مجالات مختلفة يمكنك تقديم الخصومات والكوبونات لها لاستقطاب المزيد من الزوار وتحقيق الربح.

    الربح من رسائل Super Chat والملصقات العجيبة

    فتح يوتيوب المزيد من الطرق الفعالة التي مكنت الجماهير من تحقيق الربح منها الملصقات العجيبة وSuper Chat، حيث يمكنك بيع المشتركين الرسائل المميزة والملصقات بألوانٍ جميلة حتى يكون دليلًا على الانتماء والدعم لقناتك والتميز بذلك، وتعتبر من الطرق الحديثة للغاية.

    تعتبر كل من الملصقات العجيبة وسوبر شات من الطرق الفعالة في توطيد أواصر التواصل بين صانع المحتوى والمشتركين في قناته خلال لحظات البث المباشر، حيث يتجه المشتركين للشراء حتى يتجلى ظهور حساباتهم وتعليقاتهم، ومن وجهة نظري لو كنت أرغب في استقطاب المزيد من الزوار والمشاركين من خلال بث أحد صناع المحتوى سألجأ إلى تمييز تعليقاتي بالشراء من Super Chat والملصقات العجيبة.

    شروط الربح من يوتيوب 202٤

    أحدث طرق الربح من يوتيوب ٢٠٢٤ شروط ونصائح تحتاج إليها حتمًا

    الربح من يوتيوب مقرون بشروط إجمالًا، لذلك عليك الاطلاع على تفاصيل الشروط المطلوبة حتى تتمكن من استيفائها، وتاليًا التفاصيل:

    • تقديم فيديوهات أصلية خالية تمامًا من حقوق النشر والملكية الفكرية.
    • استقطاب ما يفوق 4000 مشاهدة خلال مدة أقصاها 30 يوم.
    • بلوغ عدد المشتركين نحو 1000 مشترك حتى يتم تفعيل الربح من يوتيوب.
    • أن يكون صانع المحتوى ضمن الدول المدعومة بالميزة.
    • أما شروط الربح من يوتيوب بالنسبة لبرنامج شركاء يوتيوب؛ فإنه يلزم صانع المحتوى بتحقيق 500 مشترك بالقناة، مع الانتظام بنشر 3 فيديوهات يوميًا لمدة 3 شهور تقريبًا، علمًا بأن العدد الإجمالي للمشاهدات يجب أن يتخطى حاجز 3000 ساعة.

    نصائح للنجاح في يوتيوب

    أحدث طرق الربح من يوتيوب ٢٠٢٤ شروط ونصائح تحتاج إليها حتمًا

    الربح من يوتيوب لا يقتصر على الجانب المادي كما هو الحال في بقية منصات التواصل الاجتماعي، بل أن الشهرة والنجاح والصعود أيضًا ربح معنوي، لذلك بإمكانك الاهتمام بالجانبين حتى تصل مرادك، تحتاج إلى الشغف وحب الأمر حتى تتمكن من تحقيق ما تسعى إليه، ومن وحي المتابعة أقدم لك ما يلي:

    • الصبر وطولة البال من الأمور الأساسية في بلوغ النجاح في أي هدف تسعى إلى تحقيقه.
    • الالتزام بتحقيق شروط يوتيوب المتمثلة بعدد ساعات مشاهدة 4000، وعدد مشتركين 1000 مشترك.
    • تقديم محتوى احترافي من بنات أفكارك وليس مسروقًا.
    • استخدام أسلوبك الخاص في جذب الجماهير وتشجيعهم على المتابعة.
    • التأثير بالمتابعين، فإن المهتمين بما تقدمه سيتوافدون إليك لو لاحظوا الجودة والدقة والفائدة فيما تقدمه؛ حتى تصبح مصدر ثقة.
    • الابتعاد تمامًا عن فكرة إدراج أي مادة لها حقوق ملكية وفكرية حتى وإن كانت موسيقى.
    • رسم خطة عمل طويلة الأمد، لا تضع نصب عينيك النجاح قصير المدى بل توجه نحو نجاح عمره سنوات طويلة لا يتقهقر ولا ينضب.
    • عدم المماطلة أو الكسل في طرح فيديوهات على قناتك، فإن عدد المشاهدات قد ترتفع أسهمه فورًا كلما ازداد عدد الفيديوهات.
    • كتابة عنوان للفيديو جاذب مع وصف مختصر يحفز المتابعين على المشاهدة.
    • تحديد صورة لمقدمة الفيديو تشجيعية بحيث تدفع المشاهد للاستمرار بالمتابعة حتى آخر الفيديو.
    • الابتعاد عن التقديم والشرح الممل، لذلك ننصح بالدخول فورًا بالموضوع؛ لكن لا مانع من الحماس.
    • عدم محاولة التحايل على يوتيوب؛ رغم احتسابه للمشاهدات المكررة، إلا إنه يمكنه كشف محاولات الظليل والتحايل وبالتالي عدم احتسابها، فإن كنت تقرر إعادة تحميل الصفحة سعيًا في زيادة عدد المشاهدات؛ فإن هذه الحيلة مكشوفة.
    • الحرص على تحقيق مشاهدات حقيقية؛ فإن اكتشاف يوتيوب لوجود مشاهدات وهمية يتسبب في تجميد عددها أو نزولها تلقائيًا، كما أنه يتجاهل المشاهدات ذات الجودة المنخفضة مع الأسف.
    • في حال تحميل فيديو مخالف لإرشادات منتدى يوتيوب؛ فإن مصيره حتمًا سيكون الحذف والإزالة دون سابق إنذار، وستلاحظ ظهور عبارة هذا المحتوى غير ملائم.

    ختامًا، فإن الربح من اليوتيوب أمر جيد للغاية ويمكنني اعتباره مدر للأرباح، لكن لا يمكنك الاعتماد عليه كمصدر دخل؛ إذ قد تتغير الشروط والتفاصيل بين وقتٍ وآخر، مع الإيمان بأن نجاحك متحقق بإذن الله في بلوغ الشهرة والانتشار وأيضًا تحقيق الأموال من الإنترنت عند اتباع النصائح والشروط الواردة أعلاه، والالتزام بشروط وإرشادات المنتدى بدقة، فإن جوجل يمكنها كشف أي محاولات تظليل أو تحايل ما يترتب عليك بالعقوبات الإلكترونية منها حذف المشاهدات أو الفيديوهات وأحيانًا إغلاق القناة مؤقتًا أو دائمًا.

    المرجع:

    How to make money on YouTube

    إيمان الحياري

    إيمان الحياري

    كاتبة محتوى تقني ومنوع

    كاتبة محتوى إبداعي واحترافي أشغف في إثراء المحتوى العربي، هدفي إفادة الشباب العربي بالمعلومات المستوحاة من مصادرها الموثوقة وتقديمها بأبسط ما يمكن لتكون متوفرة فور البحث عنه.

    تصفح صفحة الكاتب

    اقرأ ايضاّ